منتديات مترو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حفلات الشيخ ياسين التهامى mp3 للتحميل , تحميل حفلات ياسين التهامى
فتاوى النساء .. - صفحة 2 Emptyالسبت مارس 30, 2024 2:48 pm من طرف الزقم

»  تحميل كتاب شمس المعارف , كتاب السحر الأسود , بحجم 32 ميجا تحميل
فتاوى النساء .. - صفحة 2 Emptyالسبت مارس 30, 2024 2:26 pm من طرف الزقم

» كتاب ( نهايـــــــة العالــــــم ) للدكتور ‘‘ محمد العريفي ‘‘ من أغرب الكتب وأكثرها مبيعا للتحميل المباشر وعلى اكثر من سيرفر علامات الساعة بالصور والخرائط
فتاوى النساء .. - صفحة 2 Emptyالإثنين أبريل 10, 2023 5:37 pm من طرف الزقم

» كلما ابتعدنا
فتاوى النساء .. - صفحة 2 Emptyالخميس نوفمبر 19, 2020 12:46 pm من طرف ربيع محمد

» تحميل جميع البومات ام كلثوم
فتاوى النساء .. - صفحة 2 Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2019 10:36 pm من طرف نبيل سويلم

» فيلم القشاش بصيغة 3gp للهواتف المحموله برابط مباشر
فتاوى النساء .. - صفحة 2 Emptyالخميس نوفمبر 28, 2019 4:40 pm من طرف sjody

» المقادير لابن الباديه
فتاوى النساء .. - صفحة 2 Emptyالخميس أكتوبر 24, 2019 7:53 am من طرف ربيع محمد

» تحميل نغمة سلام قول من رب رحيم , نغمة لطفى لبيب سلام قول من رب رحيم للتحميل
فتاوى النساء .. - صفحة 2 Emptyالخميس أكتوبر 17, 2019 9:41 pm من طرف الزقم

» 1000 لعبة من العاب الاتارى بتاعة زمان تعمل على اى جهاز للتحميل على سيرفرات متعدده
فتاوى النساء .. - صفحة 2 Emptyالخميس أكتوبر 17, 2019 8:59 pm من طرف الزقم

» سفينتى*سفينة الحب*السلطان العاشق
فتاوى النساء .. - صفحة 2 Emptyالخميس أكتوبر 03, 2019 6:27 pm من طرف عماد الصغير

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
body onbeforeprint="onbeforeprint()" onafterprint="onafterprint()"onselectstart="return false" oncontextmenu="return false">

 

 فتاوى النساء ..

اذهب الى الأسفل 
+2
بريق الامل
mido messi
6 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
mmbh
راكب مجتهد
راكب مجتهد
mmbh


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 64
نقاط : 66
تاريخ التسجيل : 13/02/2012

فتاوى النساء .. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى النساء ..   فتاوى النساء .. - صفحة 2 Emptyالسبت فبراير 25, 2012 3:30 am

ايييييييييييييييه الحب ده كله Twisted Evil ههههههههههههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mido messi
ناظر محطة الفرفشة
ناظر محطة الفرفشة
mido messi


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6134
نقاط : 8769
تاريخ التسجيل : 29/03/2011
الموقع : القاهرة

فتاوى النساء .. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى النساء ..   فتاوى النساء .. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 05, 2012 3:24 am

فتاوى مختارة تهم النساء فى جميع مجالات الحياة من عبادات وعادات يومية الى أحكام خاصة بالطهارة والصلاة والصوم والزكاة والحج وايضاة مجموعة من الفتاوى الهامة فى لبس المرأة واداب واخلاق الحديث والمعاملات المختلفة
xc xc xc xc xc xc xc xc

فتاوى اللباس والزينة
===========
1 حكم كشف وجه زوجة الأخ
2 حكم من عُمل لها وشم وهي صغيرة
3 هل يجوز للمرأة المتزوجة أن تلبس اللبس الخفيف مثل الشلحة أو تكشف عن شعر رأسها وهي جالسة مع أبيها أو إخوانها أو عمها؟
4 هل للمرأة لبس معين في فترة الحداد كالأسود أو الأخضر مثلاً؟
5 حكم إزالة ((المناكير)) للوضوء والغسل من الجنابة
6 هل يجوز للمرأة أن تقصر شعرها؟ وما هو الدليل؟
7 تزين المرأة بوضع الكحل في عينيها هل يجوز؟
8 ما رأيكم في لبس البنطلون بالنسبة للنساء؛ لأنه انتشر في هذه الأزمنة؟
9 ما حكم الإسلام في لبس الحذاء ذي الكعب العالي؟
10 هل يجوز التطيب للمرأة لتخفيف رائحة جسدها التي لا يزيلها الصابون ؟
11 ما حكم حكم استعمال المرأة للعطر؟
12 هل يجوز استعمال أسنان الذهب للنساء والرجال ؟
13 ما حكم لبس ساعة الذهب للمرأة ؟
14 ما حكم انفاق النساء الأموال الكثيرة على ملابسهن وأمور زينتهن؟
15 هل يجوز للرجال والنساء لبس الخاتم والنظارة والسوار والساعة والسلسلة أو غيرهما من الذهب والفضة أو النحاس أو الحديد ؟
16 ما حكم استعمال المرأة إ زاراً من الذهب التركيبة؟
17 ما حكم لبس الذهب المحلق ؟
18 ما حكم التحلى بالذهب و الفضة للنساء؟
19 ما يباح للمرأة أن تتزين به؟

xc xc xc xc xc xc

حكم كشف وجه زوجة الأخ


أخوان متزوجان ويسكنان في شقة واحدة،فهل يجوز كشف الزوجتان لوجوههن أمام بعضهما البعض علماً بأنهما مستقيمان؟

ج: العائلة إذا سكنت جميعاً فالواجب أن تحتجب المرأة على من ليس بمحرم لها، فزوجة الأخ لا يجوز أن تكشف لأخيه، لأن أخاه بمنزلة رجل الشارع بالنسبة للنظر والمحرمية، ولا يجوز أيضاً أن يخلو أخوه بها إذا خرج أخوه من البيت، وهذه مشكلة يعاني منها كثير من الناس مثل أن يكون هناك أخوان في بيت واحد أحدهما متزوج، فلا يجوز لهذا المتزوج أن يبقي زوجته عند أخيه إذا خرج للعمل أو للدراسة، لأن النبي قال: { لايخلو رجل بامرأة } وقال: { إياكم والدخول على النساء } قالوا يا رسول الله: أرأيت الحمو - والحمو أقارب الزوج - قال: { الحمو الموت }

==============================
حكم من عُمل لها وشم وهي صغيرة

لا شك أن الوشم كبيرة من الكبائر, وقد لعن النبي - صلى الله عليه وسلم - الواشمة والمستوشمة، وهذا إذا كانت المستوشمة المفعول بها مكلفة راضية بهذا العمل، أما التي فعل بها وهي صغيرة فلا إثم عليها ولا شيء عليها والحمد لله, لكن إن تيسر زواله بطريقة يعرفها الأطباء ليس فيها مضرة عليها فلا بأس فهو حسن، وأما الإثم فهو على من فعله بها، وأما الموشومة التي هي صغيرة لا تعقل لم تبلغ الحلم بل صغيرة لا تفهم هذه المسائل فإن الإثم على من فعله بها، والتكلف يكون بالعقل والبلوغ، فما دامت فعل بها وهي صغيرة فلا شيء عليها, ولكن إذا تيسر لها إزالة الوشم بطريقة حسنة ليس فيها مضرة فهو حسن طيب.

=============================
هل يجوز للمرأة المتزوجة أن تلبس اللبس الخفيف مثل الشلحة أو تكشف عن شعر رأسها وهي جالسة مع أبيها أو إخوانها أو عمها؟

ينبغي للمرأة أن تكون حريصة على صيانة جسمها، وعلى حفظ مفاتنها وصيانتها حتى عند المحارم حذراً من الفتنة، ولكن لا بأس أن يبدو شعرها أو ساعدها أو شيء من ساقها لا بأس لمحرمها كأبيها أو أخيها أو عمها أو نحو ذلك، لكن كونها تتحفظ تستر شعرها وساعديها وساقيها عن المحارم من باب الاحتشام ومن باب الحذر من بعض المحارم الذين قد يخشى منهم الشر لأن المحارم بعضهم فيه فسق وفيه خطر فإذا احتشمت وسترت نفسها عند محارمها ولم تبد إلا وجهها وكفيها أو قدميها مثلاً، هذا يكون أحسن وأحوط وأبعد لها عن الخطر، لأن بعض المحارم يخشى شرهم لفسقهم وانحرافهم أو كفر بعضهم ولا حول ولا قوة إلا بالله، ولكن يجوز للمحرم أن ينظر شعرها وساقها مثلاً وساعدها كما ينظر وجهها وكفيها، لكن كونها تحتشم، وكونها تستر هذه الأمور ولا تبدي إلا الوجه والكفين أو القدمين مثلاً هذا يكون أفضل لها وأحوط حذراً من بعض المحارم الذين ليس لهم من الإيمان والتقوى ما يحجزهم عن الشر، هذا هو الذي ينبغي، ولا سيما إذا خلا بها محرمها كأخيها أو عمها فإن الحشمة في هذا المقام أولى وأفضل وأحوط، أما الثياب الرقيقة التي لا تستر العورة فلا، تلبس الثياب الرقيقة تبين أفخاذها أو تبين عورتها أو ضيقة هذا لا يجوز لها حتى عند المحارم، ما يجوز، تلبس ملابس ساترة والشلحة وحدها كذلك ما ينبغي لها أن تفعلها عند المحارم، لأن الشلحة تكشف كثيراً من جسمها، فلا ينبغي لها ذلك، ولكن تلبس ثياباً ساترة، وتبدي وجهها وكفيها لا بأس مع محارمها.

===============================
هل للمرأة لبس معين في فترة الحداد كالأسود أو الأخضر مثلاً؟

عليها أن تلبس اللباس الذي ما فيه جمال، يعني ليس بجميل، حتى لا يفتن الرجال، ولا يكون عرضة لفتنتها، مثل الأسود الذي ليس بجميل، والأخضر الذي ليس بجميل، والأزرق الذي ليس بجميل، لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: (ولا تلبس إلا ثوب عصب). فالحاصل أنها تلبس اللباس الذي ليس فيه لفت النظر، ليس فيه جمال واضح، إما أزرق ليس بجميل، أو أسود ليس بجميل، أو أخضر ليس بجميل ونحو ذلك، أو أحمر ليس بجميل. المقدم: إذاً سماحة الشيخ يقال لها تتجنب مثلاً بعض الملابس التي كانت تلبسها على ...... الشيخ: ...... تلبسها، ..... تتجنبها، لا بأس ثياباً ما فيها جمال، ولا فيها لفت نظر، أسود أو أخضر أو أحمر لكن ليس بجميل، وتتجنب الطيب والحلي، الحلي من الذهب والفضة وغير ذلك، والكحل، كل هذا ممنوع منه المحادة.

===============================
حكم إزالة ((المناكير)) للوضوء والغسل من الجنابة

الشعر الاصطناعي المسمى (الباروكة) لا يجوز لبسه، سواء كان اللابس له رجلاً أم امرأة، وسبق أن كتبنا رسالة بشأنه المرفق لك صورة منها. أما الطلاء الذي تضعه النساء على أظفارهن المسمى (المناكير) فإنه يجب إزالة ما على الأظفار منه وقت الوضوء والغسل الواجب إذا كان له جرم يمنع وصول الماء إلى البشرة.
أما الزوجان المشركان فلا يلزمهما تجديد النكاح بعد إسلامهما؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر الذين أسلموا عام الفتح وغيره بتجديد أنكحتهم إلا أن يكون هناك مانع قائم، كما لو كانا مجوسيين قد تزوج الرجل خالته أو أخته ونحو ذلك، فإنه يفسخ النكاح الموجود للمانع القائم من صحته بعد الإسلام بإجماع أهل العلم. وفق الله الجميع لما فيه رضاه إنه سميع مجيب


==============================
هل يجوز للمرأة أن تقصر شعرها؟ وما هو الدليل؟

إذا كان فيه طول فلا باس أن تأخذ من أطرافه؛ لأن أزواج الرسول صلى الله عليه وسلم أخذن من طوله لأجل الكلفة، وإذا لم يكن فيه طول تركه أولى؛ لأن هذا جمال لها.

===============================
تزين المرأة بوضع الكحل في عينيها هل يجوز؟

يجوز تجمل المرأة بالكحل في عينيها بين النساء، وعند الزوج والمحارم، أما عند الأجنبي فلا يجوز كشفها لوجهها ولا عينيها المكحلتين؛ لقوله سبحانه: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ[1]، ولا بأس باستعمال البرقع الذي تظهر فيه العينان أو إحداهما، لكن من دون تكحل عند الأجنبي. والمراد بالأجنبي من ليس محرماً للمرأة؛ كأخي زوجها، وعم زوجها، وابن عمها، وابن خالها، ونحوهم. سواء كانوا مسلمين أو كفاراً.

=============================
ما رأيكم في لبس البنطلون بالنسبة للنساء؛ لأنه انتشر في هذه الأزمنة؟

ننصح أن لا يلبس البنطلون؛ لأنه من لباس الكفرة، فينبغي تركه وأن لا تلبس المرأة إلا لباس بنات جنسها، بنات بلدها، ولا تشذ عنه، وتحرص على اللباس الساتر المتوسط الذي ليس فيه ضيق، ولا رقة، بل يستر من غير ضيق، ولا يصف البدن، وليس فيه تشبه بالكفار ولا بالرجال، ولا تلبس ملابس الشهرة.
أسئلة موجهة إلى سماحته بعد المحاضرة التي ألقاها بمسجد سمو الأمير متعب بن عبد العزيز في جدة تحت عنوان "الوصية بكتاب الله القرآن الكريم" في 13/8/1416 هـ - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء التاسع.
حكم لبس الطبيبات أو العاملات في المستشفى الضيق أو القصير
بعض منسوبات المستشفى من طبيبات أو ممرضات أو عاملات نظافة يلبسن لباساً ضيقاً، ويكشفن عن نحورهن وسواعدهن وسوقهن، ما حكم الشرع في ذلك؟
الواجب على الطبيبات وغيرهن من ممرضات وعاملات أن يتقين الله تعالى، وأن يلبسن لباساً محتشماً لا يبين معه حجم أعضائهن أو عوراتهن، بل يكون لباساً متوسطاً لا واسعاً ولا ضيقاً، ساتراً لهن ستراً شرعياً مانعاً من أسباب الفتنة، للآيتين الكريمتين المذكورتين في جواب السؤال السابق[1]، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((المرأة عورة))[2]، وقوله صلى الله عليه وسلم: ((صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا))[3] رواه مسلم في صحيحه، وهذا وعيد عظيم، أما الرجال الذين بأيديهم سياط فهؤلاء هم الذين يوكل إليهم أمر الناس فيضربونهم بغير حق من شرطة أو جنود أو غيرهم، فالواجب ألا يضربوا الناس إلا بحق. أما النساء الكاسيات العاريات فهن اللاتي يلبسن كسوة لا تسترهن إما لقصرها وإما لرقتها، فهن كاسيات بالاسم عاريات في الحقيقة، مثل أن يكشفن رؤوسهن أو صدورهن أو سيقانهن أو غير ذلك من أبدانهن، وكل هذا نوع من العري، فالواجب تقوى الله في ذلك والحذر من هذا العمل السيئ، وأن تكون المرأة مستورة بعيدة عن أسباب الفتنة عند الرجال، وشرع لها ذلك بين النساء فتكون لابسة لباس حشمة حتى يقتدى بها بين النساء، والواجب تقوى الله على الطبيب والطبيبة والمريض والمريضة والممرض والممرضة، لا بد من تقوى الله في حق الجميع، كما أن الواجب على الطبيبات والممرضات تقوى الله في ذلك وأن يكن محتشمات متسترات بعيدات عن أسباب الفتنة، والله الهادي إلى سواء السبيل.


===============================
ما حكم الإسلام في لبس الحذاء ذي الكعب العالي؟


أقل أحواله الكراهة؛ لأن فيه أولا تلبيسا حيث تبدو المرأة طويلة وهي ليست كذلك، وثانيا فيه خطر على المرأة من السقوط، وثالثا ضار صحيا كما قرر ذلك الأطباء.


===============================
هل يجوز التطيب للمرأة لتخفيف رائحة جسدها التي لا يزيلها الصابون ؟

الأصل أنه لا يجوز للمرأة التطيب بماله رائحة عطرة إذا أرادت الخروج من بيتها سواء كان خروجها للمسجد أم غيره لعموم قوله صلى الله عليه وسلم *" أيما امرأة استعطرت ثم خرجت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية وكل عين زانية "* رواه احمد والنسائي والحاكم من حديث أبي موسى رضي الله عنه . وليس هناك رائحة في الجسد لا يزيلها الصابون فيما نعلم حتى تحتاج بعد اغتسالها إلى استعمال الطيب وليست المرأة أيضاً مطالبة للذهاب إلى المسجد بل صلاتها في بيتها خير لها من صلاتها في المسجد

=============================
ما حكم حكم استعمال المرأة للعطر؟

العطر مباح لكن إن كان وسيلة لإدخال السرور على الزوج وإن كان لقصد أن يشم الرجال الأجانب شذى عطرها صار محرماً وفاعل المندوب أو المستحب يثاب إذا فعله امتثالاً ولا يعاقب على تركه وفاعل المحرم يستحق العقاب لكن إن تركه امتثالاً فهو مثاب .


زينة المرأة للشيخ عبدالله الفوزان ص 16

===========================
هل يجوز استعمال أسنان الذهب للنساء والرجال ؟

لا أعرف وجهاً لجواز أسنان الذهب للنساء والرجال أو يقلع أسنانه ويبدلها وهذا لا يجوز فيما نعرف للرجال والنساء أخف


رسائل وفتاوى فضيلة الشيخ محمد بن إبراهيم 4/69


=================================
ما حكم لبس ساعة الذهب للمرأة ؟

ليست من الحلي لكن إن اجتهد وقيل هي من جنس السوار فربما لكونها مكان السوار ولعلها إذا ساوت السوار في الزينة لا بأس بها


رسائل وفتاوى فضيلة الشيخ ابن إبراهيم 4/69

==============================
ما حكم انفاق النساء الأموال الكثيرة على ملابسهن وأمور زينتهن؟

من رزقه الله مالاً حلالاً فقد أنعم الله عليه نعمة يجب عليه شكرها ، وذلك للتصدق منها والأكل واللبس من غير سرف ولا مخيلة ، وما تفعله بعض النساء من المغالاة في اشتراء الأقمشة والإكثار منها من غير حاجة إلا مجرد المباهاة ومسايرة معارض الأقمشة في دعاياتها ، كل ذلك من الإسراف والتبذير المنهي عنه وإضاعة المال ، والواجب على المسلمة الاعتدال في ذلك والابتعاد عن التبرج والمبالغة في التجمل خصوصاً عند الخروج من بيوتهن . قال تعالى : -(وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى )-(الأحزاب: من الآية33) وقال تعالى -(وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا )-(النور: من الآية31) وهذه الأموال سنسأل عنها يوم القيامة: من أين اكتسبناها ؟ وفيما أنفقناها ؟


كتاب المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان ج 3ص 315
===============================
هل يجوز للرجال والنساء لبس الخاتم والنظارة والسوار والساعة والسلسلة أو غيرهما من الذهب والفضة أو النحاس أو الحديد ؟

النظارة تارة تكون مفضضة وتارة مذهبة وتارة مجردة من ذلك فالجميع جائز الاستعمال للرجال والنساء عدا المذهبة كثيراً فإنها ممنوعة للرجال فقط ومحرمة والدليل ما رواه احمد في مسنده والنسائي والترمذي وصححه عن أبي موسى رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : *" أحل الذهب والحرير لإناث أمتي وحرم على ذكورها "* وعن معاوية رضي الله عنه قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبس الذهب إلا مقطعاً إسناده جيد . أما المفضضة فهي مباحة للنساء والرجال والدليل على إباحته ما رواه احمد وابوداود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: *" ولكن عليكم بالفضة فالعبوا بها لعباً"* وأما الخاتم ذهباً كان أو فضة أو حديد أو رصاص فلا يحرم مطلقاً إلا الذهب على الرجال وأما الساعة فإما أن تكون من ذهب أو غيره على كل حال هو مباح للنساء مطلقاً وأما البرنيطة فلا يجوز لبسها لأنها من لبسة الكفار وزيهم الخاص ففي لبسها تشبه بهم والتشبه بالكفار محرم والدليل على ذلك مارواه الإمام أحمد وأبو داود من حديث عبد الله بن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : *" من تشبه بقوم فهو منهم "*


رسائل وفتاوى الشيخ ابن إبراهيم 4/71

===============================
ما حكم استعمال المرأة إ زاراً من الذهب التركيبة؟

يجوز للمرأة من إ زار الذهب التركيبة وغيرها مالا تختص كيفيته بالرجال لما روى أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه وابن حبان عن علي- رضي الله عنه- أنه قال أ خذ النبي صلى الله عليه وسلم حريراً فجعله في يمينه وأخذ ذهباً فجعله في شماله ، وقال:*( هذين حرام على ذكور أمتي )* وزاد ابن ماجه( حل لإناثهم) حديث حسن ، ولما روى أبو داود واحمد والترمذي عن أبي موسى رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم : *" أحل الذهب للإناث من أمتي وحرم على ذكورها "* . ولهذا رد الرافعي القول على منع ذر الذهب للمرأة ، قال النووي في " المجموع " ذكر ابن عبدان أنه ليس لهن أي النساء اتخاذ زر القميص والجبة والفرجية منهما أي الذهب والفضة قال الرافعي : ولعله تفريق على الوجه الضعيف في لبس المنسوج بهما والصواب الجزم بالجواز وما سواه باطل . وقال العلامة محمد بن عبد الرحمن المعروف بالحطاب في شرح " مختصر خليل " قال في الزاهي : وما اتخذه النساء لشعورهن وأزرار جيوبهن وأقفال ثيابهن وما يجري مجرى لباسهن فجائز أي من الذهب ، وإذا كان الرجال يستعملون لباساً بكيفية خاصة بهم فلا يجوز للنساء استعماله بالكيفية الخاصة بالرجال لأن النساء نهين عن ذلك لما روى البخاري وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم : *" المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء "* والخلاصة أن ماتختص كيفيته بالرجال من الأزرار محرم للمرأة ويجوز لها ما ليس كذلك للنهي عن تشبه النساء بالرجال


رسائل وفتاوى الشيخ ابن ابراهيم

==============================
ما حكم لبس الذهب المحلق ؟

يحل لبس النساء للذهب محلقاً أو غير محلق لعموم قوله تعالى -( أو من ينشأ في الحِليَة وهو في الخِصام غير مبين )- [ الزخرف 18] حيث ذكر الله سبحانه أن المحلية من صفات النساء وهي عامة في الذهب وغيره . ولما رواه أحمد وأبو داود والنسائي بسند جيد عن أمير المؤمنين على بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ حريراً فجعله في يمينه وأخذ ذهباً فجعله في شماله ثم قال : " إن هذين حرام على ذكور أمتي " زاد ابن ماجة في روايته " حل لإناثهم " . ولما رواه أحمد والنسائي والترمذي وصححه وأخرجه أبو داوود والحاكم وصححه وأخرجه الطبراني وصححه ابن حزم عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أحل الذهب والحرير للإناث من أمتي وحرم على ذكورها "


فتاوى المرأة 2/87جمع المسند


===============================
ما حكم التحلى بالذهب و الفضة للنساء؟

يباح للمرأة أن تتحلى من الذهب والفضة بما جرت عليه العادة وهذا بإجماع العلماء لكن لا يجوز لها أن تظهر حليها للرجال غير المحارم بل تستره خصوصاً عند الخروج من البيت والتعرض لنظر الرجال لأن ذلك فتنة وقد نهيت أن تسمع الرجال صوت حليها الذي في رجليها تحت الثياب فكيف بالحلي الظاهر


تنبيهات على أحكام تختص بالمؤمنات ص 12

============================
ما يباح للمرأة أن تتزين به؟

{يباح للمرأة كل زينة أباحها الشرع وأذن فيها للمرأة مما فيه جمال وعدم ضرر بالشروط المعتبرة في كل نوع ويدخل في ذلك لباس الزينة والحرير والحلي والطيب ووسائل التجميل الحديثة}


{ زينة المرأة للشيخ عبدالله الفوزان ص 15 }


xc xc xc xc xc xc xc xc xc xc
===============================
والحمد لله رب العالمين
==========
==
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بريق الامل
من اسره مترو
من اسره مترو
بريق الامل


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2939
نقاط : 3423
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
الموقع : الجيزه

فتاوى النساء .. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى النساء ..   فتاوى النساء .. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 05, 2012 3:40 am

جزاك الله خيرآ

جعله الله في ميزان حسناتك

ممكن يا ميدو لو سمحت تقول لي اذاي اعمل اميل جديد


فتاوى النساء .. - صفحة 2 1277573409
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mido messi
ناظر محطة الفرفشة
ناظر محطة الفرفشة
mido messi


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6134
نقاط : 8769
تاريخ التسجيل : 29/03/2011
الموقع : القاهرة

فتاوى النساء .. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى النساء ..   فتاوى النساء .. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 05, 2012 4:05 am

بريق الامل كتب:
جزاك الله خيرآ

جعله الله في ميزان حسناتك

ممكن يا ميدو لو سمحت تقول لي اذاي اعمل اميل جديد


فتاوى النساء .. - صفحة 2 1277573409

شكرا بريق لمرورك الكريم ..

وبارك الله فيكى وتقبلى شكرى وتحياتى

بالنسبة للايميل الجديد سهل جدا انتى عايزاة على الياهو ولا هوت ميل

عموما سهلة جدا جدا انتى تامرى ادخلى على الميل دة وانا اشرحلك الخطوات


-----------------------------------


عدل سابقا من قبل mido messi في السبت يونيو 08, 2013 1:08 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بريق الامل
من اسره مترو
من اسره مترو
بريق الامل


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2939
نقاط : 3423
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
الموقع : الجيزه

فتاوى النساء .. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى النساء ..   فتاوى النساء .. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 05, 2012 4:16 am

متشكره اوي يا ميدو بتعبك معايا ربنا ما يحرمني منك ومن خدماتك

فتاوى النساء .. - صفحة 2 C660743033
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mido messi
ناظر محطة الفرفشة
ناظر محطة الفرفشة
mido messi


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6134
نقاط : 8769
تاريخ التسجيل : 29/03/2011
الموقع : القاهرة

فتاوى النساء .. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى النساء ..   فتاوى النساء .. - صفحة 2 Emptyالثلاثاء سبتمبر 25, 2012 2:10 am

xc xc سبب نزول قوله تعالى قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها xc xc
=================================


فتاوى النساء .. - صفحة 2 72


ما سبب نزول قوله تعالى (قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ) وما معنى ه
ذه الآية؟

فأجاب رحمه الله تعالى: سبب هذه الآية أن امرأةً لأوس بن الصامت رضي الله عنه وعنها ظاهر منها زوجها أوس والظهار أن يقول الإنسان لزوجته أنتِ علي كظهر أمي وكان الظهار طلاقاً في الجاهلية فجاءت تشتكي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسمع الله تعالى شكواها وأنزل حل قضيتها على نبيه صلى الله عليه وسلم فقال (قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ) أي تجادلك في شأنه تريد منك حلاً له والسمع هنا من الله عز وجل سمعٌ حقيقي سمع الله قولها وهو فوق سماواته على عرشه ولهذا قالت عائشة رضي الله عنها تبارك الذي وسع سمعه الأصوات والله إني لفي الحجرة وإنه ليخفى عليّ بعض حديثها والله جل وعلا فوق عرشه عالٍ على خلقه سمع قولها ثم بين الله عز وجل أن الله يسمع تحاورها مع النبي صلى الله عليه وسلم لأنه تعالى سميعٌ بصير قد وسع سمعه الأصوات فما من صوتٍ خفيٍ ولا بين إلا وهو يسمعه سبحانه وتعالى وما من شيء يُرى إلا وهو يراه سبحانه وتعالى سواءٌ كان خفياً أم بيناً ثم بين الله تعالى حكم هذه القضية وهي الظهار بأنها منكرٌ من القول وزور فهي كذبٌ من أشد الكذب إذ كيف تكون زوجتك التي أحل الله لك جماعها مثل أمك التي حرم الله عليك جماعها فتحريم الأم أي تحريم جماعها من أشد ما يكون إثماً وتحريماً وتحليل الزوجة من أبلغ ما يكون حلاً وإباحة فكيف يشبّه هذا بهذا وهو قولٌ منكر لأنه محرم مضادٌ لحكم الله عز وجل ولكن مع هذا فإن الله عفوٌ غفور إذا طلب الإنسان من ربه العفو والمغفرة غفر له سبحانه وتعالى أما من جهة حكمه من جهة الزوجة فإنه لا يجوز له أي لزوجها أن يمسها حتى يفعل ما أمر الله به حتى يعتق رقبة فإن لم يجد فإنه يصوم شهرين متتابعين قبل أن يمسها فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً قبل أن يمسها وفي هذه العقوبة الشديدة بل في هذه الكفارة الشديدة دليلٌ على عظم الظهار وتحريمه وكبره وأنه يجب على المرء أن يطهر لسانه منه وأن يتقي الله تعالى في نفسه فلا يظاهر من زوجته لما فيه من المنكر والزور والإضرار بها وبزوجها والله المستعان.
xc xc xc xc xc xc xc xc xc
============================
==
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mido messi
ناظر محطة الفرفشة
ناظر محطة الفرفشة
mido messi


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6134
نقاط : 8769
تاريخ التسجيل : 29/03/2011
الموقع : القاهرة

فتاوى النساء .. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى النساء ..   فتاوى النساء .. - صفحة 2 Emptyالثلاثاء سبتمبر 25, 2012 2:18 am

xc xc لا ينعقد النذر بحديث النفس xc xc
========================

فتاوى النساء .. - صفحة 2 43891


منذ زمن قلت في نفسي ( إذا لم يحدث هذا الشيء سوف أحفظ سورة الكهف ) ولم أقل صيغة النذر وهي ( نذرت ). المشكلة أن السنين تجري ولم أحفظ سورة الكهف حفظاً تاماً، وحاولت مرات ومرات، وأترك السورة ثم أرجع وهكذا. أخاف أن يحين أجلي ولم أحفظ سورة الكهف. [size=24]سؤالي[/size]: هل يجب أن أقول إني نذرت ليكون نذرا أم تكفي النية ؟؟ وإذا لم أستطع الوفاء بالنذر إذا أصبح الذي فعلته نذرا هل هناك كفارة ( مع العلم أني حاولت الحفظ ولكن لم أستطع، وكذلك خوفي من أن يحين أجلي ولم أحفظ ) هل هناك كفارة؟ وما هي هذه الكفارة؟ أرجو الرد بالتفصيل وجزاكم الله خيرا.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن النذر لا ينعقد بالكلام النفسي ولا بلفظ غير مشعر بالالتزام، وانظري الفتوى: 15024، في الصيغ التي ينعقد بها النذر. ومن الصيغ التي وردت في الفتوى تعلمين أنه لا يلزم لانعقاد النذر ورود لفظه، بل اللازم أن تكون الصيغة مفيدة للالتزام.
وعلى أية حال فإن قولك في نفسك إذا لم يحدث هذا الشيء فسأفعل كذا لا يعتبر نذرا، ولا يلزم منه شيء.
ثم لتعلمي أن أهل العلم قد كرهوا الإقدام على النذر؛ لأنه زيادة في التكاليف، وإلزام للمكلف بواجب لم يكن واجباً عليه في الأصل، وقد قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم: إنما يستخرج به من البخيل. رواه البخاري ومسلم.
ولكننا ننصحك بعد تقوى الله تعالى بمضاعفة الجهد لحفظ القرآن الكريم أو ما تيسر منه وخاصة سورة الكهف التي ورد في حفظها خير كثير وفضل عظيم؛ فمن ذلك ما رواه مسلم عن أبي الدرداء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم م
ن الدجال.
وإذا حصل منك نذر وعجزت عن الوفاء به عجزا لا يرجى زواله فعليك أن تكفري عنه كفارة يمين لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: كفارة النذر كفارة اليمين. رواه مسلم، أي كفارته عند العجز، وروى أبو داود عن ابن عباس مرفوعا: ومن نذر نذرا لا يطيقه، فكفارته كفارة يمين.

والله أعلم.
xc xc xc xc xc xc xc
============================
==
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mido messi
ناظر محطة الفرفشة
ناظر محطة الفرفشة
mido messi


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6134
نقاط : 8769
تاريخ التسجيل : 29/03/2011
الموقع : القاهرة

فتاوى النساء .. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى النساء ..   فتاوى النساء .. - صفحة 2 Emptyالثلاثاء سبتمبر 25, 2012 2:23 am

xc xc لبن المرأة هل هو طاهر أم نجس xc xc
===========================

فتاوى النساء .. - صفحة 2 73


هل حليب الأم يبطل الصلاة؟.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن كان القصد هو السؤال عما إذا كان حليب الأم نجسا فيبطل الصلاة إذا وجد في ثوب المصلي أو بدنه مثلا، فالجواب أن لبن الآدمي طاهر، قال المرداوي في الانصاف: قال في الرعاية الكبرى في باب النجاسة: اللبن طاهر مباح من رجل وامرأة. اهـ.

وقال الخرشي المالكي: ومن الطاهر لبن آدمي حي ذكر أو أنثى، مسلم أو كافر، مستعمل للنجاسات أم لا، لاستحالته إلى صلاح، ولجواز الرضاع بعد الحولين، لأنه لو لم يكن طاهرا لمنع. اهـ.

وقال الشربيني في مغني المحتاج: أما لبن ما يؤكل لحمه كلبن الفرس وإن ولدت بغلا فطاهر، قال تعالى: لبنا خالصا سائغا للشاربين ـ وكذا لبن الآدمي, إذ لا يليق بكرامته أن يكون منشؤه نجسا... اهـ.

وإن كان المقصود خلاف ما فهمناه من السؤال، فالرجاء توضيح ذلك.

والله أعلم.
xc xc xc xc xc xc xc xc
==============================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mido messi
ناظر محطة الفرفشة
ناظر محطة الفرفشة
mido messi


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6134
نقاط : 8769
تاريخ التسجيل : 29/03/2011
الموقع : القاهرة

فتاوى النساء .. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى النساء ..   فتاوى النساء .. - صفحة 2 Emptyالثلاثاء سبتمبر 25, 2012 2:29 am

xc xc الزواج بالعفيفة المقصرة في دينها مشروع وذات الدين والخلق أولى
xc xc
===================================

فتاوى النساء .. - صفحة 2 43894


أو
د الزواج من إحدى قريباتي، حيث أحبها كثيرا، غير أن عدم التزامها يقف دائما حائلا بيني وبين الإقدام على ذلك، حيث أتذكر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: فاظفر بذات الدين .... وفي نفس الوقت أفكر فيها كثيرا حتى إنني أفكر في عدم الزواج من غيرها حيث أخشى إن تزوجت غيرها أن أقصر في حق زوجتي بالتفكير في امرأة أخرى، أرجو منكم النصيحة أثابكم الله.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فمن سعادة المرء اختيار الزوجة ذات الدين كما أوصى النبي صلى الله عليه وسلم، ولا شك أن ذات الدين والخلق أولى من غيرها، لكن يجوز التزوج بالعفيفة وإن كانت مقصرة في تدينها، وإذا كنت متعلقا بتلك الفتاة فزواجك بها هو الدواء الناجع لتعلقك بها، فعن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لم نر للمتحابين مثل النكاح. رواه ابن ماجه.

مع التنبيه إلى أنك إذا تزوجتها فعليك إلزامها بالواجبات وكفها عن المفاسد بمقتضى القوامة، وانظر الفتوى رق
م: 63774.

وإذا لم تتزوج تلك الفتاة فلا ينبغي أن تمتنع من زواج غيرها، بل لا يجوز ذلك إذا كنت تخشى الوقوع في الحرام وانظر الفتوى ر
قم: 3011.

وفي حال عدم زواجك من تلك الفتاة فعليك أن تجتهد في صرف قلبك عن التعلق بها وذلك بعدم الاسترسال مع الخواطر وشغل الأوقات بالأعمال النافعة، وانظر الفتوى رق
م: 61744.

والله أعلم.

xc xc xc xc xc xc xc xc xc
=============================
==
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب عبد المنعم
من اسره مترو
من اسره مترو
ايهاب عبد المنعم


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2083
نقاط : 2636
تاريخ التسجيل : 05/04/2011
العمر : 47
الموقع : بهتيم/شبرا الخيمة

فتاوى النساء .. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى النساء ..   فتاوى النساء .. - صفحة 2 Emptyالخميس سبتمبر 27, 2012 9:40 pm

جزاك الله خيراً أخى الغالى ميدو ميسى
وجعله الله فى ميزان حسناتك ونفعنا الله وإياك به
وأسأله تعالى بأن يعيننا على طاعته وحسن عبادته والدوام على ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mido messi
ناظر محطة الفرفشة
ناظر محطة الفرفشة
mido messi


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6134
نقاط : 8769
تاريخ التسجيل : 29/03/2011
الموقع : القاهرة

فتاوى النساء .. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى النساء ..   فتاوى النساء .. - صفحة 2 Emptyالجمعة سبتمبر 28, 2012 12:10 am

شكرا اخى الكريم وناظرنا الهمام لتشجيعاتك الكبيرة لنا وبارك الله فيك

مع ارق تحياتى لحضرة الناظر ايهاب وتعظيم سلام

فتاوى النساء .. - صفحة 2 Images?q=tbn:ANd9GcQqY9eUZVTFhUutdwB5jUpqac39qgU06cTxDJk1z6IcOPt714tyBScBxjXn3g
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوى النساء ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» فتاوى مهمه في الجماع واللهو بين الزوجين
» حرب فتاوى في مصر حول جواز ترشّح منتقبات للانتخابات البرلمانية
» تحميل برنامج ( فتاوى الرحمة ) لفضيلة الشيخ محمد حسان بتاريخ 8-6-2010_mp3_ على اكثر من سيرفر
» وين النساء
» سألوني أي النساء ♥ تحب ♥ ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مترو :: محطه الدين :: رصيف الفقه والحديث-
انتقل الى: