منتديات مترو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حفلات الشيخ ياسين التهامى mp3 للتحميل , تحميل حفلات ياسين التهامى
صلاح الدين ليس اكذوبه ؟ Emptyالسبت مارس 30, 2024 2:48 pm من طرف الزقم

»  تحميل كتاب شمس المعارف , كتاب السحر الأسود , بحجم 32 ميجا تحميل
صلاح الدين ليس اكذوبه ؟ Emptyالسبت مارس 30, 2024 2:26 pm من طرف الزقم

» كتاب ( نهايـــــــة العالــــــم ) للدكتور ‘‘ محمد العريفي ‘‘ من أغرب الكتب وأكثرها مبيعا للتحميل المباشر وعلى اكثر من سيرفر علامات الساعة بالصور والخرائط
صلاح الدين ليس اكذوبه ؟ Emptyالإثنين أبريل 10, 2023 5:37 pm من طرف الزقم

» كلما ابتعدنا
صلاح الدين ليس اكذوبه ؟ Emptyالخميس نوفمبر 19, 2020 12:46 pm من طرف ربيع محمد

» تحميل جميع البومات ام كلثوم
صلاح الدين ليس اكذوبه ؟ Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2019 10:36 pm من طرف نبيل سويلم

» فيلم القشاش بصيغة 3gp للهواتف المحموله برابط مباشر
صلاح الدين ليس اكذوبه ؟ Emptyالخميس نوفمبر 28, 2019 4:40 pm من طرف sjody

» المقادير لابن الباديه
صلاح الدين ليس اكذوبه ؟ Emptyالخميس أكتوبر 24, 2019 7:53 am من طرف ربيع محمد

» تحميل نغمة سلام قول من رب رحيم , نغمة لطفى لبيب سلام قول من رب رحيم للتحميل
صلاح الدين ليس اكذوبه ؟ Emptyالخميس أكتوبر 17, 2019 9:41 pm من طرف الزقم

» 1000 لعبة من العاب الاتارى بتاعة زمان تعمل على اى جهاز للتحميل على سيرفرات متعدده
صلاح الدين ليس اكذوبه ؟ Emptyالخميس أكتوبر 17, 2019 8:59 pm من طرف الزقم

» سفينتى*سفينة الحب*السلطان العاشق
صلاح الدين ليس اكذوبه ؟ Emptyالخميس أكتوبر 03, 2019 6:27 pm من طرف عماد الصغير

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
body onbeforeprint="onbeforeprint()" onafterprint="onafterprint()"onselectstart="return false" oncontextmenu="return false">

 

 صلاح الدين ليس اكذوبه ؟

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمد عبيد
راكب درجه فاخره
راكب درجه فاخره
احمد عبيد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 854
نقاط : 1395
تاريخ التسجيل : 31/10/2009
العمر : 40

صلاح الدين ليس اكذوبه ؟ Empty
مُساهمةموضوع: صلاح الدين ليس اكذوبه ؟   صلاح الدين ليس اكذوبه ؟ Emptyالإثنين مايو 03, 2010 6:09 pm

لحروب الصليبية (دراسة مقارنه)



بدأت فكرة هذا الموضوع عندى بعد محاضرة البابا (عضو الشبيبه النازيه) فخطر لى انه يجب اجراء مثل هذه المقارنه حتى يبين الحق ولكن من اين جاء وصف الصليبيه لهذه الحملات



من اين جاء مصطلح الحروب الصليبيه

قد يبدو للوهلة الاولى لن هذا المصطلح اصطلاح عربى ولكنك تفاجأ بأن كل المراجع التاريخية العربية والتى دونت لهذه الفتره لا تعرف هذا الاصطلاح بل كان القوم فى نظر المؤرخين العرب (الغزاه الفرنجه ) وليس الصليبيون وتقد تدهش اذا عرفت حقيقة ان هذا الاصطلاح هو اصطلاح غربى محض وان المسلمون لم يطلقوا هذا الاسم بل اطلقه الغربيون انفسهم .



تعريف دائرة المعارف الكاثوليكيه







The Crusades were expeditions undertaken, in fulfillment of a solemn vow, to deliver the Holy Places from Mohammedan tyranny

"الترجمه" ان الحروب الصليبيه هى حملات تم القيام بها تحقيقا لعهد مقدس بتحرير الاراضى المقدسة من المحمديين( اى المسلمين ) الظالمين او المستبدين

تقول الموسوعه أن اصل الكلمه هو الصليب المصنوع من القماش والذى كان يضعهالمشاركون فى هذه الحملات مثل (بادج )على ما يلبسون من ثياب

وتشير الموسوعه الى أن هذا الاصطلاح استخدم لاى حمله تحت القسم ضد الكفار (وتقول الموسوعه كالمحمديون ....الخ)

وتقرر ان حروب الاسبان ضد المورز (أى المسلمون) تشكل حمله صليبيه استملرت من القرن الحادى عشر الى السادس عشر





كيف بدأت الحروب الصليبية

لا يعرف الكثيرون أن الراعى االرسمى للحروب الصليبية بالرغم من أنه لم يشهدها هو البابا جريجورى السابع (وهو بالمناسبة ألمانى) وله قصة مشهورة فى الادبيات الغربية وهى قصة الطريق الى كانوسا حيث اجبر الامبراطور هنرى الرابع على عبور جبال الالب فى شتاء عام 1077 م الشديد البروده طلبا لصفح البابا والعفو عنه وكان ابابا فى هذه الأثناء قد انتقل إلى قلعة كانوسا الحصينة خشية انقلاب خصمه عليه وكانت القلعة تحت سيادة " الأميرة ماتهيلد التوسية " .
وعندما وصل الملك إلى القلعة وركع طالبا الغفران والصفح ألزمه البابا البقاء ذليلا حافيا ثلاثة أيام بلياليها في العراء وتحت سطوة البرد الشديد القارس منتظرا أمام القلعة ولم يكن الملك يلبس إلا قميصا من الصوف ( كان يطلق عليه ) " قميص التوبة " .
بعد استجداء ورجاء من سيدة القلعة الأميرة " ماتهلد " رفع البابا الحرمان عن الملك . وأثبت بهذا التصرف أن السلطة البابوية ( الكنسية ) فوق السلطة الأرضية وصارت كلمة الطريق الى كانوسا تعنى فى الادبيات الغربيه سلوك طريق مهين لطلب الصفح أو العفو - وقد تولى كرسى البابويه سنة 1072 م / 466 هج وتوفى عام 1088 م تاركا لخليفته اشعال هذه الحروب



البابا اوربان الثانى

تولى كرسى البابوية عقب وفاة البابا جريجورى السابع وقد اخذ على عاتقة تنفيذ وصية ابابا الراحل ولحشد التأييد اللازم قام بجولة أوربية واسعه لحشد تاييد الملوك والامراء ومن لم يحركه ايمانه بالحرب المقدسه خشى مصير هنرى الرابع(كانوسا)

وقد دعى البابا أوريان لمؤتمر حاشد في كليرمونت بفرنسا في 27 نوفمبر سنة 1095م وفيه أطلق صيحته الشهيرة "أنها إرادة الرب", وأمر كل مسيحي ومسيحية بالخروج لنجدة القبر المقدس من أيدي الكفرة (يعني المسلمين( مما ادى لانتشار روح حماسية طاغية



وقد أرسل أوربان أحد الرهبان المتعصبين واسمه بطرس الناسك وكان ذا موهبة خطابية طاغية فطاف أوروبا بأسرها يدعو ألى محاربة المسلمين ونتيجة لخطبه ومواعظه الحماسية خرج مئات الآلاف من مسيحييى أوروبا استجابة لنداء البابا ورغبة في المغفرة ودخول الجنة وذلك بلا نظام ولا ترتيب ولا قيادة وهي الحملة المعروفة باسم حملة الرعاع والتي أبادها السلاجقة ويغفل المؤرخين الاوربيين ذكر هذه الحملة ولا يعدونها من ضمن الحملات الصليبية ثم تلت هذه الحملة الفاشلة حملة الأمراء وكان معظمهم من فرنسا وقدرت بمليون مقاتل صليبي وذلك سنة 1099 م _ 490 هـ وهي الحملة التي نجحت في إقامة أربع إمارات صليبية فى الشام وذلك بطرابلس وأنطاكية وبيت المقدس والرها وذلك بعد سفك دم قرابة المليون مسلم ومسلمة والجدير بالذكر أن أوريان الثاني قد هلك قبل أن يشهد نجاحات الحملة فى أرض الشام.



من الحقائق االمثيرة للفزع والغثيان التى علمتها خلال البحث ولم اكن اعلمها من قبل :




بعد أن حقق المسلمون بقيادة صلاح الدين انتصارهم الهام وحرروا بيت المقدس سنة 583 هـ ـ 1187م تصيبك الدهشة عندما تعلم أن البابا أوربان الثالث توفى من هول الصدمه وخلفه البابا جريجوري الثامن وكان شيخاً كبيراً ولكنه سعى بكل جهده لشن حملة صليبية ثالثة على العالم الإسلامي فأرسل خطاباً عاماً لمسيحييى أوروبا ووعدهم فيه بالمغفرة الكاملة لجميع خطاياهم وفرض عليهم صياماً في كل يوم جمعة على مدى خمس سنوات قادمة وفرض عليهم ضريبة تقدر بـ10% من دخولهم عرفت فى التاريخ الاوربى باسم ضريبة صلاح الدين والامتناع عن أكل اللحوم في أيام السبت والأربعاء من كل أسبوع وقد أدى هذا الخطاب لحماسة جارفة عمت أنحاء أوروبا أسفرت عن الحملة الصليبية الثالثة والمعروفة باسم حملة الملوك
أن البابا جريجورى التاسع يعتبر تجسيدا حقيقيا وواضحا عن النفسيه المريضه و المليئة بالحقد والكراهية للإسلام والمسلمين ذلك أن أكبر ملوك أوروبا فى هذا الوقت وهو الإمبراطور فريدريك الثانى قد تباطأ (خلى بالك يادوب تباطأ) في الخروج لقتال المسلمين بسبب عدم اقتناعه بفكرة الحروب الصليبية مما جعل ابابا يصدر قانونا بالحرمان الكنسي والطرد من الرحمة بحقه وذلك سنة 1227م-624هـ وأجبره على الخروج في حملة صليبية على بلاد الإسلام وهي الحملة السادسة ولقد استطاع فريدريك أن يستولي على بيت المقدس عن طريق التفاوض مع ملك مصر الذليل الجبان 'محمد الكامل الأيوبي', وذلك بدون ضربة سيف واحدة (يعنى الراجل نفذ المطلوب بدون اراقة دماء) فما كان من جريجوري التاسع إلا أن أصدر قرارا ثانيا بحرمان فريدريك من الجنة!!!!!!!!!!!وأطلق عليه لقب الزنديق الأكبر وقال كلمته الشهيرة والتي تعبر بصدق عن النفسية لمريضة والحاقدة على الدين الاسلامى والمسلمين:" إن الملوك الصليبيين يذهبون لسفك دماء المسلمين, وليس للتفاوض معهم." وبعدها شن البابوات حربا لا هوادة فيها ضد أسرة فريدريك كلها ودبرت عدة محاولات لاغتيال فريدريك ولكنها باءت بالفشل وذلك كله لأن فريدريك رفض الانصياع لأوامر البابا في قتال المسلمين رغم أنه نفذ المطلوب
يعد ابابا اسكندر الثاني (1061- 1073 ) أول من استخدم فكرة صكوك الغفران لاثارة حماس الأوروبيين على حرب المسلمين, وذلك عندما دعاهم سنة 1063م-455هـ لنجدة إخوانهم الإسبان في الأندلس من نير المسلمين, مع العلم أن المسلمين كانوا وقتها في أضعف حالاتهم تحت حكم ملوك الطوائف, وقد أسفرت هذه الدعوة عن واحدة من أشد المجازر البشرية فظاعة عندما شن فرسان البابويه حربا صليبية على مدينة بربشتر في شرق الأندلس سنة 1064م-456هـ راح ضحيتها أربعون ألف مسلم ومسلمة غير آلاف الاسرى من البنات والصبيان
اكثر المحاولات غرابة هى محاولة تكوين حلف مع المغول الوثنيين وهى المحاولات التي قام بها البابا انوسنت الرابع وفشلت ثم استأنفها البابا كليمنت الرابع وخليفته نيكولاس الرابع من أجل تشكيل حلف بين المغول والصليبيين للتصدي لدولة المماليك القوية الآخذة في النمو والتمدد نحو الشام وحدود العراق, وذلك سنة 1267م ـ 1274م




والى تكملة الموضوع ان شاء الله
بدأت بالموضوع هنا حتى اذا وضعته فى منتديات اخرى اشترك بها يكون فى تاريخ تال لوضعه هنا
واثق بالله
10-08-2006, 09:34 PM
والان الى المقارنه

كيف فتح الصليبيون القد س وماذا فعلوا وكيف فعل المسلمون عندما فتحوا نفس المدينه



يقول المؤرخ ابن الاثير في تاريخه 8/189-190 عن دخول الصليبين للقدس في الحروب الصليبية فبقول : ( ملك الفرنج القدس نهار يوم الجمعة لسبع بقين من شعبان وركب الناس السيف ولبث الفرنج في البلدة اسبوعا يقتلون فيه المسلمين واحتمى جماعة من المسلمين بمحراب داود فاعتصموا به و قاتلوا فيه ثلاثة ايام و قتل الفرنج بالمسجد الاقصى ما يزيد على سبعين الفا منهم جماعة كبيرة من ائمة المسلمين وعلمائهم وعبادهم وزهادهم ممن فارق الاوطان و جاور بذلك الموضع الشريف )

قد يقول البعض هذا مؤرخ عربى وقد يحابى ابناء جلدته فماذا قال المؤرخين الغربيون.

((فمنذ خروجهم من أوربا و الدماء تسيل، و كمثال على ذلك فقد قتلوا المئات من يهود منطقة "الريناني" في ألمانيا الحالية، و عند استيلائهم على المدينة المقدسة قتلوا ما يقارب 70000 شخص من رجال و نساء و أطفال و شيوخ بالاضافة لما اقترفوه من أعمال نهب و تخريب لأماكن العبادة.

كان الناس يفرون و سط المدينة و جنودنا يطاردونهم الى أن حاصروهم عند معبد سليمان و هناك قضينا عليهم جميعا بسيوفنا المباركة حتى صارت النعال تغوص في الدماء. لم يتركوا مكانا في المدينة الا نهبوه فجمعوا كل ما وجدوه من ذهب و فضة و خيول و بغال. بعد ذلك توجهوا فرحين مهللين و الدموع تملأعيونهم الى قبر السيد تكريما له)). هذا الوصف الوحشي لكيفية تكريم قبر الرب قام به صليبي شارك في المذابح (Gesta Francorum, ELEND DES CHRISTENTUMS, J.Kahl, RoRoRo).



وكتب المؤرخ أالالمانى هالر يقول:

"الهجوم بدأ في 14 من يوليوز 1099، في اليوم التالي سقطت المدينة في أيدي المسيحيين الذين قاموا بالنهب وقتل كل الكافرين الذين وجدوهم أمامهم مخلفين ورائهم عددا هائلا من الجثث و الأعضاء البشرية المبعثرة فلقد كانت فعلا مجزرة عظيمة". ( J. Haller, PAPSTUM, IDEE UND WIRCKLICHKEIT, RoRoro).

فلنذهب الى المؤرخ الانجليزى Steven Runciman ستيفن رنسيمان في كتابه تاريخ الحروب الصليبية فأنه يصف ما حدث في القدس يوم دخلها الصليبيون فقال : ( و في الصباح الباكر من اليوم التالي اقتحم باب المسجد ثلة من الصليبيين فأجهزت على جميع اللاجئين اليه وحينما توجه قائد القوة ريموند اجيل في الضحى لزيارة ساحة المعبد اخذ يتلمس طريقه بين الجثث والدماء التي بلغت ركبتيه وتركت مذبحة بيت المقدس اثرا عميقا في جميع العالم وليس معروفا بالضبط عدد ضحاياها غير انها ادت الى خلو المدينة من سكانها المسلمين واليهود بل ان كثير من المسيحيين اشتد جزعهم لما حدث)

وقد ذكر كثير من المؤرخين وصف احداث المذبحة التي حدثت في القدس يوم دخول الصليبيين اليها و كيف انهم كانوا يزهون بانفسهم لان ركب خيولهم كانت تخوض في دماء المسلمين التي سالت في الشوارع و قد كان من وسائل الترفيه لدى الصليبيين ان يشووا اطفال المسلمين كما تشوى النعاج. ويذكر المؤرخون ماذا فعل ريتشارد قلب الاسد في الحملة الصليبية الثالثة عند احتلاله لعكا بأسرى المسلمين فقد ذبح 2700 أسير من اسرى المسلمين الذين كانوا في حامية عكا و قد لقيت زوجات واطفال الاسرى مصرعهم الى جوارهم.

ذكر غوستاف لوبون في كتابه الحضارة العربية نقلا عن روايات رهبان ومؤرخين رافقوا الحملة الصليبية على القدس وذكر على السنتهم ما حدث حين دخول الصليبيين للمدينة المقدسة من مجازر دموية لا تدل إلا على حقد أسود متأصل في نفوس ووجدان الصليبيين. فقال الراهب روبرت أحد الصليبيين المتعصبين وهو شاهد عيان لما حدث في بيت المقدس واصفا سلوك قومه ص325 ( كان قومنا يجوبون الشوارع والميادين وسطوح البيوت ليرووا غليلهم من التقتيل وذلك كاللبؤات التي خطفت صغارها ! كانوا يذبحون الأولاد والشباب ويقطعونهم إربا إربا وكانوا يشنقون أناسا كثيرين بحبل واحد بغية السرعة وكان قومنا يقبضون كل شيء يجدونه فيبقرون بطون الموتى ليخرجوا منها قطعا ذهبية فيا للشره وحب الذهب وكانت الدماء تسيل كالأنهار في طرق المدينة المغطاة بالجثث )

وقال كاهن أبوس ( ريموند داجميل ) شامتا ص326-327:
(حدث ما هو عجيب بين العرب عندما استولى قومنا على أسوار القدس وبروجها فقد قطعت رؤوس بعضهم فكان هذا أقل ما يمكن أن يصيبهم وبقرت بطون بعضهم فكانوا يضطرون إلى القذف بأنفسهم من أعلى الأسوار وحرق بعضهم في النار فكان ذلك بعد عذاب طويل وكان لا يرى في شوارع القدس وميادينها سوى أكداس من رؤوس العرب وأيديهم وأرجلهم فلا يمر المرء إلا على جثث قتلاهم ولكن كل هذا لم يكن سوى بعض ما نالوا).

وقال الكاهن نفسه واصفا مذبحة مسجد عمر:
لقد أفرط قومنا في سفك الدماء في هيكل سليمان وكانت جثث القتلى تعوم في الساحة هنا وهناك وكانت الأيدي المبتورة تسبح كأنها تريد أن تتصل بجثث غريبة عنها فإذا اتصلت ذراع بجسم لم يعرف اصلها. ولم يكتفي الفرسان الصليبيون الأتقياء (!) بذلك فعقدوا مؤتمرا أجمعوا فيه على إبادة جميع سكان القدس من المسلمين واليهود و خوارج النصارى الذين كان عددهم ستين ألفا فأفنوهم على بكرة أبيهم في ثمانية أيام و لم يستبقوا منهم امرأة و لا ولدا و لا شيخا ) اين هذا من ارسال صلاح الدين الشرطه للتأكد من عدم اصابة المسيحيين بأذى.

ويقول فى ص396: ( و عمل جيش الصليبيون مثل ذلك في مدن المسلمين التي اجتاحوها ففي المعرة قتلوا جميع من كان فيها من المسلمين اللاجئين في الجوامع و المختبئين في السراديب فأهلكوا صبرا ما يزيد على مائة ألف إنسان في أكثر الروايات و كانت المعرة من أعظم مدن الشام بعدد السكان بعد أن فر إليها الناس بعد سقوط أنطاكية و غيرها بيد الصليبيين).

يذكر دائما الاخوة المسيحيون مقولة المسيح : ( من ضربك على خدك الايمن فادر له خدك الايسر ) ليدللوا على ان دينهم دين سلام ورحمة وفي المقابل نجدهم يزعمون ليلا نهارا بأن الاسلام دين السيف والارهاب فهل التاريخ والواقع يصدق ذلك هل فعل المسلمون ذلك عندما فتحوا القدس نفس المدسنه التى ارتكب قيه الصليبيون هذه المجازر تثبيتا وتأكيدا لقول الله تعالى :

"كيف وان يظهروا عليكم لا يرقبوا فيكم الا ولا ذمه يرضونكم بافواههم وتابي قلوبهم واكثرهم فاسقون"
سورة التوبة:8

لنرى بأقوال المؤرخين الغربيين ايضا ماذا كان فعل من انتشر دينهم بحد السيف

بعد 88 عاما من سقوط بيت المقدس بين يدي الصليبيين استرجع المسلمون مدينتهم، فماذا فعلوا؟ و هل طبقوا الثقافة الحربية المزعوم سيادتها في ذلك الوقت أم هي مجرد شماعة يختفي ورائها النصارى؟

فاننا نرى رحمة الاسلام وسماحته حتى مع مع من ينكث العهد فقد وصف المؤرخون ما حدث في اليوم الذي دخل فيه صلاح الدين الايوبي رضي الله عنه الى القدس فاتحا لم ينتقم او يقتل او يذبج بل ابدى المسلمون الظافرون في الواقع الاستقامة والانسانية فبينما كان الصليبيون منذ ثماني وثمانين سنة يخوضون في دماء ضحاياهم المسلمين لم تتعرض ا أي دار من دور بيت المقدس للنهب ولم يحل بأحد من الاشخاص مكروه بل أرسل صلاح الدين رجال الشرطة يطوفون بالشوارع والابواب لمنع كل اعتداء يحتمل وقوعه على المسيحيين وقد تأثر الملك العادل لمنظر بؤس الاسرى فطلب من اخيه صلاح الدين اطلاق سراح الف اسير فوهبهم له فاطلق العادل سراحهم على الفور واعلن صلاح الدين انه سوف يطلق سراح كل شيخ وكل امراة عجوز.

كل المؤرخين المعتبرين و المحايدون و ضحوا البون الشاسع بين وحشية الصليبيين و تسامح المسلمين، و اليكم كلام المؤرخ الانجليزي Steven Runciman:

"المنتصرون المسلمون كان مثالا للانسانية و الالتزام، ففي نفس المكان الذي أسال فيه الصليبيون دماء ضحاياهم لم يتم نهب ولو منزل واحد بل و أمر القائد صلاح الدين جنوده بحماية الأزقة و بيوت النصارى من أي اعتداء ممكن.

في هذا الوقت كان كل نصراني يجتهد في البحث عن المال اللازم لدفع فديته لكن بدون جدوى فلقد كانت كل الأموال بين يدي كبار القواد و الأساقفة الذين كانوا لا يهتمون الا بأنفسهم فقط، فمثلا قام القائد المكلف بحماية أورشليم بجمع كل أموال الخزينة لدفع فديته و الذهاب بالباقي و كذلك فعل كل كبار القواد.

وكم كانت صدمة المسلمين و هم يرون البطريارك "هيراكليوس"Heraclius" و هو يغادر المدينة منحني بكثرة الأموال التي يحملها و متبوعا بعربات تحمل الزرابي و الأواني الفاخرة.

فظل الأغلبية من النصارى غير قادرين على دفع فديتهم، لقد كان فعلا منظر مقزز(كبار الدولة و رجال الدين يدفعون و يفرون بالأموال و الصغار بلا معين)، و أمام هذا الوضع طلب "العادل" من أخيه صلاح الدين أن يعطيه 1000 أسير مقابل كل ما أسداه في خدمته و بمجرد موافقة هذا الأخير أطلق العادل سراحهم جميعا. و عندما رأى البطريارك أن هذه وسيلة سهلة لفعل الخير تشفع عند صلاح الدين الذي وافق فأطلق سراح 700 أسير و زاد 500 أسير أخرى من أجل "Balion" قائد المدينة.

بعد ذلك أطلق صلاح الدين كل الأسرى ممن لهم زوجات اكراما لطلبهن، كما قام بتوزيع الهدايا على الأرامل و اليتامى من ماله الخاص كل حسب مستواه الاجتماعي.

لقد كانت رحمة و سعة صدر المسلمين و على رأسهم قائدهم صلاح الدين على نقيض تام و كامل مع ما اقترفه النصارى خلال حملتهم المقدسة".
نبذه عن صلاح الدين:
ولد صلاح الدين في تكريت عام 532 هـ/1138م في ليلة مغادرة والده نجم الدين أيوب قلعة تكريت حينما كان والياً عليها، ويرجع نسب الأيوبيين إلى أيوب بن شاذي بن مروان من أهل مدينة دوين في أرمينيا[1]، ويرجع ابن الأثير نسب أيوب بن شاذي بن مروان إلى الأكراد الروادية وهم فخذ من الهذبانية[1]، بينما يرفض بعض ملوك الأيوبيين هذا النسب و قالوا: "انما نحن عرب، نزلنا عند الأكراد وتزوجنا منهم"[2]، الأيوبيون نفسهم اختلفوا في نسبهم فالملك المعز اسماعيل صاحب اليمن أرجع نسب بني أيوب إلى بني أمية وحين بلغ ذلك الملك العادل سيف الدين أبي بكر بن أيوب قال كذب إسماعيل ما نحن من بني أمية أصلاً[2]، أما الأيوبيون ملوك دمشق فأنهم أثبتوا نسبهم إلى بني مرة بن عوف من بطون غطفان وقد أحضر هذا النسب على المعظم عيسى بن أحمد صاحب دمشق واسمعه ابنه الملك الناصر صلاح الدين داود[2].
وقد شرح الحسن بن داود الأيوبي في كتابه "الفوائد الجلية في الفرائد الناصرية"[3] ما قيل عن نسب أجداده وقطع أنهم ليسوا أكرادًا، بل نزلوا عندهم فنسبوا إليهم. وقال: "ولم أرَ أحداً ممن أدركتُه من مشايخ بيتنا يعترف بهذا النسب".
كما أن الحسن بن داوود قد رجَّح في كتابه صحة شجرة النسب التي وضعها الحسن بن غريب، والتي فيها نسبة العائلة إلى أيوب بن شاذي بن مروان بن أبي علي (محمد) بن عنترة بن الحسن بن علي بن أحمد بن أبي علي بن عبد العزيز بن هُدْبة بن الحُصَين بن الحارث بن سنان بن عمروبن مُرَّة بن عُوف بن أسامة بن بَيْهس بن الحارث بن عوف بن أبي حارثة بن مُرّة بن نَشبَة بن غَيظ بن مرة بن عوف بن لؤي بن غالب بن فِهر (وهوجد قريش).
وكان نجم الدين والد صلاح الدين قد انتقل إلى بعلبك حيث أصبح والياً عليها مدة سبع سنوات وانتقل إلى دمشق وقضى صلاح الدين طفولته في دمشق حيث قضى فترة شبابه في بلاط الملك العادل الملك العادل نور الدين محمود بن زنكي ملك دمشق [4]. وكان من القادة في جيش نور الدين، أرسله نور الدين من دمشق في الحملات في الشام وإلى مصر ليستكمل عمل عمه أسد الدين شيركوه على رأس الجيش التي ارسله من دمشق لمواجهة الصليبين في الشام وفي مصر بسط سيطرته عليها والعمل على صد الحملة الصليبية، وفي ذات الوقت ليستكمل انتزاعها من الفاطميين الذين كانت دولتهم في أفول، فنجح في عرقلة هجوم الصليبيين سنة 1169 بعد موت عمه شيركوه، وقمع تمرداً للجنود الزنوج، كما فرض نفسه كوزير للخليفة للعاضد، فكان صلاح الدين هوالحاكم الفعلي لمصر.
[عدل]بدايته

كان الوزير الفاطمي شاور قد فر من مصر هرباً من الوزير ضرغام بن عامر بن سوار الملقب فارس المسلمين اللخمي المنذري لما استولى على الدولة المصرية وقهره وأخذ مكانه في الوزارة وقتل ولده الأكبر طيء بن شاور فتوجه شاور إلى الشام مستغيثا بالملك نور الدين زنكي في دمشق وذلك في شهر رمضان 558ھ ودخل دمشق في 23 من ذي القعدة من السنة نفسها فوجه نور الدين معه أسد الدين شيركوه بن شاذي في جماعة من عسكره كان صلاح الدين في جملتهم في خدمة عمه وخدمة جيش الشام وهو كاره للسفر معهم وكان لنور الدين في إرسال هذا الجيش هدفان؛ قضاء حق شاور لكونه قصده ودخل عليه مستصرخا، وأنه أراد استعلام أحوال مصر فإنه كان يبلغه أنها ضعيفة من جهة الجند وأحوالها في غاية الاختلال فقصد الكشف عن حقيقة ذلك.
وكان نور الدين كثير الاعتماد على شيركوه لشجاعته ومعرفته وأمانته فانتدبه لذلك وجعل أسد الدين شيركوه ابن أخيه صلاح الدين مقدم عسكره وشاور معهم فخرجوا من دمشق على رأس الجيش وفي جمادى الأولى سنة 559ھ فدخلوا مصر وسيطروا عليها واستولوا على الأمر في رجب من السنة نفسها.
ولما وصل أسد الدين وشاور إلى الديار المصرية واستولوا عليها وقتلوا الضرغام وحصل لشاور مقصودة وعاد إلى منصبه وتمهدت قواعده واستمرت أموره غدر بأسد الدين شيركوه واستنجد بالإفرنج عليه فحاصروه في بلبيس، وكان أسد الدين قد شاهد البلاد وعرف أحوالها. ولكن تحت ضغط من هجمات مملكة القدس الصليبية والحملات المتتالية على مصر بالإضافة إلى قلة عدد الجنود الشامية أجبر على الانسحاب من مصر. واعاد الملك نور الدين بن عماد الدين زنكي بأرسال الجيش من دمشق لمجابهة الصليبين. وبلغ إلى علم نور الدين في دمشق وكذلك أسد الدين مكاتبة الوزير الخائن شاور للفرنج وما تقرر بينهم فخافا على مصر أن يملكوها ويملكوا بطريقها جميع البلاد هناك فتجهز أسد الدين في قيادة الجيش وخرج من دمشق وأنفذ معه نور الدين العساكر وصلاح الدين في خدمة عمه أسد الدين، وكان وصول أسد الدين إلى البلاد مقارنا لوصول الإفرنج إليها واتفق شاور والمصريون بأسرهم والإفرنج على أسد الدين وجرت حروب كثيرة.
وتوجه صلاح الدين في قيادة الجيش إلى الإسكندرية فاحتمى بها وحاصره الوزير شاور في جمادى الآخرة من سنة 562ھ ثم عاد أسد الدين من جهة الصعيد إلى بلبيس وتم الصلح بينه وبين المصريين وسيروا له صلاح الدين فساروا إلى دمشق.
عاد أسد الدين من دمشق إلى مصر مرة ثالثة وكان سبب ذلك أن الإفرنج جمعوا فارسهم وراجلهم وخرجوا يريدون مصر ناكثين العهود مع أسد الدين طمعا في البلاد فلما بلغ ذلك أسد الدين ونور الدين في الشام لم يسعهما الصبر فسارعا إلى مصر أما نور الدين فبالمال والجيش ولم يمكنه المسير بنفسه للتصدي لاي محاولة من قبل الإفرنج، وأما أسد الدين فبنفسه وماله وإخوته وأهله ورجاله وسار الجيش.
يقول بن شداد:
«لقد قال لي السلطان صلاح الدين قدس الله روحه كنت أكره الناس للخروج في هذه الدفعة وما خرجت من دمشق مع عمي باختياري وهذا معنى قول القرآن "وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم"»
(البقرة:216)
وكان شاور لما أحس بخروج الإفرنج إلى مصر سير إلى أسد الدين في دمشق الشام يستصرخه ويستنجده فخرج مسرعا وكان وصوله إلى مصر في شهر ربيع الأول سنة 564ھ ولما علم الإفرنج بوصول أسد الدين على رأس الجيش من دمشق إلى مصر على اتفاق بينه وبين أهلها رحلوا راجعين على أعقابهم ناكصين وأقام أسد الدين بها يتردد إليه شاور في الأحيان وكان وعدهم بمال في مقابل ما خسروه من النفقة فلم يوصل إليهم شيئا وعلم أسد الدين أن شاور يلعب به تارة وبالإفرنج أخرى، وتحقق أنه لا سبيل إلى الاستيلاء على البلاد مع بقاء شاور فأجمع رأيه على القبض عليه إذا خرج إليه، فقتله وأصبح أسد الدين وزيرا وذلك في سابع عشر ربيع الأول سنة 564ھ ودام آمرا وناهيا وصلاح الدين يباشر الأمور مقرراً لها لمكان كفايته ودرايته وحسن رأيه وسياسته إلى الثاني والعشرين من جمادى الآخرة من السنة نفسها فمات أسد الدين.
ولما بلغ صلاح الدين قصد الإفرنج دمياط استعد لهم بتجهيز الرجال وجمع الآلات إليها ووعدهم بالإمداد بالرجال إن نزلوا عليهم وبالغ في العطايا والهبات وكان وزيرا متحكما لا يرد أمره في شيء ثم نزل الإفرنج عليها واشتد زحفهم وقتالهم عليها وهو يشن عليهم الغارات من خارج والعسكر يقاتلهم من داخل فانتصر عليهم فرحلوا عنها خائبين فأحرقت مناجيقهم ونهبت آلاتهم وقتل من رجالهم عدد كبير.
في 1170 أغار صلاح الدين على غزة التي كان يسيطر عليها الصليبيون، وفي السنة التالية انتزع أيلة من مملكة بيت المقدس الصليبية وأغار على مقاطعتي شرق نهر الأردن وقلاع الشوبك والكرك.
[عدل]تأسيس الدولة

طالع مقالة "الأيوبيون"
بعد دخول صلاح الدين وسيطرته على مصر في البداية لم يكن مركز صلاح الدين مستقرا بسبب الاضطراب الذي سببه توالي عدد كبير من الخلفاء الفاطميين في مدد قصيرة، تحكم في قراراتهم سلسلة من الوزراء.
بعد موت العاضد سنة 1171، دفع صلاح الدين العلماء إلى المناداة بالمستضيء العباسي خليفة والدعاء له في الجمعة والخطبة باسمه من على المنابر، وبهذا انتهت الخلافة الفاطمية في مصر، وحكم صلاح الدين مصر كممثل لنور الدين الذي كان في النهاية يقر بخلافة العباسيين.
حدّث صلاح الدين اقتصاد مصر، وأعاد تنظيم الجيش مستبعداً العناصر الموالية للفاطميين، واتبع نصيحة أبيه أيوب بألا يدخل في مواجهة مع نور الدين الذي كان يدين له رسميًا بالولاء ويتبع له وهو من اختاره عندما انطلقت الجيوش من دمشق لانقاذ مصر. لكن بعد موت نورالدين سنة 1174 اتخذ صلاح الدين لقب "سلطان" في مصر مؤسساً الأسرة الأيوبية، ومادًا نفوذه في اتجاه المغرب العربي.
[عدل]اليمن

كان شيركوه عندما انطلق إلى جنوب مصر للقضاء على مقاومة مؤيدي الفاطميين قد واصل الاتجاه جنوبا بحذاء البحر الأحمر باسطا نفوذه على اليمن ومُدخلها تحت حكم الأيوبيين.
[عدل]سلطان سوريا

كان صلاح الدين قد تراجع في مناسبتين عن غزو مملكة بيت المقدس، وذلك في عامي 1170 و1172 حيث كان يسعى للإبقاء على امن بلاد مصر والنوبة، فكاد هذا يكون سببا في وقوع مواجهة مباشرة مفتوحة بين صلاح الدين ونورالدين إلا أن موت نورالدين حسم المسألة، وكان ابنه الصالح إسماعيل طفلا، فعاد صلاح الدين إلى دمشق المدينة الذي انطلق منها وكان احد جنود جيشها في عهد نور الدين زنكي وفتح البلاد وواجه الصليبيين وعاد إلى دمشق واستقبل فيها بترحاب كبير بينما انتقل الصالح إسماعيل إلى حلب وظل يقاوم حتى مقتله سنة 1181.
في دمشق توج السلطان صلاح الدين وعضّد مُلكه بالزواج من أرملة نورالدين، عصمت الدين خاتون، ثم بسط نفوذه على حلب والموصل عامي 1176 و1177 على الترتيب، وبينما كان يحاصر حلب يوم 22 مايو 1176 حاول الحشاشون اغتياله، فأجروا محاولتين كانت ثانيهما وشيكة إلى حد أنه أصيب. بعد ذلك فرض صلاح الدين نفوذه على الجزيرة وشمال العراق وأخضع الزنكيين في الموصل وسنجار والأرتوقيين في ماردين وديار بكر، كما بسط نفوذه على الحجاز.
[عدل]محاولة الباطنية اغتياله
يقول أبو شامة المقدسي في كتابه الروضتين في أخبار الدولتين: "لما فتح السلطان حصن بزاعة ومنبج أيقن من هم تحت سلطتهم بخروج مافي أيديهم من المعاقل، والقلاع ونصبوا الحبائل للسلطان. فكاتبوا سناناً صاحب الحشيشية مرة ثانية، ورغبوه بالأموال والمواعيد، وحملوه على البتاع فأرسل، لعنه الله، جماعة من أصحابه فجاءوا بزي الأجناد، ودخلوا بين المقاتلة وباشروا الحرب وأبلوا فيها أحسن البلاء، وامتزجوا بأصحاب السلطان لعلهم يجدون فرصة ينتهزونها. فبينما السلطان يوماً جالس في خيمة جا ولي، والحرب قائمة والسلطان مشغول بالنظر إلى القتال، إذ وثب عليه أحد الحشيشية وضربه بسكينة على رأسه، وكان محترزاً خائفاً من الحشيشية، لايترع الزردية عن بدنه ولاصفائح الحديد عن رأسه؛ فلم تصنع ضربة الحشيشي شيئا لمكان صفائح الحديد وأحس الحشيشي بصفائح الحديد على رأس السلطان فسبح يده بالسكينة إلى خد السلطان فجرحه وجرى الدم على وجهه؛ فتتعتع السلطان بذلك.
ولما رأى الحشيشي ذلك هجم على السلطان وجذب رأسه، ووضعه على الأرض وركبه لينحره؛ وكان من حول السلطان قد أدركهم دهشة أخذت عقولهم. وحضر في ذلك الوقت سيف الدين يازكوج، وقيل إنه كان حاضرا، فاخترط سيف وضرب الحشيشي فقتله. وجاء آخر من الحشيشية أيضا يقصد السلطان، فاعترضه الأمير داود بن منكلان الكردي وضربه بالسيف، وسبق الحشيشي إلى ابن منكلان فجرحه في جبهته، وقتله ابن منكلان، ومات ابن منكلان من ضربة الحشيشي بعد أيام. وجاء آخر من الباطنية فحصل في سهم الأمير علي بن أبي الفوارس فهجم على الباطني ودخل الباطني فيه ليضربه فأخذه علي تحت إبطه، وبقيت يد الباطني من ورائه لايتمكن من ضربه، فصاح علي: اقتلوه واقتلوني معه، فجاء ناصر الدين محمد بن شيركوه فطعن بطن الباطني بسيفه، وما زال يخضخضه فيه حتى سقط ميتا ونجا ابن أبي الفوارس. وخرج آخر من الحشيشية منهزما، فلقيه الأثير شهاب الدين محمود، خال السلطان فتنكب الباطني عن طريق شهاب الدين فقصده أصحابه وقطعوه بالسيوف.
وأما السلطان فإنه ركب من وقته إلى سرادقه ودمه على خده سائل، وأخذ من ذلك الوقت في الاحتراس والاحتراز، وضرب حول سرادقه مثال الخركاه، ونصب له في وسط سرادقه برجا من الخشب كان يجلس فيه وينام، ولايدخل عليه إلا من يعرفه، وبطلت الحرب في ذلك اليوم، وخاف الناس على السلطان. واضطرب العسكر وخاف الناس بعضهم من بعض، فألجأت إلى ركوب السلطان ليشاهده الناس، فركب حتى سكن العسكر[5]."
[عدل]الحرب مع الصليبين

بينما كان صلاح الدين يعمل على بسط نفوذه على عمق سورية فقد كان غالبا يترك الصليبيين لحالهم مرجئا المواجهة معهم وإن كانت غالبا لم تغب عنه حتميتها، إلا أنه كان عادة ما ينتصر عندما تقع مواجهة معهم، وكان الاستثناء هو موقعة مونتجيسارد يوم 25 نوفمبر 1177 حيث لم يُبدِ الصليبيون مقاومة فوقع صلاح الدين في خطأ ترك الجنود تسعى وراء الغنائم وتتشتت، فهاجمته قوات بولدوين السادس ملك أورشليم وأرناط وفرسان المعبد وهزمته. إلا أن صلاح الدين عاد وهاجم الإمارات الفرنجية من الغرب وانتصر على بولدوين في معركة مرج عيون في 1179 وكذلك في السنة التالية في موقعة خليج يعقوب، ثم أرسيت هدنة بين الصليبيين وصلاح الدين في 1180.
إلا أن غارات الصليبيين عادت فحفزت صلاح الدين على الرد. فقد كان أرناط يتحرش بالتجارة وبالحجاج المسلمين بواسطة أسطول له في البحر الأحمر، فبنى صلاح الدين أسطولا من 30 سفينة لمهاجمة بيروت في 1182، وعندها هدد أرناطُ بمهاجمة مكة والمدينة، فحاصر صلاح الدين حصن الكرك معقل أرناط مرتين في عامي 1183 و1184، ورد أرناط بمهاجمة قوافل حجاج مسلمين سنة 1185.
تروى مصادر فرنسية من القرن الثالث عشر[6] أن أرناط قد أسرَ في غارة أختَ صلاح الدين وإن كان ذلك غير مشهود في المصادر المعاصرة، سواء الإسلامية أو الفرنجية، بل يُذكر أن أرناط هاجم قافلة قبل ذلك وأن صلاح الدين أرسل حراسا لحماية اخته وابنها الذين لم يصبها أذى.
بعد أن استعصى حصن الكرك المنيع على صلاح الدين أدار وجهه وجهة أخرى وعاود مهاجمة عزالدين مسعود بن مودود الزنكي في نواحي الموصل التي كان قد بدأت جهوده في ضمها سنة 1182، إلا أن تحالف عزالدين مع حاكم أذربيجان وجبال حال دون تحقق مراده، ثم إن صلاح الدين مرض فأرسيت معاهدة في 1186.
في عام 1187 سقطت أغلب مدن وحصون مملكة بيت المقدس في يد صلاح الدين بعد أن هزمت القوات الصليبية في موقعة حطين بتاريخ في 4 يوليو 1187.
حيث ألتقت قوات صلاح الدين في معركة حطين مع القوات المجتمعة بقيادة غي دي لوزينيان نائب ملك مملكة بيت المقدس، وريموند الثالث كونت طرابلس، وفي تلك الموقعة كادت قوات الصليبيين تفنى.
[عدل]فتح القدس

دخلت قوات صلاح الدين القدس يوم 2 أكتوبر 1187 بعد أن أستسلمت المدينة وكان صلاح الدين قد عرض شروطا كريمة للاستسلام، إلا أنها رفضت، فبعد بدء الحصار رفض أن يمنح عفوا للأوروبيين من سكان القدس حتى هدد باليان بقتل كل الرهائن المسلمين الذين كان عددهم يقدر بخمسة آلاف، وتدمير قبة الصخرة والمسجد الأقصى، فاستشار صلاح الدين مجلسه ثم قبِل منح العفو، على أن تُدفع فدية لكل فرنجي في المدينة سواء كان رجلا أو امرأة أو طفلا، إلا أن صلاح الدين سمح لكثيرين بالخروج ممن لم يكن معهم ما يكفي لدفع الفدية عن جميع أفراد أسرهم.
قبل القدس كان صلاح الدين قد استعاد كل المدن تقريبا من الصليبيين، ما عدا صور التي كانت المدينة الوحيدة الباقية في يد الصليبين. من الناحية الإستراتيجية ربما كان من الأفضل لصلاح الدين فتح صور قبل القدس لكون الأولى بموقعها على البحر تشكل مدخلا لإمدادات الصليبيين من أوروبا، إلا أنه اختار البدء بالقدس بسبب أهميتها الروحية لدى المسلمين.
كانت صور في ذلك الوقت تحت إمرة كونراد أمير مونتفرات الذي حصنها فصمدت أمام حصارين لصلاح الدين. كان صلاح الدين قد أطلق سراح جاي ذي لوزينان وأعاده إلى زوجته سيبيلا ملكة أورشليم، فلجئا أولا إلى طرابلس ثم إلى أنطاكيا، وحاولا عام 1189 استعادة صور إلا أن كونراد حاكمها رفض دخولهما لأنه لم يكن يعترف بجاي ملكا، فذهب جاي لحصار عكا.
[عدل]ريتشارد قلب الأسد والحملة الثالثة

حفّز فتح القدس خروج حملة صليبية ثالثة، مُوِّلت في إنجلترا وأجزاء من فرنسا بضريبة خاصة عرفت بضريبة صلاح الدين (بالإنجليزية: Saladin tithe‏)، قاد الحملة ثلاثة من أكبر ملوك أوروبا في ذلك الوقت هم رِتشَرد (قلب الأسد) ملك إنجلترا، وفيليب أوغست ملك فرنسا، وملك ألمانيا فريدريك بربروسا الإمبراطور الروماني المقدس، إلا أن هذا الأخير مات أثناء الرحلة، وانضم الآخران إلى حصار عكا التي سقطت في 1191، وأُعدم فيها ثلاثة آلاف سجين مسلم بمن فيهم نساء وأطفال، في 7 سبتمبر 1191 اشتبكت جيوش صلاح الدين مع جيوش الصليبيين بقيادة رتشرد في معركة أرسوف التي انهزم فيها صلاح الدين، إلا أن الصليبيين لم يتمكنوا من اجتياح الداخل وبقوا على الساحل وفشلت كل محاولاتهم لغزو القدس فوقّع رِتشَرد في 1192 معاهدة الرملة مع صلاح الدين مستعيدا بموجبها مملكة أورشليم الصليبية في شريط ساحلي ما بين يافا وصور كما فتحت القدس للحجاج المسيحيين. العلاقة بين صلاح الدين الأيوبي ورتشرد مثالا على الفروسية والاحترام المتبادلين رغم الخصومة العسكرية، فعندما مرض رتشرد بالحمى أرسل إليه صلاح الدين طبيبه الخاص، كما أرسل إليه فاكهة طازجة وثلجا لتبريد الشراب، وهو إلى جانب كونه فعلا كريما يعد استعراضا للقدرة، وعندما فقد رتشرد جواده في أرسوف أرسل إليه صلاح الدين اثنين.
عرض رتشرد على صلاح الدين فلسطين موحدة للمسيحيين الأوربيون والمسلمين العرب بطريق تزويج أخت رتشرد بأخو صلاح الدين وأن تكون القدس هدية زفافهما. إلا أن الرجلين لم يلتقيا أبدا وجها لوجه وكان التواصل بينهما بالكتابة أو بالرسل.
[عدل]وفاته



قبر صلاح الدين في دمشق
كانت المواجهة مع ريتشارد ومعاهدة الرملة آخر أعمال صلاح الدين، إذ أنه بعد وقت قصير من رحيل ريتشارد، مات صلاح الدين من الحمى في دمشق في 3 مارس 1193، الموافق يوم الأربعاء 27 صفر 589 ھـ. وعندما فُتحت خزانته الشخصية وجدوا أنه لم يكن فيها ما يكفي من المال لجنازته، فلم يكن فيها سوى سبعة وأربعين درهما ناصرية وجرما واحدا ذهبا سوريا ولم يخلف ملكا ولا دارا، إذ كان قد أنفق معظم ماله في الصدقات [7]
صلاح الدين مدفون في ضريح في المدرسة العزيزية قرب الجامع الأموي في دمشق إلى جوار الملك نور الدين زنكي، وكان فلهلم الثاني إمبراطور ألمانيا عندما زار دمشق توجه إلى مدفن صلاح الدين ووضع باقة زهور جنائزية على قبره عليها نقش معناه "ملك بلا خوف ولا ملامة علّم خصومه طريق الفروسية الحق"[8]، كما أهدى نعشا رخاميا للضريح إلا أنه جثمان صلاح الدين لم ينقل إليه وبقي في النعش الخشبي، بينما بقي الهدية في الضريح خاويا إلى اليوم.
في ساعة موته كتب القاضي الفاضل قاضي دمشق إلى ولده الملك الظاهر صاحب حلب بطاقة مضمونها {لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة} {إن زلزلة الساعة شيء عظيم} كتبت إلى مولانا السلطان الملك الظاهر أحسن الله عزاءه وجبر مصابه وجعل فيه الخلف في الساعة المذكورة وقد زلزل المسلمون زلزالا شديدا وقد حفرت الدموع المحاجر وبلغت القلوب الحناجر وقد ودعت أباك ومخدومي وداعا لا تلاقي بعده وقد قبلت وجهه عني وعنك وأسلمته إلى الله مغلوب الحيلة ضعيف القوة راضي عن الله ولا حول ولا قوة إلا بالله وبالباب من الجنود المجندة والأسلحة المعدة ما لم يدفع البلاء ولا ملك يرد القضاء وتدمع العين ويخشع القلب ولا نقول إلا ما يرضي الرب وإنا عليك لمحزونون يا يوسف وأما الوصايا فما تحتاج إليها والآراء فقد شغلني المصاب عنها وأما لائح الأمر فإنه إن وقع اتفاق فما عدمتم إلا شخصه الكريم وإن كان غيره فالمصائب المستقبلة أهونها موته وهو الهول العظيم والسلام}.
[عدل]صلاح الدين في التراث

[عدل]في الوعي العربي


شعار مصر الحالي هو العقاب الذي اكتشف في قلعة صلاح الدين بالقاهرة
بالرغم من أن الدولة التي أسساها صلاح الدين لم تدم طويلا من بعده، إلا أن صلاح الدين يعد في الوعي الإسلامي محرر القدس واستلهمت شخصيته في الملاحم والأشعار وحتى مناهج التربية الوطنية في الدول العربية، كما ألفت عشرات الكتب عن سيرته، وتناولتها المسرحيات والتمثيليات والأعمال الدرامية. لا يزال صلاح الدين يضرب به المثل على القائد المسلم المثالي الذي يعمل على مواجهة أعداءه بحسم ليحرر أراضي المسلمين، دون تفريط في الشهامة والأخلاق الرفيعة. نسر العقاب الذي يرمز للدولة الأيوبية اتخذ كشعار للعديد من الدول العربية في العصر الحديث، إذ يظهر هذا النسر في العلم المصري، كما اتخذ شعارًا رسميآ في سوريا وكذلك لكل من فلسطين والعراق.
[عدل]في الوعي الأوروبي
بالرغم من كونه خصما عنيدا للأوربيين فإن صلاح الدين في الوعي الأوربي ظل نموذجا للفارس الشهم الذي تتجسد فيه أخلاق الفروسية بالمفهوم الأوربي، حتى أنه توجد ملحمة شعبية شعرية من القرن الرابع عشر تصف أعماله البطولية.
كما أن الشاعر دانتي أليجييري مؤلف الكوميديا الإلهية قد وضعه في المطهر مع عدد من الشخصيات التي عدها كافرة - وفق معتقده المسيحي الكاثوليكي - لكنها في نظره شخصيات صالحة وسامية أخلاقيا (وضع دانتي الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في المطهر كذلك). كما أن صلاح الدين يصور بشكل مقبول في رواية والتر سكوت التعويذة (The Talisman) المكتوبة سنة 1825.
عام 2006 جُسِدتْ شخصيةُ صلاح الدين في فيلم مملكة الجنة (Kingdom of Heaven) بأسلوب فيه فروسية أخلاق وكرم نفس وقد جسد الشخصية الفنان السوري غسان مسعود. ويدرك الأوربيون أنه بالرغم من المذابح التي أوقعها الصليبيون عندما غزوا القدس في 1099 فإن صلاح الدين قد عفا عن كل المسيحيين الكاثوليك (الأوروبيين) وحتى عن الجنود المنهزمين طالما كانوا قادرين على دفع الفدية، في حين عومل الأرثودكس (و منهم العرب) حتى بأفضل من ذلك لأنهم عادة ما كانوا يعارضون الغزو الأوربي الصليبي.
بالرغم من الاختلاف في العقيدة فإن القُواد المسيحيين امتدحوا صلاح الدين، خصوصا رتشرد قلب الأسد الذي قال عنه أنه أمير عظيم وأنه بلا شك أعظم وأقوى قائد في العالم الإسلامي؛ كما رد صلاح الدين بأنه لم يكن هناك قائد مسيحي أشرف من رتشرد.
قال عنه المؤرخون الأوربيون أن "من الحق أن كرمه وورعه وبعده عن التعصب؛ تلك الليبرالية والنزاهة التي كانت النموذج الذي ألهم مؤرخينا القدماء؛ هي ما أكسبه احتراما في سورية الإفرنجية لا يقل عن الذي له في أرض الإسلام."[8]
[عدل]مصادر

^ أ ب ابن الأثير، الكامل في التاريخ، حوادث عام 564 هجري
^ أ ب ت مفرج الكروب في أخبار بني أيوب، جمال الدين محمد بن سالم بن واصل المتوفى سنة 697 هـ، ذكر نسب بني أيوب
^ طبعة دار الكتاب الجديد، بيروت، تحقيق الدكتور صلاح الدين المنجد.
^ خاشع المعاضيدي (دكتور) ود.سوادي عبد محمد ودريد عبد القادر نوري: الوطن العربي والغزوالصليبي: ص 157 مطابع جامعة الموصل 1981م. ISBN 977-368-088-6
^ أبو شامة المقدسي. الروضتين في أخبار الدولتين ص:439
^ Old French Continuation of William of Tyre
^ ابن شداد وهو كاتب سيرة الناصر صلاح الدين
ردا علي احد الكلاب من النصاري في التشكيك في صلاح الدين وان شاء الله بأتبع البحث بقصيده للرد ايضا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهر
راكب درجه فاخره
راكب درجه فاخره
سهر


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 912
نقاط : 1334
تاريخ التسجيل : 30/09/2009

صلاح الدين ليس اكذوبه ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاح الدين ليس اكذوبه ؟   صلاح الدين ليس اكذوبه ؟ Emptyالإثنين مايو 03, 2010 6:29 pm

ده مش موضوع
ده موسوعه شامله
برافوا يا احمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسد الغابه
راكب درجه ثالثه
راكب درجه ثالثه
اسد الغابه


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 418
نقاط : 714
تاريخ التسجيل : 30/09/2009

صلاح الدين ليس اكذوبه ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاح الدين ليس اكذوبه ؟   صلاح الدين ليس اكذوبه ؟ Emptyالإثنين مايو 03, 2010 7:05 pm

ايه المواضيع الجامده دى يا احمد
انا فعلا استفدت منها كتير
تسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد عبيد
راكب درجه فاخره
راكب درجه فاخره
احمد عبيد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 854
نقاط : 1395
تاريخ التسجيل : 31/10/2009
العمر : 40

صلاح الدين ليس اكذوبه ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاح الدين ليس اكذوبه ؟   صلاح الدين ليس اكذوبه ؟ Emptyالثلاثاء مايو 04, 2010 3:56 pm

سهر انا سهرت علي الموضوع ده كتير اشكرك يا سهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شعبان 21
راكب مميز
راكب مميز
شعبان 21


عدد المساهمات : 304
نقاط : 498
تاريخ التسجيل : 20/10/2009

صلاح الدين ليس اكذوبه ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاح الدين ليس اكذوبه ؟   صلاح الدين ليس اكذوبه ؟ Emptyالخميس مايو 06, 2010 5:16 pm

شكرا يا احمد على الموضوع الجامد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن علي
واقف امام شباك التذاكر



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 27/06/2010

صلاح الدين ليس اكذوبه ؟ Empty
مُساهمةموضوع: اسوء مافي المنتديات العربية   صلاح الدين ليس اكذوبه ؟ Emptyالأحد يونيو 27, 2010 11:07 pm

اخي العزيز ارجو منك التوضيح حول ماقرءتة في موقع حارة زعتر وبتاريخ 2006
وماقرءتة في مقالتك هذة
الكود:
http://z3tr.arrawan.com/showthread.php?t=11724
هل انت نفس الكاتب
فاذا كان ذلك فارجو منك ان تسمح لي باقتباس نصوص من البحث بهدف بحثي ايضا
واذا كنت مجرد ناقل مثل كل المنتديات العربية فخسارة ان تنسب هذا العمل العظيم الى نفسك ولاتشير فيه الا الكاتب الفعلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد عبيد
راكب درجه فاخره
راكب درجه فاخره
احمد عبيد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 854
نقاط : 1395
تاريخ التسجيل : 31/10/2009
العمر : 40

صلاح الدين ليس اكذوبه ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاح الدين ليس اكذوبه ؟   صلاح الدين ليس اكذوبه ؟ Emptyالإثنين يونيو 28, 2010 12:44 am

انا صاحب الموضوع وليس في حاره زعتر بل في منتدي اخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن علي
واقف امام شباك التذاكر



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 27/06/2010

صلاح الدين ليس اكذوبه ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاح الدين ليس اكذوبه ؟   صلاح الدين ليس اكذوبه ؟ Emptyالإثنين يونيو 28, 2010 9:55 am

لوسمحت استاذ احمد عبيد
محتاج اسم المنتدى الاخر عشان اضيفه في قائمة المراجع

لان اسم الواثق بالله(كاتب زعتر) مايكفي وتاريخ المقالة قديم يتناسب مع بداية البحث الذي اقوم به اما مقالتك في المترو فهي خلال الاسبوع الماضي ماينفعش تكون هي المرجع والدكتور المشرف ازعجني وعايز اسم الكاتب وتاريخ الكتابه وعنوانة ودرجة التعليم واين يدرس وقائمة ببحوثاتة ومقالته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صلاح الدين ليس اكذوبه ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نبذة عن صلاح الدين الايوبي
» قصيدة صلاح الدين/احمد الصارم
» هل كان صلاح الدين الأيوبى مخلوقاً فضائياً .. !!
» تحميل فيلم الناصر صلاح الدين
» تحميل فيلم الناصر صلاح الدين dvd للتحميل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مترو :: محطه السياسه :: رصيف الحوار الساخن-
انتقل الى: