ألوان
الزجاج من أجمل الأعمال التي يقوم بها الإنسان حيث أن لها تأثير فعال يترك
طابع الجمال في رؤية الفنان والمتلقي حيث يستطيع الإنسان أن يستخدم
فعاليات ألوان الزجاج وتأثيراتها المختلفة وتجانسها مع بعضها في عمل وإطار
فني .
خامات مادة الرسم عل الزجاج :
1- الزجاج الشفاف أو السيراميك أو البلاستيك الشفاف.
2- ألون الزجاج أو المزججات أو ألوان السحرية أو ألوان السيلتال الزيتية
3- فرش مختلفة المقاسات.
4- بلته ألوان كثيرة العيون
5- مخفف قوي مثل التنر الحار
6- الكاربون، ورق للرسم ، قلم رصاص ، قلم سن رفيعة
7- الريف ( المحدد)
كيفية العمل:
• تنظيف سطع العمل جيدا
• اختيار التصميم من أعمال الطلاب
• تنزيل التصميم على قطعة السيرميك بواسطة :
ا)الرسم الحر مباشرة
2)بواسطة الكربون
3)طريقة الاستنسل
• تحديد الألوان للتصميم بواسطة المحدد
• تحديد الألوان على التصميم الورقي قبل التلوين مع مراعاة اتزان اللون
• نوع التصميم هو ما يحدد اللون سواء كانت الألوان صريحة أو مخلوطةالتصميم التي تناسب لهذا العمل :
1-تصميمات الاستنسل
2-تصميمات ذات البعد الواحد
3-تصميمان بدون الظل والنور
• عند التلوين بالفرشة يكون التلوين باتجاه واحد عكس اتجاه شعر الفرشة
• جعل الفرشة دائما مليئة باللون
• استخدام الواقعية في اختيار اللون للعنصر
• اختيار الألوان الجذابة التي تلفت الانتباه
• استخدام المخفف للتلاعب بدرجة اللون لإعطاء إحساس الظل والنور
• استخدام الألوان الأساسية حتى تعطي التجانس
• وزن التصميم داخل العمل الفني وتوسيط الشكل داخل الإطار
ينبغي
ملاحظة الدقة عند تنزيل اللون على السرميك لأنه من السطوع الخشنة نسبيا
وقد يلتصق اللون بمواضع غير مؤهلة لها ويفضل استخدام الفرشة الصغيرة من اجل
ألا تحمل لون كثير فيتساقط أثناء العمل
الإخراج الفني المناسب
وهناك بعض الأفكار منها ما يلي :
• أخراج العمل على قطة من القماش
• تجزئة العمل الفني إلى أكثر من بلاطة ثم تجمعها على القماش وتثبيتها
• عرض البلاطات على بانوة خشب مطعم بأحواض الزرع الصغيرة
• تجميع البلاطات وعمل إطار ورقي ( البرواز الورقي )مختلف الألوان ثم عمل برواز خشبي
• عرض البلاطة على شرائح فلين متقاطعات على التثبيت
• العرض على خامة الخيش والتثبيت بخيط الصوف الملون
• عمل علاقات خلفية للبلاطة ثم عرضها على الجدار
• عمل إطار صوفي وتثبيت بالمشابك هذا اللوح الفردية
طريقة الرش:
وهي طريق بسيطة ومريحة وموفرة ولكن التكلفة ليست في الخامة وإنما في
الأدوات ولكن تعطي أسلوب مميز وملمس ناعم للون مهما اختلفت كثافته وحجمه
وطبيعته فهو في مستوى واحد مع باقي الألوان وهو يعتمد على جهاز كومبرسر
نافخ للهواء
الحرق :
بعد عملية الرش وتغطية مساحات التصميم باللون توضع البلاط داخل فرد يشبه
فرن الخزف ثم يوضع البلاط داخل الفرد فتره زمنيه محدده وعند خروج البلاط
تجد أن مساحة الألوان أصبحت وكأنها مساحة واحدة دون فواصل