الجنس : عدد المساهمات : 2083نقاط : 2636 تاريخ التسجيل : 05/04/2011العمر : 47 الموقع : بهتيم/شبرا الخيمة
موضوع: بعد الحكم لصالح الدكتور حازم ، هل تبين من هم الكاذبون ؟!!!!!!!!! الأربعاء أبريل 11, 2012 11:10 pm
الله أكبــــــــــــــــــــــــــر و لله الحمــــــــــــــــــــــــــــد انـتـــصــــــــــــــر الحـــــــــــــــــق
القضاء الإداري يقبل دعوى الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل ويلزم وزارة الداخلية باخطاره بعدم ازدواج جنسيه والدته
لم يصدق البعض هذا الرجل الصادق وذهبوا خلف تعميم صورة فردية على كل خلفية المسلمين المنتمين إلى حزب إسلامى وقاموا ولم يعطوا أنفسهم ولو مرة للوقوف على حقيقة هذا الإدعاء الكاذب ولكن ها هو قد ظهر الحق وأنا أقول لهم إلى أى إتجاه أنتم ذاهبون غداً !!!!!! هل تبين لكم من هم الصادقون ومن هم الكاذبون إن إستشعر أحد ظلمه لهذا الرجل وعدم تأنيه فى الحكم عليه فأنا أقول له أن هناك الكثير مدان لهذا الرجل بإعتذار وبدعاء له بأن يوفقه الله تعالى للقيام بما وعد به على الوجه الأكمل والصحيح وفى النهاية فكنت ومازلت متأكداً من صدق هذا الرجل وكنت أقول لكل من يتهمه بالكذب وأن والدته تحمل جنسية أخرى غير المصرية تذكروا قول الله تعالى " يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين "
رسلان ناظر محطة السياسة
الجنس : عدد المساهمات : 6439نقاط : 10010 تاريخ التسجيل : 14/06/2010العمر : 63 الموقع : الصعيد
موضوع: رد: بعد الحكم لصالح الدكتور حازم ، هل تبين من هم الكاذبون ؟!!!!!!!!! الخميس أبريل 12, 2012 12:38 am
الحمد لله
الذى اظهر الحق وابطل دعوة الظالمين
نعم الرجل كان صامداااااااااا ومتاكداااااااااا
وكل ماحدث معه كان من صنع العسكر وامريكا ودول الغرب
ولكن الله ابطل كيد الخائنين
ونحمد الله الذى وقف بجانبه
شكرا ياشيخنا ايهاب على الخبر السبق
تقبل مرورى
ايهاب عبد المنعم من اسره مترو
الجنس : عدد المساهمات : 2083نقاط : 2636 تاريخ التسجيل : 05/04/2011العمر : 47 الموقع : بهتيم/شبرا الخيمة
موضوع: رد: بعد الحكم لصالح الدكتور حازم ، هل تبين من هم الكاذبون ؟!!!!!!!!! الخميس أبريل 12, 2012 12:47 am
رسلان كتب:
الحمد لله
الذى اظهر الحق وابطل دعوة الظالمين
نعم الرجل كان صامداااااااااا ومتاكداااااااااا
وكل ماحدث معه كان من صنع العسكر وامريكا ودول الغرب
ولكن الله ابطل كيد الخائنين
ونحمد الله الذى وقف بجانبه
شكرا ياشيخنا ايهاب على الخبر السبق
تقبل مرورى
يا مرحباً بأخى الغالى وأستاذى العزيز / رسلان والله العظيم لاأستطيع أن أصف لك مدى سعادتى بمرورك الكريم والذى أضاء الموضوع وزاده رونقاً فضلاً عن كونه كتب فى رصيفك أخى الكريم ويعلم الله أخى أننى ما تراجعت ولو لحظة عن تصديق هذا الرجل فى كل ما يقال ذلك لأمور كثيرة أولها ثقتى فى أن القائمين على شئون الدولة هذا الوقت لا يريدون من يحكم بالإسلام والشريعة الإسلامية ، ولكون الدكتور حازم أعلنها صراحة فوجد كل هؤلاء يكيدون له ولكن " ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين "
تحيتى لك أخى الغالى وشكراً لمرورك الكريم وردك الغالى ومبروك مقدما لمصر بهذا الرجل الذى نحسبه على خير
رسلان ناظر محطة السياسة
الجنس : عدد المساهمات : 6439نقاط : 10010 تاريخ التسجيل : 14/06/2010العمر : 63 الموقع : الصعيد
موضوع: رد: بعد الحكم لصالح الدكتور حازم ، هل تبين من هم الكاذبون ؟!!!!!!!!! الخميس أبريل 12, 2012 1:04 am
رسلان ناظر محطة السياسة
الجنس : عدد المساهمات : 6439نقاط : 10010 تاريخ التسجيل : 14/06/2010العمر : 63 الموقع : الصعيد
موضوع: رد: بعد الحكم لصالح الدكتور حازم ، هل تبين من هم الكاذبون ؟!!!!!!!!! الخميس أبريل 12, 2012 1:17 am
_______________لو فيها فساد حى على الجهاد"_________________-
ايهاب عبد المنعم من اسره مترو
الجنس : عدد المساهمات : 2083نقاط : 2636 تاريخ التسجيل : 05/04/2011العمر : 47 الموقع : بهتيم/شبرا الخيمة
موضوع: رد: بعد الحكم لصالح الدكتور حازم ، هل تبين من هم الكاذبون ؟!!!!!!!!! الخميس أبريل 12, 2012 1:26 am
نسأل الله أن يمحو الفساد والفاسدين والمفسدين من على أرض مصر وأن يصلح ولاة أمورنا ويسوقهم إلى مافيه صالح الأمة الإسلامية
تحيتى لك أخى الغالى رسلان وشكراً لمرورك
ربيع محمد ناظر محطة الابداع
الجنس : عدد المساهمات : 5716نقاط : 8102 تاريخ التسجيل : 17/07/2010العمر : 66 الموقع : الجيزه- مصر
موضوع: رد: بعد الحكم لصالح الدكتور حازم ، هل تبين من هم الكاذبون ؟!!!!!!!!! الخميس أبريل 12, 2012 7:14 am
مبروك لظهور الحق الاعلام المضلل الغبى مازال يعبث ويخرب العقول ورب ضارة نافعه. بهذاالاتجاه وبالدفع بنائب المخلوع اضافو لصلاح ابو اسماعيل اصواتا فى صالحه ويجعل الكثيرين يبتعدون عن فلول النظام شفيق وموسى وسليمان وايضا عن مرشحى جماعه الاخوان. لسنا مستعدين ان يكن الرئيس اخوانيا لياخذ المشوره والراى من المرشد كما يحدت فى ايران ايه الله بديع
هههههههههههههه هو كسب القضيه وانت يا اخى ستخسر قيمه الحاجه الساقعه هات معاك صندوق بيبسى كبيييييييييييير
صلاح الدين راكب درجه فاخره
الجنس : عدد المساهمات : 843نقاط : 1387 تاريخ التسجيل : 30/09/2009
موضوع: رد: بعد الحكم لصالح الدكتور حازم ، هل تبين من هم الكاذبون ؟!!!!!!!!! الخميس أبريل 12, 2012 1:49 pm
ﻣﻠﺨﺺ قضية ابو اسماعيل ﻋﻠﺸﺎﻥ ﺍﻧﺎ ﺍﺗﺨﻨﻘﺖ: وياريت الناس بقى تفهم
و اخيرا هيتحول الموضوع للجنه العليا للانتخابات تروح اللجنه العليا مطلعه المستندات بتاعه الجوازات والخارجيه ..واللجنه غير ملتزمه بقرار محكمه او طعن لحصانتها بالماده 28 اللى الاسلاميين كلهم قالوا عليها نعم فى التعديلات الدستوريه
ايهاب عبد المنعم من اسره مترو
الجنس : عدد المساهمات : 2083نقاط : 2636 تاريخ التسجيل : 05/04/2011العمر : 47 الموقع : بهتيم/شبرا الخيمة
موضوع: رد: بعد الحكم لصالح الدكتور حازم ، هل تبين من هم الكاذبون ؟!!!!!!!!! الخميس أبريل 12, 2012 8:07 pm
ربيع محمد كتب:
مبروك لظهور الحق الاعلام المضلل الغبى مازال يعبث ويخرب العقول ورب ضارة نافعه. بهذاالاتجاه وبالدفع بنائب المخلوع اضافو لصلاح ابو اسماعيل اصواتا فى صالحه ويجعل الكثيرين يبتعدون عن فلول النظام شفيق وموسى وسليمان وايضا عن مرشحى جماعه الاخوان. لسنا مستعدين ان يكن الرئيس اخوانيا لياخذ المشوره والراى من المرشد كما يحدت فى ايران ايه الله بديع
هههههههههههههه هو كسب القضيه وانت يا اخى ستخسر قيمه الحاجه الساقعه هات معاك صندوق بيبسى كبيييييييييييير
شكراً لمرورك عمى ربيع وإن شاء الله سيكون الله مع من ينصره فهو القائل " إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم " ونحن نظن بهذا الرجل خيراً ونحسبه على خير ونسأل الله له التوفيق والسداد وبالنسبة للحاجة الساقعة مش خسارة أن الواحد يدفع تمن زجاجة من الصاروخ ونفرقها على حبايبنا فى المخزن والشركة هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه نورت موضوعى عمى ربيع شكراً لك وخالص تحياتى
ايهاب عبد المنعم من اسره مترو
الجنس : عدد المساهمات : 2083نقاط : 2636 تاريخ التسجيل : 05/04/2011العمر : 47 الموقع : بهتيم/شبرا الخيمة
موضوع: رد: بعد الحكم لصالح الدكتور حازم ، هل تبين من هم الكاذبون ؟!!!!!!!!! الخميس أبريل 12, 2012 8:29 pm
صلاح الدين كتب:
ﻣﻠﺨﺺ قضية ابو اسماعيل ﻋﻠﺸﺎﻥ ﺍﻧﺎ ﺍﺗﺨﻨﻘﺖ: وياريت الناس بقى تفهم
و اخيرا هيتحول الموضوع للجنه العليا للانتخابات تروح اللجنه العليا مطلعه المستندات بتاعه الجوازات والخارجيه ..واللجنه غير ملتزمه بقرار محكمه او طعن لحصانتها بالماده 28 اللى الاسلاميين كلهم قالوا عليها نعم فى التعديلات الدستوريه
مرحباً بالأخ الحاضر الغائب / صلاح الدين والله أخى بتوحشنا وبتغيب علينا كتير رغم وجودك بقلوبنا ويعلم الله أن كل أعضاء المترو غاليين عندى خصوصاً الأخوة الذين لهم علامة بردودهم والله أخى الغالى أنا إستمعت للرجل كما إستمعت أنت للإعلام إقتنعت أنا بوجهة نظر الرجل وكلامه ونفيه إكتساب أمه لجنسيه غير المصرية وإقتنعت أنت بما قصه الإعلام عن مستندات لدى الخارجية والجوازات تصريحات خرجت ولم نرى منها مستند يقوى ما تقول لا وزارة الخارجية ولا الجوازات ، مجرد تصريحات وكلام لو قلنا الكل يتكلم فالرجل يقول كلام والخارجية تقول كلام فمن الطبيعى والمنطقى أن يصدق منكر الواقعة طالما لم تقد أدلة على كذبه ثم لو كان هناك ما يثبت كل ما طرحته أخى الغالى لدى أى وزارة أو مصلحة ما الذى يجعلهم لا يخرجون هذا المستند على الملاء ليعلم الجميع أن هذا الرجل ليس لديه حق فى خوض الإنتخابات الأمر ليس موضوع خاص بلجنة الإنتخابات ولا بوزارة الخارجية ولا بالدكتور حازم نفسه ، ولكنه يخص كل الشعب لإننا نحن من سيختار رئيسه فلا بد على من يعلم شيئاً من المسئولين عن عدم أهلية مرشح للترشح لقصور فى مؤهلات الترشح أن يخبر الشعب ويطرح مستنده الذى يثبت ما يقول لذلك أخى صلاح أرى أن هناك نيه مبيته لزحزحة أى مرشح يريد أن ينهض بهذا البلد عموماً وأن يعمل على تطبيق شرع الله خاصة الهجوم على الدكتور حازم أخى صلاح ليس المقصود به الشيخ حازم بل المقصود به عدم تطبيق شرع الله لأنه سيكشف فساد كل الفاسدين ، والمقصود به هدم مصر وجعلها فى إنفلات وعدم إستقرار دائم وهذا يحقق لهؤلاء الفاسدين الخروج الأمن والحصول على كل ما إدخروه من حق الشعب وتحصيل المزيد من ذلك عن طريق تهييج الشعب على كل من يريد تهدئته هم يلعبون بنا يقولون الشعب وثق فيمن يتكلم بالشرع وعبروا بهم إلى البرلمان فسوف نجعلهم يفقدون ثقتهم فيهم بالشرع أيضاً نلصق فيهم التهم ونستغل الأخطاء الفردية لدى أحدهم لتعميم الخطأ عليهم ورأينا إستغلال كذب البلكيمى وكيف جعلوا الأمر وكأنه عادة جميع الإسلاميين إنهم يعملون ما يعمله الشيطان مع فريسته من البشر يقول له قم صلى فأنت تركت كثير من الصلوات ، فيصلى خلف إمام يطيل فى صلاته ، فيجعل الرجل يحدث نفسه ويقول لن أعود إلى المسجد مرة أخرى الإمام يطيل ويأخرنى عن أمورى سوف أصلى فى المنزل ثم ما يلبث أن يعود إلى ترك الصلاة وفى نفسه كره للصلاة فى المسجد لما شعر به ممن إطالة الإمام للصلاة وأيضاً لأنه فى بيته لم يستحضر الخشوع اللازم للمصلى والذى يتوفر بكثرة فى صلاة الجماعة هكذا لو قسنا الأمر على ما يفعلونه مع الإسلاميين
أخيراً أخى صلاح الدين الإختلاف فى الرأى لايفسد للود قضية فنحن أخوة وأحباء فى الله تعالى فشكراً لمرورك وتعليقك الذى أتاح لى الخوض فى هذا الحديث تحيتى وتقديرى لك أخى الكريم
ابو على راكب درجه ثانيه
الجنس : عدد المساهمات : 462نقاط : 813 تاريخ التسجيل : 20/10/2009
موضوع: رد: بعد الحكم لصالح الدكتور حازم ، هل تبين من هم الكاذبون ؟!!!!!!!!! الخميس أبريل 12, 2012 8:43 pm
ابو على راكب درجه ثانيه
الجنس : عدد المساهمات : 462نقاط : 813 تاريخ التسجيل : 20/10/2009
موضوع: رد: بعد الحكم لصالح الدكتور حازم ، هل تبين من هم الكاذبون ؟!!!!!!!!! الخميس أبريل 12, 2012 8:52 pm
ايهاب كتب
الهجوم على الدكتور حازم أخى صلاح ليس المقصود به الشيخ حازم بل المقصود به عدم تطبيق شرع الله
-----------------------------
هى دى المشكله
اصبح الاختلاف مع شخص اختلاف على دين الله
كما فعلتم اخى ايهاب فى التعديلات الدستوريه من قال نعم قال نعم للاسلام وغزوة الصناديق
وفى الاخر الوطن بيضيع على ايد شويه حمقى كل ما يهمهم فى مصر بعد الثورة منع تدريس اللغه الانجليزيه لانها مخطط خارجى والغاء قانون الخلع و الغاء فرق السن فى الزواج و عدم تهنئة المسيحيين فى اعيادهم وعدم الوقوف دقيقه حداد و المتظاهرون يشربون الترامادول والبنت لابسه عبايا بكباسين و الاذان فى البرلمان وعدم الوقوف للنشيد الوطنى فى اوغندا و تقبيل واحتضان مصطفى بكرى وقانون التظاهر ووووووووووو
حقيقى احنا شوفنا من المشايخ مالاعين رأت ولاذن سمعت ولا خطر على قلب مبارك
ابو على راكب درجه ثانيه
الجنس : عدد المساهمات : 462نقاط : 813 تاريخ التسجيل : 20/10/2009
موضوع: رد: بعد الحكم لصالح الدكتور حازم ، هل تبين من هم الكاذبون ؟!!!!!!!!! الخميس أبريل 12, 2012 8:57 pm
سؤال الثانى لاخى ايهاب
هل مصر لا تطبق شرع الله
وما هو التعريف بشرع الله برأى الامة الاربعه فقط
وما نخالفهم فيه
ايهاب عبد المنعم من اسره مترو
الجنس : عدد المساهمات : 2083نقاط : 2636 تاريخ التسجيل : 05/04/2011العمر : 47 الموقع : بهتيم/شبرا الخيمة
موضوع: رد: بعد الحكم لصالح الدكتور حازم ، هل تبين من هم الكاذبون ؟!!!!!!!!! الخميس أبريل 12, 2012 9:38 pm
ابو على كتب:
شكراً لمرورك أخى الكريم أبو على ولكن هذا الفيديو يدل دلالة واضحة على العداء فعلاً للإسلام 1- من هو مالك هذه القناة المقدمة للبرنامج 2- ما هى ميول إبراهيم عيسى السياسية 3- الأهم هل رأيت تعبيرات وجهه وهو يضع الورقة فى الماء ويقول بلها وإشرب ميتها هى دليل على نفسية مريضه تتحدث بدافع محاولة التقليل من أهمية الحدث 4- لا يمكن لإعلامى يريد الحيادية فى طرح الفكرة أن يظهر فرحه بتصديق ما يملى عليه فيضحك حتى كاد يسيل لعابه
لم يقدم الفيديو شيئاً إلا كشف حقيقة ما طرحت فى الرد السابق
بريق الامل من اسره مترو
الجنس : عدد المساهمات : 2939نقاط : 3423 تاريخ التسجيل : 16/02/2011الموقع : الجيزه
موضوع: رد: بعد الحكم لصالح الدكتور حازم ، هل تبين من هم الكاذبون ؟!!!!!!!!! الخميس أبريل 12, 2012 9:54 pm
الحمدلله ان الحقيقه ظهرت لكن كل ما اخشاه ان يكون الدكتور حازم
احد الكاذبون وان يكون كل ما يحدث له مدبر
حتي يتعاطف معه الشعب ويتم انتخابه وبعدها يظهر ما لا نحمد
عقباه ويكون عمر سليمان مجرد وجهه لهم حتي يخفي عن الاعين علاقتهم
بالدكتور حازم كما اخشي ان تكون افكاري مجرد خوف وشكوك ليس لها اي اساس
من الصحه وان يكون رجل شريف والله انا فقدت الثقه في كل شي
اللهم ولي امورنا خيا رآ امييييييييييييييييييييين
مشكورررررررر اخي ايهاب علي الخبر
ايهاب عبد المنعم من اسره مترو
الجنس : عدد المساهمات : 2083نقاط : 2636 تاريخ التسجيل : 05/04/2011العمر : 47 الموقع : بهتيم/شبرا الخيمة
موضوع: رد: بعد الحكم لصالح الدكتور حازم ، هل تبين من هم الكاذبون ؟!!!!!!!!! الخميس أبريل 12, 2012 10:51 pm
ابو على كتب:
ايهاب كتب
الهجوم على الدكتور حازم أخى صلاح ليس المقصود به الشيخ حازم بل المقصود به عدم تطبيق شرع الله
-----------------------------
هى دى المشكله
اصبح الاختلاف مع شخص اختلاف على دين الله
كما فعلتم اخى ايهاب فى التعديلات الدستوريه من قال نعم قال نعم للاسلام وغزوة الصناديق
وفى الاخر الوطن بيضيع على ايد شويه حمقى كل ما يهمهم فى مصر بعد الثورة منع تدريس اللغه الانجليزيه لانها مخطط خارجى والغاء قانون الخلع و الغاء فرق السن فى الزواج و عدم تهنئة المسيحيين فى اعيادهم وعدم الوقوف دقيقه حداد و المتظاهرون يشربون الترامادول والبنت لابسه عبايا بكباسين و الاذان فى البرلمان وعدم الوقوف للنشيد الوطنى فى اوغندا و تقبيل واحتضان مصطفى بكرى وقانون التظاهر ووووووووووو
حقيقى احنا شوفنا من المشايخ مالاعين رأت ولاذن سمعت ولا خطر على قلب مبارك
الأخ أبو على السلام عليك ورحمة الله وبركاته ليس حقيقة أن الإختلاف مع شخص متدين هو إختلاف على الدين نفسه ولكن أن يكون الإختلاف أو الخلاف مع كل متدين يحاول الدخول للساحة السياسية بمبررات تتوافر مع أخرين ذو فكر مختلف ولكن لا يسلط عليهم الضوء فذلك هو السؤال ، لماذا؟ هناك ما سمعناه عن تجنس أباء وأجداد مرشحين بغير الجنسية المصرية ولم نجد مثل هذه الزوبعة كما هى حول قضيتنا
أعترض أخى وبشدة على قولك : حقيقى احنا شوفنا من المشايخ مالاعين رأت ولاذن سمعت ولا خطر على قلب مبارك للأسف فنحن أصبحنا فى زمن نقبل ما يليق بحالنا وما نحن عليه ولا نقبل أن يقال لنا هذا الأمر الذى نتبعه لا يليق بمسلم أو أنه من الأولى أن نتبع طريق الشرع وقد يكون هذا الأمر من الصعب علينا إتباعه " إستصعاب لطريق الشرع "
منع تدريس اللغة الإنجليزية كرد على تهميش مادة الدين الإسلامى فى وزارة التربية والقصور الملحوظ فى المعلومة الدينية لدى التلاميذ إلا من رحم ربى ، وقانون الخلع وفارق السن فى الزواج كلها أمور لو رجعت لما قبل الثورة كانت تناقش ولكن لم يتكلم أحد لأن النظام كان يقوم بالرد قبل الجميع للأسف !!!!!
عدم تهنئة المسيحيين فى اعيادهم وعدم الوقوف دقيقه حداد : كانت إجابات على أسئلة سئلت وكانت تقول هل حلال أم حرام فعل هذه الأشياء ؟ وفى إحدى الدروس للشيخ محمد حسين يعقوب وكانت وفاة الأنبا شنودة جاء سؤال له فى ورقة يسأل صاحبها هل يجوز تعزيتهم ؟ كانت إجابة الشيخ : غريب مثل هذا السؤال فليس هو بواجب وليس هو بمحرم ولا يليق أن يسأل مثل هذا السؤال فى أمة رسولها محمد صلى الله عليه وسلم ودينها الإسلام وخلقها القرأن فلقد حثنا رسولنا صلى الله عليه وسلم على حسن معاملة أهل الذمة والجار ومن ذلك أنه صلى الله عليه وسلم عاد من كان يؤذيه رغم كفره بدعوة رسول الله زاره فى مرضه وأخذ عمر بن الخطاب الحق ليهودى من مسلم وكذا كان حال الإسلام على مر العصور بتطبيق شرع الله ومنهاجه
أخيراً أخى لا يليق بمسلم أن يتهم أخاه المسلم بالحمق مهما يكن فلقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلن عن ذلك حيث قال فى صحيح حديثه " المسلم أخو المسلم لا يحقره ولا يخذله، كل المسلم على المسلم حرام، دمه وماله وعرضه " وذلك لقولك " وفى الاخر الوطن بيضيع على ايد شويه حمقى " ولو كنت لا تقصد معنى اللفظ فذلك يكون من أنواع الإستهزاء وقد نهى عنه رب العزة
رسلان ناظر محطة السياسة
الجنس : عدد المساهمات : 6439نقاط : 10010 تاريخ التسجيل : 14/06/2010العمر : 63 الموقع : الصعيد
موضوع: رد: بعد الحكم لصالح الدكتور حازم ، هل تبين من هم الكاذبون ؟!!!!!!!!! الجمعة أبريل 13, 2012 1:30 am
[ الشيخ الجليل ايهاب ا
السلام عليكم لقد اطلعت على مضوعك وسبق لى لرد ليه باكثر من رد
ولكن بعد انا اطلعت على الردود من الافاضل ا حبابى بالمترو الذى اكن لهم كل لتقدير ولاحترام
فقررت ان ازور موضوعك مرة اخرى فيما يخص فقره من موضوع الشيخ حازم
رايت وتاعت ان الاخ الفاضل ابوعلى قام بتحديدها ورد عليها كذلك اختى ام عمر قامت بالرد وانا احترم الاثنان معا احترا ما كبيرااااااااااااااااااااا
وبعد
كنا فى العهد البائد نعانى من الحكم الكتاتورى
وبعد ان من الله علينا بالحريه والتخلص من جبروت هؤلاء الفسقه الضالين عن شرع الله
ودخلنا فى مرحلة جديده مرحلة الانجاب الصالح وتصحيح اخطاء الماضى
الجنس : عدد المساهمات : 340نقاط : 576 تاريخ التسجيل : 23/10/2009
موضوع: رد: بعد الحكم لصالح الدكتور حازم ، هل تبين من هم الكاذبون ؟!!!!!!!!! الجمعة أبريل 13, 2012 2:31 pm
رسلان كتب:
نا فى العهد البائد نعانى من الحكم الكتاتورى
[color=red]للديكتاتوريه وجوه عديده فمنها باسم الوطنيه ومنها باسم الدين وفى الاخر الشعب هو اللى بيشيل
اين كانت هذه القنوات والصحف والاقلام ايان العهد السابق
واضح ان حضرتك ماكنتش متابع -- جرائد مثل الشعب او الغد او الدستور او صوت الامه واقلام مثل ايمن نور او ابراهيم عيسي او عبد الحليم قنديل
الم تكن محبوسة معتقلة داخل اجسامنا قالت لا فى عز جبروت مبارك ولم تخشى فى الله لومه لائم ورفضت التوريث والتمديد وقت ان قال المرشد ان مبارك اب لكل المصريين وانه لا مانع للتوريث
لماذا ظهرت الان واصبحت تتقد وتعبر عن نفسها ورأيها
هى موجود من الاول انت اللى ماكنتش هنا
ثلاثون عاما نعانى من زل وهوان ومصر كانت محتاجه لكل صوت ولكن للاف اختفت الاصوات وتيرت الاقلام عن مصر
ثلاثون عاما من الذل وماذا فعلت حضرتك فى الثلاثون عاما هذه الا تعود على الذل وكنت مستعد له ثلاثون عاما اخرى مع جمال بينما كنا نخرج فى مظاهرات شبة شهريه امام نقابه الصحفيين ومعنا حركه كفايه وشباب الغد و الرائع دائما الاستاذ محمد عبد القدوس
مصر التى كانت مقبرة للغزاه فى يوم من الايام
للاسف كان الغزاه الذين يدخلون مصر يقاتلهم المحتل وكان المصريين يتفرجون واللى يغلب اقوله ياسيدى - فاحمس من شمال السودان والفرس قاتلهم الرومان وعمرو بن العاص قاتل الرومان والصليبيين قاتلهم الايوبيين الاكراد والتتار قاتلهم المماليك الترك ستان والعثمانيين قاتلوا الفرنسيين والانجليز
حتى قام محمد على باشا لاول مرة باجبار المصريين على التجنيد وكون اول جيش مصرى
اما عن الشيخ حازم ابو اسماعيل الذىاعانه الله رفع عنه الظلم وكيد الخائنين
اثيرت الاقاويل عن جنسية ووالدته رحمة الله عليها وحينما تحكم الى القضاء
نصره الله على كل من شكك او زورا بالقول او الفعل مما نسب اليه
نحن لم نختلف على شخص الشيخ فله منا كل احترام ويكفينا موقفه فى احداث محمد محمود وقت ان خذلنا الاخوان والسلفيين ولكن يحزننا اننا جعلنا منه ديكتاتور جديد يحكم باسم الدين والخروج عنه خروج عن الدين
وبعدين الشيخ يؤكد ان والدته الحاجه نوال تحمل الباسبور الامريكى ولكن لا تحمل الجنسيه الامريكيه وهو كلام متناقض سوف تحدده لجنه الانتخابات
نعم اخى كلماحدث للشيخ حازم ابو اسماعيل صناعه امريكيه اسرائليه وساندهم دول الغرب
حتى يظهرون الجل المسلم انه كاذب وامام الالم اجمع
ومن اهدافهم ايضاااااا عدم وصول ى انسان من الاسلاميين الى كرسى الحكم
اولا الدول الغربيه وامريكا لايهمها ديانه الشخص ولكن يهمها المصالح المشتركه فنجد اكبر حليف لامريكا فى المنطقه هى السعوديه التى تطبق شرع الله ولم نسمع بمؤامرات امريكيه او اسرائيليه ضد السعوديه
واكبر حلفاءها فى اسيا باكستان التى تطبق الشريعه الاسلاميه
الدول الغربيه تحارب فقط الفكر الارهابى سواء كان اسلامى سنى مثل طالبان او اسلامى شيعى مثل حزب الله او حتى مسيحى مثل كوريا الشماليه
ثم الدوله التى تتهمونها بالمكيده على الاسلام والمسلمين والشيخ حازم فهذه الوله يعيش عليها اخو الشيخ حازم ويحمل جنسيتها وتعيش عليها اخت الشيخ حازم وتحمل جنسيتها وام الشيخ حازم حصلت على 90 الف دولار من الحكومه الامريكيه للعلاج على اراضيها
واعلم ي اخى ان ما ارادوه من تكذيب الشيخ حازم هو اهانه للمسلمين والاسلام
الا المغرضين منهم الذين لهم اغراض مستقبله
لان كلمة شيخ ترتبط بالمسلم واذا تمت اهانته بقصد مبين ومباشر او مكتوب ومنشورر
فهدفه الاول هو اساءة الاسلام لانه يمثل الاسلام نفس الفكر الشيعى للاسف - رغم ان الصحابه نفسها كانت تعارض بعض بل عارضوا الرسول صلى الله عليه وسلم نفسه ولم يقل احد ان ذلك يسئ الى صورة الاسلام
مكث مبارك والفسقه الضاين ثلاثة عقود افسدوا البلد واحلوا بها الظلام لم نسمع اى شخص خرج يتحدث او يرفض مبارك على اساس ان هناك صولات وجولات للشيخ ابو اسماعيل مع مبارك وانه قام طوال الثلاثون عاما فى عمل الجمعيات والتنظيمات لمكافحه فساد مبارك اما عن السوال تطبيق الشريعه
نعم مصر لم تحكم بالشريعه مطلقااااااااااا ياعم طب ايه هى الشريعه وما الذى لم
يطبق - وما هى البلد التى تطبق الشريعه وتريدنا ان نكون مثلها من دول العالم
جزاك الله خيراً أخى الغالى وأستاذى العزيز رسلان شكراً لإضافتك المميزة للموضوع وأنا أعتبر ما أضفته وساماً لموضوعى يزيده بريقاً وهو سنداً لما قلته فى موضوعى فجزاك الله خيراً وجعله الله فى ميزان حسناتك تحيتى وإحترامى وتقديرى لك أخى الغالى
ايهاب عبد المنعم من اسره مترو
الجنس : عدد المساهمات : 2083نقاط : 2636 تاريخ التسجيل : 05/04/2011العمر : 47 الموقع : بهتيم/شبرا الخيمة
موضوع: رد: بعد الحكم لصالح الدكتور حازم ، هل تبين من هم الكاذبون ؟!!!!!!!!! الجمعة أبريل 13, 2012 8:08 pm
بريق الامل كتب:
الحمدلله ان الحقيقه ظهرت لكن كل ما اخشاه ان يكون الدكتور حازم
احد الكاذبون وان يكون كل ما يحدث له مدبر
حتي يتعاطف معه الشعب ويتم انتخابه وبعدها يظهر ما لا نحمد
عقباه ويكون عمر سليمان مجرد وجهه لهم حتي يخفي عن الاعين علاقتهم
بالدكتور حازم كما اخشي ان تكون افكاري مجرد خوف وشكوك ليس لها اي اساس
من الصحه وان يكون رجل شريف والله انا فقدت الثقه في كل شي
اللهم ولي امورنا خيا رآ امييييييييييييييييييييين
مشكورررررررر اخي ايهاب علي الخبر
شكرا ً لك أختى الغالية بريق على مرورك وإهتمامك بالموضوع وقبل كل شىء أريد أن أطمئن على صحتك وكيف الحال بك الأن أسأل الله العلى العظيم أن يتم شفاءك على خير
قد يظن البعض مثل ظنك هذا أختنا الغالية ولكن سؤالى هل الشعب المصرى بهذا الغباء الذى يجعل هذه اللعبة ممكنه معه لا أعتقد أختى أنهم سيصلون إلى هذه الدرجة من الغباء ليلعبوها مع الشعب فى وقت نجد الشعب فيه ثائر لا يهدأ وكل يوم نجد من يخرج ليبين قصوراً فى جهة ما وتلاعب فى موضوع ما أيضاً أختى الغالية سبق أن قلت أن الأمر لا يتعلق بالشيخ حازم نفسه بل بكل من يقول الحكم بالإسلام والشريعة فلو نظرنا للأحداث على ساحة إنتخابات الرياسة نجد الأمر يمر بسهولة ودون تعقيد مع كل المرشحين المعروفين على عكس ذوى الخلفية أو المرجعية الدينية
أقول أختى أن الذى عنده مثل ظنونك وخوفك من الظن بأحد خيراً وقد يخلف ظنه عليك بأن تكتفى بالمشاهدة وعدم تصديق هذا أو ذاك ومن ثم إذا حلت الإنتخابات فعليك بإختيار من تعتقدين صلاحه لهذا المنصب وفقاً لرؤيتك
تحيتى لك أختى الغالية وشكراً لمرورك
ايهاب عبد المنعم من اسره مترو
الجنس : عدد المساهمات : 2083نقاط : 2636 تاريخ التسجيل : 05/04/2011العمر : 47 الموقع : بهتيم/شبرا الخيمة
موضوع: رد: بعد الحكم لصالح الدكتور حازم ، هل تبين من هم الكاذبون ؟!!!!!!!!! الجمعة أبريل 13, 2012 11:01 pm
ابو على كتب:
سؤال الثانى لاخى ايهاب
هل مصر لا تطبق شرع الله
وما هو التعريف بشرع الله برأى الامة الاربعه فقط
وما نخالفهم فيه
السلام عليك أخى الغالى / أبو على سؤالك جميل جداً ومهم جداً ولكن أقول لك أخى الغالى وهل تطبق مصر شرع الله ولو كانت تطبقه فتعالى وإقرأ جواب سؤالك الثانى وجاوب بعد ذلك على سؤالى ما الذى تطبقه مصر من شرع الله تعالى
الجواب على سؤالك الثانى نقلته لك من إحدى المواقع الإسلامية وهو للدكتور / أحمد الريسوني رئيس رابطة علماء أهل السنة يقول فى خطابه : جدل كثير وصراع مرير، يدوران اليوم في عموم الدول والمجتمعات الإسلامية ، حول قضية الشريعة وتطبيق الشريعة . والقضية في جزء منها تعود إلى ما تعيشه النخب الثقافية والسياسية من انقسام إلى تيارين كبيرين ، يتجاذبان الساحة الثقافية والسياسية ، يمكن وصفهما بالتيار الديني ، والتيار المدني(أو ما يعرف بالتيار العلماني الحداثي) . ولكن جزءا من هذا الصراع يرجع إلى الالتباس الحاصل في مفهوم الشريعة وتطبيق الشريعة. وسواء عند المتبنين لتطبيق الشريعة المدافعين عنه ، أو عند المناوئين لهذا الهدف الخائفين منه ، فإن هناك مفاهيم وتصورات قاصرة أو مشوهة لمفهوم الشريعة ولتطبيق الشريعة . وهو ما تترتب عنه مشاكل وصراعات عدة ، يمكن تلافيها أو تقليصها بالمعرفة الصحيحة للشريعة ومضامينها. فبسبب هذا الالتباس، نجد عددا من الناس تصوروا الشريعة وتطبيق الشريعة على طريقتهم ، فقالوا بناء على ذلك : إن الشريعة لم تطبق إلا في العهد النبوي ، ونسبيا في عهد الخلفاء الراشدين . وهذا معناه ـ في نظرهم ـ أن هذه الشريعة غير قابلة للتطبيق في هذا الزمان ، لمثاليتها ، أو لقصورها ، أو لغير ذلك من الأسباب . المهم أن تطبيقها توقف في وقت مبكر ، ولم يصمد أمام التطورات والتغيرات إلا زمنا يسيرا. فكيف يراد تطبيقها اليوم ، بعد أربعة عشر قرنا من توقف تطبيقها ؟! وبسببه أيضا ، رأى آخرون أن الشريعة تتسم بالبدائية والتخلف والهمجية ، فكرهوها وكرهوا من يريد إحياءها ؛ فهي ـ فيما سمعوا وفهموا ـ عبارة عن قصاص وحدود ، وسيوف ودماء . فالعودة إلى الشريعة عودة إلى الوحشية والهمجية ، ونحن في زمن الحضارة والحداثة وحقوق الإنسان !
مفهوم الشريعة من بدايته
ذكرت في حلقة سابقة ، أننا نحتاج ـ في كثير من القضايا والمفاهيم الأساسية ـ أن نرجع إلى الوراء ، وأن نرجع إلى البدايات ...، فلنرجع الآن إلى البداية أيضا. مادة " ش ر ع " ـ ومنها الشريعة والشرعة والشرع ـ في القرآن الكريم يشمل معناها كل ما أنزله الله لعباده ، من معتقدات ، وعبادات ، وأخلاق ، وآداب ، وأحكام عادات ومعاملات . وتأتي العقائد والعبادات في طليعة ما شرعه الله وجعله شريعة للعباد، كما هو واضح في قوله تعالى " شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ " الشورى/13 " أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ " الشورى/21 "وعن السديّ، في قوله شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا ) قال: هو الدين كله" أما لفظ "شريعة"، فقد ورد في القرآن الكريم مرة واحدة ، في قوله تعالى " ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ " الجاثية/18 وورد شقيقه ، لفظ "شرعة"، في قوله تعالى " وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا " المائدة/48 قال الإمام الطبري : "والشِّرْعة: الشريعة بعينها، تجمع الشِّرعة شِرَعًا، والشريعة شرائع، ولو جمعت الشرعة شرائع كان صوابا، لأن معناها ومعنى الشريعة واحد" . وقال القرطبي : "والشِّرعة والشريعة : الطريقة التي يُتوصل بها إلى النجاة. والشريعة في اللغة: الطريق الذي يتوصل منه إلى الماء. والشريعة ما شرع الله لعباده من الدين، وقد شرع لهم يشرع : أي سن. والشارع: الطريق الأعظم." فالشريعة في اللغة ، تعني الطريق العظيم والصراط المسقيم. والشريعة في استعمال القرآن مساوية لمعنى الدين ، الذي هو الصراط المستقيم .كل ما في الأمر أن استعمال"الشريعة" ، هو باعتبار واضعها وهو الله تعالى ، فهو الذي شَرَعَ لَكُمْ ... ، وأما استعمال"الدين" فباعتبار من يدين به ، وهو الإنسان. وبهذا المعنى الواسع الجامع للشريعة ، ألف الإمام أبو بكر الآجري ( المتوفى سنة360 هـ) كتابه الذي سماه ( الشريعة ) ، مع أن أكثر ما فيه مسائل عقدية وتربوية. وبعده ألف المفكر الفيلسوف الراغب الأصفهاني ( المتوفى سنة 500 ، أو502 هـ) ، كتابه الشهير ( الذريعة إلى مكارم الشريعة ) ، وهو كتاب في فلسفة الأخلاق والتربية . فالراغب يعتبر ـ بحق ـ أن تهذيب النفوس والعقول والأخلاق من صميم الشريعة ومكارمها. وهو يُعرف مكارم الشريعة فيقول : "ومكارم الشريعة هي : الحكمة ، والقيام بالعدالة بين الناس ، والحلم ، والإحسان ، والفضل. والقصد منها أن تبلغ إلى جنة المأوى , وجوار رب العزة تعالى." وقبل الوصول إلى جنة المأوى ، فإن مكارم الشريعة تتلخص في تحقيق الغايات الثلاث الكبرى للوجود الإنساني ، وهي : العمارة ، والعبادة ، والخلافة. يقول : " ومن لم يصلح لخلافة الله تعالى ، ولا لعبادته ، ولا لعمارة أرضه ، فالبهيمة خير منه" فهذه هي الشريعة ، وهذه هي مكارمها ومقاصدها ، وهذا هو المفهوم الأول لها. ومع التوسع العلمي وتشعب التخصصات العلمية ، ظهر استعمال الشريعة استعمالا اصطلاحيا. والاستعمال الاصطلاحي عادة ما يضيق من مدلولات الألفاظ ، ويقصُرُها على بعض مدلولاتها اللغوية. ومن المعاني الاصطلاحية الخاصة التي استُعمل بها لفظ الشريعة ، المعنى الذي يعنبه الصوفية عندما يقابلون بين "الحقيقة والشريعة". فالشريعة هنا ، صُرف معناها إلى التكاليف والضوابط الشرعية الظاهرة ، الموجهة إلى"عامة" المكلفين . وأما الحقيقة ، فهي الجواهر والبواطن والأسرار التي يدركها "الخاصة" من العباد والزهاد والعارفين ...ومن هنا نشأ القول بعلوم الظاهر وعلوم الباطن ، وتم على هذا الأساس التفريق بين وظيفة الفقه ووظيفة التصوف.وهي كلها اصطلاحات وتقسيمات طارئة ، ينبغي ألا تحجب عنا المعاني والمفاهيم الشرعية، كم هي في نصوص الشرع ، وكما هي عند المتقدمين. على أن أشهر استعمال اصطلاحي للفظ الشريعة ، هو استعمالها للدلالة ـ بصفة خاصة ـ على الأحكام العملية في الدين، أي كل ما سوى العقائد ، لكن مع الاحتفاظ في هذه الدلالة بجميع المجالات التشريعية العملية الواردة في الدين ، ومنها العبادات الظاهرة والباطنة ، والأخلاق والآداب . فالشريعة بهذا المعنى تشمل الدين كله إلا العقيدة . ومن هنا جاء استعمال عبارة " الإسلام عقيدة وشريعة." ، على أساس أن العقيدة غير الشريعة. ومنذ قرون طويلة ، أصبح هذا المعنى هو الأكثر شيوعا واستعمالا لدى العلماء، ولكنه لم يُلغ المعنى الأول والأعم للشريعة والشرع ، كما أنه ظل واسعا وشاملا لكل المجالات التشريعية . فمجال الشريعة هنا أصبح تقريبا هو نفسه مجال "الفقه" ، بمعناه الاصطلاحي المعروف . ويبقى الفرق بينهما هو أن الشريعة تطلق على ما هو منزل ومنصوص وصريح ، من الأحكام ومن القواعد الشرعية ، بينما الفقه ـ أو علم الفقه ـ يراد به خاصة ما هو مستنبط ومجتهَد فيه. وفي العصر الحديث اتجه استعمال اسم الشريعة نحو مزيد من التخصيص والتقليص، وخاصة حينما بدأ التعبير بلفظ " التشريع الإسلامي" ، على غرار " التشريع" بمعناه القانوني . وهكذا بدأ لفظ الشريعة والتشريع الإسلامي ، يطلقان على التشريعات المنظمة للحياة العامة . وهو اصطلاح العلامة ابن عاشور ، الذي يقول: " فمصطلحي إذا أطلقت لفظ التشريع أني أريد به ما هو قانون للأمة ، ولا أريد به مطلق الشيء المشروع. فالمندوب والمكروه ليسا بمرادَيْن لي، كما أرى أن أحكام العبادات جديرة بأن تسمى بالديانة." وبهذا أصبح معنى الشريعة مماثلا ـ أو مقابلا ـ لمعنى القانون . ومن هنا جاءت المقابلة والمقارنة بين (الشريعة الإسلامية) و(القوانين الوضعية) . وقد تعززت هذه المقابلة ، وتحولت إلى خصومة ومنافسة ، بسبب ما تعرضت له أحكام الشريعة ـ المدنية والجنائية ـ من إزاحة قسرية ، لفائدة القوانين المستوردة من الغرب. وهذا ما جعل العلامة الأستاذ علال الفاسي يتحدث عن صراع بين ( الشريعة الإسلامية ) و(الشريعة الاستعمارية)، وذلك في كتابه القيم (دفاع عن الشريعة( . في خضم عملية "التطهير التشريعي" ، التي سهرت عليها ـ وما زالت ـ الدول الاستعمارية ، ارتفعت درجة الحساسية ضد هذا المسار، بل أصبحت هذه الحساسية جزءا من الصحوة الإسلامية ومحركا من محركاتها . وهنا رُفع شعار"تطبيق الشريعة" ، الذي اتجه أساسا إلى الشريعة بأضيق معانيها ، أي الشريعة الممثلة في قوانين الدولة ومحاكمها ، باعتبار أن هذا المعنى هو"محل النزاع وميدان الصراع". وبما أن أول وأبرز ضحايا "التطهير التشريعي" ، كان هو المجال الجنائي، فإن رد الفعل قد تركز على هذا المجال وعلى تضخيمه . وهكذا بدأت عملية اختزال لمفهوم الشريعة ولتطبيق الشريعة ، في تطبيق العقوبات الجنائية الإسلامية . وأصبحت "الحدود الشرعية" رمزاً لتطبيق الشريعة أو رمزا لتعطيل الشريعة . والخلاصة : أن المعاني الخاصة والمضيقة لمفهوم الشريعة ، ينبغي أن توضع وتفهم في سياقها ومجالها ، وينبغي ألا تحجبنا أو تحجب عنا المعنى الأصلي والكامل للشريعة.وعلى هذا الأساس ، يمكننا التحدث عن تطبيق الشريعة ------------------------------------------------------------------------------------- إنتهى هنا كلام الدكتور أحمد الريسونى ولكنى أريد أخى أن أقول أن الحكم بشرع الله معناه كبير جداً حيث يشمل علاقة الإنسان بربه وهذا يتمثل فى جانب العقيدة ويشمل كل ما يخص الإنسان من علاقته مع غيره فى المعاملات والحلال والحرام وهذا يتمثل فى جانب السلوكيات ويشمل العلاقات الدولية للدول مع بعضها البعض سواء فى حال السلم أو حال الحرب ويشمل العلاقات الأسرية كعلاقة الزواج والطلاق والمواريث وصلة الرحم وبر الوالدين وتربية الأبناء وغير ذلك ويشمل علاقة الحاكم والمحكومين ببعصهما البعض ويشمل جانب الثواب والعقاب الذى هو جزء من الشريعة وليس الكل كما بين الدكتور أحمد الريسونى فى خطابه الذى نقلته ------------------------------------------------------------------------------------- نأتى هنا أخى إلى بيان حقيقة مقاصد الشريعة وهذا لبيان ماهى الحكمة المقصودة من تطبيق الشريعة الإسلامية وللعلماء فى ذلك كلام كثير سواء العلماء القدامى أو الحديثين ، ونقلت لك أخى هذا البيان للحكمة المقصودة من تطبيق الشرع وهو كالتالى :
ويمكن أن نحصر أغلب التعبيرات والاستعمالات لكلمة المقاصد التي استخدمها العلماء قديما وحديثا ليعنوا بها مراد الشارع ومقصود الوحي ومصالح الخلق، وليسهموا بها في تكوين مادة هذا الفن الجليل، وصياغة نظريته العامة وبنائه المتناسق :
- فقد عبر عن المقاصد عندهم بالحكمة المقصودة بالشريعة من الشارع، مثال ذلك ما جاء عن ابن رشد الحفيد بقوله: ( وينبغي أن تعلم أن مقصود الشرع إنما هو تعليم العلم الحق والعمل الحق...) وقوله: ( فلنفوض أمثال هذه المصالح إلى العلماء بحكمة الشرائع ) .. وما جاء عن القاضي عياض بقولـه: ( الاعتبار الثالث ... وهو الالتفات إلى قواعد الشريعة ومجامعها، وفهم الحكمة المقصودة بها من شارعها ) .. وما جاء عن الرازي والبيضاوي والآمدي وغيرهم من أن الحكمة التي هي مقصود الشارع، يجوز التعليل والاحتجاج بها .
- وعبر عنها بمطلق المصلحة، سواء أكانت هذه المصلحة جلبا لمنفعة أو درءا لمفسدة، أم كانت مصلحة جامعة لمنافع شتى، أم كانت تخص منفعة معينة أو بعض المنافع القليلة والمحصورة، جاء عن ابن القيم قوله: ( فإن الشريعة مبناها وأساسها على الحكم ومصالح العباد في المعاش والمعاد، وهي عدل كلها، ورحمة كلها، ومصالح كلها، وحكمة كلها ).. وجاء عن ابن العربي قوله: ( واعتبار المقاصد والمصالح، وقد نبهنا على ذلك في مسائل الفروع ) . ومن تلك الفروع: منع وتحريم كل ما يشغل عن الجمعة من أجل المصلحة وجاء عن المازري قوله: ( للحجر مصلحة ) ..وأن التسعير شـــرع ( لمصلحة أهل السوق في أنفسهم ).. وجاء عنه: أن لفظ المنفعة يطلق للدلالة على المصلحة وجاء عن القاضي عبد الوهاب قوله حيال منع النجش: ( ولأن في منع ذلك مصلحة عامة، وما يتعلق بالمصالح العامة جاز أن يحكم بفساده كتلقي السلع وغيره ). ويذكر أن الأصوليين كانوا كثيرا ما يذكرون المصلحة في ثنايا حديثهم عن الكليات الخمس ومصادر التشريع، وهم يعنون بها المقاصد الشرعية الخاصة والعامة، القطعية والظنية وغير ذلك .
- وعبر عن المقاصد كذلك بنفي الضرر ورفعه وقطعه، جاء عن القاضي عياض قوله: الحكم بقطع الضرر واجب .
- وعبر عنها أيضا بدفع المشقة ورفعها، قال ابن العربي : ( ولا يجوز تكليف ما لا يطاق ) .
- ويعبر عنها بالكليات الشرعية الخمس الشهيرة : حفظ الدين والنفس والعقل والنسل والمال، التي توالت كل الأمم والملل على تقريرها وتثبيتها .
- ويعبر عن المقاصد أيضا بالعلل الجزئية للأحكام الفقهية، سواء أكانت تلك العلل أوصافا ظاهرة منضبطة، أم كانت حكما وأسرارا، أم كانت مصالح ومنافع كلية وعامة ، ويلاحظ هذا الاستعمال خصوصا في مباحث تفسير آيات الأحكام وشرح أحاديث الأحكام .
ويعبر عنها بما يتفرع عن العلة، كالموجب والسبب والمؤثر وغيره، وذلك بقول العلماء: لقد شرع الحكم لعلة كذا، أو سبب كذا، أو لأنه يؤثر في كذا، أو من أجل كذا وكي يحقق كذا، وغير ذلك مما يفيد التنصيص على معنى معين ومقصد ما .
ويعبر عنها بمعقولية الشريعة وتعليلاتها وأسرارها، وكذلك خصائصها العامة وسماتها الإجمالية، على نحو التيسير والوسطية والتسامح والاعتدال والاتزان والواقعية والإنسانية، وجريانها على وفق المعقولات الموثوقة والفطر السليمة، وغير ذلك من الإطلاقات التي بينت جوهر الشريعة وغرضها العام وهدفها الكلي في الحياة والوجود .
- ويعبر عنها بلفظ المعاني، فقد كان العلماء يطلقون أحيانا لفظ المعاني ليدلوا بها على ما انطوت عليه الشريعة والأحكام من مقاصد ومصالح .
ويعبر عنها بكلمات الغرض والمراد والمغزى .
تعريف المقاصد عند المعاصرين :
نورد من تلك التعاريف ما يلي:
عرفها العلامة التونسي الشيخ محمد الطاهر بن عاشور بقوله: ( مقاصد التشريع العامة: هي المعاني والحكم الملحوظة للشارع في جميع أحوال التشريع أو معظمها، بحيث لا تختص ملاحظتها بالكون في نوع خاص من أحكام الشريعة، فيدخل في هذا أوصاف الشريعة وغاياتها العامة، والمعاني التي لا يخلو التشريع عن ملاحظتها ويدخل في هذا أيضا معان من الحكم ليست ملحوظة في سائر أنواع الأحكام ولكنها ملحوظة في أنواع كثيرة منها ) .
وعرفها العلامة المغربي علال الفاسي بقوله: ( المراد بمقاصد الشريعة: الغاية منها، والأسرار التي وضعها الشارع عند كل حكم من أحكامها ) .
وعرفها الدكتور المغربي أحمد الريسوني بقوله ( إن مقاصد الشريعة: هي الغايات التي وضعت الشريعة لأجل تحقيقها لمصلحة العباد ) .
التعريف المختار:
المقاصد: هي المعاني الملحوظة في الأحكام الشرعية، والمترتبة عليها، سواء أكانت تلك المعاني حكما جزئية أم مصالح كلية أم سمات إجمالية، وهي تتجمع ضمن هدف واحد هو تقرير عبودية الله ومصلحة الإنسان في الدارين .
أنواع المقاصد
تتنوع المقاصد تنوعات كثيرة، باعتبارات وحيثيات مختلفة .
* فهي باعتبار محل صدورها تنقسم إلى قسمين:
أ- مقاصد الشارع :وهي المقاصد التي قصدها الشارع بوضعه الشريعة، وهي تتمثل إجمالا في جلب المصالح ودرء المفاسد في الدارين .
ب- مقاصد المكلف: وهي المقاصد التي يقصدها المكلف في سائر تصرفاته، اعتقادا وقولا وعملا، والتي تفرق بين صحة الفعل وفساده، وبين ما هو تعبد وما هو معاملة، وما هو ديانة وما هو قضاء، وما هو موافق للمقاصد وما هو مخالف لها .
* والمقاصد باعتبار مدى الحاجة إليها تنقسم إلى ثلاثة أقسام :
أ- المقاصد الضرورية : وهي التي لابد منها في قيام مصالح الدارين، وهي الكليات الخمس: حفظ الدين والنفس والعقل والنسل والمال، والتي ثبتت بالاستقراء والتنصيص في كل أمة وملة، وفي كل زمان ومكان.
ب- المقاصد الحاجية: وهي التي يحتاج إليها للتوسعة ورفع الضيق والحرج والمشقة، ومثالها: الترخص في تناول الطيبات، والتوسع في المعاملات المشروعة على نحو السلم والمساقاة وغيرها .
ج- المقاصد التحسينية: وهي التي تليق بمحاسن العادات، ومكارم الأخلاق، والتي لا يؤدي تركها غالبا إلى الضيق والمشقة، ومثالها الطهارة وستر العورة وآداب الأكل وسننه وغير ذلك .
* والمقاصد باعتبار تعلقها بعموم الأمة وخصوصها، تنقسم إلى ثلاثة أقسام :
أ- المقاصد العامة : وهي التي تلاحظ في جميع أو أغلب أبواب الشريعة ومجالاتها، بحيث لا تختص ملاحظتها في نوع خاص من أحكام الشريعة، فيدخل في هذا أوصاف الشريعة وغاياتها الكبرى .
ب- المقاصد الخاصة: وهي التي تتعلق بباب معين أو أبواب معينة من أبواب المعاملات، وقد ذكر ابن عاشور أن هذه المقاصد هي: مقاصد خاصة بالعائلة.. بالتصرفات المالية.. بالمعاملات المنعقدة على الأبدان كالعمل والعمال.. بالقضاء والشهادة.. بالتبرعات.. بالعقوبات .
ج- المقاصد الجزئية: وهي علل الأحكام وحكمها وأسرارها .
* والمقاصد باعتبار القطع والظن تنقسم إلى قسمين :
أ- المقاصد القطعية : وهي التي تواترت على إثباتها طائفة عظمى من الأدلة والنصوص، ومثالها: التيسير، والأمن، وحفظ الأعراض، وصيانة الأموال، وإقرار العدل ...
ب المقاصد الظنية: وهي التي تقع دون مرتبة القطع واليقين، والتي اختلفت حيالها الأنظار والآراء، ومثالها: مقصد سد ذريعة إفساد العقل، والذي نأخذ منه تحريم القليل من الخمر، وتحريم النبيذ الذي لا يغلب إفضاؤه إلى الإسكار، فتكون تلك الدلالة ظنية خفية.. ومثالها أيضا: مصلحة تطليق الزوجة من زوجها المفقود ، ومصلحة ضرب المتهم بالسرقة للاستنطاق .
وهناك المقاصد الوهمية : وهي التي يتخيل ويتوهم أنها صلاح وخير ومنفعة، إلا أنها على غير ذلك .. ولا شك أن هذا النوع مردود وباطل .
* والمقاصد باعتبار تعلقها بعموم الأمة وأفرادها، تنقسم إلى قسمين : أ- المقاصد الكلية: وهي التي تعود على عموم الأمة كافة أو أغلبها، ومثالها حماية القرآن والسنة من التحريف والتغيير، وحفظ النظام، وتنظيم المعاملات، وبث روح التعاون والتسامح، وتقرير القيم والأخلاق... ب- المقاصد البعضية: وهي العائدة على بعض الأفراد، ومثالها: الانتفاع بالمبيع، والأنس بالذرية، وغير ذلك ...
أ- المقاصد الأصلية: وهي ليس فيها حظ ظاهر للمكلف، ومثالها: أمور التعبد والامتثال غالبا... ب- المقاصد التابعة: وهي التي فيها حظ ظاهر للمكلف، ومثالها: الزواج والبيع...
ايهاب عبد المنعم من اسره مترو
الجنس : عدد المساهمات : 2083نقاط : 2636 تاريخ التسجيل : 05/04/2011العمر : 47 الموقع : بهتيم/شبرا الخيمة
موضوع: رد: بعد الحكم لصالح الدكتور حازم ، هل تبين من هم الكاذبون ؟!!!!!!!!! السبت أبريل 14, 2012 12:16 am
أخى الكريم / رمضان الغول تحية طيبة وبعد قرأت ردك على أخى / رسلان ولكنى لى تعليق على بعض ما كتبت فى ردك وهو
الدول الغربيه تحارب فقط الفكر الارهابى سواء كان اسلامى سنى مثل طالبان او اسلامى شيعى مثل حزب الله او حتى مسيحى مثل كوريا الشماليه
أقول لك أخى هنا أننى تعجبت كثيراً من قولك هذا لدرجة أننى قلت لنفسى هل يقصد قول شىء وكتب شيئاً أخر !!!!! إن هذا الكلام يقولونه إفتراءاً فليس الإسلام بفكر إرهابى حتى يحاربوه ، ولو كان هناك فكر إرهابى يحاربوه فماذا نقول عما تمارسه إسرائيل فى غزة وفى الدول المحتلة أليس أجدر بهم محاربة هؤلاء ولكنهم للأسف لا يطيقون أن يكون الإسلام عالية سواريه فيفعلون ويكيدون له كل المكائد للقضاء عليه ولكن يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين أعتقد أنك لا تقصد ما قلت أخى وإلا فأنت على خطأ كبير فى تحليل الموقف
نفس الفكر الشيعى للاسف - رغم ان الصحابه نفسها كانت تعارض بعض بل عارضوا الرسول صلى الله عليه وسلم نفسه ولم يقل احد ان ذلك يسئ الى صورة الاسلام
طبعاً أنا أرفض هذا الإتهام تماماً وسواء كان بقصد أو بدون قصد ورغم أنى أحبك فى الله تعالى كأخ فاضل إلا أننى أرفض هذا التشبيه منك بكون الأمر مثل الفكر الشيعى كذلك فلتعلم أخى أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كانوا يختلفون إلا على رأى فى الدين وليس أن يطبق حكم الدين أم عادة قبائلهم أو أحكام عشيرتهم هذا أمر الأمر الأخر لم يعارض أحد من الصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم صراحة بل كان نقاش وشورى كما عودهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ولذلك كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتمرون بما أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يتقدموا برأى عليه صلى الله عليه وسلم " يا أيها الذين أمنوا لا تقدموا بين يدى الله ورسوله .... " فالنهى من الله تعالى عن إختلافهم عند رسول الله أو فى حضرة رسول الله صلى الله عليه وسلم أوجب عليهم تركه كما بين لهم الله تعالى بألا يرفعوا أصواتهم عند رسول الله ولا يتقدموا برأى على رسول الله صلى الله عليه وسلم فكون صحابى قد أبدى رأيه لرسول الله صلى الله عليه وسلم فهذا لا يعد تقدماً أو إعتراضاً على رسول الله صلى الله عليه وسلم بل هو من باب الشورى التى بثها رسولنا صلى الله عليه وسلم فيهم ومن باب حبهم للإسلام وغيرتهم عليه لا رفضهم لمبادئه وأحكامه كما نجد اليوم مع من يرفضون كل من يتحدث برأى الدين حتى وجدنا أناثاً كثيرين يتحدثون فى أصولٌ فقهيه يخشى العلماء الخوض فيها لعظمها وثقل فهمها للعامة ونجدهم يحللونها بطريقة تبعث على الضحك منهم والبكاء على ما وصلوا إليه من غباء فى تحصيل المعلومة الدينية بطريقة صحيحة ، وهم لا يقولون بذلك إلا من باب مهاجمة رمز من رموز الدين المتجسدة فى شخص فلان أو فلان
اما عن السوال تطبيق الشريعه
نعم مصر لم تحكم بالشريعه مطلقااااااااااا ياعم طب ايه هى الشريعه وما الذى لم يطبق - وما هى البلد التى تطبق الشريعه وتريدنا ان نكون مثلها من دول العالم
بالنسبة للإستفسار عن ما هى الشريعة فلقد أجبت عليه فى المساهمة السابقة بفضل الله تعالى وبالنسبة لسؤالك وما الذى لم يطبق ؟ أقول لك كما قلت لأخى أبو على فتقل لى ما الذى طبقناه فى مصر من الشريعة أساساً أو ما الذى فعلناه فى محاولة تطبيق الشريعة قبل قيام الثورة أما سؤالك ما هى البلد التى تطبق الشريعه وتريدنا ان نكون مثلها من دول العالم ؟ فتطبيق الشريعة الإسلامية لا تعمل به الدوله الإسلامية للتشبه بدولة أخرى عملت به ، بل يجب تطبيق الشريعة الإسلامية لكوننا مسلمون دستورنا كتاب الله وسنته ولو كان المفهوم من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم " تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدى أبداً ، كتاب الله وسنتى " هو قراءة القرأن والإتيان ببعض السسن فقط فهذا فهم عاجز وناقص ولا يصح أن يكون فهم المسلم لدينه على هذا النحو بل يجب أن نعلم أن المقصود من هذا الحديث ومن الموقف الذى قيل فيه أن كتاب الله وسنة رسول الله منهاجاً للحياة ودستوراً لها إن سارت الحياة على خطى القرأن والسنة وإحتكمت لأحكامهما وتأدبت بأدابهما فلن يضل الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن ما وصل إليه حال الناس من ضياع وضلال هو عدم الوقوف على أحكام وأداب الكتاب والسنة وتركهم لهما بل إقتصر العمل بالكتاب والسنة على حفظ بعض أيات وأحاديث وياريت يتم العمل بما حفظوا أو محاولة فهم وتدبر ما قرأوا
فى النهاية أخى الغالى أحبك فى الله فأنت أخ كريم وما علقت على ردك إلا من وازغ غيرتى على دينى وحبى لك كأخ مسلم تشاركنى غيرتى على الإسلام تحيتى لك أخى وكل التقدير والإحترام لشخصك الكريم
انتظار راكب جديد
الجنس : عدد المساهمات : 43نقاط : 57 تاريخ التسجيل : 13/04/2012
موضوع: رد: بعد الحكم لصالح الدكتور حازم ، هل تبين من هم الكاذبون ؟!!!!!!!!! السبت أبريل 14, 2012 12:35 am
لو سمحت اعلق اولا شخصية الدكتور حازم ابو اسماعيل ممتازة محدش قال حاجة والراجل محترم ايوة ومتهيقلى اللى حصل فى صالحه مش ضده لانه كسب تعاطف كل الناس واللى كان من المسلمين مش ناوى يرشحه دلوقتى بيفكر وكل شباب الجماعة الاسلامية اللى انصدموا فى الشيوخ حينما غيروا مواقفهم اتجهوا لتأيد ابو اسماعيل بدل الشاطر بس فين البرامج الانتخابية الوعود اللى هيوعد بيها المرشح واللى هنحاسبه عليها بعد فترة اولى للرئاسة ونشوف نفذ منها ايه انا لحد دلوقتى محدش من المرشحين سمعتله برنامج انتخابى ولا حتى تصور وبالنسبة لحازم ابو اسماعيل وانا لا اعيب فى حقه كشخص او مرشح جملة نحيا كراما دا شعار مش برنامج
ايهاب عبد المنعم من اسره مترو
الجنس : عدد المساهمات : 2083نقاط : 2636 تاريخ التسجيل : 05/04/2011العمر : 47 الموقع : بهتيم/شبرا الخيمة
موضوع: رد: بعد الحكم لصالح الدكتور حازم ، هل تبين من هم الكاذبون ؟!!!!!!!!! السبت أبريل 14, 2012 12:50 am
انتظار كتب:
لو سمحت اعلق اولا شخصية الدكتور حازم ابو اسماعيل ممتازة محدش قال حاجة والراجل محترم ايوة ومتهيقلى اللى حصل فى صالحه مش ضده لانه كسب تعاطف كل الناس واللى كان من المسلمين مش ناوى يرشحه دلوقتى بيفكر وكل شباب الجماعة الاسلامية اللى انصدموا فى الشيوخ حينما غيروا مواقفهم اتجهوا لتأيد ابو اسماعيل بدل الشاطر بس فين البرامج الانتخابية الوعود اللى هيوعد بيها المرشح واللى هنحاسبه عليها بعد فترة اولى للرئاسة ونشوف نفذ منها ايه انا لحد دلوقتى محدش من المرشحين سمعتله برنامج انتخابى ولا حتى تصور وبالنسبة لحازم ابو اسماعيل وانا لا اعيب فى حقه كشخص او مرشح جملة نحيا كراما دا شعار مش برنامج
مرحباً بك أختى إنتظار وأهلا بك فى المترو مع أخوتك وإخوانك ونتمنى لك أن تسعدى بصحبتنا كما نسعد بصحبتك
وبالنسبة للبرنامج الإنتخابى للشيخ حازم فلقد أورد برنامجه كاملاً فى عدة حلقات على حلقات على قناة الحكمة أسوق لكى منها هذا الفيديو
بعد الحكم لصالح الدكتور حازم ، هل تبين من هم الكاذبون ؟!!!!!!!!!