منتديات مترو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حفلات الشيخ ياسين التهامى mp3 للتحميل , تحميل حفلات ياسين التهامى
التوحيد معناه أقسامه فضائله   Emptyالسبت مارس 30, 2024 2:48 pm من طرف الزقم

»  تحميل كتاب شمس المعارف , كتاب السحر الأسود , بحجم 32 ميجا تحميل
التوحيد معناه أقسامه فضائله   Emptyالسبت مارس 30, 2024 2:26 pm من طرف الزقم

» كتاب ( نهايـــــــة العالــــــم ) للدكتور ‘‘ محمد العريفي ‘‘ من أغرب الكتب وأكثرها مبيعا للتحميل المباشر وعلى اكثر من سيرفر علامات الساعة بالصور والخرائط
التوحيد معناه أقسامه فضائله   Emptyالإثنين أبريل 10, 2023 5:37 pm من طرف الزقم

» كلما ابتعدنا
التوحيد معناه أقسامه فضائله   Emptyالخميس نوفمبر 19, 2020 12:46 pm من طرف ربيع محمد

» تحميل جميع البومات ام كلثوم
التوحيد معناه أقسامه فضائله   Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2019 10:36 pm من طرف نبيل سويلم

» فيلم القشاش بصيغة 3gp للهواتف المحموله برابط مباشر
التوحيد معناه أقسامه فضائله   Emptyالخميس نوفمبر 28, 2019 4:40 pm من طرف sjody

» المقادير لابن الباديه
التوحيد معناه أقسامه فضائله   Emptyالخميس أكتوبر 24, 2019 7:53 am من طرف ربيع محمد

» تحميل نغمة سلام قول من رب رحيم , نغمة لطفى لبيب سلام قول من رب رحيم للتحميل
التوحيد معناه أقسامه فضائله   Emptyالخميس أكتوبر 17, 2019 9:41 pm من طرف الزقم

» 1000 لعبة من العاب الاتارى بتاعة زمان تعمل على اى جهاز للتحميل على سيرفرات متعدده
التوحيد معناه أقسامه فضائله   Emptyالخميس أكتوبر 17, 2019 8:59 pm من طرف الزقم

» سفينتى*سفينة الحب*السلطان العاشق
التوحيد معناه أقسامه فضائله   Emptyالخميس أكتوبر 03, 2019 6:27 pm من طرف عماد الصغير

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
body onbeforeprint="onbeforeprint()" onafterprint="onafterprint()"onselectstart="return false" oncontextmenu="return false">

 

 التوحيد معناه أقسامه فضائله

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب عبد المنعم
من اسره مترو
من اسره مترو
ايهاب عبد المنعم


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2083
نقاط : 2636
تاريخ التسجيل : 05/04/2011
العمر : 47
الموقع : بهتيم/شبرا الخيمة

التوحيد معناه أقسامه فضائله   Empty
مُساهمةموضوع: التوحيد معناه أقسامه فضائله    التوحيد معناه أقسامه فضائله   Emptyالسبت يونيو 11, 2011 1:01 am

السلام عليم ورحمة الله وبركاته احبابى فى الله
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين ، فلقد كنت أتصفح فى اقسام النت الأسلاميه وما لبثت الا ووفقن الله وهدانى لأقرأ هذا الموضوع فأردت أن نتشارك ثواب قراءته والعمل به والتبليغ بما انتفعنا به من هذ الموضوع القيم ، وهو عن معنى التوحيد وأقسامه وفضائله ، واليكم المحتوى أسأل الله أن ينفعنا بما نعلم وأن يعلما ما نجهل وأن يدخلنا الجنة مع الداخلين وأن يرزقنا شفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم :
التوحيد: هو إفراد الله بالعبادة وحده لا شريك له، وهو دين الرسل كلهم عليهم الصلاة والسلام الذي لا يقبل الله من أحد ديناً سواه، ولا تصح الأعمال إلا به، إذ هو أصلها الذي تُبنى عليه، ومتى لم يوجد لم ينفع العمل، بل هو حابط إذ لا تصح العبادة إلا به.

أقسام التوحيد
ينقسم التوحيد إلى ثلاثة أقسام: توحيد الربوبية، وتوحيد الأسماء والصفات، وتوحيد الألوهية.

1 - توحيد الربوبية:
وهو الإقرار بأن لا رب للعالمين إلا الله الذي خلقهم، ورزقهم وهذا النوع من التوحيد قد أقرّ به المشركون الأوائل، فهم يشهدون أن الله هو الخالق والمالك والمدبر والمحيي والمميت وحده لا شريك له، قال تعالى:" وَلَئَن سَألتَهُم مّن خَلَقَ السَمَاوَاتِ وَالأرضَ وَسَخَرَ الشَّمسَ وَالقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللّهُ فَأنَّى يُؤفَكُونَ "[العنكبوت:61].

ولكن إقرارهم هذا وشهادتهم تلك لم تدخلهم في الإسلام، ولم تنجهم من النار ولم تعصم دماءهم وأموالهم، لأنهم لم يحققوا توحيد الألوهية، بل أشركوا مع الله في عبادته بصرفهم شيئاً منها لغيره.

2 - توحيد الأسماء والصفات:
وهو الإيمان بأن لله تعالى ذاتاً لا تشبهها الذوات وصفات لا تشبهها الصفات وأن أسماءه دالة دلالة قطعية على ما له سبحانه من صفات الكمال المطلق كما قال تعالى:" لَيسَ كَمثلهِ شَيء وَهو السّميعُ البَصير "[الشورى:11].

وأيضاً إثبات ما أثبته الله لنفسه في كتابه أو أثبته له رسوله إثباتاً يليق بجلاله من غير تشبيه، ولا تمثيل ولا تعطيل، ولا تحريف، ولا تأويل ولا تكييف، ولا نحاول لا بقلوبنا وتصوراتنا ولا بألستنا أن نكيف شيئاً من صفاته ولا أن نمثلها بصفات المخلوقين.

3 - توحيد الألوهية:
وهو توحيد العبادة أي إفراد الله سبحانه وتعالى بجميع أنواع العبادة التي أمر بها كالدعاء والخوف والرجاء والتوكل والرغبة والرهبة والخشوع والخشية، والإنابة، والإستعانة، والإستغاثة والذبح والنذر وغير ذلك من العبادات التي أمر الله بها كلها، والدليل قوله تعالى: " وَأَنَّ المَسَاجِدَ للّهِ فَلاَ تَدعُوا مَعَ اللهِ أَحَداً "[الجن:18]، بحيث لا يصرف الإنسان شيئاً من هذه العبادات لغير الله سبحانه وتعالى لا لملك مقرب، ولا لنبي مرسل ولا لولي صالح، ولا لأي أحد من المخلوقين، لأن العباده لا تصح إلا لله، فمن صرف شيئاً منها لغير الله فقد أشرك بالله شركاً أكبر وحبط عمله.

وحاصله هو البراءة من عبادة كل ما سوى الله، والإقبال بالقلب والعبادة على الله، ولا يكفي في التوحيد دعواه والنطق بكلمة الشهادة من غير مفارقة لدين المشركين وما هم عليه من دعاء غير الله من الأموات ونحوهم والاستشفاع بهم إلى الله في كشف الضر وتحويله وطلب المدد والغوث منهم إلى غير ذلك من الأعمال الشركية التي تنافي التوحيد تماماً.

وتحقيق التوحيد: هو بمعرفته والاطلاع على حقيقته والقيام بها علماً وعملاً، وحقيقة ذلك هو انجذاب الروح أو القلب إلى الله محبة وخوفاً، وإنابة وتوكلاً ودعاءً وإخلاصاً وإجلالاً وهيبة وتعظيماً وعبادة، وبالجملة فلا يكون في قلب العبد شيء لغير الله، ولا إرادة لما حرم الله من الشركيات والبدع والمعاصي كبيرها وصغيرها، ولا كراهة لما أمر الله به وذلك هو حقيقة التوحيد وحقيقة لا إله إلا الله.

