تولى أخناتون الملك بعد أبيه فرعون الذي غرق في اليم مع جنوده بعد مطاردته لموسى. 1- كانت عبادة الاوثان والكواكب هي العقيدة السائدة في مصر منذ الاسرة الولى حتى الاسرة الخامسة حيث ظهر ما يعرف بمذهب الشمس والذي احدث تاثيرا كبيرا في العقيدة المصرية وكان من اثارها تثبيت الاله (رع) والذي يعني (الشمس) جرى اعتباره الاله الأعلى للدولة. وكان هذا هو الوضع السائد عندما تبوأ (اخناتون) سدة الحكم في البلاد. وقد ثار اخناتون على هذا الوضع وقاوم كل التيارات المنحرفة وطال الكهنة والناس بعبادة رب الشمس وليس الشمس نفسها وهذا ثابت تاريخيا وموثق في التاريخ المصري القديم وهو أهم القرائن على فرضية أن اخناتون هو ذو القرنين. ويجب هنا الانتباه إلى جميع الأدلة التي سيتم سردها بشكل اجمالي وكامل مع بعضها لأن بعضها يكمل بعض.
2- دليل قرآني على ايمان ورسالة اخناتون: وهو ما ذكرناه سابقاً عن الرجل المؤمن من آل فرعون.
3- نشأة موسى وأخناتون في بيت واحد: وانه عاصر والد اخناتون وتشير المصادر التاريخية الموثقة إلى تولي اخناتون الحكم بعد وفاة والده وان موسى عاش زمنا بعد وفاة فرعون..وبحكم طبيعة العلاقة التي لابد انها تكونت بين موسى واخناتون في مراحل الشباب فان من المتوقع أن يكون لموسى تاثير كبير على فكر وسلامة عقيدة اخناتون.
4- التطابق في أسلوب البناء بين صرح هامان وفرعون وردم يأجوج ومأجوج: تأملوا معي هذه الاية الكريمة (وقال فرعون يا ايها الملأ ما علمت لكم من اله غيري فأوقد لي يا هامان على الطين فاجعل لي صرحا لعلي اطلع إلى اله موسى واني لاظنه من الكاذبين). الصرح لغة (البناء الغالي) ويهمنا هنا القاء الضوء على الكلمات الثلاث (الصرح – فاوقد – الطين) فهذه الكلمات توضح المواصفات الاساسية للصرح الذي امر فرعون هامان بتشييده فهو بناء عال مبني من الطين واستخدم في بنائه أسلوب فني يستند على استخدام وقود معين لحرق الطين..ولو قارنا مواصفات هذا المشروع مع مواصفات الردم الذي بناه ذو القرنين لوجدنا تشابها كبيرا في التقنية الاساسية للبناء مع إضافة عنصر مادة الحديد في بناء الردم. تأملوا معي هذه الايات الكريمات من سورة الكهف..(قال ما مكني فيه ربي خير فاعينوني بقوة اجعل بينكم وبينهم ردما. اتوني زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى إذا جعله نارا قال اتوني افرغ عليه قطرا..) وللإحاطة فإن القطر هنا هو الطين وليس النحاس حسبما توصل اليه البحث...فنلاحظ هنا ان ذو القرنين طبق نفس التقنية والاساليب الهندسية التي لم تكن معروفة في تلك العصور الا في مصر.
5- السفن المستخدمة في رحلة ذي القرنين: لو تفكرنا في صعوبة وخطورة رحلة ذي القرنين التي ابحرت فيها سفنه محيطات واسعة ولمسافات تجاوزت عشرات الالوف من الكيلومترات إلى مغرب الشمس ثم إلى مطلع الشمس ثم إلى الصين..لو تفكرنا في هذه الحقائق فاننا سنصل إلى اقتناع بان مثل هذه الرحلات لا يمكن القيام بها الا باستخدام سفن متينة ومتقنة وقوية ولم تكن تلك النوعية متاحة في ذلك العصر الا في مصر..وقد ثبت للمؤلف من المراجع والمشاهدة الشخصية للاثار في البلاد التي زارها ومن خلال النقوش الموجودة إلى وجود صور ونقوش لسفن على الطراز المصري في بلاد مغرب الشمس ومطلع الشمس التي سناتي على ذكرها لاحقا.
بعد غرق فرعون وجنوده في اليم كما نعرف من قصة موسى، تولى اخناتون عرش مصر، وحاول توطيد حكمه ودعوته للتوحيد ولكنه واجه مقاومة شديدة من الكهنة وبعض رموز الحكم السابق..بالإضافة إلى مشاكل أخرى تمثلت في تعرض بعض الولايات التابعة لمصر لتهديدات خارجية مثل بلاد الشام التي تعرضت لغزو الحيثيين الذين استغلوا ضعف مصر بعد غرق فرعون ومعظم جنوده. ولم يستطع اخناتون بعث أي قوة هناك لان أغلب جيش مصر غرق مع فرعون. بل انه أصبح هو واسرته معرضين لتامر الكهنة وأتباعهم. ومن ثم اضطر للهجرة من مدينة (طيبة) عاصمة الملك إلى (تل العمارنة) حيث بنى مدينته المقدسة هناك..وبقي في حكم مصر حوالي 18 عاما...اضطر بعد أن تفاقمت قوة الكهنة واتباعهم إلى الهجرة من مصر سرا هو وزوجته (نفرتيتي) وأولادهم ومجموعة من اتباعه على سفن مصرية عبر البحر الاحمر. حيث وصل إلى مغرب الشمس ومطلع الشمس وبلاد ما بين السدين...الجدير بالذكر هنا انه لم يعثر على رفاته وزوجته في مصر. بل وتشير كثير من المصادر والاثار إلى وجود اثاره في الصين كما سيتبين لنا لاحقا.
[عدل]سبب تسمية اخناتون بذي القرنين
اختلف الباحثون والمؤرخون في الأسباب فمنهم من اثبت ان المصريين القدماء اتخذوا القرنين رمزا لهم..وهناك من قال انه كان يطلق شعره على شكل ظفيرتين..وهناك من قال انه بسبب استخدامه لرسم القرنين على اعلامه وسفنه التي ابحر بها في رحلته المشهورة..أو لعله بسبب بلوغه قرني الأرض أي مشرقها ومغربها...
[عدل]مسار الرحلة التاريخية
انطلق اخناتون أو ذو القرنين من مصر على سفن فرعونية عبر البحر الاحمر فمضيق عدن وصولا إلى بحر العرب ثم المحيط الهندي حتى الوصول إلى خط الاستواء حيث موقع (مغرب الشمس) التي سنعرفها بعد قليل. ثم مضى في الابحار شرقا من المحيط الهندي وبمحاذاة خط الاستواء حتى الوصول إلى المحيط الهادي والاستمرار في عبور هذا المحيط حتى بلوغ (مطلع الشمس) في وسط المحيط الهادي حيث سنتعرف عليها فيما بعد..ثم العودة غربا عبر نفس المحيط حتى بلوغ بحر الصين ومنه للبر الصيني (بلاد بين السدين) حيث تبدأ قصة يأجوج ومأجوج والردم وما تلى بناءه من أحداث وأنباء.
وبشيء من التفكير فاننا نجد ان هذا التوجه لم يأت عشوائيا أو نتيجة الصدف، بل لا بد أنه كان نتيجة لالهام رباني أو نتيجة وجود قوى ايمانية تفاعلت في نفس أخناتون. بالإضافة إلى التقدم في علوم الفلك الذي برع فيه المصريون القدماء. كل هذه العوامل كانت هي الاساس الذي بدأ به ذو القرنين رحلته التاريخية.
ومن الجوانب الملفته للانتباه والعجب ان القرءان النبيل حدد اتجاه ومسار رحلة ذي القرنين بصورة تتطابق تماما مع التسلسل الفعلي للمواقع الجغرافية ومع تكامل وحدة الموقع الجغرافي لهذه الأماكن..حيث بين القرءان ان ذا القرنين انطلق من مكان ما على الأرض متجها نحو مغرب الشمس اولا وليس مطلع الشمس ثم اتجه نحو مطلع الشمس ثم نحو بلاد ما بين السدين.
[عدل]موقع مغرب الشمس
تشير البحوث المستفيضة في الجغرافيا والفلك ان الأرض كروية الشكل لذا فان سطحها لا يكتسب حرارة الشمس بصورة متساوية خلال دورانها حول الشمس..فالجزأ القريب من خط الاستواء تكون الشمس عمودية عليه..ومن ثم فان حرارتها تكون أقوى من أي مكان اخر على سطح الأرض..كانت هذه الحقيقة الجغرافية هي الاساس الذي انطلق منه المؤلف في البحث عن مغرب الشمس والعين الحمئة..فعلى اثر ذلك زار سيريلانكا..ولكنه لم يتوصل لاقتناع كامل بانها هي مغرب الشمس..ومع اجراء المزيد من البحث والقراء وقع الكاتب على كتاب قيم باللغة الإنجليزية هو (Book of planet earth) وهو كتاب يبحث في شتى مكونات وعناصر الأرض بما في ذلك المحيطات.. ومن العلومات المثيرة في هذا الكتاب : 1-على خط الاستواء تغرب الشمس وتشرق في نفس التوقيت على مدى الازمان دون تغيير. 2- التيارات البحرية في المحيط تنقسم إلى قسمين : أ*- تيارات بالقرب من خط الاستواء تتجه نحو الغرب مدفوعة بالرياح التجارية وهي الرياح التي تهب باطراد نحو خط الاستواء. ب*- تيارات المحيط الاقرب إلى القطبين تندفع عائدة نحو الشرق بفعل الرياح التي تهب من الغرب. 3- نتيجة حركة التيارات البحرية المتعاكسة ينشأ ما يسمى (الحلقات الحلزونية) أو ما يطلق عليها (برك المياه الحامية).
اتجه بحث وتفكير المؤلف نتيجة لذلك وبدرجة تقترب من اليقين بسبب ان هذه العوامل تتركز في مكان بعينه على الكرة الأرضية وهو (جزر المالديف)..حيث توجد التيارات البحرية والحلقات الحلزونية الحامية التي تلتهب مثل (العيون الحمئة الحمراء) مع غروب الشمس..بالإضافة إلى ظاهرة كونية اكتشفها الكاتب بعد زيارته لجزر المالديف بأنها تكونت نتيجة ثورات بركانية..وان شكل تلك الجزر اتخذ شكلا حلقيا أو دائريا شبيها بفوهات البراكين..ولعلها في زمن ذي القرنين كانت نشطة ورأى الشمس تغرب في فوهات تلك البراكين..
بالإضافة إلى هذه البراهين فان كثيرا من الاثار والدراسات لعلم الاجناس اثبتت ان وجود بقايا لسفن مصنوعة من القصب في جزر المالديف تماما مثل تلك التي كانت تستخدم في مصر.. وأيضا تم اكتشاف شواهد تدل على ان جزر المالديف قد تمت زيارتها أو لعلها سكنت منذ 4000 عام من قبل قوم يعبدون الشمس أو جعلوا الشمس مرجعيتهم الوحيدة..علاوة على ذلك وجدت حجارة منحوتا عليها رموزا شمسية مشابهة لتكك الرموز الشمسية الخاصة بفراعنة مصر..
الخلاصة التي يمكن تلخيصها هنا هي..ان بلاد مغرب الشمس هي جزر المالديف..وان العين الحمئة ما هي الا الحلقات الحلزونية أو البرك الحامية في المحيط..أو فوهات البراكين الثائرة في زمن ذي القرنين.. حيث ان كل المؤشرات والدلائل تؤكد ذلك..والله اعلم. يتبع....
[عدل]مطلع الشمس
يقول الله تعالى في بيانه لرحلة ذي القرنين نحو مطلع الشمس : (حتى إذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا. كذلك وقد احطنا بما لديه خبرا) بداية لابد من النظر إلى بعض الظواهر والحقائق الكونية الثابتة ثم نتابع بعد ذلك مسيرتنا مع ذي القرنين في طوافه حول الأرض.
1- تعريف طلوع الشمس وغروب الشمس طلوع الشمس : هو اللحظة التي يظهر فيها المحيط العلوي لقرص الشمس فوق افق مستوى سطح البحر. غروب الشمس : هو اللحظة التي يختفي عنده المحيط العلوي لقرص الشمس تحت مستوى الافق.
2- انتظام زمن طلوع الشمس وغروبها عند خط الاستواء من الحقائق والشواهد العلمية الثابتة هو ان الشمس تطلع في نفس الوقت تقريبا على المناطق القريبة أو المحاذية لخط الاستواء، كما أن الشمس تغرب في نفس الوقت تقريبا في كل مساء في هذه المناطق ،وهذا النظام الالهي يجعل طول الليل والنهار متساوين تماما.
3- الشمس تطلع وتغرب ولكنها لا تشرق لو امعنا النظر والفكر في الايات القرانية التي ذكرت وبينت هذه الظواهر لوجدنا ان القران الكريم قد ميز بينها بصورة واضحة وجلية، فالله تعالى ذكر (مطلع الشمس) مرة واحدة فقط في القران الكريم، وهذا يعني ان هذا المكان مكان واحد ومعرف ومحدد، اما بالنسبة لظاهرة طلوع الشمس فان القران قد ذكر هذه الظاهرة في عدة ايات كقوله تعالى : (وترى الشمس إذا طلعت...)، (حتى إذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم)، (وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها).
لكن القران الكريم لم يذكر مطلقا تعبير شروق الشمس أو مشرق الشمس، بل كان تعبير طلوع الشمس ومطلع الشمس هو القاعدة... اما تعبير الشروق والمشرق والمشارق فانها جميعا تتعلق وتتصل بالأرض وحركتها ونظامها...قال تعالى : (واشرقت الأرض بنور ربها ووضع الكتاب وجيء بالنبيين والشهداء)، (واورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها...)، اذن فالشروق صفة تتعلق بالأرض ولا تتعلق بالشمس..فالشمس تطلع ولا تشرق وهذا ما اكتشفه علم الفلك الحديث ويؤكد عليه.