| فتاوى النساء .. | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
mido messi ناظر محطة الفرفشة
الجنس : عدد المساهمات : 6134 نقاط : 8769 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 الموقع : القاهرة
| موضوع: فتاوى النساء .. الجمعة فبراير 17, 2012 3:38 am | |
| فتاوى الطهارة -----------
فتاوى الطهارة
1 هل يجوز للحائض حضور حلق الذكر في المساجد ؟ 2 حكم وطء المستحاضة 3 امرأة بعد طهرها من النفاس بعشرة أيام رأت نقط دم بسيطة وليس وقت العادة 4 حكم الدم الذي يخرج من المرأة من غير حيض ولا نفاس 5 امرأة أجرت عملية جراحية وبعدها وقبل العادة نزل دم أسود ثم جاءتها العادة 6 أصابها نزيف كيف تصلي 7 الفرق بين دم الحيض ودم الإستحاضة 8 ما يكفي لطهارة المستحاضة 9 امرأة تأتيها العادة تسعة أو عشرة أيام ثم تطهر ثم تأتيها في فترات متقطعة 10 امرأة انقطع عنها الدم للكبر وأثناء السفر أتاها دم واستمر معها 11 امرأة أصابها الدم فتركت الصلاة ثم بعد أيام أتتها العادة الحقيقة 12 امرأة كانت تحيض ستة أيام ثم استمر معها الدم ----------------------------------------------------------
1- المرأة الحائض لا يجوز لها أن تمكث في المسجد , وأما مرورها بالمسجد فال بأس به بشرط أن تأمن تلويث المسجد مهما يخرج منها من الدم ، وإذا كان لا يجوز لها أن تبقى في المسجد فإنه لا يحل لها أن تذهب لتستمع إلى حلق الذكر وقراءة القرآن اللهم إلا أن يكون هناك موضع خارج المسجد يصل إليه الصوت بواسطة مكبر الصوت فلا بأس أن تجلس فيه لاستماع الذكر لأنه لا بأس أن تسمع المرأة إلى الذكر وقراءة القرآن كما ثبت عن النبي أنه كان يتكئ في نحجر عاشة فيقرأ القرآن فيقرأ القرآن وهي حائض وأما أن تذهب إلى المسجد لتمكث فيه للإستماع للذكر أو القراءة فإن ذلك لا يجوز ولهذا لما بلغ النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع أن صفية كانت حائضاً قال : *" أحابستنا هي "* ظن النبي عليه الصلاة والسلام أنها لم تطف طواف الإفاضة فقالوا إنها قد أفاضت وهذا يدل على أنه لا يجوز المكث في المسجد ولا للعبادة وثبت عنه أنه أمر النساء أن يخرجن إلى مصلى العيد للصلاة والذكر وأمر الحُيّض أن يعتزلن المصلى ---------------------------------------------------------- 2- حكم وطء المستحاضة
على القول الثاني ليس ممنوعاً منها زوجها بل يأتيها ولو لم يخف العنت بل مكروه فقط ، وكان على عهد النبي (ص) مستحاضات يغشاهن أزواجهن فهو حجة وأنه يباح مع الكراهة ، والقول بعدم التحريم أرجح والاجتناب مهما أمكن أولى
سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ -----------------------------------------------------
3-
إذا رأت النفساء بعد طهرها بعشرة أيام نقطاً من الدم فإن لم يوافق عادة الحيض فإنها لا تترك الصلاة ولا الصيام ، لأن هذا الدم دم فساد وعليها أن تقضي ما تركت من الصلاة في الأيام التي نزلت فيها النقط
فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء 5/425 ---------------------------------------------------------- 4- حكم الدم الذي يخرج من المرأة من غير حيض ولا نفاس
إذا خرج منها ذلك الدم في نهار رمضان وليس دم حيض ولا نفاس وجب عليها الصوم والصلاة وتتوضأ لكل صلاة ولا تقضي الصيام ولا الصلاة
فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء 5/403 ------------------------------------------------------------- 5- امرأة أجرت عملية جراحية وبعدها وقبل العادة نزل دم أسود ثم جاءتها العادة
المرجع في هذا إلى الأطباء لأن الظاهر أن الدم الذي حصل لهذه المرأة كان نتيجة العملية ، والدم الذي يكون نتيجة العملية ليس حكمه حكم الحيض لقوله (ص) في المرأة المستحاضة :" إن ذلك دم عرق " وفي هذا إشارة إلى أن الدم الذي يخرج إذا كان دم عرق ومنه دم العملية فإن ذلك لا يعتبر حيضاً فلا يحرم به ما يحرم بالحيض وتجب فيه الصلاة والصيام إذا كان في نهار رمضان
مجموع وفتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين 4/277 ---------------------------------------------------------- 6-
مثل هذه المرأة التي أصابها الدم حكمها أن تجلس عن الصلاة والصوم مدة عادتها السابقة قبل الحدث الذي أصابها فإن كان من عادتها أن الحيض يأتيها من أول كل شهر لمدة ستة أيام مثلاً فإنها تجلس من أول كل شهر مدة ستة أيام لا تصلي ولا تصوم ، فإذا انقضت اغتسلت وصلت وصامت . وكيفية الصلاة لهذه المرأة وأمثالها أنها تغسل فرجها غسلاً تاماً وتعصبه وتتوضأ ، وتفعل ذلك عند دخول وقت صلاة الفريضة لا تفعله قبل دخول الوقت ، تفعله بعد دخول الوقت ثم تصلي وكذلك تفعله إذا أرادت أن تتنقل في غير أوقات الفرائض ،وفي هذا الحال ومن أجل المشقة عليها يجوز لها أن تجمع صلاة الظهر مع العصر أو العكس وصلاة المغرب مع العشاء أو العكس حتى يكون عملها هذا واحدد للصلاتين صلاة الظهر والعصر وواحد للصلاتين المغرب مع العشاء ،وواحد لصلاة الفجر بدلاً من أن تعمل ذلك خمس مرات تعمله ثلاث مرات
مجموع وفتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين 4/293
------------------------------------------------------------ 7- الفرق بين دم الحيض ودم الإستحاضة
الحيض دم كتبه الله على بنات آدم كل شهر غالباً كما جاء بذلك الحديث الصحيح عن رسول الله (ص) ، وللمرأة المستحاضة في ذلك ثلاثة أحوال : الأول : أن تكون مبتدئة فعليها أن تجلس ما تراه من الدم كل شهر فلا تصلي ولا تصوم ، ولا يحل لزوجها جماعها حتى تطهر إذا كانت المدة خمسة عشر يوماً أو أقل عند جمهور العلماء ، فإن استمر معها الدم أكثر من خمسة عشر يوما فهي مستحاضة وعليها أن تعتبر نفسها حائضا ستة أيام أو سبعة أيام بالتحري والتأسي بما يحصل لأشباهها من قريباتها إذا كان ليس لها تمييز بين دم الحيض وغيره ، فإن كان لديها تمييزاً امتنعت عن الصلاة والصوم وعن جماع الزوج لها مدة الدم المتميز بسواده أو نتن رائحته ، ثم تغتسل وتصلي بشرط أن لا يزيد ذلك عن خمسة عشر يوماً وهذه الحالة الثانية من أحوال المستحاضة . والحلة الثالثة : أن يكون لها عادة معلومة فإنها تجلس عادتها ثم تغتسل وتتوضأ لكل صلاة إذا دخل الوقت ما دام الدم معها وتحل لزوجها إلى أن يجئ وقت العادة من الشهر الآخر ، وهذا هو ملخص ما جاءت به الأحاديث عن النبي (ص) بشأن المستحاضة وقد ذكرها صاحب البلوغ الحافظ ابن حجر وصاحب المنتقى المجد ابن تيمية رحمة الله عليهما جميعاً
فتاوى مهمة تتعلق بالصلاة للشيخ ابن باز ص 12 -------------------------------------------------------- 8- ما يكفي لطهارة المستحاضة يجب على المستحاضة أن تغتسل غسلاً واحداً بعد انتهاء مدة حيضها ولا يجب عليها الاغتسال بعد ذلك ، حتى يأتي وقت التي بعدها ، وعليها أن تتوضأ لكل صلاة ، والأصل في ذلك ما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : " جاءت فاطمة بنت أبي حبيش إلى النبي (ص) فقالت : " يا رسول الله إني امرأة استحاض فلا أطهر ، أفأدع الصلاة فقال رسول الله (ص) : *( لا إنما ذلك عرق وليس بحيض فإذا أقبلت حيضتك فدعي الصلاة وإذا أدبرت فاغسلي عنك الدم ثم توضئ لكل صلاة حتى يجئ ذلك الوقت)* وما ثبت فيهما أيضاً عن عائشة رضي الله عنها : " أن أم حبيبة استحيضت سبع سنين فسألت رسول الله (ص) عن ذلك فأمرها أن تغتسل فقال : *( هذا عرق )* فكانت تغتسل لكل صلاة ، وجه الدلالة من هذين الحديثين أن حديث أم حبيبة مطلق وحديث فاطمة مقيد فيحمل المطلق على المقيد فتغتسل عند إدبار حيضها ، وتتوضأ لكل صلاة فيبقى اغتسالها لكل صلاة على الأصل وهو عدم وجوبه ولو كان واجباً لبينه (ص) وهذا محل البيان ولا يجوز للنبي (ص) تأخير البيان عن وقت الحاجة بإجماع العلماء ، قال النووي في شرح مسلم بعد هذين الحديثين : " واعلم أنه لا يجب على المستحاضة الغسل لشيء من الصلوات ولا في وقت من الأوقات إلا مرة واحدة في وقت انقطاع حيضها ، ولهذا قال جمهور العلماء من السلف والخلف ، وهو مروي عن علي وابن مسعود وابن عباس وعائشة رضي الله عنهم ، وهو قول عروة بن الزبير وأبي سلمة بن عبد الرحمن ومالك وأبي حنيفة وأحمد . انتهى المقصود منه
فتاوى ورسائل الشيخ محمد ابن ابراهيم آل الشيخ 2/100 --------------------------------------------------------- 9- امرأة تأتيها العادة تسعة أو عشرة أيام ثم تطهر ثم تأتيها في فترات متقطعة أولاً : مدة الحيض بالنسبة لكِ هي المدة التي جرت عادتك أن يأتيك فيها الحيض ، وهي عشرة أيام أو تسعة فإذا انقطع الدم بعد تسعة أو عشرة فاغتسلي وصلي وصومي وطوفي بالكعبة في حج أو عمرة أو تطوعاً ، وحل لزوجك الاتصال بك ، وما عاودك من الدم بعد مدة العادة من أجل مزاولة عمل أو طارئ آخر فليس بدم حيض بل دم كله فساد ، فلا يمنعك من الصلاة ولا الصوم ولا الطواف ونحوها من القربات بل اغسليه عنك كسائر النجاسات ثم توضئ لكل صلاة وصلي وطوفي بالكعبة واقرئي القرآن . ثانياً : يجوز لكِ استعمال الحبوب لمنع العادة في شهر رمضان إذا كان استعمالها لا يضر بصحتك العامة ، ولا يحدث عقماً ولا يحدث اضطراباً في العادة الشهرية فإن الحبوب قد تنتهي إلي نزيف مستمر وإلا حرم ، ويعرف ذلك بسؤال أهل الخبرة من الأطباء المهرة المأمونين
اللجنة الدائمة للإفتاء -------------------------------------------------------- 10- امرأة انقطع عنها الدم للكبر وأثناء السفر أتاها دم واستمر معها كثيراً من العلماء يحدد لانتهاء الحيض من المرأة خمسين سنة ، وبناء على هذا القول يكون هذا الدم الذي أصاب هذه المرأة ليس حيضاً فلا يمنعها من الصلاة ولا من الطواف ولا من الصوم إلا أنه لا يحل لها أن تدخل المسجد الحرام أو غيره من المساجد إذا كانت تخشى أن تتلوث بالدم النازل منها ، وأما على قول من يقول إن الحيض ليس لانقطاعه سن معينة وأنه يمكن للمرأة أن تحيض ولو بعد خمسين سنة وبقي الحيض معها مستمر فإن الدم يكون حيضاً ، لكن هذه المرأة يذكر السائل عنها أنها انقطع الدم لمدة سنتين ثم أتاها هذا الدم الذي هو مشكل لأنه لو كان مستمراً معها فليس فيه إشكال لأنه حيض على القول الراجح لكن لما انقطع لمدة سنتين ثم جاءها هذا الدم الذي ليس منضبطاً فالظاهر أنه ليس دم حيض وحينئذ لها أن تطوف وتصلي وتصوم
فتاوى ودروس الحرم المكي للشيخ ابن عثيمين3/262 -------------------------------------------------------------- 11- امرأة أصابها الدم فتركت الصلاة ثم بعد أيام أتتها العادة الحقيقة الأفضل أن تصلي ما تركته في الأيام الأولى وإن لم تفعل فلا حرج عليها ،وذلك لأن النبي (ص) لم يأمر المرأة المستحاضة التي قالت إنها تستحاض حيضة شديدة وتدع فيها الصلاة فأمرها النبي (ص) أن تتحيض ستة أيام أو سبعة وأن تصلي بقية الشهر ،ولم يأمرها بإعادة ما تركته من الصلاة وإن أعادت ما تركته من الصلاة فهو حسن لأنه قد يكون منها تفريط في عدم السؤال وإن لم تعد فليس عليها شيء.
مجموع وفتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين 4/275 . ----------------------------------------------------- 12- امرأة كانت تحيض ستة أيام ثم استمر معها الدم هذه المرأة التي كانت يأتيها الحيض ستة أيام من أول كل شهر ثم طرأ عليها الدم وصار يأتيها باستمرار عليها أن تجلس ستة أيام من أول كل شهر ويثبت لها أحكام الحيض ، وما عداها استحاضة فتغتسل وتصلي ولاتبالي بالدم حينئذٍ لحديث عائشة رضي الله عنها :"أن فاطمة بنت حبيش قالت : "يا رسول الله إني استحاض فلا أطهر أفأدع الصلاة ؟ قال :*( لا إن ذلك عرق ، ولكن دعي الصلاة قدر الأيام التي كنت تحيضين فيها ثم اغتسلي وصلي)* رواه البخاري ،وعند مسلم أن النبي (ص) ، قال لأم حبيبة بنت جحش : *( امكثي قدر ما كنت تحبسك حيضتك ثم اغتسلي وصلي )*.
مجموع وفتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين 4/279 . ------------------------------------------------------ والله سبحانة وتعالى اعلى واعلم -------------------------------- - | |
|
| |
mido messi ناظر محطة الفرفشة
الجنس : عدد المساهمات : 6134 نقاط : 8769 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 الموقع : القاهرة
| موضوع: رد: فتاوى النساء .. السبت فبراير 18, 2012 2:43 am | |
| | |
|
| |
بريق الامل من اسره مترو
الجنس : عدد المساهمات : 2939 نقاط : 3423 تاريخ التسجيل : 16/02/2011 الموقع : الجيزه
| |
| |
mido messi ناظر محطة الفرفشة
الجنس : عدد المساهمات : 6134 نقاط : 8769 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 الموقع : القاهرة
| موضوع: رد: فتاوى النساء .. السبت فبراير 18, 2012 3:05 am | |
| - بريق الامل كتب:
- مجهود رائع جزاك الله به خيرآ وجعله في ميزان حسناتك
اخي الغالي اني احبك في الله اتمني ان لك السعاده في الدنيا والاخره
اسعد الله صباحك اختى الغالية وادعو ربى لك بالعمر المديد والسعادة الدائمة وتقبلى تحياتى اختى الغالية | |
|
| |
ربيع محمد ناظر محطة الابداع
الجنس : عدد المساهمات : 5716 نقاط : 8102 تاريخ التسجيل : 17/07/2010 العمر : 66 الموقع : الجيزه- مصر
| موضوع: رد: فتاوى النساء .. السبت فبراير 18, 2012 8:43 am | |
| شكرا لك ياميدو على ما تقدم من كل ما هو مفيد بارك الله فيك وجعل كل الخير فى ميزان حسناتك
| |
|
| |
mido messi ناظر محطة الفرفشة
الجنس : عدد المساهمات : 6134 نقاط : 8769 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 الموقع : القاهرة
| موضوع: رد: فتاوى النساء .. السبت فبراير 18, 2012 7:24 pm | |
| - ربيع محمد كتب:
- شكرا لك ياميدو على ما تقدم من كل ما هو مفيد
بارك الله فيك وجعل كل الخير فى ميزان حسناتك
تسلم لميدو ياحبيب ميدو وحبيب كل الاعضاء مرورك شرفنى واسعدنى يا ربيع المترو وشبابة الدائم تقبل تحياتى وشكرى يا كوتش ياكبير ربيعوفيتش ---------------------------------------------- | |
|
| |
ايهاب عبد المنعم من اسره مترو
الجنس : عدد المساهمات : 2083 نقاط : 2636 تاريخ التسجيل : 05/04/2011 العمر : 47 الموقع : بهتيم/شبرا الخيمة
| موضوع: رد: فتاوى النساء .. السبت فبراير 18, 2012 9:21 pm | |
| جزاك الله خيراً أخى الغالى / ميدو ميسى وشكراً لمجهودك الرائع فى إثراء المنتدى بكل ما هو جديد ومفيد أسأل الله أن يجعل ثوابه فى ميزان حسناتك ، وأن ينفع به كل طالب للمعرفة وباحث عن إجابة لسؤاله أتمنى لك التوفيق الدائم ، وأسأل الله أن ينعم عليك بكمال الإيمان ، وأن يجعلك مع العليين والصالحين والمكرمين تحيتى لك وتقبل مرورى | |
|
| |
mido messi ناظر محطة الفرفشة
الجنس : عدد المساهمات : 6134 نقاط : 8769 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 الموقع : القاهرة
| موضوع: رد: فتاوى النساء .. السبت فبراير 18, 2012 9:48 pm | |
| | |
|
| |
mido messi ناظر محطة الفرفشة
الجنس : عدد المساهمات : 6134 نقاط : 8769 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 الموقع : القاهرة
| موضوع: رد: فتاوى النساء .. السبت فبراير 18, 2012 10:09 pm | |
| | |
|
| |
mido messi ناظر محطة الفرفشة
الجنس : عدد المساهمات : 6134 نقاط : 8769 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 الموقع : القاهرة
| موضوع: رد: فتاوى النساء .. الثلاثاء فبراير 21, 2012 2:06 am | |
| فتاوى مختارة تهم النساء فى جميع مجالات الحياة من عبادات وعادات يومية الى أحكام خاصة بالطهارة والصلاة والصوم والزكاة والحج وايضاة مجموعة من الفتاوى الهامة فى لبس المرأة واداب واخلاق الحديث والمعاملات المختلفة
فتاوى الزكاة
1 هل يجوز اخراج الزكاة الى دار للأيتام ؟ 2 إذا اشتريت أرضاً بقصد أن أحفظ فيها مالي فهل فيها زكاة؟ 3 هل دفع الضريبة للدولة يغنى عن الزكاة ؟ 4 هل يجوز إخراج الزكاة قبل ميعادها أم لا ؟ 5 هل أدفع زكاة على هذا المبلغ المُقْتَرض منى,حيث أنى لم آخذه بعد؟ 6 هل تجب الزكاة في حلى المرأة ؟ وما مقدارها ؟ 7 هل يُخْرج التاجر زكاته بضاعة أم مالًا ؟ 8 زكاة الفطر 9 الزكاه لغير المسلمين 10 مفهوم الزكاه
1- هل يجوز اخراج الزكاة الى دار للأيتام ؟ يجوز إخراج الزكاة إلى ولي أمر اليتامى، أو إلى المشرفين على دار الأيتام؛ ليصرفوا هذه الأموال عليهم، بشرط أن يكون اليتامى في هذه الأحوال فقراء ومحتاجين يجوز صرف الزكاة إليهم .
لقوله تعالى: "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ" . (التوبة : 60) والصدقة على اليتيم الفقير أفضل من الكبير(غير اليتيم) الفقير؛ ولكن بما أن الأيتام لم يبلغوا، لا ينبغي إعطاؤهم زكاة المال مباشرة؛ لأنهم ليسوا أهلاً لقبول هذه الأموال، وإنما تعطى هذه الأموال من الصدقات والزكوات إلى أولياء أمرهم سواء كانوا من أهلهم أو المشرفين على دور الأيتام 2- إذا اشتريت أرضاً بقصد أن أحفظ فيها مالي فهل فيها زكاة؟ الأراضي ثلاثة أنواع:
الأول: أرض تشترى بقصد المتاجرة فيها، فتجب الزكاة في قيمتها كل سنة
ثانيا: أرض تشترى بقصد الانتفاع بالسكن ونحو ذلك، فلا زكاة فيها ولو عرضت للبيع، ومثلها الأرض التي ينوي أن يؤجرها أو يبني عليها عمارة للتأجير فلا زكاة في الأرض وإنما تجب الزكاة في الأجرة كل سنة
ثالثا: أرض تشترى بقصد الاحتفاظ بها ومتى ما احتاج لقيمتها باعها فلا زكاة فيها، ومتى ما بيعت فيزكى ثمنها لسنة واحدة.
3- هل دفع الضريبة للدولة يغنى عن الزكاة ؟ الضرائب بأنواعها مباشرة أو غير مباشرة، ضريبة عامة أو ضرائب مبيعات، أو غير ذلك لا تغني عن الزكاة 4- هل يجوز إخراج الزكاة قبل ميعادها أم لا ؟ لا مانع شرعا من إخراج الزكاة قبل الموعد المحدد لها –أي قبل حولان الحول عليها- متى ملك النصاب، لا سيما إذا كانت لقضاء حاجة محتاج إليها، ويعتبر هذا تعجيلا للواجب عليه، ومسارعة إلى الخير.
5-هل أدفع زكاة على هذا المبلغ المُقْتَرض منى,حيث أنى لم آخذه بعد؟ الديون بصورة عامة على نوعين: 1- ديون مرجوة أي هناك أمل في استرداد هذه الديون, فهذا النوع تجب فيه الزكاة بالإجماع, مهما طالت مدة الدين, لان طول المدة جاء برضاء الدائن، ولأن الدين مال مملوك لصاحبه لا ينبغي أن يكون تعطيله على حساب حقوق الفقراء والمساكين
2- ديون غير مرجوة, أي لا أمل في استردادها, وذلك إما بسبب كون المَدِين مُعْسِرا أو أنه مماطل, فهذا الدين لاتجب فيه الزكاة إلا بعد استرداده فعلا، وعندما يُرَد تدفع زكاته لسنة واحدة -ولو طالت فترة الدين لسنوات-
6- هل تجب الزكاة في حلى المرأة ؟ وما مقدارها ؟ اتفق العلماء على أنه لا زكاة في الماس واللؤلؤ، وغير ذلك من الأحجار الكريمة، إلا إذا أُتِخِذت للتجارة، ففيها زكاة التجارة، واختلف العلماء في حُلِى المرأة من الذهب والفضة
مذهب كثير من العلماء إلى أنه لا زكاة في حُلِى المرأة
مذهب "أبو حنيفة" إلى أنه يجب فيهما زكاة
مذهب "الشافعي" إلى أنه فيهما زكاة لما زاد عن 500 جرام
وقال البعض –وهو ما نختاره- إلى أنه لا زكاة فيهما إذا كانت تمتلك ما هو في حدود مستواها الاجتماعي، أي تمتلك ما يستعمله مثيلاتها من النساء في الزينة، أما ما زاد فعليه زكاة
أما نصاب الزكاة فهو 85 جرام من الذهب عيار 21
7- هل يُخْرج التاجر زكاته بضاعة أم مالًا ؟ الأصل أن تخرج زكاة عروض التجارة نقدا بحسب قيمة العروض يوم وجوب الزكاة وليس من أعيان البضائع نفسها, وذلك لما في الرواية عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي قال لحماس: أد زكاة مالك, قال: مالي إلا جعاب أدم, قال قومها ثم أد زكاته ويجوز إخراج الزكاة من أعيان البضائع تسهيلا وتيسيرا على الناس.
8- زكاة الفطر: زكاة الفطر هو زكاه واجبه على كل المسلمين المقتدرين والذين تجب لهم الزكاه فاليك هنا بعض الاسئله التى فد تفيدك عن زكاة الفطر كم تبلغ القيمة النقدية لزكاة الفطر ؟ زكاة الفطر لا تختلف لأنها محدودة بمقدار شرعي، وهذا المقدار هو الصاع والصاع حدده النبي - صلى الله عليه وسلم -، والحكمة فيما أرى من ذلك ترجع إلى أمرين : الأمر الأول: أن النقود كانت عزيزة عند العرب، خاصة أهل البوادي منهم فلو قلت لأحدهم: ادفع كذا درهمًا أو دينارًا، فلن تجد لديه من ذلك شيئًا ... ليس لديه إلا الأطعمة الشائعة كالتمر والزبيب والشعير وغيره مما كان يقتات به العرب يومئذ. وهذا مما جعل النبي - صلى الله عليه وسلم - يحدد زكاة الفطر بالصاع. الأمر الثاني: أن النقود تتغير قدرتها الشرائية من وقت لآخر، فأحيانًا نجد الريال منخفض القيمة، وقوته الشرائية متدنية جدًا، وفي أحيان أخرى ترتفع قيمته الشرائية في الأسواق، مما يجعل تحديد الزكاة بالنقود مضطربًا بين الصعود والهبوط، ولا يستقر على حال . ولهذا حددها النبي - صلى الله عليه وسلم - بمقدار لا يختلف ولا يضطرب وهو الصاع . والصاع هذا يشبع عائلة ليوم طعامًا في الغالب. وقد حدد النبي عليه الصلاة والسلام الأقوات التي كانت شائعة في عصره، وهي ليست على سبيل الحصر، ولهذا قال العلماء بأن الإخراج من غالب قوت البلد جائز، سواء أكان برًا أم أرزًا أم ذرة أم غير ذلك. والصاع يساوي ربعة وزيادة بمقدار قليل، أي نحو كيلوين من الطعام (2 كلغم) أو خمسة أرطال تقريبًا. ويمكن دفع القيمة، على مذهب أبي حنيفة. وإن كان موسرًا فالأفضل أن يدفع زيادة على قيمة الصاع، لأن الطعام لم يعد مقصورًا هذه الأيام على الأرز مثلاً، بل لابد أن يكون معه اللحم والمرق والخضر والفاكهة وغير ذلك .. والله أعلم. ------------------------------------------- هل تدفع زكاة الفطر على الخادمة غير المسلمة ؟ في حديث ابن عمر الذي رواه الجماعة: (أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فرض زكاة الفطر من رمضان على كل حر أو عبد ذكر أو أنثى من المسلمين) . وروى البخاري عنه قال: (فرض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- زكاة الفطر، صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير، على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين). وعن أبي هريرة في زكاة الفطر: (على كل حر وعبد، ذكر وأنثى، صغير أو كبير، فقير أو غني). (رواه أحمد والشيخان والنسائي وهو الحديث رقم (186) من كتاب الزكاة. من الفتح الرباني: 9/139) وهذا من كلام أبي هريرة، ولكن مثله لا يقال بالرأي. وهذه الأحاديث تدلنا على أن هذه الزكاة فريضة عامة على الرؤوس والأشخاص من المسلمين لا فرق بين حر وعبد، ولا بين ذكر وأنثى، ولا بين صغير وكبير بل لا فرق بين غني وفقير، ولا بين حضري وبدوي، وقال الزهري وربيعة والليث: إن زكاة الفطر تختص بالحضر، ولا تجب على أهل البادية، وظاهر الأحاديث يرد عليهم، فالصواب ما عليه الجمهور (نيل الأوطار: 4/181). وروى ابن حزم هذا القول عن عطاء، ورد عليه بأن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لم يخص أعرابيًا ولا بدويًا من غيرهم، فلم يجز تخصيص أحد من المسلمين (المحلى: 6/131) ---------------------------------------------------- ما حكم من لم يؤدي زكاة الفطر ؟ يرى جمهور الفقهاء أن تأخيرها(أى زكاة الفطر ) عن الصلاة مكروه ؛ لأن المقصود الأول منها إغناء الفقير عن السؤال والطلب في هذا اليوم، فمتى أخرها، فات جزء من اليوم دون أن يتحقق هذا الإغناء (المغني67/3). ويرى ابن حزم أن وقتها ينتهي بابيضاض الشمس وحلول وقت صلاة العيد. فالتأخير عنه حرام. قال: فمن لم يؤدها حتى خرج وقتها، فقد وجبت في ذمته وماله لمن هي له، فهي دين له، وحق من حقوقهم، قد وجب إخراجها من ماله، وحرم عليه إمساكها في ماله، فوجب عليه أداؤها أبدًا، ويسقط بذلك حقهم، ويبقى حق الله في تضييعه الوقت، لا يقدر على جبره إلا بالاستغفار والندامة (المحلى: 143/6). ومال الشوكاني إلى أن إخراجها قبل الصلاة واجب ؛ لحديث ابن عباس: "فمن أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات". ومعنى أنها "صدقة من الصدقات": أي ليس لها الثواب الخاص لزكاة الفطر بوصفها قربة لها وقت معلوم. وأما تأخيرها عن يوم العيد، فقال ابن رسلان: إنه حرام بالاتفاق ؛ لأنها زكاة واجبة، فوجب أن يكون في تأخيرها إثم، كما في إخراج الصلاة عن وقتها (نيل الأوطار: 195/4). وقال في "المغني": فإن أخرها عن يوم العيد أثم ولزمه القضاء (وكذا قال الدردير في الشرح الكبير (508/1): ولا تسقط الفطرة بمعنى زمنها لترتبها في الذمة) وحكي عن ابن سيرين والنخعي الرخصة في تأخيرها عن يوم العيد، وحكاه ابن المنذر عن أحمد، واتباع السنة أولى (المغني: 67/3) -------------------------------------------------- متى تجب زكاة عيد الفطر ؟ هل هي قبل العيد بأيام أو خلال أيام العيد ؟ زكاة الفطر فهي تجب على كل حر أو عبد ذكر أو أنثى صغير أو كبير ملك قوت يومه وليلته، أما وقت إخراجها وهو مدار السؤال هنا فقد ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما قوله: "فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طُهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين فمن أداها قبل الصلاة – صلاة العيد – فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات" وقد اتفق العلماء على جواز إخراجها قبل العيد، وأفضل أيام إخراجها في الأيام الثلاثة الأخيرة من رمضان، وأجمع جمهور العلماء على أن إخراجها قبل صلاة العيد إنما هو المستحب. وسر ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : أغنوهم في هذا اليوم أي حتى يكفوا عن المسالة ، إذن زكاة الفطر يجوز إخراجها من أول يوم من رمضان وحتى آخر يوم إلى قبل صلاة العيد، والأيام الثلاثة الأخيرة من رمضان هي الأفضل، والأفضل أكثر من ذلك أن تخرج قبل صلاة العيد حتى يغنوا الفقراء عن المسالة في يوم العيد، والله تعالى أعلى وأعلم ----------------------------------------------------- 9- الزكاه لغير المسلمين الباعث لنشر هذه الرسالة هو النصح والتذكير بفريضة الزكاة ، التي تساهل بها الكثير من المسلمين فلم يخرجوها على الوجه المشروع مع عِظم شأنها ، وكونها أحد أركان الإسلام الخمسة التي لا يستقيم بناؤه إلا عليها >>
هل يجوز التصديق على غير المسلمين؟ اتفقت الأئمة على عدم جواز إعطاء الزكاة لغير المسلمين، فيما عدا المؤلفة قلوبهم –وهم الذين يرجى إيمانهم أو يخشى شرهم-، وإن كان هناك خلاف في وجودهم الآن وفي جواز إعطائهم إن وجدوا، والدليل على عدم إعطاء الكفار من الزكاة قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "صدقة تؤخذ من أغنيائهم وترد على فقرائهم" في حديث معاذ لما أرسله إلى اليمن. والمقصود بهم أغنياء المسلمين وفقراؤهم دون غيرهم. رواه البخاري ومسلم.
10- مفهوم الزكاه هناك مفاهيم كثيره للزكاه فهناك مفهوم لها فى اللغه وفى الشرع.....معا نعرف ما الفرق بين المفهومين وما هى العلاقه بينهم؟
المقصود بالزكاه فى اللغه الزكاة في اللغة : الزيادة والنماء، فكل شيء زاد عدداً ، أو نما حجماً فإنه يقال : زكا. فيقال : زكا الزرع ، إذا نما وطال.
المقصود بها فى الشرع في الشرع : فهي التعبد لله تعالى بإخراج قدر واجب شرعاً في أموال مخصومة لطائفة أو جهة مخصوصة. العلاقه بين المفهومين: العلاقة بين المعنى اللغوي والمعنى الشرعي، أن الزكاة وإن كان ظاهرها النقص، نقص كمية المال ، لكن آثارها زيادة المال، زيادة المال بركة ، وزيادة المال كمية، فإن الإنسان قد يفتح الله له من أبواب الرزق ما لا يخطر على باله إذا قام بما أوجب الله عليه في ماله ، قال الله تعالى : (وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ رِباً لِيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلا يَرْبُو عِنْدَ اللَّهِ وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ) (الروم:39)، وقال تعالى : ( وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ)(سـبأ: 39) ، يخلفه : أي يأتي بخلفه وبدله. وقال النبي صلى الله عليه وسلم : "ما نقصت صدقة من مال"(129). وهذا أمر مشاهد ، فإن الموفقين لأداء ما يجب عليهم في أموالهم يجدون بركة فيما ينفقونه، وبركة فيما يبقى عندهم ، وربما يفتح الله لهم أبواب رزق يشاهدونها رأي العين ، بسبب إنفاقهم أموالهم في سبيل الله . ولهذا كانت الزكاة في الشرع ملاقية للزكاة في اللغة من حيث النماء والزيادة.
والله سبحانة وتعالى اعلى واعلم .. ============== والحمد لله رب العالمين =========
| |
|
| |
mido messi ناظر محطة الفرفشة
الجنس : عدد المساهمات : 6134 نقاط : 8769 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 الموقع : القاهرة
| موضوع: رد: فتاوى النساء .. الأربعاء فبراير 22, 2012 3:14 am | |
| | |
|
| |
نجوى احمد راكب درجه فاخره
الجنس : عدد المساهمات : 938 نقاط : 1270 تاريخ التسجيل : 18/10/2009
| موضوع: رد: فتاوى النساء .. الأربعاء فبراير 22, 2012 6:46 pm | |
| جزاك الله كل خير اخى العزيز | |
|
| |
mido messi ناظر محطة الفرفشة
الجنس : عدد المساهمات : 6134 نقاط : 8769 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 الموقع : القاهرة
| موضوع: رد: فتاوى النساء .. الجمعة فبراير 24, 2012 1:52 am | |
| - نجوى احمد كتب:
- جزاك الله كل خير اخى العزيز
ميرسى اختى نجوى لمرورك الكريم ================ | |
|
| |
mido messi ناظر محطة الفرفشة
الجنس : عدد المساهمات : 6134 نقاط : 8769 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 الموقع : القاهرة
| موضوع: رد: فتاوى النساء .. الجمعة فبراير 24, 2012 3:32 am | |
| | |
|
| |
mido messi ناظر محطة الفرفشة
الجنس : عدد المساهمات : 6134 نقاط : 8769 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 الموقع : القاهرة
| موضوع: رد: فتاوى النساء .. السبت فبراير 25, 2012 1:19 am | |
| | |
|
| |
mmbh راكب مجتهد
الجنس : عدد المساهمات : 64 نقاط : 66 تاريخ التسجيل : 13/02/2012
| موضوع: رد: فتاوى النساء .. السبت فبراير 25, 2012 1:36 am | |
| ممكن اعرف المواضيع اللى لسه مكتبتش فيها لحد دلوقتى انت دايس فى كله يا برنس هههههههههههههههههههههههه | |
|
| |
mido messi ناظر محطة الفرفشة
الجنس : عدد المساهمات : 6134 نقاط : 8769 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 الموقع : القاهرة
| موضوع: رد: فتاوى النساء .. السبت فبراير 25, 2012 2:01 am | |
| اية دة بقى ؟؟ انتى تغيبى تغيبى ؟؟ ولما ترجعى تنقى علياااااااا ؟؟؟؟؟؟؟؟ دة انا غلباااااااااااااااان ؟؟؟؟ ههههههههههههه النهاردة الخميس ؟؟ يازوزاااااااااا ولا الجمعة هههههههههه تعرفى كويس انك بتغيبى لانك يا قمر لو معانا كل يوم هانقضيها شات ههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه مووووووز وربنا وعنيكى مدورة هههههههههههههه عاملة اية يابت ================== | |
|
| |
mmbh راكب مجتهد
الجنس : عدد المساهمات : 64 نقاط : 66 تاريخ التسجيل : 13/02/2012
| موضوع: رد: فتاوى النساء .. السبت فبراير 25, 2012 2:10 am | |
| كويسة يا كبير وانت عامل ايه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بقى انا عينى مدوره مااااااااااااااااااشى والله دانا بحسد بس هههههههههههههههههههههههه | |
|
| |
mido messi ناظر محطة الفرفشة
الجنس : عدد المساهمات : 6134 نقاط : 8769 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 الموقع : القاهرة
| موضوع: رد: فتاوى النساء .. السبت فبراير 25, 2012 2:13 am | |
| ههههههههههههههه والله يازوزو انا عندى احساس كدة ان فية حد غلس بحياتك بيقصقصلك الجناحين اللى فى الصورة دول علشان ماتعرفيش تطيرى بالمتروووووووووو وبعدين لما يطولوا بترجعى تطيرى وتيجى المترو وبعدين يقصقصهملك من تانى وهكذا ودة كان سيناريو فيلم لميدو المهيس مش عارف يكملة هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
| |
|
| |
mmbh راكب مجتهد
الجنس : عدد المساهمات : 64 نقاط : 66 تاريخ التسجيل : 13/02/2012
| موضوع: رد: فتاوى النساء .. السبت فبراير 25, 2012 2:26 am | |
| ههههههههههههههههههههههههه عرفت الغلس منيين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | |
|
| |
mido messi ناظر محطة الفرفشة
الجنس : عدد المساهمات : 6134 نقاط : 8769 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 الموقع : القاهرة
| موضوع: رد: فتاوى النساء .. السبت فبراير 25, 2012 2:48 am | |
| اية دة ؟؟ انتى متعرفيش انى اقدر اقرأ افكارك ؟؟
ومن مشاركاتك اقدر اقولك كل اسرارك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
------------------------------------- اية سامعك بتقولى حكيم بيطرى حضرتك ؟؟؟؟هههههه
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههههههههههههه يالهووووووووووووووى دة انا هضرب ضرب سووووووووووورى يا زوزو ههههههههههههههه مش قادر هههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
| |
|
| |
mmbh راكب مجتهد
الجنس : عدد المساهمات : 64 نقاط : 66 تاريخ التسجيل : 13/02/2012
| |
| |
mido messi ناظر محطة الفرفشة
الجنس : عدد المساهمات : 6134 نقاط : 8769 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 الموقع : القاهرة
| موضوع: رد: فتاوى النساء .. السبت فبراير 25, 2012 3:12 am | |
| بتقول انك بنت مثقفة وواعية وشطورة
مرورك اسعدنى يا زوزو وتقبلى تحياتى
وجزاكى الله كل خير
| |
|
| |
mmbh راكب مجتهد
الجنس : عدد المساهمات : 64 نقاط : 66 تاريخ التسجيل : 13/02/2012
| موضوع: رد: فتاوى النساء .. السبت فبراير 25, 2012 3:17 am | |
| شكرا يادكتور والدوا قبل الاكل ولا بعده | |
|
| |
mido messi ناظر محطة الفرفشة
الجنس : عدد المساهمات : 6134 نقاط : 8769 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 الموقع : القاهرة
| موضوع: رد: فتاوى النساء .. السبت فبراير 25, 2012 3:25 am | |
| لا بالنسبة ليكى انتى يازوزوووووووووو
تاخدية كلة مرة واحدة وقبل الاكل هههههههه
علشاااااااااااان ((تخفى بسرعة ))هههههههههههههههه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! وانا لله وانا الية راجعون
| |
|
| |
| فتاوى النساء .. | |
|