معنى لا إله إلا الله
أي لا معبود بحق في الأرض ولا في السماء إلا الله وحده لا شريك له، لأن المعبودات الباطلة كثيرة لكن المعبود الحق هو الله وحده لا شريك له، قال تعالى: " ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ هُوَ الحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدعُونَ مِن دُونِهِ هُوَ البَاطِلُ وَأَنَّ اللّهَ هُوَ العَلِىُّ الكَبِيرُ " [الحج:62]. وليس معناها لا خالق إلا الله كما قد يظنه بعض الجهلة، فإن كفار قريش الذين بُعث فيهم رسول الله كانوا يقرون بأن الخالق المدبر هو الله وحده لا شريك له، كما في قوله تعالى عنهم:" أَجَعَلَ الأَلِهةَ إِلَهاً واحِداً إن هَذَا لَشَىءُ عُجَابٌ "[ص:5]، ففهموا من هذه الكلمة أنها تُبطل عبادة أي أحد من دون الله وتحصر العبادة لله وحده وهم لا يريدون ذلك، فلذلك حاربهم رسول الله حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ويقوموا بحقها وهو إفراد الله بالعبادة وحده لا شريك له.

وبهذا يبطل ما يعتقده عبّاد القبور اليوم وأشباههم من أن معنى لا إله إلا الله هو الإقرار بأن الله موجود أو أنه هو الخالق القادر على الاختراع وأشباه ذلك وأن من اعتقد ذلك فقد حقق التوحيد المطلق ولو فعل من عبادة غير الله ودعاء الأموات والتقرب إليهم بالنذور وبالطواف بقبورهم والتبرك بتربتهم.

ولقد عرف كفار قريش من قبل أن لا إله إلا الله تقتضي ترك عبادة ما سوى الله وإفراد الله بالعبادة، وأنهم لو قالوها واستمروا على عبادة الأصنام لتناقضوا مع أنفسهم وهم يأنفون من التناقض، وعبّاد القبور اليوم لا يأنفون من هذا التناقض الشنيع فهم يقولون لا إله إلا الله، ثم ينقضونها بدعاء الأموات من الأولياء والصالحين والتقرب إلى أضرحتهم بأنواع من العبادات، فتباً لمن كان أبو جهل وأبو لهب أعلم منه بمعنى لا إله إلا الله.

ولقد جاءت الأحاديث الكثيرة التي تبين أن معنى لا إله إلا الله هو البراءة من عبادة ما سوى الله من الشفعاء والأنداد، وإفراد الله بالعبادة، فهذا هو الهدى ودين الحق الذي أرسل الله به رسله وأنزل به كتبه، أما قول الإنسان لا إله إلا الله من غير معرفة لمعناها ولا عمل بمقتضاها، أو دعواه أنه من أهل التوحيد وهو لا يعرف التوحيد بل ربما يخلص لغير الله في عبادته من الدعاء والخوف والذبح والنذر والاستغاثة والتوكل وغير ذلك من أنواع العبادات فإن هذا مناقض للتوحيد بل يكون مشركاً والحالة هذه ! !

قال ابن رجب: ( فإن تحقق القلب بمعنى لا إله إلا الله وصدقه فيها وإخلاصه يقتضي أن يرسخ فيه تأله الله وحده إجلالاً وهيبة ومخافة ومحبة ورجاء وتعظيماً وتوكلاً ويمتلىء بذلك وينفي عنه تأله ما سواه من المخلوقين، ومتى كان كذلك لم تبق فيه محبة ولا إرادة ولا طلب لغير ما يريد الله ويحبه ويطلبه، وينفي بذلك من القلب جميع أهواء النفس وإرادتها ووسواس الشيطان ).

فمن أحب شيئاً أو أطاعه وأحب عليه وأبغض عليه فهو إلهه فمن كان لا يحب ولا يبغض إلا لله ولا يوالي ولا يعادي إلا لله فالله إلهه حقاً، ومن أحب لهواه وأبغض له ووالى عليه وعادى عليه فإلهه هواه كما قال تعالى: " أَرَءَيتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ " [الفرقان:43].

فضائل كلمة الإخلاص
لقد اجتمع لكلمة الإخلاص فضائل جمة، وثمرات عديدة، ولكن هذه الفضائل لا تنفع قائلها بمجرد النطق بها فقط، ولا تتحقق إلا لمن قالها مؤمناً بها عاملاً بمقتضاها، ومن أعظم فضائلها أن الله حرم على النار من قالها يبتغي بذلك وجه الله. كما في حديث عتبان أن رسول الله قال: { إن الله حرم على النار من قال: لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله } [متفق عليه]. وغير ذلك من الأحاديث التي تبين أن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله. لكن هذه الأحاديث جاءت مقيدة بالقيود الثقال.

وأكثر من يقولها يخشى عليه أن يفتن عنها عند الموت فيحال بينه وبينها بسبب ذنوب أصر عليها وتهاون بها، وأكثر من يقولها تقيداً أو عادة، ولم يخالط الإيمان بشاشة قلبه، وغالب من يفتن عند الموت وفي القبور أمثال هؤلاء كما في الحديث: { سمعت الناس يقولون شيئاً فقلته } [رواه أحمد وأبو داود].

وحينئذ فلا منافاة بين الأحاديث فإنه إذا قالها بإخلاص ويقين تام لم يكن في هذه الحالة مصراً على ذنب أصلاً، فإن كمال إخلاصه ويقينه يوجب أن يكون الله أحب إليه من كل شيء فلا يبقى في قلبه إرادة لما حرم الله ولا كراهة لما أمر الله به، وهذا هو الذي يحرم على النار وإن كانت له ذنوب قبل ذلك، فإن هذا الإيمان وهذه التوبة وهذا الإخلاص، وهذه المحبة وهذا اليقين لا تترك له ذنباً إلا ويمحى كما يمحو نور الصبح ظلام الليل.

أركانها
للشهادة ركنان:

1ـ نفي في قوله ( لا إله )

2ـ إثبات في قوله ( إلاالله )

( فلا إله ) نفت الألوهية عن كل شيء ما سوى الله، ( وإلا الله ) أثبتت الألوهية لله وحده لا شريك له.

(2) ومنها: النور الذي يقذفه الله في قلب العبد ـ وهو نورُ الإيمان ـ فإنه يشرحُ الصدرَ وَيُوسعه، ويُفرحُ القلب. فإذا فُقدَ هذا النورُ من قلبِ العبد ضاق وحَرجَ، وصار في أضيق سجنٍ وأصعبه.

وقد روى الترمذي في [جامعه] عن النبي أنه قال: { إذا دخل النور القلب انفسح وانشرح }. قالوا: وما علامة ذلك يا رسول الله؟ قال: { الإنابة إلى دار الخلود، والتجافي عن دار الغرور، والاستعداد للموت قبل نزوله }، فيصيب العبد من انشراح صدره بحسب نصيبه من هذا النور، وكذلك النور الحسي والظلمة الحسية، هذه تشرح الصدر، وهذه تُضيقه.

(3) ومنها: العلمُ، فإنه يشرح الصدر ويوسعه حتى يكون أوسع من الدنيا، والجهل يورثه الضيق والحصر والحبس، فكلما اتسع علمُ العبد انشرح صدره واتسع وليس هذا لكل علم، بل للعلم الموروث عن الرسول وهو العلم النافع، فأهله أشرح الناس صدراً، وأوسعهم قلوباً، وأحسنهم أخلاقاً، وأطيبهم عيشاً.

(4) ومنها: الإنابة إلى الله سبحانه وتعالى ومحبته بكل القلب، والإقبال عليه، والتنعم بعبادته، فلا شيء أشرح لصدر العبد من ذلك، حتى إنه ليقول أحياناً إن كنتُ في الجنةِ في مثل هذه الحالة، فإني إذاً في عيش طيب. وللمحبة تأثيرٌ عجيب في إنشراح الصدر، وطيب النفس، ونعيم القلب، لا يعرفه إلا من له حِس به، وكلما كانت المحبة أقوى وأشد، كان الصدر أفسح وأشرح، ولا يضيق إلأ عند رؤية البطالين الفارغين من هذا الشأن، فرؤيتهم قَذى عينه، ومخالطتهم حُمى رمحه.

ومن أعظم أسباب ضيق الصدر الإعراضُ عن الله تعالى، وتعلقُ القلب بغيره، والغفلة عن ذكره ومحبة سواه، فإن من أَحبَّ شيئاً غير الله عُذّب به، وسُجن قلبه في محبة ذلك الغير، فما في الأرض أشقى منه، ولا أكسف بالاً، ولا أنكد عيشاً، ولا أتعب قلباً. فهما محبتان:

محبة هي جنة الدنيا، وسرور النفس، ولذة القلب، ونعيم الروح وغذاؤها ودواؤها، بل حياتها وقرة عينها، وهي محبة الله وحده بكل القلب، وانجذاب قوى الميل والإرادة والمحبة كلها إليه.

ومحبة هي عذاب الروح، وغمُّ النفس، وسجن القلب وضيق الصدر، وهي سبب الألم والنكد والعناء، وهي محبة ما سواه سبحانه.

(5) ومن أسباب شرح الصدر: دوام ذكره على كل حال، وفي كل موطن. فللذكر تأثير عجيب في انشراح الصدر ونعيم القلب، وللغفلة تأثير عجيب في ضيقه وحبسه وعذابه.

(6) ومنها: الإحسان إلى الخلق ونفعهم بما يمكنه من المال والجاه، والنفع بالبدن، وأنواع الإحسان. فإن الكريم المحسن أشرح الناس صدراً، وأطيبهم نفساً، وأنعمهم قلباً، والبخيل الذي ليس فيه إحسان أضيق الناس صدراً، وأنكدهم عيشاً، وأعظمهم همّاً وغمّاً، وقد ضرب رسول الله في الصحيح مثلاً للبخيل والمتصدق، كمثل رجلين عليهما جُنتان من حديد، كلما هَمَّ المتصدق بصدقة اتسعت عليه وانبسطت، حتى يَجُرّ ثيابه ويُعفى أثره، وكلما هَمّ البخيل بالصدقة لزمت كل حلقة مكانها، ولم تتسع عليه. فهذا مثلُ انشراح صدر المؤمن المتصدق وانفساح قلبه، ومثلُ ضيق صدر البخيل وانحصار قلبه.

(7) ومنها: الشجاعة، فإن الشجاع منشرح الصدر، واسع البطان، متسع القلب.

والجبان: أضيق الناس صدرا، وأحصرهم قلباً، لا فرحة له ولا سرور، ولا لذة له ولا نعيم إلا من جنس ما للحيوان البهيمي، وأما سرور الروح ولذتها ونعيمها وابتهاجها فمحرم على كل جبان، كما هو مُحرَّم على كل بخيل، وعلى كل معرض عن الله سبحانه، غافل عن ذكره، جاهل به وبأسمائه تعالى وصفاته ودينه، متعلق القلب بغيره وأنّ هذا النعيم والسرور يصير فى القبر رياضاً وجَنّة وذلك الضيق والحصر ينقلب فى القبر عذاباً وسجناً، فحال العبد فى القبر كحال القلب فى الصدر، نعيماً وعذاباً، وسجناً وانطلاقاً، ولا عبرة بانشراح صدر هذا لعارض، ولا بضيق صدر هذا لعارض، فإن العوارض تزول بزوال أسبابها، وإنما المُعوّل على الصفه التى قامت بالقلب توجب انشراحه وحبسه، فهى الميزان. والله المستعان.

(8) ومنها بل من أعظمها: إخراج دّغّلِ القلب وهو من الصفات المذمومة التي تُوجب ضيفه وعذابه، وتحول بينه وبين حصول البُزء، فإن الإنسان إذا أتى الأسباب التي تشرح صدره، ولم يُخرج تلك الأوصاف المذمومة من قلبه، لم يحظ من انشراح صدره بطائل، وغايته أن يكون له مادتان تعتوران على قلبه، وهو للمادة الغالبة عليه منهما.

(9) ومنها: ترك فضول النظر، والكلام، والاستماع، والمخالطة، والأكل، والنوم، فإن هذه الفضول تستحيل آلاماً وغموماً، وهموماً في القلب، تحصره، وتحبسه، وتضيقه، ويتعذب بها، بل غالب عذاب الدنيا والآخرة منها، فلا إله إلا الله، ما أضيق صدر من ضرب في كل آفة من هذه الآفات بسهم، وما أنكد عيشه، وما أسوأ حاله، وما أشد حصر قلبه! ولا إله إلا الله، ما أنعم عيش من ضرب في كل خصلة من تلك الخصال المحمودة بسهم، وكانت همته دائرة عليها، حائمة حولها! فلهذا نصيب وافر من قوله تعالى: " إِنَّ الأَبّرارَ لَفِى نَعِيمٍ " [الانفطار:13]، ولذلك نصيب وافر من قوله تعالى:" وَإِنّّ الفُجَّارّ لَفىِ جَحِيمٍ "[الانفطار:14]، وبينهما مراتب متفاوتة لا يُحصيها إلا الله تبارك وتعالى.

والمقصود: أن رسول الله كان الخلق في كل صفة يحصل بها انشراح الصدر، واتساع القلب، وقرة العين، وحياة الروح، فهو أكمل الخلق في هذا الشرح والحياة، وقرة العين مع ما خُصَّ به من الشرح الحسي.

وأكمل الخلق متابعة له؛ أكملهم انشراحاً ولذة وقرة عين، وعلى حسب متابعته ينال العبد من انشراح صدره وقرة عينه ولذة روحه ما ينال، فهو في ذروة الكمال من شرح الصدر، ورفع الذكر، ووضع الوِِزر، ولأتباعه من ذلك بحسب نصيبهم من اتباعه. والله المستعان.

وهكذا لأتباعه نصيب من حفظ الله لهم، وعصمته إياهُم، ودفاعه عنهم، وإعزازه لهم، ونصره لهم، بحسب نصيبهم من المتابعة، فمستقبل، ومستكثر، فمن وجد خيراً فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومنَّ إلا نفسه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى درش
راكب درجه ثانيه
راكب درجه ثانيه
مصطفى درش


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 461
نقاط : 944
تاريخ التسجيل : 26/09/2009

التوحيد معناه أقسامه فضائله   Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوحيد معناه أقسامه فضائله    التوحيد معناه أقسامه فضائله   Emptyالأحد يونيو 12, 2011 12:24 pm

جزاك الله خيرا
انا فاهم كويس توحيد الربوبيه وتوحيد الالوهيه
ولكن توحيد الاسماء والصفات ما معناها
وكيف اشرك فى توحيد الاسماء والصفات
على الرغم ان الاسماء والصفات شبيه لتوحيد الالوهيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mido messi
ناظر محطة الفرفشة
ناظر محطة الفرفشة
mido messi


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6134
نقاط : 8769
تاريخ التسجيل : 29/03/2011
الموقع : القاهرة

التوحيد معناه أقسامه فضائله   Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوحيد معناه أقسامه فضائله    التوحيد معناه أقسامه فضائله   Emptyالأحد يونيو 12, 2011 2:08 pm

جزاك الله خيرااا
- معنى توحيد الأسماء والصفات:
هو : الإيمان بما وصف الله به نفسَه في كتابه ، أو وَصَفَه به رسوله صلى الله عليه وسلم من الأسماء الحسنى والصفات العلى وإمرارها كما جاءت على الوجه اللائق به سبحانه وتعالى.
أو هو الاعتقاد الجازم بأَنَّ الله- عزَّ وجلَّ- له الأَسماء الحسنى والصفات العُلى ، وهو متَّصف بجميع صفات الكمال ، ومنزَّهٌ عن جميع صفات النقص ، متفرد بذلك عن جميع الكائنات .
-------------------------------------------------
وطبعا الاستاذ ايهاب هيفسرها احسن منى وبشكل اعمق حتى نستزيد من علمة ونورة لى وللاخ مصطفى درش ...وشكرا يا استاذنا ايهاب على الموضوع الاكثر من رائع
ولك منى احلى تحية ..
التوحيد معناه أقسامه فضائله   Galele-f0989ca3f3
التوحيد معناه أقسامه فضائله   Galele-e0d71af61b
التوحيد معناه أقسامه فضائله   Galele-5d0cacbac8
التوحيد معناه أقسامه فضائله   Galele-1c41c41395
التوحيد معناه أقسامه فضائله   Galele-28810d5529
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب عبد المنعم
من اسره مترو
من اسره مترو
ايهاب عبد المنعم


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2083
نقاط : 2636
تاريخ التسجيل : 05/04/2011
العمر : 47
الموقع : بهتيم/شبرا الخيمة

التوحيد معناه أقسامه فضائله   Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوحيد معناه أقسامه فضائله    التوحيد معناه أقسامه فضائله   Emptyالأحد يونيو 12, 2011 10:40 pm

أخى العزيز / مصطفى
أخى العزيز / ميدو
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكركم على مروركم الكريم أسعدتمونى بردودكم المفيدة والتى تجعلنا نتواصل فى ذكر الله تعالى وتوحيده جل شأنه وعظم
أكيد ما عرفت به توحيد الأسماء والصفات أخى / ميدو هو التعريف المتفق عليه من جميع علماؤنا وفقهاؤنا وتلك اضافة أشكرك عليها
ولا أبغى من اى موضوع الا أن نستفيد ونفيد بعضنا البعض بلا شك ، ونلتف حول ذكر الله تعالى
أخى العزيز / مصطفى
بالمعنى المختصر فتوحيد الأسماء والصفات هو الفارق بين المشرك فى الجاهليه والكافر الذى لا ينكر وجود الله لكن يتخذ من دون الله ندا يعبده ويخشاه ويدعوه ، وبين المؤمن الذى يؤمن بوجود الله تعالى فيعبده دون أن يشرك به أحدا وذلك هو توحيد الألوهية يقول تعالى " ومن يشرك بالله فكأنما خر من السماء فتخطفه الطير أو تهوى به الريح من مكان سحيق " ويقول " وأعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا " .
والفارق بين المشرك والمنافق الذى يدعوا أحدا من دون الله ، وبين المؤمن الذى يجزم بأن الله تعالى خالق كل شىء ومليكه ومدبره يقول تعالى " قل أفرأيتم ما تدعون من دون الله ان أرادنى الله بضر هل هن كاشفات ضره أو أرادنى برحمة هل هن ممسكات رحمته قل حسبى الله عليه يتوكل المتوكلون " ويقول " يا أيها الناس أذكروا نعمت الله عليكم هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض " .
فيأتى توحيد الأسماء والصفات لكى يخرج المؤمن من دائرة المشركين والمنافقين فيؤمن العبد الموحد بما وصف الله تعالى به نفسه وبما وصفه به رسوله من الأسماء الحسنى والصفات العلى كما جاءت بلا كيف يقول الامام مالك رحمه الله ( الكيف مجهول والسؤال عنه بدعه ) وتلك هى القاعدة فيقول تعالى عن ذاته " ليس كمثله شىء وهو السميع البصير"ويقول " لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير " .
فالمؤمن يؤمن بوجود الله ولا ينكره فيعبد الله دون أن يشرك به شيئا فيؤمن بصفاته تعالى دون أن يشبه بهذه الصفات شيئا ، فالله تعالى جمع بين اثبات صفاته ونفى الكيفية عنها بقوله تعالى " يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون به علما " .
أما المشرك فأنظر الى كيفية تدرجهالى الكفر يؤمن بوجود الله تعالى ولكن يشرك غيره فى عبادته فيتبرك بهذا الشيخ بأنه يشفى الذهاب اليه ويأخذ ذلك التمثال معبودا له من دون الله فينكر بذلك صفات الله وأسماؤه بأنه الواحد الأحد والفرد الصمد وليس قبله ولا بعده أحد فيكفر بالله وينكر وجوده والعياذ بالله ، قال تعالى " قل من رب السماوات والأرض قل الله قل أفاتخذتم من دونه أولياء لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا قل هل يستوى الأعمى والبصير أم هل تستوى الظلمات والنور أم جعلوا لله شركاء خلقوا كخلقه فتشابه الخلق عليهم قل الله خالق كل شىء وهو الواحد القهار "
تحياتى لك أخى / مصطفى ، وأخى / ميدو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الكونغ فو
من اسره مترو
من اسره مترو
عاشق الكونغ فو


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2381
نقاط : 3021
تاريخ التسجيل : 01/05/2011
العمر : 42
الموقع : بهتيم - شبرا الخيمة

التوحيد معناه أقسامه فضائله   Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوحيد معناه أقسامه فضائله    التوحيد معناه أقسامه فضائله   Emptyالأحد يونيو 12, 2011 11:01 pm

اخى العزيز/ ايهاب
تعلمت الكثير من هذا الموضوع القيم واعتقد ان هذه خطبة الجمعة صح تعلمت حقا الكثير كما تعلمنا دائما بموضوعاتك القيمة
تقبل مرورى
وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب عبد المنعم
من اسره مترو
من اسره مترو
ايهاب عبد المنعم


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2083
نقاط : 2636
تاريخ التسجيل : 05/04/2011
العمر : 47
الموقع : بهتيم/شبرا الخيمة

التوحيد معناه أقسامه فضائله   Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوحيد معناه أقسامه فضائله    التوحيد معناه أقسامه فضائله   Emptyالأحد يونيو 12, 2011 11:19 pm

جزاك الله خيرا اخى الغالى / محمد
مرورك شرف وزان وعطر صفحتى
بس تخمينك طلع صح وغلط
دى خطبة الجمعة الجاية ان شاء الله
اما خطبة الجمعة السابقة ستجدها فى موضوع (لماذا بعث رسول الله) صلى الله عليه وسلم
تحياتى القلبية لك اخى الغالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mido messi
ناظر محطة الفرفشة
ناظر محطة الفرفشة
mido messi


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6134
نقاط : 8769
تاريخ التسجيل : 29/03/2011
الموقع : القاهرة

التوحيد معناه أقسامه فضائله   Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوحيد معناه أقسامه فضائله    التوحيد معناه أقسامه فضائله   Emptyالإثنين يونيو 13, 2011 12:57 am


شكرا استاذنا وناظرنا الكبير قوى ايهاب..بارك اللة فيك وفى علمك الغزير اللى بنستفاد منة ومعلهش احنا بنتقل عليك ..وسامحنا يا اخى الكريم ..وربنا يديم عليك نعمة حب الناس ..........................

التوحيد معناه أقسامه فضائله   W6w2005041919345643d1e4f8
التوحيد معناه أقسامه فضائله   Jazak
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب عبد المنعم
من اسره مترو
من اسره مترو
ايهاب عبد المنعم


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2083
نقاط : 2636
تاريخ التسجيل : 05/04/2011
العمر : 47
الموقع : بهتيم/شبرا الخيمة

التوحيد معناه أقسامه فضائله   Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوحيد معناه أقسامه فضائله    التوحيد معناه أقسامه فضائله   Emptyالإثنين يونيو 13, 2011 1:05 am

جزاك الله خيرا اخى الكبير / ميدو
ومن ذا الذى لا يرغب فى هذه الصحبة
والله يا أخى ميدو اننى فعلا أستفيد من تعليقاتكم وأسألتكم كثيرا
ففى كثير من الأحيان يأتى الرد من الأصدقاء وفيه توجيه أو سؤال ولما أبحث عن جوابه ان كنت أجهله فأجد معلومات ربما قد دفنت داخل عقلى فتجدد أو معلومة جديدة أستفيد منها ولله الحمد
فأعلم أخى العزيز أن مرور جميع الأخوة جد يدخل على السعادة خاصة من يقومون بأضافة معلومة فهؤلاء أشعر معهم بالتواصل وأشعر بأن ما كتبته أو نقلته للأفادة قد ترك أثرا عند القارىء وذلك فضل من الله تعالى
تحياتى لك أخى العزيز ولا تحرمنا من مرورك العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوحيد معناه أقسامه فضائله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سورة التوحيد
» حركة الأرض بينة على التوحيد
» مثلث التوحيد ( مصحف محرف جديد ) لا اله الا الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مترو :: محطه الدين :: رصيف الفقه والحديث-
انتقل الى: