منتديات مترو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حفلات الشيخ ياسين التهامى mp3 للتحميل , تحميل حفلات ياسين التهامى
السلفية... ماهى..نشأتها....وافكارها...واعلامها المعاصرين Emptyالسبت مارس 30, 2024 2:48 pm من طرف الزقم

»  تحميل كتاب شمس المعارف , كتاب السحر الأسود , بحجم 32 ميجا تحميل
السلفية... ماهى..نشأتها....وافكارها...واعلامها المعاصرين Emptyالسبت مارس 30, 2024 2:26 pm من طرف الزقم

» كتاب ( نهايـــــــة العالــــــم ) للدكتور ‘‘ محمد العريفي ‘‘ من أغرب الكتب وأكثرها مبيعا للتحميل المباشر وعلى اكثر من سيرفر علامات الساعة بالصور والخرائط
السلفية... ماهى..نشأتها....وافكارها...واعلامها المعاصرين Emptyالإثنين أبريل 10, 2023 5:37 pm من طرف الزقم

» كلما ابتعدنا
السلفية... ماهى..نشأتها....وافكارها...واعلامها المعاصرين Emptyالخميس نوفمبر 19, 2020 12:46 pm من طرف ربيع محمد

» تحميل جميع البومات ام كلثوم
السلفية... ماهى..نشأتها....وافكارها...واعلامها المعاصرين Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2019 10:36 pm من طرف نبيل سويلم

» فيلم القشاش بصيغة 3gp للهواتف المحموله برابط مباشر
السلفية... ماهى..نشأتها....وافكارها...واعلامها المعاصرين Emptyالخميس نوفمبر 28, 2019 4:40 pm من طرف sjody

» المقادير لابن الباديه
السلفية... ماهى..نشأتها....وافكارها...واعلامها المعاصرين Emptyالخميس أكتوبر 24, 2019 7:53 am من طرف ربيع محمد

» تحميل نغمة سلام قول من رب رحيم , نغمة لطفى لبيب سلام قول من رب رحيم للتحميل
السلفية... ماهى..نشأتها....وافكارها...واعلامها المعاصرين Emptyالخميس أكتوبر 17, 2019 9:41 pm من طرف الزقم

» 1000 لعبة من العاب الاتارى بتاعة زمان تعمل على اى جهاز للتحميل على سيرفرات متعدده
السلفية... ماهى..نشأتها....وافكارها...واعلامها المعاصرين Emptyالخميس أكتوبر 17, 2019 8:59 pm من طرف الزقم

» سفينتى*سفينة الحب*السلطان العاشق
السلفية... ماهى..نشأتها....وافكارها...واعلامها المعاصرين Emptyالخميس أكتوبر 03, 2019 6:27 pm من طرف عماد الصغير

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
body onbeforeprint="onbeforeprint()" onafterprint="onafterprint()"onselectstart="return false" oncontextmenu="return false">

 

 السلفية... ماهى..نشأتها....وافكارها...واعلامها المعاصرين

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mamado
من اسره مترو
من اسره مترو
mamado


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1497
نقاط : 2413
تاريخ التسجيل : 06/10/2010
الموقع : العجوزة-الجيزة

السلفية... ماهى..نشأتها....وافكارها...واعلامها المعاصرين Empty
مُساهمةموضوع: السلفية... ماهى..نشأتها....وافكارها...واعلامها المعاصرين   السلفية... ماهى..نشأتها....وافكارها...واعلامها المعاصرين Emptyالثلاثاء أغسطس 23, 2011 2:59 am




السلفية،




هي منهج إسلامي يدعو إلى فهم الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة وهم الصحابة والتابعين وتابعي التابعين باعتباره يمثل نهج الإسلام الأصيل والتمسك بأخذ الأحكام من القرآن الكريم والأحاديث الصحيحة ويبتعد عن كل المدخلات الغريبة عن روح الإسلام وتعاليمه، والتمسك بما نقل عن السلف. وهي تمثل في إحدى جوانبها إحدى التيارات الإسلامية العقائدية في مقابلة الفرق الإسلامية الأخرى[1]، وفي جانبها الآخر المعاصر تمثل مدرسة من المدارس الفكرية الحركية السنية التي تستهدف إصلاح أنظمة الحكم والمجتمع والحياة عمومًا إلى ما يتوافق مع النظام الشرعي الإسلامي بحسب ما يرونه. برزت بمصطلحها هذا على يد أحمد بن تيمية في القرن الثامن الهجري، وقام محمد بن عبد الوهاب بإحياء هذا المصطلح من جديد في منطقة نجد في القرن الثاني عشر الهجري والتي كانت الحركة الوهابية التي أسسها من أبرز ممثلي هذه المدرسة في العصر الحديث. ومن أهم أعلامهم: عبد العزيز بن باز ومحمد ناصر الدين الألباني ومحمد بن صالح بن عثيمين


نشأة السلفية

يعتقد السلفية أنهم امتداد لمدرسة أهل الحديث والأثر الذين برزوا في القرن الثالث الهجري في مواجهة المعتزلة في العصر العباسي تحت قيادة أحمد بن حنبل أحد أئمة السنة الأربعة، فكان المعتزلة يتخذون مناهج عقلية في قراءة النصوص وتأويلها واستمدوا أصولهم المنطقية من الحضارة الإغريقية عن طريق الترجمة والتعامل المباشر، ورأى أهل الحديث في هذه المناهج العقلية خطراً يهدد صفاء الإسلام ونقاءه وينذر بتفكك الأمة وانهيارها. وانتهى هذا النزاع حين تولى الخليفة المتوكل أمر الخلافة وأطلق سراح ابن حنبل وانتصر لمنهجه ومعتقده. يعتبر الكاتب حسن أبو هنية محنة ابن حنبل في فتنة خلق القرآن بأنه: «كان حاسما في بلورة وعي سلفي عمل على بلورة موقف سلفي واضح ومتميز لأول مرة».

يقول محمد أبو زهرة أنه في القرن الرابع هجريا ظهرت جماعة من أهل الحديث تنسب آرائها لابن حنبل في إثبات بعض صفات لله بدعوى أن الله أثبتها لنفسه في القرآن والسنة، وذلك الأخذ بظواهر النصوص ثم تفويض الكيف والوصف.[9] ثم أقر هذا المنهج كمنهج رسمي للدولة العباسية في زمن الخليفة القادر بالله بناء على منشور العقيدة القادرية الذي كتبه الخليفة وأمر أن يتلى في المساجد يوم الجمعة وأخذ عليه خطوط العلماء والفقهاء.[10] وبحسب ما ذكره ابن الجوزي في المنتظم؛ فقد أقر هذا المنهج كمنهج رسمي للدولة العباسية عام 433 هـ في زمن الخليفة القائم بأمر الله بناء على منشور العقيدة القادرية الذي كتبه الخليفة القادر.

بعد ذلك شهدت السلفية انحسارًا ملحوظًا شعبيًا وسياسيًا بعد انقسام الفقهاء الإسلاميين وأهل الحديث إلى حنبلية وأشعرية، حتى قوي جانب الأشاعرة وتبنى بعض الأمراء مذهبهم. إلى أن ظهر ابن تيمية في القرن السابع بالتزامن مع سقوط عاصمة الدولة العباسية بغداد على أيدي التتار سنة 656هـ؛ فعمل على إحياء الفكر السلفي، وقام بشن حملة على من اعتبرهم أهل البدع داعيا إلى إحياء عقيدة ومنهج السلف من أجل تحقيق النهضة. ولقد أثارت دعوته جدلاً في الأوساط الإسلامية حينها، فاستجاب بعض العلماء وطلبة العلم لأفكاره مثل الذهبي وابن قيم الجوزية والمزي.[بحاجة لتأكيد] ومن أفراد الطبقة الحاكمة مثل الأمير المملوكي سلار نائب السلطنة.

ثم شهدت السلفية انحساراً كبيراً مرة أخرى بعد ذلك. لتعاود الظهور مرة أخرى في القرن الثامن عشر الميلادي متمثلة في دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في شبه الجزيرة العربية، والتي واكبت عصر انحطاط وأفول نجم الدولة العثمانية وصعود الاستعمار الغربي. وأحدثت هذه الدعوة تأثيرأً كبيراً في مختلف أنحاء العالم الإسلامي، وأحدثت لغطاً كبيراً بين مؤيديها ومعارضيها.


مصادر التلقي


يعتمد السلفية في تلقي دينهم على المصادر التالية:

القرآن: وهوالمصدر الرئيسي للتلقي عند السلفية. ويستعينون على فهمه وتفسيره بالعلوم المساعدة على ذلك، كعلوم اللغة العربية، والعلم بالناسخ والمنسوخ، وأسباب النزول، وبيان مكيه ومدنيه، ونحو ذلك من العلوم.
السنة الصحيحه: والسنة عندهم هي كل ما صححه علماء الحديث عن النبي من الأقوال والأفعال والصفات الخَلْقية أوالخُلُقية والتقريرات. والسنة منها الثابت الصحيح، ومنها الضعيف؛ والصحة شرط لقبول الحديث والعمل به عندهم بحسب قواعد التصحيح والتضعيف. ولا يشترطون أن يكون الحديث متواتراً، بل هم يعملون بالمتواتر والآحاد على السواء.
الإجماع: اتفاق جميع رجال الدين المجتهدين من المسلمين في عصر من العصور على حكم شرعي، فإذا اتفقوا سواء كانوا في عصر الصحابة أو بعدهم على حكم من الأحكام الشرعية كان اتفاقهم هذا إجماعاً
وهذه الأصول الثلاثة هي المصادر الرئيسية في التلقي، والسلفية لا يقرون قولاً ولا يقبلون اجتهاداً إلا بعد عرضه على تلك الأصول. ولا يخالفونها برأي ولا بعقل ولا بقياس. بل يجتهدون بأرائهم في ضوء تلك المصادر من دون أن يخالفوها.

القياس: وهو حجة عند جمهورهم سواء كان قياساً جلياً أوخفياً. وخالفت الظاهرية فأخذوا بالقياس الجلي دون الخفي.
يعتقد السلفية ألا تعارض بين نقل صحيح وعقل صريح. وأن النقل مقدم على العقل. فلا يجوز معارضة الأدلة الصحيحة من كتاب وسنة وإجماع بحجج عقلية أو كلامية.



التوحيد

السلفية يؤمنون بوحدانية الله وأحديته. ويؤمنون بأن الله هو رب هذا الكون وخالقه. ويؤمنون بأن لله أسماء وصفات أثبتها لنفسه في القرآن وفي سنة نبيه؛ فيثبتون لله كل ما أثبته لنفسه في القرآن والسنة الصحيحة من الأسماء والصفات. ويوجبون الإيمان بها كلها، وإمرارها على ظاهرها معرضين فيها عن التأويل، مجتنبين عن التشبيه، معتقدين أن الله لا يشبه شيءٌ من صفاته صفاتِ الخلق، كما لا تشبه ذاتُه ذوات الخلق، كما ورد في القرآن : { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ } سورة الشورى. وعلى هذا مضى سلف الأمة، وعلماء السنة، تلقوها جميعًا بالإيمان والقبول، وتجنبوا فيها عن التمثيل والتأويل، ووكلوا العلم فيها إلى الله.

كما يعتقدون أن الله وحده هوالمستحق للعبادة، فلا تصرف العبادة إلا لله. ويوجبون على العباد أن يتخذوا الله محبوباً مألوهاً ويفردونه بالحب والخوف والرجاء والإخبات والتوبة والنذر والطاعة والطلب والتوكل، ونحو هذا من العبادات. وأن حقيقة التوحيد أن ترى الأمور كلها من الله رؤية تقطع الالتفات إلى الأسباب والوسائط، فلا ترى الخير والشر إلا منه. وأن من صرف شيئاً من العبادة لغير الله، متخذاً من الخلق أنداداً وسائطاً وشفعاءً بينه وبين الله، فيرون ذلك شرك

القدر

يؤمن السلفية بالقدر خيره وشره، ويؤمنون به على جميع مراتبه، وهي:

العلم:

فيؤمنون أن لله علماً أزلياً أحاط بكل شيء. فالله علم ما كان، وعلم ما سيكون، وعلم ما لم يكن لو كان كيف كان يكون.
الكتابة: ويؤمنون أن الله أول ما خلق، خلق القلم، فأمره أن يكتب مقادير الخلائق حتى تقوم الساعة، فكتبها القلم في اللوح المحفوظ.

المشيئة:
ويؤمنون أن لله مشيئة نافذة، فما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن. ولا يحدث شيء صغير أوكبير إلا بمشيئته سبحانه. وهم يفرقون في ذلك بين المشيئة الكونية والمشيئة الشرعية. فما أراده الله كوناً خلقه خيراً كان أوشراً، وما أراده شرعاً أمر به عباده ودعاهم إليه، فعلوه أولم يفعلوه.
الخلق: فما أراده الله خلقه في أجل معلوم. ومنهم من قال أن الفرق بين القضاء والقدر هو الخلق، فإذا علم الله أمراً فكتبه وجرت به مشيئته فذلك هوالقدر، حتى إذا خلقه الله فذلك هوالقضاء.

الإيمان

يؤمن السلفية أن الإيمان قول باللسان، وإخلاص بالقلب، وعمل بالجوارح. ويزيد بزيادة الأعمال، وينقص بنقصانها. ولا يكمل قول الإيمان إلا بالعمل، ولا قول ولا عمل إلا بنية، ولا قول ولا عمل ولا نية إلا بموافقة السنة، وأنه لا يكفر أحد بذنب من أهل القبلة.

وهم متفقون على أن للإيمان أصل وفروع، وأن الإيمان لا يزول إلا بزوال أصله. لذا فهم لا يكفرون أحداً من أهل القبلة بذنب ولا معصية، إلا أن يزول أصل الإيمان. ولا يوجبون العذاب ولا الثواب لشخص معين إلا بدليل خاص.[21]

الصحابة
السلفية يحبون ويتولون صحابة محمد وأهل بيته وأزواجه أجمعين. ويؤمنون بفضائلهم ومناقبهم التي ثبتت لهم في القرآن والسنة. ويؤمنون بأفضلية الخلفاء الراشدون على جميع البشر بعد الأنبياء، وأن ترتيبهم حسب الأفضلية هو: أبوبكر ثم عمر بن الخطاب ثم عثمان بن عفان ثم علي بن أبي طالب ثم باقي العشرة المبشرين بالجنة. ويؤمنون أن أزواجه هن أمهات المؤمنين، وهن أزواجه في الآخرة، خصوصاً خديجة بنت خويلد وعائشة بنت أبي بكر.

وهم لا يؤمنون بعصمة أحد من الصحابة بعينه، بل تجوز عليهم الذنوب. ويعتقدون بعصمة إجماعهم فقط. ويسكتون عما شجر بينهم، وأنهم فيه مجتهدون معذورون، إما مخطئون وإما مصيبون. وهم بالجملة خير البشر بعد الأنبياء.

ولقد برزت هذه العقيدة كركيزة رئيسية للمنهج السلفي، وذلك فى مواجهة المد الشيعي المتمثل في الثورة الإسلامية الإيرانية وتوابعها.


الفقه بين الاجتهاد والتقليد

يعتقد السلفية أن باب الاجتهاد كان ولا يزال مفتوحاً لأهل الاجتهاد والاستنباط، على عكس بعض الفقهاء الذين زعموا أن باب الاجتهاد قد أغلق ولم يبق للمسلمين إلا التقليد. ويشترطون للمجتهد أن يستكمل شروط الاجتهاد العلمية من معرفة القرآن وتفسيره وناسخه ومنسوخه ومحكمه ومتشابهه وأسباب النزول، ومعرفة الحديث النبوي ومعرفة الجرح والتعديل وعلم الرجال والناسخ والمنسوخ فيه وأسباب ورود الحديث والمحكم والمتشابه والصحيح والسقيم، ومعرفة علم أصول الفقه، ومعرفة اللغة العربية نحوها وصرفها وبلاغتها ومعرفة الواقع الذي تطبق عليه أحكام الشريعة، وأن يكون ممن آتاه الله فطنة وذكاء
والسلفية يحاربون التعصب للمذاهب الفقهية، ويدعون لتلقي الأحكام مباشرة من الكتاب والسنة قدر المستطاع، حتى لوخالف ذلك جميع الآراء المذهبية.

كما يجيز السلفية التقليد في مواطن عدة. منها الجاهل المحض الذي لا يفهم المقصود من الآية والحديث. كذلك المسائل الاجتهادية التي ليست فيها نص من الكتاب أوالسنة صحيح صريح يدل على المعنى بوضوح، فتختلف أنظار العلماء وأفهامهم للنص، وبعضهم يستدل به على قضية، والآخر يستدل به على عكس القضية. فهذه المسائل الاجتهادية الخلافية أيضاً يجوز فيها التقليد

والسلفية يتبعون المذاهب الفقهية المعروفة عند أهل السنة والجماعة. ويكاد المذهب الحنبلي أن يكون مقصوراً عليهم. كما يكثر بينهم إتباع المذاهب الأخرى: الشافعي والمالكي والحنفي. كما يتبع بعضهم المذهب الظاهري.

الجهاد

يعتقد السلفية أن الجهاد بموجب أحكام الشريعة الإسلامية هو فريضة كفاية، قد تتعين على أهل مكان معين أوزمن معين. وأنها فريضة طلب ودفع، يقصد بها الدعوة إلى الله ونشر كلمته، كما يقصد بها الدفاع عن المقدسات الدينية وعن النفس والعرض والمال والعقل. ولهذا فقد حرص أئمة السلفية على الدعوة إلى الجهاد والحث عليه، كما قاموا بأداء واجبهم الجهادي بأنفسهم في مقاومة أعداء الأمة الإسلامية. ومن الأمثلة المعاصرة على ذلك: الشيخ أحمد عرفان باعث فكرة الجهاد ضد الإنجليز في الهند، والشيخ عز الدين القسام في فلسطين، والشيخ جميل الرحمن الأفغاني أول من دعى للجهاد ضد السوفيت في أفغانستان. ومع ذلك فهُم يرون بأنَّ للجهاد شروطاً وضوابطَ لا يمكن مباشرته إلا بتوفّرها ، فإنْ كانوا في حال ضعف وعدم قدرة فيكفّون أيديهم ويعملون بآية الصبر والصفح ويكتفون بالدعوة إلى الله باللسان والحجة والبيان كما كان حال الرسول وأصحابه في مكة .

علم الكلام

يؤمن السلفية بأن علم الكلام هو علم دخيل على الإسلام إستمده أوائل المتكلمين من فلسلفة اليونان وحكمة الفرس وأن طريقة علماء الكلام كالحديث عن الجواهر والأعراض، والحادث والقديم هي طريقة مبتدعة لم يكن عليها سلف الأمة الصالح، ولذا فهم يؤمنون بأن علم الكلام لا يصلح لاستنباط أصول الدين ومعرفة الله، وأن النصوص الإسلامية من قرآن وسنة نبوية فيها ما يكفي من الحجج العقلية والبراهين المنطقية لمجادلة المخالفين ودعوتهم إلى الإسلام

ذهب بعض السلفية إلى جواز استعمال علم الكلام في باب الرد على أهل الكلام، ولدفع مزاعمهم بنفس طريقتهم، وإن إلتزموا بطريقة السلف في عدم الاستدلال ابتداءً بالحجج الكلامية لإثبات الحقائق الشرعية،




من أعلام السلفية المعاصرين

يعتقد السلفيون أنهم ليسوا إلا امتداداً لمنهج أهل الحديث. لذا فهم يرون أن أتباع هذا المنهج على مدار التاريخ الإسلامي يمثلون ذات منهجهم ومعتقدهم. ومن أعلام السلفية في العصر الحديث:

في الجزيرة العربية

محمد بن عبد الوهاب في نجد
محمد بن إبراهيم آل الشيخ في السعودية
عبد الرحمن بن ناصر السعدي في السعودية
عبد العزيز بن باز في المملكة العربية السعودية
محمد بن صالح العثيمين في المملكة العربية السعودية
عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين في المملكة العربية السعودية
عبد الرحمن البراك في المملكة العربية السعودية
صالح الفوزان في المملكة العربية السعودية
صالح اللحيدان في المملكة العربية السعودية
عبد الله القصير في المملكة العربية السعودية
عبد العزيز آل الشيخ في المملكة العربية السعودية
محمد صالح المنجد في المملكة العربية السعودية
عبد العزيز الراجحي في المملكة العربية السعودية
بكر أبو زيد في المملكة العربية السعودية
ربيع بن هادي المدخلي في المملكة العربية السعودية
عبد العزيز الطريفي في المملكة العربية السعودية
أحمد بن حجر آل بوطامي في قطر
عبد الرحمن عبد الخالق في الكويت
عثمان الخميس في الكويت
عبد الله خلف السبت في الكويت ومن ثم الشارقة
في الشام

جمال الدين القاسمي في سورية
محمد ناصر الدين الألباني في سورية
عبد القادر الأرناؤوط في سورية
محمد بهجة البيطار في سورية
عمر سليمان الأشقر في الأردن
علي بن حسن الحلبي الأثري في الأردن
مشهور حسن آل سلمان في الأردن
سالم الشهال في لبنان
أبو محمد المقدسي في الأردن
في مصر

محمد رشيد رضا
أحمد محمد شاكر
محمد حامد الفقي
عبد الرزاق عفيفي
أبوإسحاق الحويني
مصطفى العدوي
محمد حسان
محمد صفوت نور الدين
صفوت الشوادفي
محمد إسماعيل المقدم
أحمد حطيبه
السيد سعد الدين الغباشي
أحمد فريد
ياسر برهامي
سعيد عبد العظيم
مازن السرساوي
محمد حسين يعقوب
جمال المراكبي
محمد الزغبي
محمود المصري
في المغرب الإسلامي

ابن باديس في الجزائر
عبد الله بن إدريس السنوسي في المغرب
علال الفاسي في المغرب
تقي الدين الهلالي في المغرب
أبو أويس بوخبزة في المغرب
محمد الأمين الشنقيطي في موريتانيا.
محمد الحسن الددو الشنقيطي في موريتانيا.
الخطيب الإدريسي في تونس
محمد المكي بن عزوز في تونس.
تقي الدين الهلالي في المغرب.
في شبه القارة الهندية

أحمد بن عرفان الشهيد
إسماعيل بن عبد الغني الدهلوي
محمد نذير حسين الدهلوي
محمد صديق حسن خان القنوجي
أبو تراب الظاهري
صفي الرحمن المباركفوري
جميل الرحمن الأفغاني
إحسان إللاهي ظهير في لاهور باكستان
في اليمن

الشوكاني
عبد الرحمن المعلمي
مقبل بن هادي الوادعي
محمد بن عبد الوهاب الوصابي
يحيى بن علي الحجوري
محمد بن عبد الله الإمام
عبدالمجيد الزنداني
في العراق

محمود شكري الألوسي
علي علاء الدين الألوسي
محمد بهجت الأثري
في السودان

محمد هاشم الهدية
محمد حمزة
خالد عبد اللطيف محمد نور
حسن الهوارى
محمد سيد محمد حاج
محمد مصطفى عبد القادر
محمد الامين إسماعيل
عبدالحي يوسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد ابو سلمان
من اسره مترو
من اسره مترو
احمد ابو سلمان


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1282
نقاط : 1837
تاريخ التسجيل : 21/07/2011
العمر : 61
الموقع : الخرطوم

السلفية... ماهى..نشأتها....وافكارها...واعلامها المعاصرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلفية... ماهى..نشأتها....وافكارها...واعلامها المعاصرين   السلفية... ماهى..نشأتها....وافكارها...واعلامها المعاصرين Emptyالثلاثاء أغسطس 23, 2011 8:43 am

لك التقدير علي التفديم الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد اللول
راكب درجه اولى
راكب درجه اولى
وليد اللول


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 663
نقاط : 1060
تاريخ التسجيل : 15/10/2009

السلفية... ماهى..نشأتها....وافكارها...واعلامها المعاصرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلفية... ماهى..نشأتها....وافكارها...واعلامها المعاصرين   السلفية... ماهى..نشأتها....وافكارها...واعلامها المعاصرين Emptyالثلاثاء أغسطس 23, 2011 12:18 pm

بصراحه افكار معقوله واراء سديده

واعتقد انهم اصلح المذاهب للاعتناق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mamado
من اسره مترو
من اسره مترو
mamado


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1497
نقاط : 2413
تاريخ التسجيل : 06/10/2010
الموقع : العجوزة-الجيزة

السلفية... ماهى..نشأتها....وافكارها...واعلامها المعاصرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلفية... ماهى..نشأتها....وافكارها...واعلامها المعاصرين   السلفية... ماهى..نشأتها....وافكارها...واعلامها المعاصرين Emptyالأربعاء أغسطس 24, 2011 1:18 am




شكرا على الرد والتعليق


qwr qwr qwr
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيكو شيكو
راكب مميز
راكب مميز
شيكو شيكو


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 267
نقاط : 425
تاريخ التسجيل : 06/05/2011
العمر : 47

السلفية... ماهى..نشأتها....وافكارها...واعلامها المعاصرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلفية... ماهى..نشأتها....وافكارها...واعلامها المعاصرين   السلفية... ماهى..نشأتها....وافكارها...واعلامها المعاصرين Emptyالأربعاء يناير 22, 2014 3:03 am

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
لكـ خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السلفية... ماهى..نشأتها....وافكارها...واعلامها المعاصرين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوهابية...ماهى وتاريخ نشأتها...والانتقدات الموجهة لها
»  الصوفية..ماهى.؟......نشأتها وانتشارها....وأهم الطرق الصوفية..
» اليزيدية.. نشأتها..مؤسسها.. معتقداتها
» البابية...ماهى.؟ كيف نشأت..؟ وماهى متقداتهم ..؟
» ماهى عورة المرأة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مترو :: محطه الدين :: رصيف الفقه والحديث :: قطار المذاهب والاديان والملل والنحل-
انتقل الى: