منتديات مترو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حفلات الشيخ ياسين التهامى mp3 للتحميل , تحميل حفلات ياسين التهامى
فتااااوى دينية تهمك .. Emptyالسبت مارس 30, 2024 2:48 pm من طرف الزقم

»  تحميل كتاب شمس المعارف , كتاب السحر الأسود , بحجم 32 ميجا تحميل
فتااااوى دينية تهمك .. Emptyالسبت مارس 30, 2024 2:26 pm من طرف الزقم

» كتاب ( نهايـــــــة العالــــــم ) للدكتور ‘‘ محمد العريفي ‘‘ من أغرب الكتب وأكثرها مبيعا للتحميل المباشر وعلى اكثر من سيرفر علامات الساعة بالصور والخرائط
فتااااوى دينية تهمك .. Emptyالإثنين أبريل 10, 2023 5:37 pm من طرف الزقم

» كلما ابتعدنا
فتااااوى دينية تهمك .. Emptyالخميس نوفمبر 19, 2020 12:46 pm من طرف ربيع محمد

» تحميل جميع البومات ام كلثوم
فتااااوى دينية تهمك .. Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2019 10:36 pm من طرف نبيل سويلم

» فيلم القشاش بصيغة 3gp للهواتف المحموله برابط مباشر
فتااااوى دينية تهمك .. Emptyالخميس نوفمبر 28, 2019 4:40 pm من طرف sjody

» المقادير لابن الباديه
فتااااوى دينية تهمك .. Emptyالخميس أكتوبر 24, 2019 7:53 am من طرف ربيع محمد

» تحميل نغمة سلام قول من رب رحيم , نغمة لطفى لبيب سلام قول من رب رحيم للتحميل
فتااااوى دينية تهمك .. Emptyالخميس أكتوبر 17, 2019 9:41 pm من طرف الزقم

» 1000 لعبة من العاب الاتارى بتاعة زمان تعمل على اى جهاز للتحميل على سيرفرات متعدده
فتااااوى دينية تهمك .. Emptyالخميس أكتوبر 17, 2019 8:59 pm من طرف الزقم

» سفينتى*سفينة الحب*السلطان العاشق
فتااااوى دينية تهمك .. Emptyالخميس أكتوبر 03, 2019 6:27 pm من طرف عماد الصغير

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
body onbeforeprint="onbeforeprint()" onafterprint="onafterprint()"onselectstart="return false" oncontextmenu="return false">

 

 فتااااوى دينية تهمك ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mido messi
ناظر محطة الفرفشة
ناظر محطة الفرفشة
mido messi


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6134
نقاط : 8769
تاريخ التسجيل : 29/03/2011
الموقع : القاهرة

فتااااوى دينية تهمك .. Empty
مُساهمةموضوع: فتااااوى دينية تهمك ..   فتااااوى دينية تهمك .. Emptyالأحد مايو 06, 2012 5:04 am

xc xc فتااااوى دينية تهمك .. xc xc
-------------------------------------------

1 - فتوي حكم البناء علي الأرض الزراعية

xc xc xc xc xc xc

فتااااوى دينية تهمك .. 1309275836t2799t-265X307هل إذا بنيت على أرض، تمنع الحكومة البناء عليها، وهي ملكي بسبب أن الحكومة تعدها أرضا زراعية، لم تدخلها ضمن المباني، مع أنها بالفعل لا تزرع لأن المنطقة التي حولها قد بارت، هل أكون بذلك آثما؟
إجابة الفتوي
الشيخ جمال مرجاوي
من علماء الأزهر

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

الحفاظ على الأراضي الزراعية لا شك أنه من الأمور الواجبة، التي تضمن مقومات الأمن الغذائي، وتحديد المساحات التي يسمح بالبناء عليها من الأمور التي تسمى في الفقه بالسياسة الشرعية، التي يكون من حق الإمام - الحكومة في عصرنا- فيها تحديدها، وإلا فعل من شاء ما شاء، وغلّب مصلحته الشخصية على المصلحة العامة، ومن حق الإمام شرعا أن يسن من العقوبات الزاجرة والرادعة ما يضمن به تنفيذ هذه الإجراءات؛ فمثل هذه الأمور لا تترك للضمائر، ويدخل في السياسة الشرعية هنا كل ما تحدده الحكومة من الأمور المدنية، كتحديد سرعة السير في الطرق حسب أنواع السيارات، وتحديد مدى الارتفاع المسموح به في البناء وغير ذلك، كل هذا من صلاحيات الحكومة في الإسلام متى كانت هذه الإجراءات تحقق مصالح الناس، وتحاصر الفساد والضرار.

لكن، هل تنتقل هذه الأمور المدنية إلى أمور شرعية بحتة، بحيث يأثم الإنسان إذا خالفها، ويعاقبه الله عليها في الآخرة بالنار، كما هو الشأن في ترك الواجبات والوقوع في المحرمات؟ أم يُكتفى فيها بالعقوبات المدنية المقررة في الدنيا. هذا مبحث من المباحث التي لم تأخذ حقها في البحث والاجتهاد بحسب ما اطلعت عليه .

وأفضل ما رأيت في ذلك رؤية شرعية، قدمها الدكتور منذر قحف- عالم الاقتصاد الإسلامي المعروف، في بحثه الذي قدمه لمجمع الفقه الإسلامي في دورته السادسة عشرة، عن الكفالة التجارية، وتعرض في آخر بحثه لهذه المسألة، ومفاد رؤيته التي قدمها أن من حق الحكومة أن تسن القوانين التي تحقق المصلحة، كما أن من حقها أن تسن معها العقوبات المدنية التي تضمن تنفيذها، وتعاقب المعتدي عليها إلا أن المواطن إذا خالف شيئا من هذه القوانين فإنه لا يأثم، وحسبه ما يناله من عقوبة الدنيا، إلا إذا كان في هذه المخالفة بعد أخلاقي سيقع فيه، مثل الكذب أو الغش أو الاحتيال، فحينئذ يأثم الإنسان إذا وقع قي شيء من ذلك؛ لأنه يكون قد ارتكب أمرا محرما تحريما مباشرا، ويدعم هذه الرؤية ما ذهب إليه الإمام أبو حنيفة في حق من يقيم في بلاد الكفر، فقد جوز له الإمام أبو حنيفة التعامل مع الكفار بالعقود الفاسدة التي تحرمها شريعتنا كالربا، بشرط عدم الوقوع فيما فيه شين، كالسرقة والنصب والاحتيال، فهذا لا يجوز للمسلم ممارسته في بلاد الإسلام وبلاد الكفر على السواء.

ويستثني الدكتور منذر – أيضا- من هذه القاعدة الأمور التي عرفت لها أحكام مخصوصة منصوصة في الشريعة، فهذه الأمور لا يجوز مخالفتها وإلا وقع صاحبها في إثم شرعي.

إلا أنه لا يجزم بهذه القاعدة لاصطدامها بأمرين اثنين:
xc xc xc xc xc xc xc
الأول: أن في هذا الأمر تشجيعا على الفوضى مما يؤدي إلى الفساد في الأرض، وهذا أمر محرم لا محالة.

الثاني: أن هذه الرؤية تتعارض مع إيماننا بأن الإسلام دين شامل لكل مناحي الحياة، سواء النواحي المدنية البحتة أو الشرعية.

وقد يجاب عن التخوف الأول بأن وازع السلطان قد يكون أقوى من وازع الضمائر في استقرار البلاد ودرء الفساد، كما أُثر عن سيدنا عثمان قوله: إن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن، وها هي الدول المتقدمة تكتفي بالعقوبات المدنية دون تخويف من العقوبات الأخروية، ولم نر أن ذلك أدى إلى الفوضى أو الفساد.

كما يمكن أن يجاب عن التخوف الثاني بأن إيماننا أن ديننا يغطي جوانب الحياة كلها، لا يقتضي بالضرورة أن يجعل كل المخالفات حراما، يعاقب صاحبها بالنار، وقد رأينا فقهاءنا في مسائل كثيرة، يفرقون بين الالتزام القضائي والالتزام الديني، فيقولون: واجب قضاء لا ديانة.

والله أعلم.
xc xc xc xc xc xc xc xc xc xc
-------------------------------------------------------------

2- فتوي حكم أبرام العقود علي شبكة الأنترنت

xc xc xc xc xc xc

فتااااوى دينية تهمك .. 1309276248t2299y-265X307

عزمت على شراء سيارة، وقد أتاحت شبكة الإنترنت أن أتسوق من خلالها حيث يمكن بسهولة أن أزور العديد من مواقع الشركات وأتعرف على منتجاتها وبسهولة يمكن أن أحدد السيارة التي أرغب في شرائها، وليس هذا فحسب بل يمكن أن أشتري السيارة من خلال الإنترنت، فما حكم إبرام العقود عبر شبكة الإنترنت؟

إجابة الفتوي

الشيخ عصام الشعار

عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..

فاستخدام شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) في إتمام الصفقات وإبرام العقود لا يمكن أن يعمم بشأنها حكم واحد يشمل جميع العقود، وذلك لأن لكل عقد أركانه وشروطه، ومن ثم فكل عقد لا تكون شبكة الإنترنت عائقا في توافر أركانه وشروطه عند التعاقد فلا حرج في إبرامه عبر شبكة الإنترنت، فالمدار إذن على توافر الأركان والشروط التي يجب توافرها في العقد الذي يراد إبرامه عبر شبكة الإنترنت.

وبناء على ما سبق فلا يمكن بيع الذهب والفضة ولا يمكن صرف العملات عبر شبكة الإنترنت؛ وذلك لأن الشارع قد اشترط أن يتم تقابض السلعة (الذهب والفضة والعملات) في مجلس العقد وهذا لا تتيحه شبكة الإنترنت.
وقد ناقش مجمع الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي مسألة إبرام العقود عبر وسائل الاتصال الحديثة ومنها شبكة الإنترنت، وإليك ما انتهى إليه المجمع بهذا الصدد "إن مجلس مجمع الفقه الإسلامي المنعقد في دورة مؤتمره الرابع بجدة في المملكة العربية السعودية من 17- 23 شعبان 1410 هـ الموافق 14 - 20 آذار (مارس) 1990م، بعد اطلاعه على البحوث الواردة إلى المجمع بخصوص موضوع إجراء العقود بآلات الاتصال الحديثة، ونظراً إلى التطور الكبير الذي حصل في وسائل الاتصال وجريان العمل بها في إبرام العقود لسرعة إنجاز المعاملات المالية والتصرفات، وباستحضار ما تعرض له الفقهاء بشأن إبرام العقود بالخطاب وبالكتابة وبالإشارة وبالرسول، وما تقرر من أن التعاقد بين الحاضرين يشترط له اتحاد المجلس - عدا الوصية والإيصاء والوكالة - وتطابق الإيجاب والقبول، وعدم صدور ما يدل على إعراض أحد العاقدين عن التعاقد، والموالاة بين الإيجاب والقبول بحسب العرف.
xc xc xc xc xc xc

قرر ما يلي:

أولاً: إذا تم التعاقد بين غائبين لا يجمعهما مكان واحد ولا يرى أحدهما الآخر معاينة، ولا يسمع كلامه وكانت وسيلة الاتصال بينهما الكتابة أو الرسالة أو السفارة (الرسول)، وينطبق ذلك على البرق والتلكس والفاكس وشاشات الحاسب الآلي (الحاسوب)، ففي هذه الحالة ينعقد العقد عند وصول الإيجاب إلي الموجه إليه وقبوله.

ثانياً: إذا تم التعاقد بين طرفين في وقت واحد وهما في مكانين متباعدين، وينطبق هذا على الهاتف واللاسلكي، فإن التعاقد بينهما يعتبر تعاقداً بين حاضرين، وتطبق على هذه الحالة الأحكام الأصلية المقررة لدى الفقهاء المشار إليها في الديباجة.

ثالثاً: إذا أصدر العارض، بهذه الوسائل، إيجاباً محدد المدة يكون ملزماً بالبقاء على إيجابه خلال تلك المدة، وليس له الرجوع عنه.

رابعاً: إن القواعد السابقة لا تشمل النكاح لاشتراط الإشهاد فيه، ولا الصرف لاشتراط التقابض، ولا السلم لاشتراط تعجيل رأس المال.

خامساً: ما يتعلق باحتمال التزييف أو التزوير أو الغلط يرجع فيه إلى القواعد العامة للإثبات.

والله أعلم.
xc xc xc xc xc xc
=================================
====
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mido messi
ناظر محطة الفرفشة
ناظر محطة الفرفشة
mido messi


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6134
نقاط : 8769
تاريخ التسجيل : 29/03/2011
الموقع : القاهرة

فتااااوى دينية تهمك .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتااااوى دينية تهمك ..   فتااااوى دينية تهمك .. Emptyالأحد مايو 06, 2012 5:13 am

3- فتوي حكم تغيير النية أثناء الصلاة

xc xc xc xc xc

فتااااوى دينية تهمك .. 1309341219p3521q-265X307


تغيير النية أثناء الصلاة

الشيخ عصام الشعار

عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

كنت أصلي سنَّة الظهر القبلية وأثناء الصلاة أقيمت الجماعة فهل يجوز لي أن أغير نيتي وأنا في الصلاة بحيث أتحول من النافلة إلى الفريضة دون أن أقطع الصلاة؟ وهل يختلف الحكم لو كنت أصلي فريضة هل يجوز لي أن أقلبها نافلة؟


إجابة الفتوي
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..

اتفق الفقهاء على أن تحويل نية الصلاة من نفل إلى فرض لا أثر له في نقلها، وتظل نفلا، أما تحويل الفريضة إلى نافلة أو إلى فريضة أخرى فمسألة اختلف فيها الفقهاء، فهناك من ذهب إلى القول بأن الصلاة تبقى كما هي، وهناك من قال إن تعمد تغيير النية في الفريضة دون سبب مشروع تبطل به الصلاة، وهناك من قال بجواز تحويل الفريضة إلى نافلة دون قيد أو شرط ولكن مع الكراهة إذا لم يكن لهذه النية الطارئة سبب مشروع..


هذا خلاصة ما أفتى به الشيخ عصام الشعار – عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين- وإليك نص فتواه:

قبل الحديث عن أحكام تغيير النية في الصلاة لا بد أن نشير أولا إلى حكم النية في الصلاة.

اتفق الفقهاء على أن النية ركن من أركان الصلاة ولا تنعقد الصلاة بدونها، والأصل في ذلك قوله سبحانه " وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ " (البينة: 5)، وقوله صلى الله عليه وسلم " إنما الأعمال بالنيات، ولكل امرئ ما نوى" متفق عليه.


والنية محلها القلب، بمعنى أن المصلي ليس بحاجة للتلفظ بها وإن تلفظ بها كان تأكيدا كما قال صاحب المغني.


والأفضل أن تكون النية مقترنة بتكبيرة الإحرام، وإن تقدمت النية على تكبيرة الإحرام بزمن يسير فلا حرج في ذلك بناء على ما ذهب إليه جمهور الفقهاء، خلافا للشافعية
.

قال ابن قدامة – من فقهاء الحنابلة:


"يجوز تقديم النية على التكبير بالزمن اليسير، وإن طال الفصل أو فسخ نيته بذلك، لم يجز"، وقال ابن عابدين – من فقهاء الحنفية- في رد المحتار "يجوز تقديم النية للصلاة بعد دخول الوقت وقبل التكبير ما لم يقطعها بعمل"..


xc xc xc xc xc xc

أحكام تغيير النية في الصلاة

ومتى أحرم المصلي بنية معينة فهل يجوز له تغيير هذه النية أثناء الصلاة بمعنى أن يحول الفريضة إلى فريضة أخرى أو إلى نافلة أو يغير النافلة إلى فريضة؟

اتفق الفقهاء على أن تحويل نية الصلاة من نفل إلى فرض لا أثر له في نقلها، وتظل نفلا، وذلك لأن فيه بناء القوي على الضعيف، وهو غير صحيح.

أما تحويل الفريضة إلى فريضة أخرى أو إلى نافلة فقد اختلف الفقهاء في هذه المسألة على النحو التالي:


عند الحنفية: لا تبطل الصلاة بنية الانتقال ولا التغيير، بل تبقى كما نواها قبل التغيير، وعند المالكية: نقل النية عمدا تبطل بها الصلاة، وعند الشافعية: قلب النية عمدا دون عذر تبطل به الصلاة، وعند الحنابلة: إذا حول نيته من فرض إلى فرض فإنها تنقلب نفلا، وإن حول نيته من فرض إلى نفل دون عذر انقلبت نفلا مع الكراهة.

جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية:

ذهب الحنفية إلى أن الصلاة لا تبطل بنية الانتقال إلى غيرها ولا تتغير، بل تبقى كما نواها قبل التغيير، ما لم يكبر بنية مغايرة، بأن يكبر ناويا النفل بعد الشروع في الفرض أو عكسه، أو الاقتداء بعد الانفراد وعكسه، أو الفائتة بعد الوقتية وعكسه. ولا تفسد حينئذ إلا إن وقع تحويل النية قبل الجلوس الأخير بمقدار التشهد، فإن وقع بعده وقبيل السلام لا تبطل.

وعند المالكية: نقل النية سهوا من فرض إلى فرض آخر أو إلى نفل سهوا، دون طول قراءة ولا ركوع، مغتفر.


قال ابن فرحون من المالكية: إن المصلي إن حول نيته من فرض إلى نفل، فإن قصد بتحويل نيته رفع الفريضة ورفضها بطلت، وإن لم يقصد رفضها لم تكن نيته الثانية منافية للأولى. لأن النفل مطلوب للشارع، ومطلق الطلب موجود في الواجب، فتصير نية النفل مؤكدة لا مخصصة.

وعند الشافعية: لو قلب المصلي صلاته التي هو فيها صلاة أخرى عالما عامدا بطلت، فإن كان له عذر صحت صلاته، وانقلبت نفلا. وذلك كظنه دخول الوقت، فأحرم بالفرض، ثم تبين له عدم دخول الوقت فقلب صلاته نفلا، أو قلب صلاته المنفردة نفلا ليدرك جماعة. لكن لو قلبها نفلا معينا كركعتي الضحى لم تصح. أما إذا حول نيته بلا سبب أو غرض صحيح فالأظهر عندهم بطلان الصلاة.

وعن
د الحنابلة: بطلان الصلاة مقيد بما إذا حول نيته من فرض إلى فرض، وتنقلب في هذه الحال: نفلا. وإن انتقل من فرض إلى نفل فلا تبطل، لكن تكره، إلا إن كان الانتفال لغرض صحيح فلا تكره، وفي رواية: أنها لا تصح، كمن أدرك جماعة مشروعة وهو منفرد، فسلم من ركعتين ليدركها، فإنه يسن له أن يقلبها نفلا، وأن يسلم من ركعتين، لأن نية الفرض تضمنت نية النفل، فإذا قطع نية الفرض بقيت نية النفل.

والله أعلم.

xc xc xc xc xc xc xc xc xc xc

4- فتوي قرآة القرآن في فترة الحيض

xc xc xc xc xc

فتااااوى دينية تهمك .. 1309354936j4791f-265X307فتوي ما الحكم فى قرآة القرآن من كتاب التفسير فى فترة الحيض حيث انوى ختم القرآن فى رمضان مرتين وهل يجب الوضوء عند القراءه?
ولى سؤال آخر هل يجوز ختم القرآن عن طريق قراءة اجزاء منه فى التراويح واجزاء فى وقت عادى ام يجب ان تكون الختمه فى التراويح منفصله عن الختمه العاديه وهل يجوز مسك المصحف فى التراويح?


إجابة الفتوي
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد : ـ
الاشكال في قراءة القرآن للحائض وليس في مس المصحف فقط ، وأعدل الاقوال أن الحائض يجوز لها قراءة القرآن إن احتاجت مثلا خافت أن تنسى أو كانت معلمة أو احتاجت إلى الرقية ، وإلا فلا تقرأ القرآن ، وأما الختمة فيجوز أن يكون بعضها تقرأها في صلاة التراويح وبعضها خارج الصلاة ، أو تختم ختمتين في التراويح مرة وخارج الصلاة مرة كل ذلك جائز ، والقراءة من المصحف في التراويح والنافلة لا حرج فيه والله اعلم

xc xc xc xc xc xc xc xc xc xc

5 - فتوي حكم ممارسة العادة السرية للفتاة

xc xc xc xc xc xc

فتااااوى دينية تهمك .. 1309351581a2461c-265X307كنت سابقاً أمارس العادة السرية وكنت صغيرة ولا أعلم ما أفعل ولكني الحمد لله تبت إلى الله منها من أول ما عرفت أضرارها وأنها معصية، لكنني عرفت أنها قد تؤدي إلى أضرار من ناحية عذريتي فقد تكون ضاعت ولا أعلم. فماذا أفعل حيث أن هناك شخص يريد الزواج مني ؟ فهل أخبره أم ماذا أفعل ؟

إجابة الفتوي
لا داعي لإخباره، لأن غشاء البكارة لا يزول بمجرد ما ذكر، ولا يخفى الأمر إن زال لأنه يكون مصحوباً بألم ونزول دم، وغالب الظن أن السائلة لازالت على بكارتها، فلا يشرع أن يخبر الخاطب بما مضى فالله تعالى يحب الستر، والله أعلم.
xc xc xc xc xc xc xc xc xc

---------------------------------------------------
--
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mido messi
ناظر محطة الفرفشة
ناظر محطة الفرفشة
mido messi


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6134
نقاط : 8769
تاريخ التسجيل : 29/03/2011
الموقع : القاهرة

فتااااوى دينية تهمك .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتااااوى دينية تهمك ..   فتااااوى دينية تهمك .. Emptyالأحد مايو 06, 2012 5:26 am

red]e=18]
6- هل هناك فرق بين الكذب الأبيض والكذب الأسود؟

xc xc xc xc xc xc xc

فتااااوى دينية تهمك .. 1335997183y2297d-265X307ما رأيكم فيما يعرف بكذبة إبريل ؟
وهل يجوز الترويج لهذه الكذبة مجاراة للعرف
وهل هناك فرق بين الكذب الأبيض والكذب الأسود؟
الاجابه
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:-
فالكذب صفة ذمها الإسلام،ولا يزال يعده أصحاب الفطر السليمة من الأخلاق المرذولة.
ولئن كان الكذب في ذاته محرما فهو أشد حرمة فيما يعرف بكذبة أبريل لما فيه من ترويع الناس، وإدخال الفزع والكدر عليهم ساعة من الزمن بغير مسوغ ولا حاجة.

ولما فيه من الخيانة حيث يستقبل بعض المساكين هذه الكذبة بالتصديق ، وكأنها حق واقع أو متوقع.ولما في ذلك من إشاعة تقليد الباطل، وتقليد أهل الصفات الخبيثة.

يقول الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي: -
الكذب خلق سيء، ورذيلة من أعظم الرذائل التي يراها الشرع الإسلامي مجافية للإيمان، ويعتبرها إحدى آيات النفاق.
ولم يجز الشرع الكذب إلا في حالات معينة وليس منها الكذب للمداعبة.
بل حذر النبي - صلى الله عليه وسلم - من الكذب لإضحاك القوم، فقال: " ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب، ويل له، ويل له . . ". (رواه أبو داود والترمذي وحسنه والنسائي).


وفي حديث آخر: " لا يؤمن العبد الإيمان كله حتى يترك الكذب في المزاحة، والمراء (الجدل) وإن كان صادقًا " (رواه أحمد والطبراني) كما جاء أكثر من حديث نبوي يحذر المسلم من ترويع أخيه وإزعاجه، جادًا أو مازحًا
.
xc xc xc xc xc xc

وروى أبو داود بسنده عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: حدثنا أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم -: أنهم كانوا يسيرون مع النبي - صلى الله عليه وسلم - فقام رجل منهم، فانطلق بعضهم إلى حبل معه، فأخذه، ففزع، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " لا يحل لمسلم أن يروع مسلمًا ".


وعن النعمان بن بشير رضي الله عنهمًا قال: كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في مسيرة فخفق (نعس) رجل على راحلته، فأخذ رجل سهمًا من كنانته، فانتبه الرجل، ففزع . فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: " لا يحل لرجل أن يروع مسلمًا ". (رواه الطبراني في الكبير ورواته ثقات).

وعن عبد الله بن السائب بن يزيد عن أبيه عن جده رضي الله عنه أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: " لا يأخذن أحدكم متاع أخيه لاعبًا ولا جادًا " (رواه الترمذي وقال: حديث حسن غريب). واعتبر النبي - صلى الله عليه وسلم - من أكبر الخيانة أن تكذب على من يثق بك، ويصغي إليك بأذنه وقلبه، وأنت تكذب عليه . يقول: " كبرت خيانة أن تحدث أخاك حديثًا هو به مصدق وأنت له به كاذب ". رواه أحمد والطبراني عن النواس بن سمعان بإسناد جيد كما قال الحافظ العراقي وأخرجه البخاري في الأدب المفرد وأبو داود من حديث سفيان بن أسيد وضعفه ابن عدي).

وبهذا يتبين لنا أن الكذب بهذه الصورة، وبهذه المناسبة خاصة حرام من جهات أربع:

الأولى: حرمة الكذب ذاته، الذي نهى عنه القرآن والسنة.

الثانية: ما وراءه من ترويع إنسان، وإدخال الفزع والكدر عليه ساعة من الزمن، وربما على أسرته معه، بغير مسوغ ولا حاجة.


لثالثة: ما فيه من خيانة لإنسان هو لك مصدق، وأنت له كاذب.

الرابعة: مجاراة عادة سخيفة، وإشاعة تقليد باطل، لم ينبت في أرضنا، ولم ينشأ من بيئتنا . فهو تشبه بغير المسلمين فيما يعد من رذائلهم وسخف أعمالهم.

وكثيرًا ما تتضمن كذبة ذلك اليوم إشاعات قد يضر انتشارها بالمجتمع كله.

والخلاصة أن الكذب حرام في كل يوم، وتزداد حرمته في ذلك اليوم خاصة، لما ذكرنا من اعتبارات، فلا يليق بمسلم المساعدة على ترويج هذا الزور . انتهى.
xc xc xc xc xc xc



ويقول فضيلة الشيخ عطية صقر -رئيس لجنة الفتوى بالآزهر سابقا-
من الأمور المتفق عليها في الأديان والعقول السليمة أن الصِّدق فضيلة والكذب رذيلة، والصدق هو التعبير المطابق للواقع قولاً أو فعلاً، والكذب هو التعبير المخالف للواقع، قولاً أو فعلاً، ومن أخطر الكذب في القول شهادة الزور، وفي الفعل النفاق، والوعيد عليهما شديد في القرآن والسُّنة.

ولا يرخَّص في الكذب إلا لضرورة شأن كل حرام، فالضرورات تُبيح المحظورات والضرورة تقدَّر بقدرها، بمعنى أن يكون ذلك في أضيق الحدود إذا لم تُوجد وسيلة أخرى تحقِّق الغرض وتمنع الضرر، ومن هذه الوسائل المشروعة ما يُسَمَّى بالمعاريض حيث تُسْتَعْمَل كلمة تحتمل معنيين يفرض على الإنسان أن يقولها، فيقولها بالمعنى الحلال لا بالحرام، ومثَّلوا لها بما إذا قيل للإنسان : اكفر بالله، فيقول : كفرت باللاهي، ويريد الشيطان وما يشبهه من كل ما يَلهي.

وقد صحَّ في الحديث جواز الكذب لتحقيق مصلحة دون مضرة للغير تذكر، وذلك فيما رواه البخاري ومسلم عن أم كلثوم بنت عقبة بن أبي مُعَيْط قالت: سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول " ليس الكذَّاب الذي يُصْلِحُ بين الناس فينمِّي خيْرًا أو يقول خيرًا " وفي رواية زيادة هي :قالت : ولم أسمعه يرخِّص في شيء مما يقول الناس إلا في ثلاث، تعني الحرب، والإصلاح بين الناس، وحديث الرجل امرأته وحديث المرأة زوجها.


والمراد بالحديث بين الزوجين هو عن الحب الذي يساعد على دوام العِشرة، والشواهد عليه كثيرة وليس في أمور أخرى تضر بالحياة الزوجية.
ورأي بعض العلماء الاقتصار في جواز الكذب على ما ورد به النص في الحديث، ولكن جوَّزه المحققون في كل ما فيه مصلحة دون مضرة للغير
.
xc xc xc xc xc xc

يقول ابن الجوزي ما نصه:
وضابطه أن كل مقصود محمود لا يمكن التوصل إليه إلا بالكذب فهو مُباح إن كان المقصود مباحًا، وإن كان واجبًا فهو واجب .
وقال ابن القيم في " زاد المعاد " ج2 ص 145:
يجوز كذب الإنسان على نفسه وعلى غيره إذا لم يتضمن ضرر ذلك الغير إذا كان يُتوصل بالكذب إلى حقه، كما كذب الحجاج بن علاط على المشركين حتى أخذ ماله من مكة من غير مضرة لحقت بالمسلمين من ذلك الكذب، وأما ما نال مَن بمكة من المسلمين من الأذى والحزن فمفسدة يسيرة في جنب المصلحة التي حصلت بالكذب … … إلى أن قال : ونظير هذا الإمام والحاكم يُوهم الخصم خلاف الحق ليتوصل بذلك إلى استعمال الحق، كما أوهم سليمان بن داود عليهما السلام إحدى المرأتين بشق الولد نصفين، حتى يتوصل بذلك إلى معرفة عين أمه . انتهى.

ومنه كذب عبد الله بن عمرو بن العاص على الرجل الذي أخبر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه من أهل الجنة، فلازمه أيامًا ليعرف حاله، وادَّعى أنه مغاضب لأبيه رواه أحمد بسند مقبول " الترغيب والترهيب ج 3 ص 219 " ويقاس عليه حلف اليمين لإنجاء معصوم من هلكة، واستدل عليه بخبر سُويد بن حنظلة أن وائل بن حجر أخذه عَدُوُّ له فحلف أنه أخوه، ثم ذكروا ذلك للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال " صدقت، المسلم أخو المسلم " الآداب الشرعية لابن مفلح.


ومن هذا الباب كذبات إبراهيم عليه السلام، وهي معاريض، حيث قال عندما كسَّر الأصنام " بل فعله كبيرهم هذا " وعندما طلب لمشاركتهم في العيد " إني سقيم " وقوله عن زوجته : إنها أخته لينقذها من ظلم فرعون " مصابيح السنة للبغوي ج25 ص 157 " والموضوع طويل وله جوانب متعددة، ونخلُص إلى أن الكذب الأبيض هو الذي لا يترتب عليه ضرر وتتحقق به مصلحة مشروعة، وهو جائز ولكن ينبغي أن يكون في أضيق الحدود . لما فيه من ضرر للغير ولو كان بسيطًا في نظر الكاذب فقد يكون في المُداراة التي هي بذل الدنيا لصلاح الدنيا أو الدين أو هما معًا، وهي خلاف المداهنة.

هذا ونُقِل عن الغرب ما يُعرف بكذبة إبريل وتورَّط فيها بعض المسلمين والروايات في أصلها كثيرة.

والمهم أن نعلم أن الكذب لا يجوز إلا في أضيق الحدود حيث تحقق المصلحة به لا بوسيلة أخرى من غير مضرة كبيرة للغير، والأوْلى البعد عنه حتى لا يعتاده اللسان، وفي المعاريض مندوحة عنه كما تقدَّم . وأساس المعاريض حُسن استخدام الألفاظ ذات المعاني المتعددة المتقابلة . كالذي يقول : أنا أُحِب الفتنة، ويريد المال، وأكره الحق، ويريد الموت.

والله أعلم .

xc xc xc xc xc xc
=================================
7- فتوي إتيان الزوج الزوجة من الخلف في القبل

xc xc xc xc xc xc xc

فتااااوى دينية تهمك .. 1309350098e2581z-265X307مافتوي والحكم الشرعي في ما يترتب على رفض الزوجة وبشدة في إتيان زوجها لها من الخلف في القبل، على الرغم من أن هذا لا يسبب لها أي آلام حسية ؟

إجابة الفتوي

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد:
أخرج البخاري وأهل السنن وغيرهم عن جابر رضي الله عنه قال : كانت اليهود تقول إذا أتى الرجل امرأته من خلفها في قبلها جاء الولد أحول، فنزلت{نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم}، وروى أبو داود عن مجاهد عن ابن عباس رضي الله عنه قال كان هذا الحي من قريش يتلذذون بنسائهم مقبلات ومدبرات ومستلقيات فتزوج رجل من المهاجرين امرأة من الأنصار فذهب يفعل فيها ذلك فامتنعت فسرى أمرهما حتى بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنزل الله عز وجل { نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم} مقبلات ومدبرات ومستلقيات في الفرج، وروى الترمذي عن رجل من الصحابة قال يا رسول الله هلكت حولت رحلي البارحة، فنزلت هذه الآية { نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم} أقبل وأدبر واتق الدبر والحيضة انتهى الحديث. وقد دلت هذه الأحاديث على أن من حق الزوج أن يأتي زوجته كيفما يشاء إن كان في القبل، ولا يجوز لها الامتناع عن طاعته، فإن امتنعت باتت والملائكة تلعنها، كما صح في الحديث من رواية أبي هريرة في الصحيحين قال صلى الله عليه وسلم"إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها، لعنتها الملائكة حتى تصبح" ولأنها منعت زوجها ما كان مباحا من حقه والله اعلم.

xc xc xc xc xc xc xc xc xc xc
8- فتوي حكم مداعبة زوجته في دبرها بأصابعه ؟

xc xc xc xc xc xc

[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]red]g]ماهي فتوي حكم جواز للرجل مداعبة زوجته في دبرها بأصابعه ؟

إجابة الفتوي

الحمد لله

يجوز لكل من الزوجين أن يستمتع بجميع بدن الآخر، وأن ينظر إليه ويمسه حتى الفرج ، قال الله تعالى : { هن لباس لكم وأنتم لباس لهن } [البقرة:187] .‏

وأما مداعبة الزوج لزوجته فهو واحد من أمرين :

إما أن يكون ذلك عن طريق ملامسة حلقة الدبر ، وإما أن يكون عن طريق إيلاج الإصبع في الاست .

فأما عن الملامسة لحلقة الدبر بالإصبع فلا حرج في ذلك ، ولكن البعد عن ذلك أولى لعدم الانسياق لما وراءه
.

وأما عن إيلاج الإصبع في الدبر فيمنع ، وذلك لأمور :

1- الدبر هو محل النجاسة المغلظة .
2- من علل منع الوطء في الدبر ملاقاة العضو للنجاسة المغلظة ، وكذلك إدخال الاصبع فيه ملامسة لعين النجاسة المغلظة بغير حاجة .

3- إن هذا الفعل مما تأنف منه الفطر السليمة والأذواق المستقيمة ، وإنما هو تقليد أعمى لمن انتكست فطرهم ، وتبلدت ‏أذواقهم ، وجعلوا كل همهم إشباع شهوتهم الحيوانية غير مراعين أدبا ولا خلقا ولا ‏طهارة . فأراهم هواهم حسنا ما ليس بالحسن .


4- إن ‏استمرار ذلك الفعل والمداومة عليه قد يجر الفاعل إلى ما هو أشنع وهو الوطء في ‏الدبر، وتلك عادة من يتبع هواه في كل ما ‏يزينه له فإنه يتدرج لإيقاعه في الأمور العظام بتزيين ما هو أخف ، ثم الانتقال ‏به شيئا فشيئا حتى يوبقه ويقع في اللوطية الصغرى ( وطء المرأة في دبرها ) ،‏ وقد ضرب النبي صلى الله عليه وسلم لذلك مثلا جليا جليلا فقال : « إنّ الحلال بيّن وإنّ الحرام بيّن وبينهما مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا وإن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه ، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب » مسلم
(4094)

5- إن فيما شرع الله تعالى من الاتصال بين الزوجين غنى عن غيره ، ولم ينه الله تعالى عن شيء إلا وفيه ضرر .

وليعلم السائل أنه من تمام حكمة الله تعالى أنه إذا حرم شيئا ( الوطء في الدبر )
حرم الأسباب المفضية إليه لما يؤدي إليه الوقوع في أسباب ومقدمات المحرم من تمكن تعلق القلب به بصورة تجعل الإنسان يعيش صراعا نفسيا قويا بين الوقوع في المنكر أو عذاب النفس بالوقوف في وسط الطريق فلا هو بالتارك للمحرم السليم القلب بالبعد عنه ، ولا هو بالواقع فيه المحقق لرغبة النفس الأمارة بالسوء ، والغالب في حال مثل هذا أن يقع فيما ظن أنه لن يقع فيه من الكبائر المهلكة للإنسان المفسدة عليه أمر دينه ودنياه المنغصة عليه حياته الماحقة للبركة في ماله وولده جزاء وفاقا لبعده عن ربه وانتهاكه لحرماته واستهانته بمقام نظره إليه واطلاعه على حاله ، والعاقل من الناس هو من لا يتساهل في أمور تؤدي به إلى كوارث حقيقية في دينه الذي هو رأس ماله قبل دنياه .
xc xc xc xc xc xc

فعلى المسلم أن يدرك حقائق الأمور وما تؤدي إليه ، وألا ينساق وراء تزيين الشيطان له وتهوين المنكرات أمام عينيه ليجره ليكون من حزبه الخاسرين ، وعليه أن يتقي الله ربه في السر والعلن وأن يعلم بأن الله سبحانه يراه ويعلم نواياه وأفعاله . كما قال تعالى : { يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور } [غافر:19] ، وليعلم أن ما عند الله خير وأبقى وأن الآخرة وما فيها من نعيم خير له من الأولى وأن عاقبة الصبر عن المنكر جنة عرضها السماوات والأرض فيها ما تشتهييه الأنفس من المتع التامة الخالية عن المنغصات .

والله تعالى اعلم وصلى الله على نبينا محمد .
=============================
9- فتوي الحكم في "oral sex" أي "الجنس بالفم"

xc xc xc xc xc xc

فتااااوى دينية تهمك .. 1309347330n3386q-265X307ما حكم الإسلام في "oral sex" أي "الجنس بالفم" وهل يدخل ذلك ضمن معنى الآية الكريمة: {نسآؤكم حرثُ لكم فأتوا حرثكم أنّى شئتم} مع العلم أن معظم الرجال يطالبون به زوجاتهم بعد كل ما يرونه في الطرقات و الأفلام الأجنبية في القنوات الفضائية والإنترنت ؟

إجابة الفتوي
كل الاستمتاع بين الزوجين يجوز إلا المجامعة في الدبر، وكذا الإيلاج في الفرج حال الحيضة، إلا ما كان فيه ضرر فيحرم، ولا يجوز إجبار الزوجة على ما ليس من الاستمتاع الفطري، كالذي ذكر في السؤال، ولها أن تمتنع من ذلك.
وهؤلاء الأزواج هم الذين بحاجة إلى توجيه، لأنهم يعاملون زوجاتهم كما يرون كلاب الكفر تعامل المومسات، وهذا أمر مؤسف جداً، فالزوجة المسلمة كريمة بإيمانها وإسلامها، كريمة بعلاقتها الزوجية التي وصفها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله "أخذتموهن بأمانة الله تعالى"، وسمّاه الله: {مِّيثَاقاً غَلِيظاً } فالواجب أن لا يعاملها الزوج إلا بغاية الإكرام .

xc xc xc xc xc xc xc xc xc xc
=======================[/size]========
==
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mido messi
ناظر محطة الفرفشة
ناظر محطة الفرفشة
mido messi


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6134
نقاط : 8769
تاريخ التسجيل : 29/03/2011
الموقع : القاهرة

فتااااوى دينية تهمك .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتااااوى دينية تهمك ..   فتااااوى دينية تهمك .. Emptyالأحد مايو 06, 2012 5:39 am

10- فتوي حكم وضع حمرة الشفاة والمكياج

xc xc xc xc xc xc


فتااااوى دينية تهمك .. 1309349515c1119f-265X307فتوي حكم حمرة الشفاه والمكياج للمرأة ؟

إجابة الفتوي
تحمير الشفاه لا بأس به ، لأن الأصل الحل حتى يتبين التحريم ، وهذا التحمير ليس بشي ثابت حتى نقول إنه من جنس الوشم ، والوشم غرز شي من الألوان تحت الجلد ، وهو محرم بل من كبائر الذنوب . ولكن التحمير إن تبين أنه مضر للشفة ، ينشفها ويزيل عنها الرطوبة والدهنية فإنه في مثل هذه الحال ينهى عنه ، وقد أخبرت أنه ربما تنفطر الشفاه منه ، فإذا ثبت هذا فإن الإنسان منهي عن فعل ما يضره . وأما المكياج فإننا ننهي عنه وإن كان يزين الوجه ساعة من الزمان ، لكنه يضره ضررا عظيما ، كما ثبت ذلك طبيا ، فإن المرأة إذا كبرت في السن تغير وجهها تغيرا لا ينفع معه المكياج ولا غيره ، وعليه فإننا ننصح النساء بعدم استعماله لما ثبت فيه من الضرر .
xc xc xc xc xc xc xc xc xc xc
------------------------------------------------------
11- فتوي التوبة من نهب المال العام

xc xc xc xc xc

فتااااوى دينية تهمك .. 1309701696t1773m-265X307فتوي ما الحكم في : مع اندلاع موجات الغضب والاحتجاج في عدد من الدول العربية، قام بعض ضعاف النفوس بالاعتداء على ممتلكات الدولة بالنهب والسرقة، متعللين بأنهم لطالما ظلموا ونهبت حقوقهم، وقد تحدثت إلى بعض هؤلاء وأقنعته بعظم جرم ما قام به، ويسأل عن كيفية التوبة وقال إنه لو ذهب إلى الجهات المختصة لرد ما أخذه سيتعرض حتما للفضيحة والمساءلة فهل تكفي التوبة فيما بينه وبين الله تعالى؟

أجاب على هذه الفتوي : الشيخ عصام الشعار
عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..

فإذا كان الاعتداء على أموال الأشخاص جريمة وإثما، فالاعتداء على المال العام أشد جرما وإثمه أشد؛ ويدل لذلك ما يلي: قوله صلى الله عليه وسلم: "إن رجالا يتخوضون في مال الله بغير حق، فلهم النار يوم القيامة". أخرجه البخاري.

وفي الصحيحين: "والله لا يأخذ أحد منكم شيئا بغير حقه إلا لقي الله تعالى يوم القيامة يحمله".

وفي الصحيحين: "إني ممسك بحجزكم عن النار وتقاحمون فيها تقاحم الفراش والجنادب، ويوشك أن أرسل حجزكم وأنا فرط لكم على الحوض فتردون علي معا وأشتاتا -يقول جميعا- فأعرفكم بأسمائكم وبسيماكم كما يعرف الرجل الغريبة من الإبل في إبله، فيذهب بكم ذات الشمال وأناشد فيكم رب العالمين فأقول: يا رب أمتي فيقال: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك، إنهم كانوا يمشون القهقرى بعدك. فلا أعرفن أحدكم يأتي يوم القيامة يحمل شاة لها ثغاء ينادي: يا محمد يا محمد فأقول: لا أملك لك من الله شيئا قد بلغت، ولا أعرفن أحدكم يأتي يوم القيامة يحمل بعيرا له رغاء ينادي: يا محمد يا محمد فأقول: لا أملك لك من الله شيئا قد بلغت، ولا أعرفن أحدكم يأتي يوم القيامة يحمل فرسا له حمحمة ينادي يا محمد فأقول: لا أملك لك من الله شيئا قد بلغت، ولا أعرفن أحدكم يأتي يوم القيامة يحمل قشعا من أدم ينادي: يا محمد يا محمد فأقول: لا أملك لك من الله شيئا قد بلغت".

وكان على ثقل النبي صلى الله عليه وسلم رجل يقال له كركرة فمات، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "هو في النار" فذهبوا ينظرون فوجدوا عباءة قد غلها. رواه البخاري.
xc xc xc xc xc xc

فكيف يتوب إذن من تجرأ واعتدى على المال العام؟

فأقول: إن الله تعالى يفرح بتوبة عبده ولا يرد من جاء إليه تائبا نادما. قال تعالى: "أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ" -التوبة:104-. وقال أيضا: "وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ" -الشورى: 25-.

وقال سبحانه: "إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً" -الفرقان:70-.

وفي الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه قال صلى الله عليه وسلم: "من تاب، تاب الله عليه".

وقال صلى الله عليه وسلم: "والله لله أفرح بتوبة عبده من أحدكم يجد ضالته بالفلاة...." متفق عليه.

فالتوبة إلى الله تعالى واجبة من كل ذنب، سواء أكان حقا لله أم حقا من حقوق العباد.

والتوبة من نهب المال العام والاعتداء عليه لا بد لها من شروط حتى تكون التوبة مقبولة:

فالتوبة شرعا هي الندم على ارتكاب الإثم، والعزم الصادق على ترك العود إليه، فقد ورد في الحديث الصحيح أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "‏التوبة النصوح الندم على الذنب حين يفرط منك فتستغفر الله تعالى ثم لا تعود إليه أبدا".


وقال عليه السلام فيما روي عن ابن مسعود -‏ (‏التوبة من الذنب أن لا تعود إليه أبدا)‏ فمتى وجد العزم والندم الصادقان من المؤمن المذنب على ترك المعصية، وعدم العود إليها، ذلا لله وخوفا من عقابه كانت توبته حينئذ صحيحة.
ولكن لا يكفي الندم والعزم على عدم الرجوع إلى المعصية في الاعتداء على المال العام ولكن لا بد من رد هذا المال بعينه إن كان قائما، أو قيمته إن كان قد استهلك. والنصوص التي بشرت بالمغفرة لمن تاب وأناب فهي مختصة بما كان من الذنوب بين العبد وربه، وأما ما تعلق بحقوق العباد، فلا سبيل إلى مغفرة هذه الذنوب إلا برد الحقوق لأصحابها وهذا شرط لقبول التوبة، قال الإمام النووي في شرحه على صحيح مسلم عند قول النبي صلى الله عليه وسلم في المغفرة للشهيد: إلا الدين. وأما قوله صلى الله عليه وسلم: "إلا الدين" ففيه تنبيه على جميع حقوق الآدميين، وأن الجهاد والشهادة وغيرهما من أعمال البر لا يكفر حقوق الآدميين، وإنما يكفر حقوق الله تعالى. انتهى.

فحقوق الله عز وجل مبنية على المسامحة والعفو إذا تاب الإنسان من تضييعها، وأما حقوق العباد، فمبنية على المطالبة والمُشاحَّة، ولا تسقط ولا تبرأ الذمة إلا بأدائها.

وكما جاء في أسنى المطالب: لأن حقوقه تعالى مبنية على التخفيف، وحقوق العباد على المضايقة.


وفي الموسوعة الفقهية: حقوق الله تعالى مبنية على المسامحة وحقوق العباد مبنية على المشاحة لاستغناء الله وحاجة الناس. ا.هـ

وقال الهيتمي في الفتاوى الفقهية الكبرى: الحج المبرور يكفر ما عدا تبعات الآدميين، كما حكى بعضهم الإجماع على هذا الاستثناء. ا.هـ

وبالنسبة لتخوف السائل من المساءلة ومن افتضاح أمره، فبداية يجب ألا يكون هذا الأمر حائلا بينه وبين التوبة، فالفضيحة في الدنيا أهون من الفضيحة بين يدي الله عز وجل على رؤوس الأشهاد يوم القيامة.

ومع ذلك ليس بالضرورة أن يسلك التائب مسلكا يفتضح فيه أمره، ولكن عليه أن يسلك أي طريق يرد من خلاله ما أخذ دون أن يفضح نفسه، وإذا تعذر لأي سبب أن يرد المال من الجهة التي أخذه منها، فعليه أن ينفق هذا المال في المصالح العامة التي يعود نفعها على الجميع كالمستشفيات والمدارس وشق الطرق وغير ذلك من المصالح التي يعم نفعها الجميع.

والله أعلم.


xc xc xc xc xc xc xc xc xc xc
=================================
12- فتوي كيفية التوبة من الزنا؟

xc xc xc xc xc

فتااااوى دينية تهمك .. 1309185969g4286d-265X307فتوى : كيف نتوب من الزنا
أنا شاب عمري 29 ، تقدمت لزميلتي لأخطبها، ولكن أهلها لم يقبلوا الخطبة، ومن كثرة شوقنا واحتياجنا لبعض قمنا بممارسة الجماع، ولكن من الدبر حتى تظل ببكارتها، ونحن الآن نادمان على فعلتنا، وحاولت التقدم مرة أخرى ولكن نفس النتيجة. هل إذا تم الزواج يغفر لنا الله ما قد سلف؟ وإذا لم يتم كيف أتوب إلى الله؟ مع العلم أنه كلما تقدم إليها أحد ووافق أهلها عليه خرج العريس بلا رجعة من أول مقابلة وبدون أي تعليق على شيء. أنا أحبها كثيرا، وأود أن أتزوجها، وأن يرزقني الله منها الحلال. أفيدوني أفادكم الله.
الفتوي
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالخاطب حكمه حكم الأجنبي عن المخطوبة، لا يحل له شيء منها حتى يعقد عليها، وما وقع بينكما إنما هو أثر للتهاون والتفريط والجرأة على حدود الله ، حتى وقعتما في الزنا ، وهو من أفحش الذنوب التي تجلب غضب الله ، فالواجب عليكما المبادرة بالتوبة إلى الله ، وليس من شرط التوبة أن تتزوج منها ، ولكن التوبة تكون بالإقلاع عن الذنب، والندم على فعله، والعزم على عدم العود إليه، وإذا تبتما فلا حرج عليك في الزواج منها إن أمكنك ذلك، وإلا فعليك أن تقطع علاقتك بها وتقف عند حدود الله، وعليك أن تستر على نفسك وعليها فلا تخبر أحدا بمعصيتك، وإذا صدقت في توبتك فإن الله يقبلها، بل إن الله يفرح بتوبة العبد ويحب التوابين.
والله أعلم.

xc xc xc xc xc xc xc xc xc xc
===============================
13- فتوي هل الأعمال الحسنة معلقة بالصلاة

xc xc xc xc xc xc

فتااااوى دينية تهمك .. 1309185937z3583p-265X307هل صحيح أن كل الأعمال الحسنة التي يقوم بها الإنسان معلقة بالصلاة؟ يعني إذا كنت أقوم بكل الأعمال الجيدة ولا أصلي لا تكتب أعمالي الحسنة في ميزان حسناتي أو تبقى معلقة حتى أصلي؟ وجزاكم الله خيرا
الفتوي
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فعلى قول من يرى أن ترك الصلاة ولو كسلا كفر أكبر مخرج من الملة، فإن من لا يصلي حكمه كحكم الكافر، يثاب على عمله في الدنيا بالصحة والعافية والمال ونحو ذلك، وإذا بقي كافرا حتى مات على الكفر حبطت أعماله فلا يثاب عليها في الآخرة؛ لأن الكفر محبط لجميع الأعمال؛ كما قال تعالى { وَمَا مَنَعَهُمْ أَن تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلاَّ أَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ ... } التوبة: 55. وكما قال تعالى { وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ } الزمر: 65. ولقول الله تعالى {وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا } الفرقان: 23.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية عن عمل الكفار: وَمَا فَعَلُوهُ مِنْ خَيْرٍ أُثِيبُوا عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا، فَإِنْ مَاتُوا عَلَى الْكُفْرِ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الْآخِرَةِ، وَإِنْ مَاتُوا عَلَى الْإِيمَانِ فَهَلْ يُثَابُونَ عَلَى مَا فَعَلُوهُ فِي الْكُفْرِ. فِيهِ قَوْلَانِ مَشْهُورَانِ. وَالصَّحِيحُ أَنَّهُمْ يُثَابُونَ عَلَى ذَلِكَ؛ لِقَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِحَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ: أَسْلَمْت عَلَى مَا أَسْلَفْت مِنْ خَيْرٍ. وَغَيْرِ ذَلِكَ مِنْ النُّصُوصِ .
xc xc xc xc xc xc
xc xc xc xc
===============================
14- فتوي حكم المدمن علي النظر إلي الصور الفاضحة

xc xc xc xc xc xc xc

فتااااوى دينية تهمك .. 1309346836c2876f-265X307لي صديق يستخدم الانترنت ويدخل على مواقع تعرض صورا فاضحة، فما هو الحكم الشرعي في ذلك ، وكيف يمكنني مساعدته للابتعاد عن هذه الأمور؟

إجابة الفتوي
الحمد لله

لا يجوز النظر إلى الصور الفاضحة التي تعرض مفاتن المرأة ، سواء في مواقع الانترنت أو في الجرائد أو المجلات أو غيرها ، وذلك لأن النظر إليها وسيلة إلى التلذذ بها ومعرفة ذات الصورة ومعرفة جمالها .

وهذا قد يكون وسيلة إلى الحصول عليها فيحرم ، لأن الوسائل لها أحكام الغايات ( فتاوى اللجنة الدائمة 2424 ) بتصرف

ولقد تهاون كثير من الناس في النظر إلى صور النساء الأجنبيات بحجة أنها صورة لا حقيقة لها ، وهذا أمر خطير جدا ، لأنه لابد أن يكون من ذلك فتنة على قلب الرجل تجره إلى أن يتعمد النظر إلى المرأة مباشرة ، وقد قال تعالى : { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم } [النور:30]. (مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين2/268) بتصرف
.

ويمكنك أيها الأخ مساعدة صديقك للابتعاد عن هذا الأمر بإدامة النصح له وتخويفه بالله تعالى وأنه مطلع عليه لا يخفى عليه من أمره شيء ، وتذكيره بنعمة الله تعالى عليه بأن رزقه بصرا يرى به ما ينفعه ، وحرم عليه أن يستعمله في النظر إلى ما حرم الله ، وهو جل جلاله سائله عنه ، ولذلك ختم الله تعالى الآية السابقة بقوله : { إن الله خبير بما يصنعون } [النور:30] ، وقال تعالى : { كل أولئك كان عنه مسؤولا } [الإسراء:36]
ولو تأمل العاقل وهو ينظر إلى هذه الصور المحرمة الفاتنة لأدرك أنه لا يجني من وراء هذه النظرات إلا الحسرات والآلام والآهات ، إذ لا يستطيع أن يظفر بحقيقة هذه الصور ، وصدق الشاعر إذ يقول :

وكنت متى أرسلت طرفك رائدا لقلبك يوما أتعبتك المناظر

رأيت الذي لا كله أنت قادر عليه ولا عن بعضه أنت صابر

وقال آخر :


كم نظرة فتكت في قلب صاحبها فتك السهام بلا قوس ولا وتر

والمرء ما دام ذا عين يقلبها في أعين الغير موقوف على الخطر

يسر مقلته ما ضر مهجته لا مرحبا بسرور عاد بالضرر

فتبين أنه ليس من وراء النظر إلى هذه الصور الفاضحة إلا سخط الله وضياع الوقت والمال في غير مرضاته ، وتعذيب النفس .

والواجب على المسلم أن يقبل على طلب العفاف بالنكاح ، وبذل الأسباب لذلك .

وترك رفقاء السوء الذين قد يكون لهم أثر سيء في التعرف والحث على تصفح مثل هذه المواقع السيئة .

وليشغل الإنسان وقته بما يعود عليه بالنفع في دينه ودنياه ، كحفظ كتاب الله وحضور مجالس الذكر ، وتصفح المواقع التي تعرض الفائدة والعلم الصحيح النافع
.
xc xc xc xc xc xc xc xc xc xc
=============================
==
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mido messi
ناظر محطة الفرفشة
ناظر محطة الفرفشة
mido messi


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6134
نقاط : 8769
تاريخ التسجيل : 29/03/2011
الموقع : القاهرة

فتااااوى دينية تهمك .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتااااوى دينية تهمك ..   فتااااوى دينية تهمك .. Emptyالأحد مايو 06, 2012 5:50 am

15- فتوي أصل وصف ليلة سبع وعشرين من رمضان بليلة القدر

xc xc xc xc xc xc xc xc

فتااااوى دينية تهمك .. 1309352857p1489t-265X307اعتاد بعض المسلمين وصف ليلة سبع وعشرين من رمضان بأنها ليلة القدر، فهل لهذا التحديد أصل وهل عليه دليل ؟

إجابة الفتوي
نعم لهذا التحديد أصل، وهو أن ليلة سبع وعشرين أرجى ما تكون ليلة للقدر كما جاء ذلك في صحيح مسلم من حديث أُبي بن كعب رضي الله عنه. ولكن القول الراجح من أقوال أهل العلم التي بلغت فوق أربعين قولاً أن ليلة القدر في العشر الأواخر ولاسيما في السبع الأواخر منها، فقد تكون ليلة سبع وعشرين، وقد تكون ليلة خمس وعشرين، وقد تكون ليلة ثلاث وعشرين، وقد تكون ليلة تسع وعشرين، وقد تكون ليلة الثامن والعشرين، وقد تكون ليلة السادس والعشرين، وقد تكون ليلة الرابع والعشرين.
ولذلك ينبغي للإنسان أن يجتهد في كل الليالي حتى لا يحرم من فضلها وأجرها؛ فقد قال الله تعالى: {إِنَّآ أَنزَلْنَـهُ فِى لَيْلَةٍ مُّبَـرَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ } [الدخان: 3].. وقال عز وجل: {إِنَّا أَنزَلْنَـهُ فِى لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَآ أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ * سَـلامٌ هِىَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ } [سورة القدر].

xc xc xc xc xc xc xc xc xc xc
=================================
16- فتوي هل تري ليلة القدر بالعين

xc xc xc xc xc

فتااااوى دينية تهمك .. 1309355438l3113t-265X307هل ترى ليلة القدر عيانا أي أنها ترى بالعين البشرية المجردة ؟ حيث أن بعض الناس يقولون إن الإنسان إذا استطاع رؤية ليلة القدر يرى نورا في السماء ونحو هذا ، وكيف رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم أجمعين ؟ وكيف يعرف المرء أنه قد رأى ليلة القدر ؟ وهل ينال الإنسان ثوابها وأجرها وإن كانت في تلك الليلة التي لم يستطع أن يراها فيها ؟ نرجو توضيح ذلك مع ذكر الدليل .

إجابة الفتوي
الحمد لله
قد ترى ليلة القدر بالعين لمن وفقه الله سبحانه وذلك برؤية أماراتها ، وكان الصحابة رضي الله عنهم يستدلون عليهما بعلامات ولكن عدم رؤيتها لا يمنع حصول فضلها لمن قامها إيمانا واحتسابا ، فالمسلم ينبغي له أن يجتهد في تحريها في العشر الأواخر من رمضان كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم طلبا للأجر والثواب فإذا صادف قيامه إيمانا واحتسابا هذه الليلة نال أجرها وإن لم يعلمها قال صلى الله عليه وسلم "" من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه " وفي رواية أخرى "" من قامها ابتغاءها ثم وقعت له غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر " وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ""ما يدل على أن من علاماتها طلوع الشمس صبيحتها لا شعاع لها "، وكان أبي بن كعب يقسم على أنها ليلة سبع وعشرين ويستدل بهذه العلامة ، والراجح أنها متنقلة في ليالي العشر كلها ، وأوتارها أحرى ، وليلة سبع وعشرين آكد الأوتار في ذلك ، ومن اجتهد في العشر كلها في الصلاة والقرآن والدعاء وغير ذلك من وجوه الخير أدرك ليلة القدر بلا شك وفاز بما وعد الله به من قامها إذا فعل ذلك إيمانا واحتسابا.

xc xc xc xc xc xc xc xc xc xc
=================================

17- فتوي حكم التستر على هارب من السجن في فترة انفلات أمني

xc xc xc xc xc xc xc xc

فتااااوى دينية تهمك .. 1309341533e3876v-265X307الفتوي
هل يجب علي إذا عرفت شخصا بعينه، هرب من السجن في أعقاب الانفلات الأمني الذي صاحب اندلاع الثورة المصرية، هل يجب علي أن أبلغ عنه السلطات؟ وماذا لو كنت متأكدا أنه أودع السجن ظلما؟

أجاب على الفتوي :
د. عماد الدين مصطفى
مدرس الفقه وأصوله بجامعة الأزهر

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

لا يجوز التستر على الهاربين من السجون؛ لأن في هذا إعانة لهم على الإثم، وقد نهى الله تعالى عن التعاون على الإثم فقال سبحانه: "وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ" [المائدة/2]، كما أن في هذا افتياتا على حق المجتمع، فمن جملة ما شرعت له العقوبة في الإسلام حق المجتمع في أن يزجر من يفكر في الجريمة بعقوبة من مارس الجريمة بالفعل.

ولذلك روعي في الفقه الإسلامي أن تكون العقوبة رادعة بحيث تمنع الكافة من التفكير في الجريمة فضلا عن اقترافها والوقوع في براثنها، فإذا ما وقعت الجريمة كانت العقوبة، بحيث تؤدب الجاني على جنايته وتزجر غيره من التشبه به وسلوك طريقه، وفي هذا يقول بعض الفقهاء عن العقوبات: "إنها موانع قبل الفعل، زواجر بعده، أي العلم بشريعتها يمنع الإقدام على الفعل، وإيقاعها بعده يمنع العود إليه".

كما أن العقوبة هي الجزاء المقرر لمصلحة الجماعة على عصيان أمر الشارع.
والمقصود من فرض عقوبة على عصيان أمر الشارع هو إصلاح حال البشر، وحمايتهم من المفاسد، واستنقاذهم من الجهالة، وإرشادهم من الضلالة، وكفهم عن المعاصي، وبعثهم على الطاعة، ولم يرسل الله رسوله للناس ليسيطر عليهم أو ليكون عليهم جباراً، وإنما أرسله رحمة للعالمين، وذلك مصداق قوله تعالى: "لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُسَيْطِرٍ" [الغاشية: 22]، وقوله: "وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِجَبَّارٍ" [ق: 45]، وقوله: "وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ".

فالله أنزل شريعته للناس وبعث رسوله فيهم لتعليم الناس وإرشادهم، وقد فرض العقاب على مخالفة أمره لحمل الناس على ما يكرهون ما دام أنه يحقق مصالحهم، ولصرفهم عما يشتهون ما دام أنه يؤدي إلى فسادهم، فالعقاب مقرر لإصلاح الأفراد ولحماية الجماعة وصيانة نظامها، والله الذي شرع لنا هذه الأحكام وأمرنا بها لا تضره معصية عاصٍ ولو عصاه أهل الأرض جميعاً، ولا تنفعه طاعة مطيع ولو أطاعه أهل الأرض جميعاً.

وقد يتيقن بعض الناس من أن الهارب من السجن بريء، وأنه أخذ خطأ، فقد يجوز في حق من تيقن من ذلك ألا يبلغ عنه السلطات؛ وأما مجرد الظن والشك فلا يسوغ ذلك، ويحمل التبعة في ذلك من حكم عليه ظلما.

والله أعلم.

xc xc xc xc xc xc xc xc xc xc
=================================
18- فتوي ما هي العوامل التي تساعد على حسن الخاتمة ؟

xc xc xc xc xc xc xc xc

فتااااوى دينية تهمك .. 1309187019y3594q-265X307ما هي العوامل التي تساعد على حسن الخاتمة ؟
الفتوي
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالحرص على حسن الخاتمة والخوف من سوء الخاتمة من أعظم ما شغل الصالحين وأقض مضاجعهم، يقول ابن القيم رحمه الله: ولقد قطع خوف الخاتمة ظهور المتقين. انتهى، فلذلك دأبوا في طاعة الله تعالى، واجتهدوا في التقرب إليه، فمن أراد حسن الخاتمة -نسأل الله من فضله-، فقد بين الله تعالى سبيل ذلك بما لا مزيد عليه، وذلك هو الإيمان بالله تعالى ثم الاستقامة على شرعه، فلا ينحرف عنه يمنة أو يسرة، ولا يروغ روغان الثعلب، فإذا استقام العبد على الشرع بفعل المأمور وترك المحظور كان على رجاء أن تحسن خاتمته بإذن الله كما قال جل اسمه: إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون.
xc xc xc xc xc xc

قال الحافظ أبو الفداء ابن كثير رحمه الله: يقول تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا } أي أخلصوا العمل لله وعملوا بطاعة الله تعالى على ما شرع الله لهم. . . . وقوله تعالى: تتنزل عليهم الْمَلائِكَةُ } قال مجاهد والسدي وزيد بن أسلم وابنه: يعني عند الموت قائلين { أَلَّا تَخَافُوا } قال مجاهد وعكرمة وزيد بن أسلم أي مما تقدمون عليه من أمر الآخرة { ولا تحزنوا} على ما خلفتموه من أمر الدنيا من ولد وأهل ومال أو دين فإنا نخلفكم فيه { وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ } فيبشرونهم بذهاب الشر وحصول الخير: وهذا كما جاء في حديث البراء رضي الله عنه قال: "إن الملائكة تقول لروح المؤمن اخرجي أيتها الروح الطيبة في الجسد الطيب كنت تعمرينه اخرجي إلى روح وريحان ورب غير غضبان. انتهى.
ومن العوامل المعينة على حسن الخاتمة إحسان الظن بالله تعالى والتوكل عليه، فإنه من يتوكل على الله فهو حسبه، وليس التوكل على الله قاصرا على معنى الاعتماد عليه تعالى في تحصيل مصالح الدنيا من جلب الأرزاق ونحوها، بل التوكل عليه تعالى في التثبيت على الدين والهداية إلى الصراط المستقيم أعلى من هذا وأشرف. ومن أسباب ذلك أيضا الاجتهاد في الدعاء والتضرع إلى الله تعالى وسؤاله بإخلاص وصدق أن يختم للعبد بخير، فإنه من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، والقلوب بين أصبعين من أصابعه تعالى يقلبها كيف يشاء، فأي قلب شاء أن يقيمه أقامه، وأي قلب شاء أن يزيغه أزاغه، فإذا استحضر العبد هذا، واجتهد في دعاء ربه أن يرزقه حسن الخاتمة كان على رجاء حصولها بإذن الله، نسأل الله أن يرزقنا حسن الخاتمة.
والله أعلم.

xc xc xc xc xc xc xc xc xc xc
=================================
تم بحمد الله
======
==
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتااااوى دينية تهمك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خمس معلومات دينية بسيطة
» معلومات تهمك عن الذهب
» كل يوم ..معلومة جديدة تهمك..
» نصائح خاصه بالمطبخ تهمك جداً
» نصائح خاصة بالمطبخ تهمك جداً السلطان العاشق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مترو :: محطه الدين :: رصيف اولى الالباب-
انتقل الى: