منتديات مترو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حفلات الشيخ ياسين التهامى mp3 للتحميل , تحميل حفلات ياسين التهامى
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Emptyالسبت مارس 30, 2024 2:48 pm من طرف الزقم

»  تحميل كتاب شمس المعارف , كتاب السحر الأسود , بحجم 32 ميجا تحميل
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Emptyالسبت مارس 30, 2024 2:26 pm من طرف الزقم

» كتاب ( نهايـــــــة العالــــــم ) للدكتور ‘‘ محمد العريفي ‘‘ من أغرب الكتب وأكثرها مبيعا للتحميل المباشر وعلى اكثر من سيرفر علامات الساعة بالصور والخرائط
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Emptyالإثنين أبريل 10, 2023 5:37 pm من طرف الزقم

» كلما ابتعدنا
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Emptyالخميس نوفمبر 19, 2020 12:46 pm من طرف ربيع محمد

» تحميل جميع البومات ام كلثوم
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2019 10:36 pm من طرف نبيل سويلم

» فيلم القشاش بصيغة 3gp للهواتف المحموله برابط مباشر
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Emptyالخميس نوفمبر 28, 2019 4:40 pm من طرف sjody

» المقادير لابن الباديه
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Emptyالخميس أكتوبر 24, 2019 7:53 am من طرف ربيع محمد

» تحميل نغمة سلام قول من رب رحيم , نغمة لطفى لبيب سلام قول من رب رحيم للتحميل
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Emptyالخميس أكتوبر 17, 2019 9:41 pm من طرف الزقم

» 1000 لعبة من العاب الاتارى بتاعة زمان تعمل على اى جهاز للتحميل على سيرفرات متعدده
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Emptyالخميس أكتوبر 17, 2019 8:59 pm من طرف الزقم

» سفينتى*سفينة الحب*السلطان العاشق
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Emptyالخميس أكتوبر 03, 2019 6:27 pm من طرف عماد الصغير

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
body onbeforeprint="onbeforeprint()" onafterprint="onafterprint()"onselectstart="return false" oncontextmenu="return false">

 

 ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد -

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمدالعابد
من اسره مترو
من اسره مترو
محمدالعابد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2351
نقاط : 3681
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 70
الموقع : القاهره

ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Empty
مُساهمةموضوع: ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد -   ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Emptyالسبت يناير 22, 2011 1:03 am

ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد -


لدكتور عبد المنعم النمر رحمه الله
وزير أوقاف سابق وكاتب إسلامي مصري
قال الله تعالى
وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا (83)
إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآَتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا (84)
فَأَتْبَعَ سَبَبًا (85)
حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا
ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86)
قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا (87)
وَأَمَّا مَنْ آَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا (88)
ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (89)
حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا (90)
كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا (91) ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (92)
حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا (93)
قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ
نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا (94)
قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا (95)
آَتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا
حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آَتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا (96)
فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا (97)
قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي
جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا


(98))[سورة الكهف

ماذا قاله المفسرون و المؤرخون عن ذو القرنين ؟
يذكر تفسير الكشاف للزمخشري : أنه الإسكندر و قيل أنه عبد صالح
. نبي. ملك، و ذكر رواية عن الرسول صلي الله عليه و سلم، أنه
سمي ذا القرنين لأنه طاف قرني الدنيا يعني جانبيها شرقا و غربا
. و قيل كان لتاجه قرنان. كان على رأسه ما يشبه القرنين.. و الإمام ابن كثير
: يذكر في تفسيره : أنه الإسكندر ثم يبطل هذا. كان في زمن الخليل إبراهيم
عليه السلام و طاف معه بالبيت. و قيل عبد صالح. و أورد في تاريخه
" البداية و النهاية " جـ 2 ص 102 مثل ذلك و زاد أنه نبي أو مَلَك.
أما القرطبى في تفسيره فقد أورد أقوالا كثيرة أيضا : كان من أهل مصر
و اسمه " مرزبان "، و نقل عن ابن هشام أنه الاسكندر، كما نقل روايات
عن الرسول صلي الله عليه و سلم، بأنه ملك مسح الأرض من تحتها بالأسباب.
و عن عمر و عن على رضي الله عنهما بأنه مَلَك.. أو عبد صالح و هي
روايات غير صحيحة. و قيل أنه الصعب بن ذي يزن الحميرى، و كلها
روايات و أقوال تخمينية و لا سند لها. أما الآلوسى في تفسيره، فقد جمع
الأقوال السابقة كلها تقريبا، و قال : لا يكاد يسلم فيها رأى، ثم اختار
أنه الاسكندر المقدوني و دافع عن رأيه بأن تلمذته لأرسطو، لا تمنع من

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أنه كان عبدا صالحا.. أما المفسرون المحدثون فكانوا كذلك ينقلون عن الأقدمين
موقف أبو الكلام آزاد من هذه الأقوال
لم يرتض [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (عالم الهند المعروف ترجم معاني
القرآن إلى اللغة الأوردية) قولا من هذه الأقوال، بل ردها
، و قال عنها: إنها قامت على افتراض مخطيء لا يدعمه دليل،
و عنى بالرد على من يقول بأنه الإسكندر المقدوني.. بأنه لا يمكن
أن يكون هو المقصود بالذكر في القرآن، إذ لا تعرف له فتوحات بالمغرب،
كما لم يعرف عنه أنه بنى سدا، ثم إنه ما كان مؤمنا بالله، و لا شفيقا عادلا
مع الشعوب المغلوبة، و تاريخه مدون معروف. كما عنى بالرد على
يقول بأنه عربي يمني.. بأن سبب النزول هو سؤال اليهود
للنبي عليه الصلاة و السلام عن ذي القرنين لتعجيزه و إحراجه. و لو كان عربيا
من اليمن لكان هناك احتمال قوي لدي اليهود- على الأقل- أن يكون عند قريش
علم به، و بالتالي عند النبي صلى الله عليه و سلم، فيصبح قصد اليهود تعجيز
الرسول عليه الصلاة و السلام غير وارد و لا محتمل. لكنهم
كانوا متأكدين حين سألوه بأنه لم يصله خبر عنه، و كانوا ينتظرون لذلك عجزه
عن الرد.. سواء قلنا بأنهم وجهوا السؤال مباشرة أو أوعزوا به للمشركين في
مكة ليوجهوه للرسول عليه الصلاة و السلام. ثم قال : "
و الحاصل أن المفسرين لم يصلوا إلى نتيجة مقنعة في بحثهم عن ذي القرنين
، القدماء منهم لم يحاولوا التحقيق، و المتأخرون حاولوه،
و لكن كان نصيبهم الفشل. و لا عجب فالطريق الذي سلكوه كان طريقا
خاطئا. لقد صرحت الآثار بأن السؤال كان من قبل اليهود- وجهوه مباشرة
أو أوعزوا لقريش بتوجيهه -فكان لائقا بالباحثين أن يرجعوا
إلى أسفار اليهود و يبحثوا هل يوجد فيها شيىء يلقي الضوء على
شخصية ذي القرنين، إنهم لو فعلوا ذلك لفازوا بالحقيقة
لماذا ؟ لأن توجيه السؤال من اليهود للنبي عليه الصلاة و السلام
لإعجازه ينبىء عن أن لديهم في كتبهم و تاريخهم علما به، مع تأكدهم
بأن النبي عليه الصلاة و السلام أو العرب لم يطلعوا علي ما جاء في
كتبهم.. فكان الاتجاه السليم هو البحث عن المصدر الذي أخذ منه
اليهود علمهم بهذا الشخص.. و مصدرهم الأول هو التوراة.
و أمسك أزاد بالخيط و هذا هو الذي اتجه إليه أزاد، و أمسك
بالخيط الدقيق الذي وصل به
إلي الحقيقة.. و قرأ و بحث و وجد في الأسفار، و ما ذكر فيها من
رؤى للأنبياء من بني إسرائيل و ما يشير إلى أصل التسمية : "ذي القرنين
" أو " لوقرانائيم" كما جاء في التوراة.. و ما يشير كذلك إلي الملك الذي
أطلقوا عليه هذه الكنية، و هو الملك "كورش" أو "خورس " كما ذكرت التوراة
و تكتب أيضا "غورش" أو "قورش
هل يمكن الاعتماد علي التوراة وحدها ؟
يقول أزاد : " خطر في بالي لأول مرة هذا التفسير لذي القرنين
في القرآن،و أنا أطالع سفر دانيال ثم اطلعت علي ما كتبه مؤرخو اليونان
فرجح عندي هذا الرأي، و لكن شهادة أخري خارج التوراة لم تكن
قد قامت بعد، إذ لم يوجد في كلام مؤرخي اليونان ما يلقي الضوء علي هذا اللقب.
تمثال كورش
ثم بعد سنوات لما تمكنت من مشاهدة آثار إيران القديمة
ومن مطالعة مؤلفات علماء الآثار فيها زال الحجاب، إذ ظهر كشف
أثري قضي علي سائر الشكوك، فتقرر لدي بلا ريب أن المقصود بذي القرنين
ليس إلا كورش نفسه فلا حاجة بعد ذلك أن نبحث عن شخص آخر غيره ".
" إنه تمثال علي القامة الإنسانية، ظهر فيه كورش، و علي جانبيه جناحان،
كجناحي العقاب، و علي رأسه قرنان كقرني الكبش، فهذا التمثال
يثبت بلا شك أن تصور "ذي القرنين" كان قد تولد عند كورش
، و لذلك نجد الملك في التمثال و علي رأسه قرنان" أي أن التصور
الذي خلقه أو أوجده اليهود للملك المنقذ لهم "كورش" كان قد شاع و
عرف حتى لدي كورش نفسه علي أنه الملك ذو القرنين..
أي ذو التاج المثبت علي ما يشبه القرنين..

ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Cyrus_the_Great1ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Cyrus_the_Great1
صورة لتمثال غورش العظيم في إيران يظهر بوضوح فوق رأسه القرنين

ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - 450px-Olympic_Park_Cyrusذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - 450px-Olympic_Park_Cyrus
صورة لتمثال غورش العظيم في حديقة أولمبي في سدني

كورش بين القرآن و التاريخ
و مع أن ما وصل إليه أزاد قد يعتبر لدي الباحثين كافيا، إلا أنه
مفسر للقرآن و عليه أن يعقد المقارنة بين ما وصل إليه
و بين ما جاء به القرآن عن ذي القرنين أو عن الملك كورش.
. إذ أن هذا يعتبر الفيصل في الموضوع لدي المفسر المؤمن بالقرآن.
. و يقول أزاد : أنه لم توجد مصادر فارسية يمكن الاعتماد عليها في
هذا، و لكن الذي أسعفنا هو الكتب التاريخية اليونانية، ولعل شهادتها،
تكون أوثق و أدعي للتصديق، إذ أن المؤرخين اليونان من أمة كان
بينها و بين الفرس عداء مستحكم و مستمر، فإذا شهدوا لكورش فإن
شهادتهم تكون شهادة حق لا رائحة فيها للتحيز، و يستشهد أزاد في
هذا المقام بقول الشاعر العربي
و مليحة شـــهدت لها ضراتها ***** و الفضل ما شهدت به الأعداء
فقد أجمعوا علي أنه كان ملكا عادلا، كريما، سمحا، نبيلا مع أعدائه،
صعد إلي المقام الأعلى من الإنسانية معهم. و قد حدد أزاد الصفات
التي ذكرها القرآن لذي القرنين، و رجع
لهذه المصادر اليونانية فوجدها متلاقية تماما مع القرآن الكريم،
و كان هذا دليلا قويا آخر علي صحة ما وصل إليه
من تحديد لشخصية ذي القرنين، تحديدا لا يرقي إليه شك..
فمن كورش أو قورش إذا ؟ إنه من أسرة فارسية ظهر في منتصف القرن السادس
قبل الميلاد
في وقت كانت فيه بلاده منقسمة إلي دويلتين تقعان تحت ضغط
حكومتي بابل و آشور القويتين، فاستطاع توحيد دالدولتين الفارسيتين
تحت حكمه، ثم استطاع أن يضم إليها البلاد شرقا و غربا بفتوحاته
التي أشار إليها القرآن الكريم، و أسس أول إمبراطورية فارسية، و حين هزم
ملك بابل سنة 538 ق.م. أتاح للأسري اليهود فيها الرجوع لبلادهم، مزودين بعطفه
و مساعدته و تكريمه. كما أشرنا إلي ذلك من قبل.. و ظل حاكما فريدا في
شجاعته و عدله في الشرق حتى توفي سنة 529 ق.م.
سد يأجوج و مأجوج
إنما نسميه بهذا لأنه بني لمنع الإغارات التي كانت تقوم
بها قبائل يأجوج و مأجوج من الشمال علي الجنوب، كما
يسمي كذلك سد "ذي القرنين" لأنه هو الذي أقامه لهذا الغرض.
. و يقول أزاد : " لقد تضافرت الشواهد علي أنهم لم يكونوا إلا قبائل
همجية بدوية من السهول الشمالية الشرقية، تدفقت سيولها من قبل
العصر التاريخي إلي القرن التاسع الميلادي نحو البلاد الغربية و الجنوبية
، و قد سميت بأسماء مختلفة في عصور مختلفة، و عرف قسم منها في الزمن
المتأخر باسم "ميغر" أو "ميكر" في أوروبا.
. و باسم التتار قي آسيا، و لاشك أن فرعا لهؤلاء القوم كانوا قد
انتشروا علي سواحل البحر الأسود في سنة 600 ق.م. [/size]
و أغار علي آسيا الغربية نازلا من جبال القوقاز
، و لنا أن نجزم بأن هؤلاء هم الذين شكت الشعوب الجبلية غاراتهم إلي
"كورش" فبني السد الحديدي لمنعها"، و تسمي هذه البقعة الشمالية الشرقية
( الموطن الأصلي لهؤلاء باسم "منغوليا " و قبائلها الرحالة "منغول"
، و تقول لنا المصادر اليونانية أن أصل منغول هو "منكوك" أو "منجوك
" و في الحالتين تقرب الكلمة من النطق العبري "ماكوك" و النطق
اليوناني "ميكاك" و يخبرنا التاريخ الصيني عن قبيلة أخري
من هذه البقعة كانت تعرف باسم "يواسي" و الظاهر أن هذه الكلمة
ما زالت تحرف حتى أصبحت يأجوج في العبرية.. " و يقول :
" إن كلمتي : " يأجوج و مأجوج " تبدوان كأنهما عبريتان في أصلهما
و لكنهما في أصلهما قد لا تكونان عبريتين، إنهما أجنبيتان اتخذتا
صورة العبرية
فهما تنطقان
باليونانية "كاك Gag" و "ماكوك Magog" و قد ذكرتا بهذا الشكل في الترجمة
السبعينية للتوراة، و راجتا بالشكل نفسه في سائر اللغات الأوروبية ". و الكلمتان تنطقان في
القرآن الكريم بهمز و بدون همز. و قد استطرد أزاد بعد ذلك لذكر
الأدوار السبعة أو الموجات السبع التي قام بها هؤلاء بالإغارة
علي البلاد الغربية منها و الجنوبية.
مكان السد :
ثم يحدد مكان السد بأنه في البقعة الواقعة بين بحر الخرز "قزوين
" و "البحر الأسود" حيث توجد سلسلة جبال القوقاز بينهما، و
تكاد تفصل بين الشمال و الجنوب إلا في ممر كان يهبط منه
المغيرون من الشمال للجنوب، و في هذا الممر بني كورش سده،
كما فصله القرآن الكريم، و تحدثت عنه كتب الآثار و التاريخ.
و يؤكد أزاد كلامه بأن الكتابات الأرمنية – و هي كشهادة محلية
– تسمي هذا الجدار أو هذا السد من قديم باسم " بهاك غورائي" أو
"كابان غورائي" و معني الكلمتين واحد و هو
مضيق "غورش" أو "ممر غورش" و "غور" هو اسم "غورش أو كورش"
. و يضيف أزاد فوق هذا شهادة أخري لها أهميتها أيضا
و هي شهادة لغة بلاد جورجيا التي هي القوقاز بعينها. فقد سمي
هذا المضيق باللغة الجورجية من الدهور الغابرة باسم " الباب الحديدي ".
و بهذا يكون أزاد قد حدد مكان السد و كشف المراد من يأجوج و مأجوج.
. و قد تعرض لدفع ما قيل أن المراد بالسد هو سد الصين،
لعدم مطابقة مواصفات سد الصين لمواصفات سد ذي القرنين
و لأن هذا بني سنة 264 ق.م. بينما بني سد ذي القرنين في القرن السادس قبل الميلاد
. كما تعرض للرد علي ما قيل بأن المراد بالسد هو
جدار دربند، أو باب الأبواب كما اشتهر عند العرب بأن جدار
دربند بناه أنوشروان ( من ملوك فارس من 531 – 579 م ) بعد الس
د بألف سنة، و أن مواصفاته غير مواصفات سد ذي القرنين و هو ممت
د من الجبل إلي الساحل ناحية الشرق
و ليس بين جبلين كما أنه من الحجارة و لا أثر فيه للحديد و النحاس.


ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - 215364
صورة لخريطة تبين مكان سد ذو القرنين كما ذكره آزاد

و على ذلك يكون المقصود بالعين الحمئة هو الماء المائل للكدرة
و العكارة وليس صافيا. و ذلك حين بلغ الشاطيء الغربي
لآسيا الصغري و رأي الشمس تغرب في بحر إيجه في
المنطقة المحصورة بين سواحل تركيا الغربية شرقا
و اليونان غربا وهي كثيرة الجزر و الخلجان. [/size]
والمقصود بمطلع الشمس هو رحلته الثانية شرقا التي وصل
فيها إلي حدود باكستان و أفغانستان الآن ليؤدب القبائل
البدوية الجبلية التي كانت تغير علي مملكته
. و المراد ببين السدين أي بين جبلين من جبال القوقاز
التي تمتد من بحر الخزر ( قزوين ) إلي البحر الأسود
حيث إتجه شمالا. و لقد كان أزاد بهذا البحث النفيس أول
من حل لنا هذه الإشكالات التي طال عليها الأمد ، و حيرت كل
المفكرين قبله. و حقق لنا هذا الدليل ، من دلائل النبوة الكثيرة.
. رحمه الله و طيب ثراه


عدل سابقا من قبل محمدالعابد في الأحد يناير 23, 2011 9:38 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال النجار
راكب درجه اولى
راكب درجه اولى



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 710
نقاط : 1088
تاريخ التسجيل : 20/10/2009

ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد -   ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Emptyالسبت يناير 22, 2011 7:12 pm

قرات هذا البحث واعجبنى
بسم الله الرحمن الرحيم

جاء كتب الدكتور الجليل مصطفي محمود عن الإسكندر الأكبر خلال فترة السبعينات .. كصدمة ثقافية للعبد لله .. فأنا أحب مدينتي الإسكندرية وأفتخر دائما بالإسكندر الأكبر .. ذي القرنين مثلما هو مذكور في عدد من المؤلفات .. فلقد وصف الدكتور مصطفي محمود شخصية الإسكندر الأكبر بالشاب الوثني السكير عاشق الرجال والنساء معا .. وأن ما بناه من مجد لم يكن بنية نشر دين التوحيد بالله .. بل مجد وثني كمجد هرقل و يوليوس قيصر . . وظل سؤال من هو ذي القرنيين وما علاقته بالإسكندر الأكبر أمر دائما ما يحيرني .. فمعرفة ذو القرنين الحقيقي ستقودنا لمعرفة قوم يأجوج ومأجوج والسد الحديدي .. وفي هذا البحث المتواضع بداية لربط عدة نقط متفرقة من المعرفة لعل الله يوفقنا في التوصل لمعرفة من هو ذي القرنين .. وهذا البحث ليس أكثر من محاولة مخلصة للوصول إلي جزء من الحقيقية .. قد أكون محق أو مخطئ .. الله أعلم

1- تبدأ قصة ذي القرنين بسورة الكهف .. بقول سبحانه وتعالي (( وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا )) .. حيث سأل اليهود رسول الله صلي الله عليه وسلم سؤال تحدي لمصداقية الرسول وعلاقته مع السماء .. فهم يعلمون تماما أن رسول الله لا يعلم من هو ذي القرنيين.. ولذلك أرادوا أن يختبروه بسؤال هو غيبي عن رسول الله صلي الله عليه وسلم ..

1-1 إذن اللغز الأول هو وجود علاقة بين هذا القائد واليهود .. وأنه معروف في كتابهم بذي القرنين !!!

2- ثم يبدأ الله سرد بعض تفاصيل قصة ذي القرنين .. ونفهم منها .. أنه رجل مبارك أي بالضرورة ليس رجل وثني مثل الإسكندر الأكبر .. وأن الله قد مكن له في الأرض .. أي أنه كان قائد دولة يقود الجيوش .. ويفتح بلاد الله بنية التوحيد .. فالرجل كان موحدا بالله .. ((إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا(84)فَأَتْبَعَ سَبَبًا(85) )) ((قُلْنَا يَاذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا(86)قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا(87)وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا(88)ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا )) ((قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا )) ((قَالَ مَا مَكَّنَنِي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا ))


2-2 إذن اللغز الثاني هو أن ذي القرنين كان رجل موحد بالله وكان من أصحاب الفتوحات وصانع للتاريخ .. مثله مثل لإسكندر الأكبر.. بل يمكن القول أن سبب تيسير الله له الأسباب وتوفيقه .. كان جزء من السيناريو الإلهي للبشرية التي ستأتي يغد نهاية حقبة ذي القرنيين . أنظر لهذه الآية ((كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا(91)ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا(92) )) .. فالله قد أحاط بعلمه عن شئ كان يجول في خاطر ذي القرنيين عندما مر بقوم يأجوج ومأجوج بشرق البلاد وقبل لقائه بالقوم الثالث الذي لا يفقه قولا .


3- أنه كان يقود عدد من الجيوش في آن واحد ..تحديدا ثلاث جيوش .. حيث خرج من بلده على رئس جيش واحد كبير غازيا أحد البلاد المجاورة .. وأنه دخل تلك البلد من ناحية الغرب ..ناحية العين الحمئة أي طينية سوداء ضحلة و التي تغرب فيها الشمس ..هناك ترك جزء من جيشه وأستكمل رحلته للشرق .. تماما مثلما تكون واقف على شط بحر الإسكندرية لحظة الغروب وتري الشمس تغرق ساقطة وراء الأفق .. لقد رآها ذي القرنين تغرب وراء أفق أسود في بحر من الطين . . فأين هذا البحر الضحل ذات الأرضية السوداء .. أين هو على الخريطة

3-3 إذن اللغز الثالث هو البحر الضحل ذات القاع الطيني .. والذي يقع غرب بلدا ما ..ويوجد في شرق البلد قوم يأجوج ومأجوج .
4- بعد دخول ذي القرنين لتلك البلاد من جهة الغرب .. ترك جيشا هناك وتوجه للشرق.. ناحية مطلع الشمس .. فوجد هناك ناس لم يجعل الله لهم منها سترا .. أي لم يخلق الله لهم عازل يحميهم من الشمس .. وهناك جال بخاطره شئ ما تجاه هذا القوم الذي لم يجعل الله لهم من الشمس سترا .. وعلم الله ما جال بخاطره . فقال سبحانه وتعالي .. أحطنا بما لديه خبرا .

4-4 إذن اللغز الرابع هنا .. من هم هؤلاء القوم الذين لم يخلق لهم الله من الشمس سترا .. ولماذا جال في خاطر ذي القرنين شئ ما تجاه هذا القوم .. علمه الله.. بل يسر له الأسباب أيضا لتنفيذ ذاك الأمر الذي جال بخاطره.


5- بعدما ترك القوم الأول سار ناحية الشرق أيضا حتى وصل لمنطقة بين سدين .. أي بين جبلين .. أي مضيق بري .. وهنا .. تقابل مع قوم لا يكادون يفقهون قولا .. أي أن سكان منطقة التي يقع فيها ذاك المضيق هذا كانوا يتحدثون لغة بعيدة كل البعد عن للغة ذي القرنين ..

5-5 إذن اللغز الخامس .. أن سكان منطقة السدين .. أي المضيق .. كانوا يستخدمون لغة حروفها الأبجدية والصوتية بعيدة كل البعد عن الحروف الأبجدية والصوتية للقائد ذي القرني
6- هنا عند السدين .. طلب هؤلاء القوم من ذي القرنين أن يساعدهم على بناء سد يمنع هجوم قوم يأجوج و مأجوج عنهم .. أي أن سكان المضيق الجبلي طلبوا منهم أن يحميهم من جيرانهم في الشرق أيضا الذين لم يخلق الله لهم من الشمس سترا .. وهنا عرض سكان منطقة المضيق على ذي القرنين أن يدفعوا له ثمن هذا العمل بالتقسيط عن طريق الخراج .. مع ملاحظة هنا .. أن سبب كراهية هذا القوم الذي لا يفقه قولا لقوم يأجوج ومأجوج .. أن قوم يأجوج ومأجوج (( مفسدون في الأرض )) . تذكر هنا كلمة مفسدون في الأرض)) .

6-6 إذن اللغز السادس هنا .. هو وجود عداء من قبل الجيران في الشرق اللذينلم يجعل الله لهم سترا من الشمس أي يأجوج ومأجوج وبين جيرانهم الذين يستخدمونأبجدية غريبة غير مفهومة .. كما تدلنا كلمة .. خراج .. على وجد علاقة طويلة الأمدبين هؤلاء القوم وبين ذي القرنين .. حيث سيقمون بدفع الجزية له أي الخراج ..

7- قام ذي القرنين ببناء سد من الحديد بين الجبلين أي الصدفين .. ثم أذاب النحاس عليه . . وأنه أكد بأن بناء هذا السد سيمنع شر يأجوج ومأجوج..وأنه هو رحمة مؤقتة من الله سبحانه وتعالي وأنه تنبأ بإنهيار هذا السد عند أقتراب موعد الأخرة .. حيث سيخرج قوم يأجوج ومأجوج .. ويقول تعالي .. وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ..

7-7 إذن اللغز السابع .. علينا أن ننبش الأرض كلها بحثا عن مضيق بين جبلين بينهم سد من حديد ونحاس .. وهناك سنحدد تماما من هم أهل يأجوج ومأجوج الذي كانوا يعيشون خلف السد الحديدي .. ومن هم القوم الذي يستخدم أبجدية صوتية غريبة ويعيشون على الجانب الأخر من السد .

8- ذكر أيضا عن يأجوج ومأجوج مرة أخرى في سورةالأنبياء .. حيث قال الله سبحانه وتعالي في الأية 95 .. (( وحرم على قرية أهلكنها أنهم لا يرجعون ) ثم أشترط رجوعهم للقرية الهالكة بشرط مساعدة يأجوج ومأجوج فيقول سبحانه وتعالي ( حتى إذا فتحت يأجوج وماجوج وهم من كل حدب ينسلون (

8-8 إذن اللغز الثامن . هو تحريم الله لقوم ( ما ) بالعودة لقرية ( ما ) كان الله قد أهلكها .. إلا أن هذا القوم لم يحترم التحريم الإلهي وعاد لتلك القرية الهالكة عندما فتحت يأجوج ومأجوج .. أي بعدما انهار سد ذي القرنين . أي عندما اقتربت الآخرة .

9- يقول الله في سورة الإسراء والتي تسمي أيضا سورة بني إسرائيل .. وقضينا إلي بني إسرائيل لتفسدن في الأرض مرتين ولتعلون علوا كبيرا .. ثم يقول .. وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرنها تدميرا ... ثم يقول .. (( وقلن البني إسرائيل أسكنوا الأرض فإذا جاء وعد الأخرة جئنا بكم لفيفا ))

9-9 اللغز التاسع هنا .. وعد الله بعلو بني إسرائيل مرتان .. وأن علوهم سيكون مصحوبا بفساد في الأرض .. وأن الله قد أهلك القرية التي كان يسكن بها بني إسرائيل بسبب مترفيها فحق القول عليها فدمرها الله تدميرا .. وأنه عندما يأتي وعد الآخرة سيأتي الله بقوم بني إسرائيل إلي القرية الهالكة المحرم الرجوع إليها .. وسيأتي بهم لفيفا .. أي شوية بشوية .. كلما زاد فساد بني إسرائيل بالأرض الهالكة زاد توجه أبناء بني إسرائيل إليها .

وأخير لنحاول أن نربط بين تلك الألغاز التسعة .. لعلنا نصل بشكل تقريبي لمن هو ذي القرنين .. ومن هم يأجوج ومأجوج .. ومن هم القوم الذين لا يكادون يفقهون قولا .. وما علاقة فتح يأجوج ومأجوج بإعادة بني إسرائيل للقرية الهالكة .. ولماذا أجتمع بني إسرائيل مع نفس الصفة مع قوم يأجوج ومأجوج .. فكلاهما سيكون فاسدا في الأرض .. فساد شامل في الأرض وليس محدود

إذن اللغز الأول هو وجود علاقة بين هذا القائد واليهود .. وأنه معروف في كتابهم بذي القرنين !!!
الإجابة على هذا الغز نجده تحديدا في سفر دانيال – الإصحاح الخامس عشر .. الآية 3 -8 )
(( فرفعت عيني ورأيت وإذا بكبش واقف عند النهر وله قرنان والقرنان عاليان والواحد أعلى من الأخر .. والأعلى طالع أخيرا ..رأيت الكبش ينطح غربا وشمالا وجنوبا فلم يقف حيوان قدامه ولا منقذ من يده وفعل كمرضاته وعظيم .. وبينما كان متأملا إذا بتيس من المعز جاء من الغرب على وجه كل الأرض ولم يمس الأرض وللتيس قرن معتبر بين عينيه ..وجاء إلي الكبش صاحب القرنيين الذي رأيته واقف عند النهر وركض إليه بشدة قوته ..ورأيته قد وصل إلي جانب الكبش فاستشاط عليه وضرب الكبش وكسر قرنيه فلم تكن للكبش قوة على الوقوف أمامه وطرحه على الأرض وداسه ولم يكن للكبش منقذ من يديه .. فتعظم تيس المعز جدا ولما أعتز انكسر القرن العظيم وطلع عوضا عنه أربعة قرون معتبرة نحو رياح السماء الأربع ))
وعليه فليس غريبا أن يسأل اليهود سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم عن ذي القرنيين .. فهو مذكور عندهم في التوراة في كتاب دانيال .. ولكن سبب أنهم اختاروا هذا السؤال لتوجيه للرسول صلي اله عليه وسلم كان لاختبار مصداقيته.. فالرسول يدعي أنه يلتقي مع كبير ملائكة السماء ( جبرائيل ) عليه السلام .. ومن هنا نفهم أن محور السؤال هو للتعرف عما إذا كان رسول الله يلتقي حقا بجبرائيل أم لأ.. فاليهود يطلبون من رسول الله أن يسال جبرائيل من هو ( ذي القرنيين ) معني ذلك أنهم يعلمون تماما أن الرسول لا يعلم من هو ذو القرنيين ولابد أن يعرف الإجابة على هذا السؤل من الملاك ( جبرائيل ) لأن جبرائيل هو الوحيد الذي لديه معرفة بذي القرنيين .. إذن ما علاقة الملاك جبرائيل بذي القرنيين ؟؟ العلاقة تكمن فأن النبي دانيال والمعروف في اليهودية بنبي الآسر ..حيث كان أسير مع بني إسرائيل في بابل .. بعدما رأي ذاك الحلم وما حدث للكبش ذي القرنيين والتيس القادم من الغرب .. سأل الملاك جبرائيل عن تفسير هذه الرؤية .. فكيف فسر الملاك جبرائيل حلم النبي دانيال ..
يفسر الملاك جبرائيل حلم النبي دانيال قائلا في سفر دانيال – الإصحاح التاسع – الآية 20-24 )
(( أما الكبش الذي رأيته ذا القرنيين فهو ملوك مادي وفارس والتيس العافي ملك اليونان .. والقرن العظيم الذي بين عينه هو الملك الأول وإذا إنكسر وقام مكانه أربعة عوضا عنه فستقوم أربع ممالك من الأمة ولكن ليس في قوته ))

ثم يتم تحديدا أكثر من هو ملك ( ماديا وفارس ) ( إيران ) أنه الملك (( كورش )) والذي تمكن من توحيد جزئي مملكة إيران ( فارس + ماديا ) ,اطلق عليها مملكة فارس .. وبعد ثلاث سنوات من توحيده لجزئي فارس ( القرنيين ) هاجم مملكة آشور البابلية والتي كان يحكمها حينذاك أبناء نبوخنصر


ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Tripylon


ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Cyrus_portrait



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال النجار
راكب درجه اولى
راكب درجه اولى



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 710
نقاط : 1088
تاريخ التسجيل : 20/10/2009

ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد -   ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Emptyالسبت يناير 22, 2011 7:17 pm



ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Cyrus



ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Cyrus.the.Great.2



..فستوالي على مملكة بابل وحدائقها المعلقة وأخضعها لتكون جزء من مملكة فارس ..

وهناك في بابل التقي باليهود المأسوريين منذ أيام نبوخذنصر .. فقرر الإفراج عنهم وإرجاعهم للقدس وهناك ساعدهم في بناء (( المعبد الثاني ))


ومن هنا .. ووفقا لتفسير الملاك جبرائيل لرؤيا النبي دانيال .. نبي اليهود خلال فترة الأسر .. أنه حدد تماما من هو الكبش ذو القرنين .. أنه ملك مادي وفارس أي الملك كوروش الكبير المبارك محرر اليهود من سبي بابل ..


ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - 32b-babel%20bruegel


حيث أخذهم للقدس وفر لهم الأموال والرجال لمساعدتهم في بناء الهيكل الثاني لهم بعد تدمير هيكل الملك سليمان بمملكة بيهوذا على يد نبوخذنصر




ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - JEzr0107Dore_CyrusRestoringTheVesselsOfTheTemple


كورش يطلب من اليهود الرحيل للقدس
أما التيس الأشعر اليوناني الذي سيهد ملك الكبش ذو القرنين.. فهو الإسكندر الأكبر ..


ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Pompeii_art_alexander_great



التيس ذات القرن الواحد العظيم والذي إنكسر بعد ذلك وخرج عوضا عنه أربع قرون صغيرة ليست في قوته ..



ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Alex




ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Wol_errorThis image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 720x428 and weights 78KB.
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Alexander-the-great-map



إنها ممالك جنرلات الإسكندر الأكبر .. حيث أستقل بطليموس بمصر وأقامة الدولة البلاطمية .. ورجع أحد جنرلاته لمسدونيا ليحكم هناك ..أما القرن الثالث فبقي ليحكم في العراق وفارس .. والقرن الرابع سيطر على دول الشام .. وتاريخيا فالإسكندر الأكبر هو الذي هزم حفيد كوروش الأكبر في مصر أي الملك قمبيز ثم هزم حفيده كورش الأكبر ملك بابل داريوس ثم هزم حفيده الأخر ملك فارس على الشام وأستولي على كامل إمبراطورية كورش الأكبر والتي كانت تعتبر أكبر إمبراطورية عرفها التاريخ .. تمدد غربا من المغرب على المحيط الأطلنطي ..شرقا لأخر حدود آسيا الصغري وبلاد القوقاز وشمالا لبحر آزوف والبحر الأسود وجنوبا إلي فارس وما خلف فارس من جزيرة العرب واليمن وأثيوبيا.
[center]ولقد مات الملك كورش الأكبر وتوالي السيطرة على ملكه أبنائه وأحفاده .. والذين هزمهم الإسكندر الأكبر جميعا ..ثم تزوج من حفيدة كورش ليؤسس إمبراطورية شرقية غربية ..وكان هذا السبب أحد العوامل التي أدت لخروج قواده العسكريين عن إرادته ..وبدأ يفقد السيطرة عليهم قبل موته ..ولقد زار الإسكندر الأكبر قبر الملك كورش إستجابة لمعلمه أرسطوا والذي طلب منه إظهار الإحترام والتقدير للملك كورش حتى وهو في قبره .



ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Cyrus

ولقد هزم الإسكندر الأكبر التيس اليوناني الأشعر جميع أحفاد كوروش الأكبر ثم تزوج بأحد بنات أحفاد كوروش وجلست معه على عرش بابل . ومعروف تاريخيا أن الإسكندر الأكبر قد قام بزيارة قبر كورش الأكبر بإيران تنفيذا لوصية مدرسه الأول الفيلسوف أرسطوا والذي وصاه أن يزور قبر كورش الأكبر ويقدم له كل الاحترام والتقدير عند دخوله لإيران ..هذا على الرغم من العداء التقليدي بين دولة فارس ودولة بيزانطية .. ويرجع إحترام أرسطوا لكورش الأكبر بسبب حسن سمعة كورش الأكبر بالبلاد البيزانطية التي وقعت تحت سيطرة فارس .. فلم يكن كورش الأكبر غازي يستبيح البلاد ويستعبد أهلها بل كان مصلحا بالأرض .



[
COLOR="blue"] اقتباس:

ولمعرفة حب الله لكورش .. جاء في كتاب أشعيا الآتي:

أشعيا الْقَائِلُ عَنْ كُورُشَ )) هُوَ رَاعِيَّ الَّذِي يُلَبِّي كُلَّ رَغَبَاتِي وَالْقَائِلُ عَنْ أُورُشَلِيمَ: لاَبُدَّ أَنْ تُبْنَى وَعَنِ الْهَيْكَلِ: لاَبُدَّ أَنْ يُؤَسَّسَ مِنْ جَدِيدٍ )) (( سالة الله إلى كورش ))

(( هَذَا مَا يَقُولُهُ الرَّبُّ لِكُورُشَ مُخْتَارِهِ، الَّذِي أَخَذْتُ بِيَمِينِهِ حَتَّى أُخْضِعَ أَمَامَهُ أُمَماً وَأَكْسِرَ شَوْكَةَ مُلُوكٍ، لأَفْتَحَ أَمَامَهُ كُوَّاتٍ وَلاَ تُوْصَدُ فِي وَجْهِهِ مَصَارِيعُ. 2هَا أَنَا أَتَقَدَّمُكَ لأُسَوِّيَ الْجِبَالَ بِالأَرْضِ وَأُحَطِّمَ أَبْوَابَ النُّحَاسِ، وَأُكَسِّرَ مَغَالِيقَ الْحَدِيدِ، 3وَأَهَبَكَ كُنُوزَ الأَقْبِيَةِ الْمُظْلِمَةِ وَذَخَائِرَ الْمَخَابِيءِ، لِتَعْرِفَ أَنِّي أَنَا هُوَ الرَّبُّ إِلَهُ إِسْرَائِيلَ الَّذِي دَعَاكَ بِاسْمِكَ. 4لأَجْلِ عَبْدِي يَعْقُوبَ، وَإِسْرَائِيلَ مُخْتَارِي دَعَوْتُكَ بِاسْمِكَ، لَقَّبْتُكَ مِنْ غَيْرِ أَنْ تَعْرِفَنِي. 5أَنَا هُوَ الرَّبُّ وَلاَ إِلَهَ غَيْرِي. لَيْسَ هُنَاكَ آخَرُ، شَدَّدْتُكَ مَعَ أَنَّكَ لَمْ تَعْرِفْنِي. 6حَتَّى يُدْرِكَ النَّاسُ مِنْ مَشْرِقِ الشَّمْسِ وَمِنْ مَغْرِبِهَا أَنِّي أَنَا هُوَ الرَّبُّ وَلَيْسَ هُنَاكَ آخَرُ. 7أَنَا مُبْدِعُ النُّورِ وَخَالِقُ الظُّلْمَةِ، أَنَا صَانِعُ الْخَيْرِ وَخَالِقُ الضُّرِّ، أَنَا هُوَ الرَّبُّ فَاعِلُ كُلِّ هَذِهِ. 8اهْطِلِي أَيَّتُهَا السَّمَاوَاتُ مِنْ فَوْقُ، وَأَمْطِرِي يَاغَمَامُ بِرّاً، لِتَنْفَتِحِ الأَرضُ حَتَّى يُثْمِرَ الْخَلاَصُ، وَيَنْبُتَ الْبِرُّ. أَنَا خَلَقْتُهُ.
[/COLOR]





ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Wol_errorThis image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x412 and weights 83KB.
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Cyrus_cilinder

ختم الدولة الفارسية والذي قد يكون الأول من نوعه ..حيث كانت تختم به الأوامر الملكية لإمبراطورية تعتبر الأكبر في تاريخ البشرية


ومن كافة الأدلة السابقة .. يمكنا الأستنتاج أن كورش هو نفسه ذو القرنين .. فهو ذو علاقة وطيدة باليهود .. ولعب دورا هاما في رجوع اليهود لأورشليم بعد أسر بابل .. ولعبا أيضا دورا هاما في رجوعهم مرة أخرى بعد وعد بلفور عام 1918 .. كيف هذا .


ولكن قبل الإجابة على (( كيف هذا )) علينا أن نتسأل .. كورش المذكور في التوارة .. ذات العلاقة بجبرائيل .. وبرجوع بني إسرائيل من بابل للقدس .. ما علاقة هذا بذي القرنيين المذكور في القرآن .. والذي لم يتحدث بتاتا عن أي علاقة لذي القرنيين باليهود أو بابل أو رجوعهم للقدس (( بغض النظر الآن عن أين هو موقع القدس )) . فالقرآن يحكي عن لقاء ذي القرنيين بيأجوج وماجوج وليس ببني إسرائيل ..ويحكي عن قيادة ذي القرنيين لجيش هاجم البلاد من ناحية الغرب وفي شرق البلاد كان هناك قوم يأجوج ومأجوج ..وليس بني إسرائيل .

كما أن اليهود الذين سألوا رسول الله عن ذي القرنيين لم يقتنعوا بإجابة الرسول .. فهم كانوا يتوقعون من الرسول أن يقول لهم أنه الملك كورش الذي جاء في نبؤة النبي دانيال وفسرها الملاك جبرائيل .. ولكن الرسول لم يقل مثلما تمني اليهود . وتكلم عن مواصفات أخرى للرجل أخر لا يعرفه اليهود .

فاليهود يعرفوا تاريخ كورش الأكبر وإلي حين رجوعهم للقدس بقيادته ومساعدته لهم في بناء المعبد الثاني .. وليس لديهم الجزء الثاني من حياة الملك كورش .. الجزء التاريخي للرحلات الملك كورش للشرق .

أنظر لحلم النبي دانيال .. والذي رأي الكبش ذي القرنيين ينطح تجاه الغرب + الشمال + الجنوب .. ولم يذكر نطحه تجاه الشرق .. فهم يعلمون أن كورش قد فتح بلاد في الغرب حتى دولة مراكش وفي الشمال إلي حدود بيزانطية وإلي الجنوب حتى أثيوبيا .. ولكنهم لا يعلمون شئ عن فتوحات كورش الأكبر تجاه الشرق .. تجاه آسيا الصغري وبحر القزوين .. هناك حيث تقابل مع يأجوج ومأجوج .. هذا الإتجاه وتلك الرحلات للشرق هي التي ذكرها القرآن ولم يذكر ما لدي اليهود من علم بشان كورش .. فالقرآن يكمل لهم باقي رحلات الملك كورش الأكبر للشرق . وهذا هو الجزء الثاني من هذا البحث

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال النجار
راكب درجه اولى
راكب درجه اولى



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 710
نقاط : 1088
تاريخ التسجيل : 20/10/2009

ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد -   ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Emptyالسبت يناير 22, 2011 7:25 pm

تاريخيا ..قام الملك كورش بغزو بلدان آسيا الصغري ..وكان خط سيره يبدأ من شمال العراق إلي تركيا إلي البحر الأسود مارا بأوكرانيا .وهناك وتحديدا عند البحر الشبه مغلق المعروف ببحر آزوف أي بحر الطين شاهد منظر جغرافي مميز ذكره الله في سورة الكهف بأن الشمس في تلك البقعة كانت تغرب في عين حمئه أي عين من الطين .. وبحر آزوف هو أضحل بحر في العالم حيث يصل أعمق نقطه به إلي قرابة 11 متر فقط ..ويصب فيه عدة أنهار قادمة من شمال روسيا متجه للجنوب إلي آوكرانيا حيث بحر آزوف والذي يرتبط بالبحر الأسود من خلال مضيق بحري يربط بينهم ( البسفور )


ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Wol_errorThis image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 738x561 and weights 45KB.
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Black-Sea-map


لحظة غروب الشمس في عين الطين أي بحر آزوف



ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Image1

ترك الملك كورش الأكبر أول الجيوش عند بحر آزوف .. أي تقريبا في آوكرونيا أو جوروجيا .. ثم إتجه للشرق .. وهناك وجد قوم لم يخلق الله لهم من الشمس سترا .. من هم هؤلاء الناس الذين لم يخلق الله لهم منها ستر .. للإجابة على هذا السؤال ..يجب أولا أن نتعرف على ما يمكنه أن يستر الشمس .. هل جدران المنزل تسترنا من الشمس ..هل الملابس تسترنا من الشمس .. لا أري شئ يمكن أن يسترنا من الشمس غير ... الليـــــــل .. فاليل هو الظاهرة الوحيدة التي يمكن أن تسترنا من الشمس وليس جدران منزلنا أو ملابسنا .. وعندما يقول الله أنه لم يخلق لهم من الشمس سترا ..يقودنا هذا للتفكير في القطب الشمالي وسكان القطب الشمالي ..فهم الوحيدون من سكان الأرض الذين لا يوجد لهم من الشمس سترا ..حيث تنقسم أيام السنة عندهم إلي 6 أشهر نهار دائم + 6 أشهر ليل دائم .


وهنا نتسأل .. هل ذهب الملك كورش للقطب الشمالي ..فالله يقول أنه أتجه شرقا من بحر آزوف وليس شمالا .. وطالما أنه لم يذهب شمالا .. فما علاقته بأهل القطب الشمالي وتحديدا قبائل البدو الفنلندية .. يؤكد تاريخ تلك المنطقة أن أول حملات الفايكنج الهمجية كانت في القرن السابع قبل الميلاد حيث أرتحل عدد من القبائل الفنلندية من القطب الشمالي إلي آسيا الوسطي وهم الذين يعرفون في تلك المنطقة بسم Scythians

اقتباس:

Among all those Scythians tribes, the most distinguishing tribe is called the Royal Scythians


ومن ضمن تلك القبائل المعرفون بتلك المنطقة بسم ( السخط ) يوجد بينهم قبيلتان ملكيتان يعرفا بسم قبيلة ( جوج وماجوج ) باليهودية وذكرهم الله في سورة الكهف بسم ( ياجوج ومأجوج )

اقتباس:


From the end of the 7th century to the 3rd century BC, the Scythians occupied the steppe from the north Black Sea area, from the Don in the east to the Danube in the west. Among all those Scythians tribes, the most distinguishing tribe is called the Royal Scythians



ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Scythian



ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Wol_errorThis image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 700x615 and weights 80KB.
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Scymap1


وإلي اليوم يعرف في علم أصول اللغات الأوربية .. أن اللغة الفنلندية الحالية هي اللغة الأوربية الوحيدة ذات الأصول الآسيوية . وذلك لتشابه اللغة الفنلندية الحالية باللغة أهل تلك المنطقة .
ومن القرآن الكريم يدل على أن ذي القرنيين لم يدخل في صراع مع قوم يأجوج ومأجوج حيث قال الله

حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا(90) كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا(91)ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا(92)


(( كذلك وقد أحطنا بما لديه خبرا )) هذه الجملة وما كان لدي الملك كورش الأكبر الذي حرر يهود بني إسرائيل من سبي بابل قبل توجه لآسيا الصغري .. لها علاقة وطيدة بميعاد إنهيار السد الحديدي الذي بناه ليفصل بين قوم يأجوج وماجوج وبين عودة اليهود للقرية الهالكة والمذكوره في سورة الأنبياء .

إلا أن أبن الملك كورش أخضع قوم يأجوج ومأجوج لحكم دولة فارس بعد وفاة أبيه .. ويمكنا قراءة الأحداث هنا .

اقتباس:

In 514 BC. a very important event took place in the steppe. Herodotus described this account in full details. Darius, the third of the Persian great Kings, decided to invade Scythia. With Darius himself in command, the Persian army of 700,000 soldiers marched across the Danube to the Russian steppes. The Scythians steadily retreated while the Persians pursuit. Darius failed the attempt to force the Scythians to confront the Persians with head-on battle. The Scythians did not abandon their tactic of withdrawal and replied to Darius when he demanded an battle action
There is nothing new or strange in what we do. We follow our mode of life in peaceful times. We have neither towns nor cultivated lands in these parts which might induce us, through fear of their being ravaged, to be in any hurry to fight you. But if you must needs come to blows with us speedily, look about you, and behold our fathers' tombs. Attempt to meddle with them and you shall see whether or not we will fight with you."
It was indeed very strange war to Darius. There was nothing to be captured and held - no citied, no buildings, no plunder, nothing but the rimless steppe. He was fighting air. Darius had no alternative but to turn back. All the way to the Danube the Scythians harassed his retreat. He never campaigned northward through Europe again and the Scythians prevailed on the south Russian steppe and kept expanding westward for the next century.


:

ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Horsemen
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Darius

دايروس الأبن الأكبر للملك كورش الأكبر وذلك بعد إخضاعه كامل مممالك آسيا الصغري تحت حكمه

ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - SCYTHIANS%20PRESENTING%20ARMLETS%20AND%20HORSE

السخط ( البدو القادمين من القطب الشمالي وبينهم القبيلتان المليكتان يأجوج ومأجوج يقدمان الهديا لديروس

تحرك الملك كورش بجيشه بعد لقائه مع قبائل السخط والذين يوجد من بينهم القبيلتان الملكيتان ( ياجوج ومأجوج ) .. توجه لآقصي الشرق ..وهناكم قابل ناس لا يفقهون قولا .. ولكنه بعد ذلك فهم منهم أنهم خائفون من قبائل يأجوج ومأجوج وذلك لأنهم قوم مفسدون ..وطلبوا من ذي القرنيين أن يبني لهم سد .. ويقول الله سبحانه وتعالي واصفا هذا اللقاء بقوله (( حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا(93)قَالُوا يَاذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا(94)قَالَ مَا مَكَّنَنِي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا(95) آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا(96)فَمَا اسْتَطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا(97)قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا(98)وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا(99)وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِلْكَافِرِينَ عَرْضًا(100)

ويلاحظ هنا أن هذا القوم الذي لا يفقه قولا .. طلب من ذي القرنيين بناء سد يحميهم من قوم يأجوج ومأجوج على أن يسددوا ثمن السد بالتقسيط أي ( خرجا ) .. وهذا يعني خضوع هذا القوم عسكريا وسياسيا لدولة فارس .. فهذا القوم كان يسيطر على طريق الحرير والذي كان يعبر في إتجاه مدينة - داربنت - بجنوب روسيا حاليا وقريبة من جورجيا .. وهناك وافق ذي القرنيين على بناء سد حديدي يغطي بالقطر .. والقطر هنا ليس ( نحاس ) كما يدعي المفسرون العرب .. القطر هنا هو ( الزفت والقطران الناتج عن البترول ) .. فليس من الممكن أن يكون القطر في سورة الكهف هو النحاس .. بل الزفت .. فالزفت هي المادة الماسكة لزبر الحديد وليس النحاس .. وذلك لأن السد معرض للظروف المناخية من أمطار ورطوبة ولا يمكن للرجل في عظمة وعلم ذي القرنيين أن يضع نحاس مع حديد ليزيد من معدل تأكل الحديد مئات المرات .. بل وضع زفت ليحمي الحديد من الصدأ . لذلك يجب إعادة تفسير معني كلمة ( القطر ) في سورة الكهف و( عين القطر ) في سورة النمل وسبأ والخاصة بتفاصيل قصة سيدنا سليمان . وجعلها (( زفت )) وليس (( نحاس ))



ولقد أتم ذي القرنيين بناء السد الحديدي المغطي بالزفت . وجعل بنائه مؤقتا كعلامة لميعاد الساعة .. وخروج قوم يأجوج ومأجوج من وراء السد ليموجوا في الناس .. والسؤال هنا من هم قوم الخزر هؤلاء .. ذاك القوم الذي كان يسيطر على الممرات التجارية بين مملكة فارس والإمبراطورية البيزانطية من هم ..إنهم القبيلة الــ 13 .. أبناء السبط الثالث عشر الذي ليس من نسل يعقوب أبو يوسف وبنايمين .. من هم هؤلاء أحفاط السبط الثالث عشر ؟؟


ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Khazaria


ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Wol_errorThis image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1020x724 and weights 139KB.
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - K-map



إنهم نفس القوم الذي قال الله فيهم (( يس(1)وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ(2)إِنَّكَ لَمِنْ الْمُرْسَلِينَ(3)عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ(4)تَنزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ(5)لِتُنذِرَ قَوْمًا مَا أُنذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ(6)لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ(7)إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلَالًا فَهِيَ إِلَى الْأَذْقَانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ(8)وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ(9)وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ(10)إِنَّمَا تُنذِرُ مَنْ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمَانَ بِالْغَيْبِ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ(11)

هم نفس القوم الذين لم ينذر أبائهم .. فهم ليسوا من نسل يعقوب ولم يأت إليهم أي رسول من قبل ولا لأجدادهم .. إنهم أهل الخزر الذين يمثلون اليوم قرابة 80% من تعداد يهود العالم والمعرفون بسم الإشكانز .. يهود أوربا الذين تحولوا عن وثنيتهم للديانة اليهودية عام 960 تجنبا للوقوع تحت الإحتلال الإسلامي الممثل بالخلافة العباسية أو تحت الإحتلال الروماني الممثل في الإمبراطورية البيزانطية .. فختار ملكهم ( آتيالا ) تحويل كامل الشعب بجميع قبائله للديانة اليهودية بقرار ملكي .. ليصبحوا بعد ذلك هم القيادة الفعلية للديانة اليهودية .. ومنهم علماء ساهموا في تطوير البشرية مثل إسحاق نيوتن وإنيشتين ودارون وفرويد وكارل ماركس وغيرهم من علماء اليهود الشرقيين الذين إنتشروا في أوربا بعد سقوط مملكتهم في يد ( الرس ) أي الروس مع بداية عام 1000 ميلادية.. والمقصود بــ ( يس ) هنا ليس سيدنا محمد بل سيدنا المسيح عليه السلام والذي سيأتي للأرض ليدعوا هذا القوم للإيمان بالله بالشكل الصحيح والتخلي عن عبادة يأجوج ومأجوج والتي هي الصهيونية العالمية .. وهنا تحديدا سيكون الصراع الحقيقي بين سيدنا المسيح وقوم يأجوج ومأجوج أي الصهيونية العالمية والتي شبها الإنجيل بالوحش الصغير الذي يحكم العالم نيابة عن التنين الصاعد من البحر .. فالتنين الصاعد من البحر هو الولايات المتحدة الأمريكية والوحش الذي يحكم العالم نسم أمريكا هي الصهيونية العالمية الممثلة في قوم يأجوج وماجوج والذين يموجوا بين الشعوب .. تفاصيل هذا الصراع مذكورة بشكل واضح في أماكن عدة بالإنجيل .. وأهمها نزول الملاك ميكائيل لقتل التنين والوحش في آخر الزمان قبل ان يأتي بالقدس الجديدة .. فالتنين والوحش في نبؤة يوحنا ليست إلا الولايات المتحدة الأمريكية والصهيونية العالمية .


ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Attilbot

الملك Attila الذي حولهم لليهودية



ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - RKflaga3

علم مملكة الخزر اليهودية


ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Khazstar

العملة النقدية لمملكة الخزر اليهودية

نهاية لموضوع ذي القرنيين مع إستكمال موضوع يأجوج ومأجوج وعلاقتهم بقوم الخزر وعلاقتهم أيضا بالعودة للقرية الهالكة بواسطة يأجوج وماجوج

وسلام
منقووووووووووووووووووووووووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالعابد
من اسره مترو
من اسره مترو
محمدالعابد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2351
نقاط : 3681
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 70
الموقع : القاهره

ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد -   ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Emptyالخميس يناير 27, 2011 3:28 am

جزاك الله أخى وأستاذى /كمال النجار
موضوع مميز جدا ً
بارك الله فى حضرتك
وأثابك الله خير الثواب
وجعله الله نورا ً فى
موازين أعمالك
وألله أسأل العفو والعافيه
وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم الابيض
راكب درجه ثانيه
راكب درجه ثانيه
ابراهيم الابيض


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 482
نقاط : 886
تاريخ التسجيل : 06/10/2009

ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد -   ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Emptyالثلاثاء فبراير 08, 2011 2:13 pm

موضوع رائع
تسلم ايديكوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالعابد
من اسره مترو
من اسره مترو
محمدالعابد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2351
نقاط : 3681
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 70
الموقع : القاهره

ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد -   ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد - Emptyالأربعاء فبراير 09, 2011 4:15 am

ابراهيم الابيض كتب:
موضوع رائع
تسلم ايديكوا
بارك الله فى حضرتك
أخى وأستاذى أبراهيم
وجزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها - أبو الكلام أزاد -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ذو القرنين
» راخناتون الملك ذو القرنين
» أربعة أشياء
» أربعة أشياء؟؟؟
» اكتشاف مكان يأجوج ومأجوج وردم ذو القرنين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مترو :: محطه الدين :: رصيف اولى الالباب-
انتقل الى: