منتديات مترو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حفلات الشيخ ياسين التهامى mp3 للتحميل , تحميل حفلات ياسين التهامى
تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات Emptyالسبت مارس 30, 2024 2:48 pm من طرف الزقم

»  تحميل كتاب شمس المعارف , كتاب السحر الأسود , بحجم 32 ميجا تحميل
تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات Emptyالسبت مارس 30, 2024 2:26 pm من طرف الزقم

» كتاب ( نهايـــــــة العالــــــم ) للدكتور ‘‘ محمد العريفي ‘‘ من أغرب الكتب وأكثرها مبيعا للتحميل المباشر وعلى اكثر من سيرفر علامات الساعة بالصور والخرائط
تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات Emptyالإثنين أبريل 10, 2023 5:37 pm من طرف الزقم

» كلما ابتعدنا
تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات Emptyالخميس نوفمبر 19, 2020 12:46 pm من طرف ربيع محمد

» تحميل جميع البومات ام كلثوم
تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2019 10:36 pm من طرف نبيل سويلم

» فيلم القشاش بصيغة 3gp للهواتف المحموله برابط مباشر
تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات Emptyالخميس نوفمبر 28, 2019 4:40 pm من طرف sjody

» المقادير لابن الباديه
تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات Emptyالخميس أكتوبر 24, 2019 7:53 am من طرف ربيع محمد

» تحميل نغمة سلام قول من رب رحيم , نغمة لطفى لبيب سلام قول من رب رحيم للتحميل
تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات Emptyالخميس أكتوبر 17, 2019 9:41 pm من طرف الزقم

» 1000 لعبة من العاب الاتارى بتاعة زمان تعمل على اى جهاز للتحميل على سيرفرات متعدده
تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات Emptyالخميس أكتوبر 17, 2019 8:59 pm من طرف الزقم

» سفينتى*سفينة الحب*السلطان العاشق
تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات Emptyالخميس أكتوبر 03, 2019 6:27 pm من طرف عماد الصغير

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
body onbeforeprint="onbeforeprint()" onafterprint="onafterprint()"onselectstart="return false" oncontextmenu="return false">

 

 تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات

اذهب الى الأسفل 
+3
ضحايا الزمان
تاج الليل
عسوله
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عسوله
راكب درجه اولى
راكب درجه اولى
عسوله


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 706
نقاط : 1004
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات Empty
مُساهمةموضوع: تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات   تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات Emptyالإثنين يونيو 14, 2010 2:51 pm

قصة العملية
الحقيقية لفيلم الطريق الى ايلات
سمعنا و شاهدنا فيلم الطريق الى ايلات .... و استمتعنا كثيرا و
كلنا فخر و عزة بما حققه الأبطال و لكن
.... ،
اليكم الحقيقة بواقعها يرويها لكم أحد أبطال العملية الحقيقي و
التي عاشها بنفسه و هو :



البطل : القبطان / عمرو إبراهيم البتانوني



و الذي كان في وقتها حينذاك ملازم أول


بداية هيا نتعرف على البطاقة الشخصية للبطل عمرو البتانوني
الاسم: عمرو إبراهيم البتانوني
تاريخ الميلاد: 25 فبراير 1943
الحالة الاجتماعية: متزوج .... ولي من الأبناء ولد
وبنت
العمل الحالي: صاحب ومدير مزارع البتانوني بالنوبارية
وشركة ستاليون للتجارة، ونائب رئيس نادي سبورتنج بالأسكندرية
العمل السابق: ضابط بحري بلواء الوحدات الخاصة للقوات
البحرية (الضفادع البشرية)

و الآن نبذه قصير عن حياته
ولدت بالقاهرة وعشت بها لمدة عامين قبل أن انتقل مع عائلتي إلى الاسكندرية،
....
كنت مهتما بالرياضة منذ صغري ومارستها أثناء الدراسة، بداية من كرة السلة
حيث قمت بتمثيل نادي سبورتنج حتى دوري الدرجة الأولى ثم انتقلت إلى كرة
اليد ومثلت النادي أيضا، ثم منتخب الاسكندرية.

التحقت بكلية سان مارك وتخرجت فيها عام 1962 ثم التحقت بالكلية البحرية
وتخرجت فيها عام 1966، ومثلت القوات البحرية في كرة اليد حتى نكسة 1967.

بعد تخرجي في الكلية البحرية بدأنا جولات بحرية على السفن تدور حول العالم
إلى أن تعرضت مصر للنكسة عام 1967 التي كانت صدمة قوية جدا وغير متوقعة
للمصريين عامة وللقوات المسلحة بشكل خاص.

كيف التحقت بلواء العمليات الخاصة؟
بعد النكسة شعر الناس بأن مصر تعرضت لمحنة كبيرة وان احدا لن يتمكن من
اخراج البلد مما هي فيه غير أبنائها.
..... فتم الإعلان عن فتح باب التطوع
للقوات الخاصة التي كانت ستبدأ المشوار بعمليات خلف خطوط العدو,

في القوات البحرية كان هناك لواء للقوات الخاصة فاشتركت به وحصلت على فرق
صاعقة ومظلات وضفادع بشرية وكان التدريب شاق وفي ظروف مرهقة إلى أقصى
الحدود،
.... فعمل القوات الخاصة أصلا صعب ويحتاج للصبر وقوة التحمل لتدريب
المقاتل على القيام بعمليات شديدة الصعوبة.

طبعا لم يتم قبول كل من تقدموا للإلتحاق بالقوات الخاصة لأن فرد القوات
الخاصة يجب ان يتميز بعدة صفات منها الشجاعة والرغبة في تقديم شئ للوطن
فضلا عن قوة الأعصاب وهو شئ في خلق الإنسان ولا يمكن اكتسابه.


الملازم أول / عمرو البتانوني


كيف ولدت الرغبة في مهاجمة ميناء إيلات وغيره من الأهداف في
عمق العدو الإسرائيلي؟

في أعقاب النكسة بدأت القوات المسلحة كلها في إعادة بناء نفسها بالإعداد
والتدريب والتسليح والتنظيم .
..... الخ، وكل هذا كان ممكنا لكن الشئ الأصعب كان
هو إعادة الروح المفقودة لفرد القوات المسلحة بعد النكسة وما كسرته في
داخل صفوف المقاتلين.
..... لكن على أي حال فقد بدأ الفريق محمد فوزي بعدما تولى
المسئولية في دعم كل هذا عدا الروح المعنوية التي كان رفعها صعبا للغاية
لأنها شئ نفسي لن يعود بالتدريب ..
.... من هنا كان اللجوء للقوات الخاصة لتنفيذ
عمليات ناجحة خلف خطوط العدو تعيد الروح المعنوية ليس للقوات المسلحة فقط
ولكن للمصريين جميعا.

وعلى نطاق القوات البحرية فقد كان لواء الوحدات الخاصة هو الذراع الطويلة
للقوات المصرية فنفذنا هجمات ناجحة عدة
.... كان وقتها قائد القوات البحرية هو
اللواء محمود فهمي عبد الرحمن رحمه الله وكان مقاتل بطل مصمم على النصر أو
الشهادة وكان هو أول من اقتنع بضرورة تحريك لواء القوات الخاصة وبعنف.

لماذا إيلات؟
كل هدف كان له سبب فحينما قررنا دخول ميناء إيلات كان لأن الولايات المتحدة
الأمريكية أمدت اسرائيل بناء على طلبها في أوائل عام 68 بناقلتين بحريتين
إحداهما تحمل 7 مدرعات برمائية واسمها "بيت شيفع" وأخرى ناقلة جنود واسمها
"بات يم" ،
.... واستغلت إسرائيل تفوقها الجوي الكاسح وشنت نحو 3 أو 4 عمليات
قوية بواسطة الناقلتين على السواحل الشرقية لمصر منها ضرب منطقة الزعفرانة
حيث ظل جنود الكوماندوز الإسرائيليين في المنطقة 15 ساعة كاملة، فكان
الغطاء الجوي الإسرائيلي يوفر للناقلتين حرية الحركة فتقوم البرمائيات
بالنزول على الشواطئ المصرية ويقوم الكوماندوز بالدخول لأي منطقة عسكرية
وأسر رهائن ونهب المعدات.


فقررتم القضاء على الناقلتين...... نعم ...... فقد قررت
القيادة العامة للقوات المسلحة القيام بعملية بهدف التخلص من الناقلتين بأي
وسيلة، واستقر الأمر على القوات الجوية والقوات البحرية لكن عند دراسة
قيام القوات الجوية بشن هجوم على الناقلتين في العمق الإسرائيلي كانت
احتمالات الخسائر كبيرة جدا، لذا وافق الرئيس عبدالناصر على اقتراح قائد
القوات البحرية بتنفيذ أول عملية للضفادع البشرية المصرية في العمق
الإسرائيلي.

وكيف بدأ الاستعداد ؟
عن طريق الاستطلاع تم التحقق من أن الناقلتين تخرجان دائما من ميناء إيلات
إلى شرم الشيخ فخليج نعمة ومنه إلى السواحل الشرقية المصرية فتم تشكيل ثلاث
مجموعات من الضفادع البشرية كل مجموعة مكونة من فردين (ضابط وصف ضابط)
وسافروا إلى ميناء العقبة الأردني القريب من إيلات كما تم تحضير مجموعتين
-كنت أحد أفرادها- في الغردقة، وكانت الخطة الأولى تقضي بأن تهاجم مجموعتا
الغردقة الناقلتين إذا غادرتا مبكرا وقامتا بالمبيت في خليج نعمة عن طريق
الخروج بلنش طوربيد ثم بعوامة ونقترب من الناقلتين ونقوم بتفجيرهما، أما
الخطة الثانية فكانت ستنفذ إذا قامتا بالمبيت في إيلات فيكون التنفيذ من
جانب المجموعات الثلاث الموجودة في العقبة .
..... ما حدث أنهما قامتا بالمبيت
في إيلات فعلا فألغيت مهمة الغردقة وقامت مجموعات العقبة في 16 نوفمبر عام
1969 بالخروج بعوامة من العقبة حتى منتصف المسافة ثم السباحة إلى الميناء
لكنهم لم يتمكنوا من دخول الميناء الحربي فقاموا بتلغيم سفينتين
إسرائيليتين هما (هيدروما ودهاليا) وكانتا تشاركان في المجهود الحربي
الإسرائيلي في ميناء إيلات التجاري، وهذه هي العملية التي استشهد فيها
الرقيب فوزي البرقوقي وقام زميل مجموعته بسحب جثمانه حتى الشاطئ حتى لا
تستغل إسرائيل الموضوع إعلاميا.

كيف كان وقع العملية برغم انها لم تحقق أهدافها المرجوة؟
كانت العملية جيدة جدا وأدت لضجة كبيرة داخل وخارج إسرائيل ورفعت الروح
المعنوية للقوات المسلحة وفي الوقت ذاته أدركت إسرائيل أننا تمكنا من
الوصول إلى إيلات وأننا نريد "بيت شيفع" و"بات يم" فأصدروا تعليمات
للناقلتين بعدم المبيت في ميناء إيلات بحيث تقوم بالتجول في البحر بداية من
آخر ضوء وحتى أول ضوء لأن قوات الضفادع البشرية لا يمكنها العمل نهارا.

وهل توقفت الناقلتين عن مهاجمة السواحل المصرية؟
لا.. على العكس، فقد قامتا تحت الغطاء الجوي بالهجوم على جزيرة شدوان وهي
جزيرة صخرية مصرية تقع في البحر الأحمر وأسروا عددا من الرهائن واستولوا
على كميات كبيرة من الذخائر،
.... ونقلوها بواسطة "بيت شيفع" واثناء تفريغ
الذخيرة انفجر بعضها مما أدى لمقتل نحو 60 اسرائيليا وتعطل باب الناقلة
الذي كان يعمل بطريقة هايدروليكية..
وكيف استغلت مصر هذا الحادث؟
تم نقل هذة المعلومات للقيادة المصرية عن طريق نقطة المراقبة الموجودة في
العقبة وقدرت إسرائيل أننا سنستغل فترة وجود الناقلتين بالهجوم عليهما
فقاموا بعمل تجهيزات كثيرة جدا لإعائقة أي هجوم محتمل فتم إغلاق الميناء
بالشباك وتم تحريك لنشات لضرب عبوات ناسفة مضادة للضفادع البشرية وخرجت
طائرات الهليكوبتر لإطلاق قنابل مضيئة للرؤية وتم وضع كشافات قوية جدا حول
الناقلتين بحيث يتم اكتشاف اي حركة تحت العمق وعلى مسافة 100 متر فضلا عن
زيادة الحراسة على الناقلتين.
الملازم أول / رامي عبد العزيز

لكنكم صممتم على تنفيذ العملية واستغلال الفرصة.. نعم.. تمت دراسة
كل هذه التغيرات وحصلت القوات البحرية على الضوء الأخضر للقيام بعملية قبل
إصلاح العطب في الناقلة،
.... وتم تشكيل مجموعتين الأولى بقيادتي وكنت برتبة
ملازم أول ومعي الرقيب علي أبو ريشة والثانية بقيادة الملازم أول رامي عبد
العزيز ومعه الرقيب محمد فتحي وتحركنا من الإسكندرية بمعداتنا الى العراق
حيث هبطنا في مطار h3 واستقبلنا أعضاء من منظمة فتح الفلسطينية ومنها
سافرنا برا إلى عمان في الأردن حيث قمنا بالمبيت لليلة واحدة قمنا خلالها
بتجهيز الألغام (لغم مع كل فرد) والمعدات وانتقلنا إلى ميناء العقبة حيث
استقبلنا ضابط أردني برتبة رائد تطوع للعمل معنا بغير علم سلطات بلاده لأن
المنطقة كلها هناك كانت مغلقة عسكريا فكان من الضروري ان نحصل على معاونة
من أحد أفراد القوات المسلحة الأردنية.













__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عسوله
راكب درجه اولى
راكب درجه اولى
عسوله


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 706
نقاط : 1004
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات   تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات Emptyالإثنين يونيو 14, 2010 2:52 pm


الرقيب / علي أبو ريشـــة

إذن فلا أحد كان يعلم بالعملية؟
بالضبط.. ففي العراق كانوا على علم بأننا نجلب معدات إليكترونية لمنظمة فتح
الفلسطينية وكان هذا ممكنا ومتاحا لأن العراق كان يساعد الحركة.

وماذا حدث بعد ذلك؟
دخلنا المنطقة العسكرية الأردنية وقمنا بالتجهيز النهائي ونزلنا الماء
بالفعل في الساعة الثامنة والثلث مساء 5 فبراير 1970 بدون عوامة لأنها كانت
تحتاج لتجهيزات خاصة واعتمدنا على السباحة والغطس.. وفي منتصف المسافة
اكتشف الرقيب محمد فتحي أن خزان الأكسجين الخاص به أوشك على النفاذ (بفعل
النقل في وسط الجبال) فتم اتخاذ قرار بعودته إلى نقطة الإنزال في العقبة
وأكملنا المهمة بدونه إلى أن وصلنا في منتصف الليل تماما إلى ميناء إيلات
بعد السباحة والغطس لنحو 5.5 ميل بحري..

وفي الساعة 12.20 مررنا من تحت الشباك، وهجم الملازم أول رامي عبد العزيز
بمفرده على "بات يم" بينما هجمت انا والرقيب علي أبو ريشة على الناقلة "بيت
شيفع" وقمنا بتلغيمهما وضبطنا توقيت الانفجار على ساعتين فقط بدلا من أربع
ساعات كما كانت الأوامر تنص، ففرد القوات الخاصة له أن يقوم بالتعديل في
الخطة الموضوعة حسب مقتضيات الظروف..

وفي الساعة الثانية من صباح يوم 6 فبراير بدأت الانفجارات تدوي في إيلات
وخرجت الدوريات الإسرائيلية للبحث عن منفذي الهجوم لكن ارادة الله فوق كل
شئ وكما يقول تعالى ("فأغشيناهم فهم لا يبصرون") فقد وصلنا بنجاح إلى
الشاطئ الأردني..
وماذا حدث بعدما عدتم لنقطة الإنزال؟
في ميناء العقبة قبضت علينا المخابرات الأردنية فقد أدركت أن هذا الهجوم
لابد أنه انطلق من أراضيها، وكانت القصة التي ينبغي أن نذكرها في هذه
الحالة هي اننا ضفادع بشرية مصرية ألقتنا هليكوبتر قرب إيلات وكان من
المفترض أن تعود لالتقاطنا لكنها لم تفعل وأن لدينا توصية بتسليم انفسنا
لأشقائنا في الأردن لإعفائها من حرج استخدام أراضيها في تنفيذ هجوم عسكري
دون علمها، لكن المخابرات الأردنية لم تستسغ هذه القصة فقاموا باقتيادنا
نحن الأربعة بجفاء إلى أحد مقراتهم في عمان ويدعى (القلعة).

وكيف كان وقع ذلك عليكم؟
لم نكن نصدق فالأردن دولة عربية أولا وثانيا فقد تعرضت هي أيضا للنكسة وتم
احتلال جزء من أرضها فكيف يعاملوننا بهذا الشكل.

وماذا عن القاهرة؟
وصلت هذه التطورات للسفارة المصرية في عمان عبر الضابط الأردني الذي تعاون
معنا فقام اللواء إبراهيم الدخاخني وكان من المخابرات المصرية بمخاطبة
المخابرات الأردنية للإفراج عنا لكنهم أجابوا بأنهم لا يملكون أي معلومات
عنا وأننا لسنا محتجزين لديهم!

كانت هذه معلومات في غاية القلق للسفارة المصرية التي شعرت بأن ثمة مخطط
للتخلص منا، وقتها كان يعقد في القاهرة مؤتمر الملوك والرؤساء العرب فقام
الفريق محمد فوزي بإبلاغ الرئيس عبدالناصر باحتجازنا في الأردن فقام الرئيس
عبدالناصر بوقف المؤتمر للراحة واصطحب الملك حسين ملك الأردن في غرفة
جانبية وأبلغه أن المخابرات الأردنية تحتجز رجال الضفادع البشرية المصرية
الذين نفذوا العملية في إيلات وأنه – أي الملك حسين – سيظل ضيفا على مصر
إلى أن يتم الإفراج عنا ونعود إلى مصر.

وعلى الفور أصدر الملك حسين تعليماته فشعرنا نحن بتغير المعاملة ففتحت لنا
الأبواب وحصلنا على الطعام والملابس بعد أن قضينا 12 ساعة بملابس الضفادع
البشرية وبملح البحر في قلعة المخابرات الأردنية وهي شاهقة الارتفاع حتى إن
الثلج كان يغطي أجزاء منها وكل ذلك في برد فبراير القارص.

وتم الإفراج عنا بالفعل حيث سُلمنا لقائد العملية اللواء مصطفى طاهر رحمه
الله ونُقلنا من عمان إلى لبنان ومنها إلى القاهرة.

وحصلنا بعد عودتنا على وسام النجمة العسكرية وكان وقتها أعلى وسام عسكري
يُمنح للأحياء.

وفي سجلات التاريخ العالمي صُنفت هذه العملية كواحدة من أنجح عمليات
الضفادع البشرية في ميناء معادي من حيث النتائج ومن حيث عودة الأفراد
سالمين.

في هذا العام توفى الرئيس عبدالناصر؟
نعم.. بعد عملية إيلات الثانية بستة أشهر توفى عبدالناصر وتسلم الرئيس
السادات الحكم فكان أول عمل قام به هو زيارة القوات البحرية وطلب رؤية رجال
المهمات الخاصة وأمر بترقيتنا استثنائيا مرتين من الملازم أول إلى رتبة
الرائد، وقال "المرة الجاية عايزكم في حيفا".. وكان هذا يعني لنا ببساطة
انه مصمم على الحرب من أول يوم.. وهو على عكس الانطباع الذي أعطاه للعالم
كله بأنه غير قادر على اتخاذ قرار الحرب.


ماذا عن المهام التي نفذتموها في حرب أكتوبر؟
قبيل حرب 73 قام لواء الوحدات الخاصة للقوات البحرية بسد فتحات النابلم في
قناة السويس، كما قمنا بالهجوم على المواقع البترولية والحفارات البحرية في
منطقة (أبو رديس) و (بلاعيم)، وكانت هذه المنطقة تضم حفارات بترول مصرية
إيطالية ضخمة تقوم بالعمل في أكبر بئرين للبترول وبعد النكسة استغلت
إسرائيل هذه الحفارات وبدأت في استخراج البترول بجنون ونقله إلى إسرائيل
فطلب الرئيس السادات نسف هذه الحفارات والمنطقة كلها فقمنا بذلك بالفعل..
وبعد عودتي تم منحي وسام النجمة العسكرية الثاني.

وبعد الحرب؟
حينما بدأت محادثات السلام بين مصر وإسرائيل وأحد شروطها إخلاء مصر لسيناء
عسكريا، اعتبرت حينها أن هذه الشروط مجحفة وشعرت بحماس الشباب وقتها أننا
نتنازل عن حقوقنا فقد قمنا بأعمال جيدة جدا خلال حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر
وضحى منا الكثيرون بأرواحهم فكيف نسلم بهذه الشروط ونخلي قواتنا من سيناء
بعد أن حصلنا عليها بالقوة .. فرفضت هذه الشروط وقدمت استقالتي من القوات
المسلحة لأنني رأيت أنه لم تعد هناك حاجة لي كمقاتل، لكن قائد القوات
البحرية رفض الاستقالة فسعيت لمقابلة رئيس الجمهورية وهذا حقي القانوني
بناء على الأوسمة التي حصلت عليها وقابلت بالفعل وزير الحربية وقتها المشير
الجمسي فرفض استقالتي أيضا، فلجأت لفكرة الترشح لمجلس الشعب عن حزب
الأحرار الذي كان يترأسه وقتها مصطفى كامل مراد –رحمه الله– وكان هذا حقي
الدستوري فالقانون ينص على أن الضباط الحاليين لا يمكنهم الترشح لمجلس
الشعب إلا بعد تقديم استقالتهم فتقدمت بالفعل بطلب استقالة لنيتي الترشح
للبرلمان لكنها رفضت مجددا كنوع من "العناد"، فقابلت رئيس حزب الأحرار وكان
من الضباط الأحرار فقابل بدوره الرئيس السادات وحصل منه على موافقة على
استقالتي.

بعدها قام اللواء محمود فهمي عبد الرحمن القائد السابق للقوات البحرية وكان
وقتها وزير النقل البحري بترشيحي لبعثة في نيجيريا حيث مكثت عشر سنوات في
إدارة ميناء "بورت هاركورت".. في هذه الاثناء تم اغتيال الرئيس السادات في
عام 1981 وكان هذا الحدث بمثابة صدمة كبيرة لي فقد كان الرجل وطني من
الطراز الأول استطاع ان يتخذ قرار شجاع بالحرب في مواجهة كل الظروف.

وقتها قررت عدم العودة لمصر فرحلت إلى إحدى الدول الغربية ومكثت لمدة عام
ونصف إلى أن وجدت أنني لا استطيع البعد عن مصر فعدت لغزو الصحراء وكانت هذه
معركة أخرى، والحمد لله بعد 23 سنة من العمل الشاق أصبحت المزرعة على أحدث
مستوى من التكنولوجيا.
كيف تقيّم العمليات التي نفذتها القوات الإسرائيلية بعد
النكسة كالزعفرانة وشدوان؟
يمكننا القول أن الغرض الأول منها كان الإرهاب والضغط النفسي وثانيا أسر
الرهائن للحصول على معلومات والاستيلاء على المعدات لمعرفة أسرارها وطريقة
عملها، لكن هذه العمليات كانت تتم في أجواء مختلفة تحت الغطاء الجوي
الإسرائيلي فليس ثمة مجازفة هنا تقوم بها هذه القوات على عكس القوات
المصرية.. فلو كانوا مكاننا بعد النكسة ما كانوا فكروا في العبور أبدا...
فضلا عن أن المقاتل المصري يتحلى بإيمان قوي فيخوض غمار المعارك دون خوف
حتى من الموت، فليمت في أي مكان ليست هناك مشكلة فالمصير الجنة، بينما حياة
الجندي الإسرائيلي غالية جدا والطقوس الدينية الخاصة بالموت لديهم معقدة
للغاية.

وماذا عن الهجوم الفاشل الذي نفذته القوات الإسرائيلية عام
67؟
هنا يبرز الفارق بيننا وبينهم، فقد انطلقت الضفادع البشرية الإسرائيلية في 8
مجموعات داخل غواصة من حيفا إلى ميناء الإسكندرية وعبروا بالفعل حاجز
الأمواج عند الميناء الغربي وكان أمامهم أهداف عديدة في الميناء لكنهم بدلا
من استغلال الفرصة قاموا بتلغيم الحوض العائم وهو أقرب هدف اليهم وألقوا
بقية الألغام عند حاجز الأمواج!، فضلا عن أنهم فشلوا في العودة وتم
احتجازهم من قبل القوات المصرية!
ما رأيك في فيلم "الطريق إلى إيلات" الذي يروي أنباء العمليات
التي قمتم بها؟
هناك نقاط ضعف كثيرة جدا في الفيلم تثير الضحك من قبل المتخصصين في الحروب
البحرية لكنه يبقى برغم ذلك يمثل محاولة لا بأس بها.
فمثلا يظهر الفيلم أحد أفراد الضفادع البشرية يصاب بالبرد فيحجم عن النزول
للبحر وهذا غير وارد في الوحدات الخاصة .. فأنت مدرب لتجاهل العطش والجوع
والمرض والالام والتعب لتنفذ العملية المكلف بها مهما كانت الظروف ..

كما يظهر الفيلم ايضا اللجوء لفتاة "بمايوه" للكشف على الشباك في ميناء
إيلات وهذا جهل واضح لأن هذه الشباك يتم تركيبها حول الميناء في يومين
كاملين وقد وصلتنا صور تركيبها من نقطة المراقبة في العقبة.

ايضا تم اظهار مهندس اللنش بشكل كاريكاتوري ساخر، فهو ساذج لا يعرف إلى أين
يتجه ولا أي عملية سيقوم بها .. برغم أن صاحب الشخصية الحقيقية واسمه
المهندس أسامة مطاوع كان بطلا بكل المقاييس وكان يقفز بنفسه في اللنشات
المقاتلة لمتابعة عملها أثناء العمليات وكنا نعجز عن إثناؤه عن الخروج معنا
بسبب إصراره برغم أن التعليمات الصادرة إليه تقصر دوره على البقاء على
الشاطئ فقط، أذكر إنه في عملية أبورديس وبلاعيم كان معنا في اللنش يحاول
إحكام ربط قطعة ما في موتور اللنش وعندما لم تثبت ظل يمسكها بيده حتى يستمر
الموتور في العمل وتنفذ العملية .. فهل يليق أن تخرج صورته على الشاشة
بهذا الشكل؟

أيضا يظهر أحد رجال القوات الخاصة في العوامة وهو يخشى النزول إلى البحر،
وهذا مستحيل.

فضلا عن أن الفيلم دمج عمليتي إيلات في عملية واحدة، وقال إن "بيت شيفع"
و"بات يم" غرقتا في 16 نوفمبر وهذا خطأ فادح فقد كانت هذه العملية يوم 5 و6
فبراير 1970.

فالفيلم في مجمله ضعيف ربما بالنسبة لي لأنني عشت هذه اللحظات، لكن كفيلم
وطني يقص هذه العمليات على شبابنا فهو جيد نسبيا.












__________________





وماذا عن
مسلسل "الحفار"؟
كانت عملية تفجير الحفار مشتركة بين الضفادع البشرية والمخابرات وكانت
عملية من الطراز الأول لا يواكبها أي عملية للموساد أو المخابرات الأمريكية
أو السوفيتية، ونجحت 100%، لكن المسلسل جاء هزيلا للغاية .. حتى الأفراد
الذين كان من المفترض أنهم سود البشرة يقوم بأدوارهم ممثلون بيض البشرة وقد
طليت وجوههم "بالورنيش" حتى إن الكاميرا كانت تظهر آذانهم من الخلف وهي
بيضاء تماما!

فلماذا نقدم أعمالنا البطولية بهذا المستوى المزري، إذا كنا لا نملك الخبرة
لصناعة عمل جيد فلنستقدم من الخارج من يمكنه ذلك .. حتى حرب أكتوبر التي
تُدرّس حتى اليوم في المعاهد العسكرية لم نقدمها في عمل فني واحد يليق بها
.. بينما دول العالم تستغل أي معركة حتى ولو صغيرة جدا قامت بها وتقوم
بتضخيمها في عمل فني رائع .. إعلامنا ضعيف جدا في هذا الجانب... لا أعرف
أحدا لايزال مؤمنا بإبراز هذا الجانب إعلاميا سوى الأستاذ إبراهيم حجازي
الصحفي بالأهرام.

أبطالنا سواء في النكسة أو في حرب الاستنزاف أو في حرب أكتوبر أكثر من أن
يستطيع أحد أن يكتب ما قاموا به، أليس هؤلاء أولى بالكتابة عنهم بدلا من
الراقصات والفنانين.

كيف ترى مستقبل الصراع العربي الإسرائيلي؟
بالنسبة لي كرجل عسكري، إسرائيل لاتزال عدو، فقد حاربتهم وتخطيطهم واضح
وعقائدهم الدينية أقوى بكثير من السياسة، فالصلح القائم بيننا مؤقت ويجب أن
نكون على أهبة الاستعداد للحفاظ على السلام واستعدادا لأي تطور.

وكيف ترى الحرب الأخيرة بين إسرائيل ولبنان؟
هناك من يقول أن حسن نصر الله كان مسئولا عن تدمير جزء كبير من الجنوب
اللبناني، لكن بالنسبة لي فالنصر والتحرر لا يأتي مجانيا أبدا، فحسن نصر
الله رجل وطني يرى العدو عدوا ويتعامل معه باللغة التي يفهمها ومن مبدأ
الرد بالمثل وإيلام العدو كما يؤلمني، فالخسائر هنا ليست مهمة .. يجب أن
تدفع ثمن الحرية لكي تنالها .. فالنصر دائما لا يأتي بالكلام بل يأتي
بالدم.

إلى هنا قد انتهى المؤرخ من حواره مع بطلنا عمرو البتانوني ..


تحية حب و اجلال و احترام و تقدير الى الأبطال الحقيقيين لعملية تدمير
الناقلتين
"بيت شيفع" و "بات يم"


القبطان / عمرو البتانوني .. القبطان / رامي عبد العزيز
الرقيب / علي أبو ريشة .. الرقيب / محمد فتحي



و تحية حب و اجلال و احترام و تقدير الى الأبطال الحقيقيين لعملية تدمير
السفينتين الحربيتين "هيدروما" و "دهاليا"
و الفاتحه على روح البطل الشهيد في تلك العملية


الرقيب / فوزي البرقوقي














__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تاج الليل
من اسره مترو
من اسره مترو



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1262
نقاط : 2116
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات   تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات Emptyالإثنين يونيو 14, 2010 3:12 pm

تسلم يديك على الموضوع القيم الجدوالخلود للابطال والرحمه للشهداء والخزي والعار للسقطه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضحايا الزمان
واقف امام شباك التذاكر
ضحايا الزمان


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 27/09/2010
العمر : 35
الموقع : مصر _ الشرقيه_ ابو حماد_ القرين

تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات Empty
مُساهمةموضوع: بجد موضوع هايل وانا بقالى كتير ادور على مواضيع زى دا   تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات Emptyالأربعاء سبتمبر 29, 2010 11:24 pm

الماده بتاعة الموضوع هايله جدا وطريقة عرضها لذيذه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تاج الليل
من اسره مترو
من اسره مترو



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1262
نقاط : 2116
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات   تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات Emptyالسبت ديسمبر 11, 2010 3:54 pm









تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات 7fa274bc0b
آتمنى هديتي المتواضعه آن تعبر عن حبي لكم


لم اجد أجمل من الورد آهديكم


في بدايه العام الـجديد

تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات 21555_1176224915

تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات 0002032E تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات Anyaheart43 تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات 0002032E



تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات Anyaheart43 happy new year تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات Anyaheart43

1432





تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات Heart تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات Heart تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات Heart تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات Heart تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات Heart
كل عام وأنتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ربيع محمد
ناظر محطة الابداع
ناظر محطة الابداع
ربيع محمد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5716
نقاط : 8102
تاريخ التسجيل : 17/07/2010
العمر : 65
الموقع : الجيزه- مصر

تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات   تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات Emptyالسبت ديسمبر 11, 2010 4:21 pm

شكرا لكى يا عسوله على تقديمك الرائع
تحياتى لكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alghareeb
واقف امام شباك التذاكر



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 08/02/2011

تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات   تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات Emptyالثلاثاء فبراير 08, 2011 4:26 pm

من أروع المواضيع التي قرأتها منذ زمن
جزاكم الله خيراً
وتعليق البتانوني على الأعمال الفنية للحرب هو ما أثار إعجابي .. فعلاً فننا هزيل للغاية في التعامل مع مثل هذه الأحداث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mando AL ahlawe
راكب نشيط
راكب نشيط
Mando AL ahlawe


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 227
نقاط : 503
تاريخ التسجيل : 08/06/2011
العمر : 30
الموقع : منتديات مترو

تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات   تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات Emptyالأحد يونيو 19, 2011 4:19 am

الكلام دة صح فعلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mando AL ahlawe
راكب نشيط
راكب نشيط
Mando AL ahlawe


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 227
نقاط : 503
تاريخ التسجيل : 08/06/2011
العمر : 30
الموقع : منتديات مترو

تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات   تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات Emptyالأحد يونيو 19, 2011 4:21 am

انا قرات عنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رسلان
ناظر محطة السياسة
ناظر محطة السياسة
رسلان


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6439
نقاط : 10010
تاريخ التسجيل : 14/06/2010
العمر : 63
الموقع : الصعيد

تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات   تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 7:36 pm

عسوله كتب:
قصة العملية
الحقيقية لفيلم الطريق الى ايلات
سمعنا و شاهدنا فيلم الطريق الى ايلات .... و استمتعنا كثيرا و
كلنا فخر و عزة بما حققه الأبطال و لكن
.... ،
اليكم الحقيقة بواقعها يرويها لكم أحد أبطال العملية الحقيقي و
التي عاشها بنفسه و هو :



البطل : القبطان / عمرو إبراهيم البتانوني



و الذي كان في وقتها حينذاك ملازم أول


بداية هيا نتعرف على البطاقة الشخصية للبطل عمرو البتانوني
الاسم: عمرو إبراهيم البتانوني
تاريخ الميلاد: 25 فبراير 1943
الحالة الاجتماعية: متزوج .... ولي من الأبناء ولد
وبنت
العمل الحالي: صاحب ومدير مزارع البتانوني بالنوبارية
وشركة ستاليون للتجارة، ونائب رئيس نادي سبورتنج بالأسكندرية
العمل السابق: ضابط بحري بلواء الوحدات الخاصة للقوات
البحرية (الضفادع البشرية)

و الآن نبذه قصير عن حياته
ولدت بالقاهرة وعشت بها لمدة عامين قبل أن انتقل مع عائلتي إلى الاسكندرية،
....
كنت مهتما بالرياضة منذ صغري ومارستها أثناء الدراسة، بداية من كرة السلة
حيث قمت بتمثيل نادي سبورتنج حتى دوري الدرجة الأولى ثم انتقلت إلى كرة
اليد ومثلت النادي أيضا، ثم منتخب الاسكندرية.

التحقت بكلية سان مارك وتخرجت فيها عام 1962 ثم التحقت بالكلية البحرية
وتخرجت فيها عام 1966، ومثلت القوات البحرية في كرة اليد حتى نكسة 1967.

بعد تخرجي في الكلية البحرية بدأنا جولات بحرية على السفن تدور حول العالم
إلى أن تعرضت مصر للنكسة عام 1967 التي كانت صدمة قوية جدا وغير متوقعة
للمصريين عامة وللقوات المسلحة بشكل خاص.

كيف التحقت بلواء العمليات الخاصة؟
بعد النكسة شعر الناس بأن مصر تعرضت لمحنة كبيرة وان احدا لن يتمكن من
اخراج البلد مما هي فيه غير أبنائها.
..... فتم الإعلان عن فتح باب التطوع
للقوات الخاصة التي كانت ستبدأ المشوار بعمليات خلف خطوط العدو,

في القوات البحرية كان هناك لواء للقوات الخاصة فاشتركت به وحصلت على فرق
صاعقة ومظلات وضفادع بشرية وكان التدريب شاق وفي ظروف مرهقة إلى أقصى
الحدود،
.... فعمل القوات الخاصة أصلا صعب ويحتاج للصبر وقوة التحمل لتدريب
المقاتل على القيام بعمليات شديدة الصعوبة.

طبعا لم يتم قبول كل من تقدموا للإلتحاق بالقوات الخاصة لأن فرد القوات
الخاصة يجب ان يتميز بعدة صفات منها الشجاعة والرغبة في تقديم شئ للوطن
فضلا عن قوة الأعصاب وهو شئ في خلق الإنسان ولا يمكن اكتسابه.


الملازم أول / عمرو البتانوني


كيف ولدت الرغبة في مهاجمة ميناء إيلات وغيره من الأهداف في
عمق العدو الإسرائيلي؟

في أعقاب النكسة بدأت القوات المسلحة كلها في إعادة بناء نفسها بالإعداد
والتدريب والتسليح والتنظيم .
..... الخ، وكل هذا كان ممكنا لكن الشئ الأصعب كان
هو إعادة الروح المفقودة لفرد القوات المسلحة بعد النكسة وما كسرته في
داخل صفوف المقاتلين.
..... لكن على أي حال فقد بدأ الفريق محمد فوزي بعدما تولى
المسئولية في دعم كل هذا عدا الروح المعنوية التي كان رفعها صعبا للغاية
لأنها شئ نفسي لن يعود بالتدريب ..
.... من هنا كان اللجوء للقوات الخاصة لتنفيذ
عمليات ناجحة خلف خطوط العدو تعيد الروح المعنوية ليس للقوات المسلحة فقط
ولكن للمصريين جميعا.

وعلى نطاق القوات البحرية فقد كان لواء الوحدات الخاصة هو الذراع الطويلة
للقوات المصرية فنفذنا هجمات ناجحة عدة
.... كان وقتها قائد القوات البحرية هو
اللواء محمود فهمي عبد الرحمن رحمه الله وكان مقاتل بطل مصمم على النصر أو
الشهادة وكان هو أول من اقتنع بضرورة تحريك لواء القوات الخاصة وبعنف.

لماذا إيلات؟
كل هدف كان له سبب فحينما قررنا دخول ميناء إيلات كان لأن الولايات المتحدة
الأمريكية أمدت اسرائيل بناء على طلبها في أوائل عام 68 بناقلتين بحريتين
إحداهما تحمل 7 مدرعات برمائية واسمها "بيت شيفع" وأخرى ناقلة جنود واسمها
"بات يم" ،
.... واستغلت إسرائيل تفوقها الجوي الكاسح وشنت نحو 3 أو 4 عمليات
قوية بواسطة الناقلتين على السواحل الشرقية لمصر منها ضرب منطقة الزعفرانة
حيث ظل جنود الكوماندوز الإسرائيليين في المنطقة 15 ساعة كاملة، فكان
الغطاء الجوي الإسرائيلي يوفر للناقلتين حرية الحركة فتقوم البرمائيات
بالنزول على الشواطئ المصرية ويقوم الكوماندوز بالدخول لأي منطقة عسكرية
وأسر رهائن ونهب المعدات.


فقررتم القضاء على الناقلتين...... نعم ...... فقد قررت
القيادة العامة للقوات المسلحة القيام بعملية بهدف التخلص من الناقلتين بأي
وسيلة، واستقر الأمر على القوات الجوية والقوات البحرية لكن عند دراسة
قيام القوات الجوية بشن هجوم على الناقلتين في العمق الإسرائيلي كانت
احتمالات الخسائر كبيرة جدا، لذا وافق الرئيس عبدالناصر على اقتراح قائد
القوات البحرية بتنفيذ أول عملية للضفادع البشرية المصرية في العمق
الإسرائيلي.

وكيف بدأ الاستعداد ؟
عن طريق الاستطلاع تم التحقق من أن الناقلتين تخرجان دائما من ميناء إيلات
إلى شرم الشيخ فخليج نعمة ومنه إلى السواحل الشرقية المصرية فتم تشكيل ثلاث
مجموعات من الضفادع البشرية كل مجموعة مكونة من فردين (ضابط وصف ضابط)
وسافروا إلى ميناء العقبة الأردني القريب من إيلات كما تم تحضير مجموعتين
-كنت أحد أفرادها- في الغردقة، وكانت الخطة الأولى تقضي بأن تهاجم مجموعتا
الغردقة الناقلتين إذا غادرتا مبكرا وقامتا بالمبيت في خليج نعمة عن طريق
الخروج بلنش طوربيد ثم بعوامة ونقترب من الناقلتين ونقوم بتفجيرهما، أما
الخطة الثانية فكانت ستنفذ إذا قامتا بالمبيت في إيلات فيكون التنفيذ من
جانب المجموعات الثلاث الموجودة في العقبة .
..... ما حدث أنهما قامتا بالمبيت
في إيلات فعلا فألغيت مهمة الغردقة وقامت مجموعات العقبة في 16 نوفمبر عام
1969 بالخروج بعوامة من العقبة حتى منتصف المسافة ثم السباحة إلى الميناء
لكنهم لم يتمكنوا من دخول الميناء الحربي فقاموا بتلغيم سفينتين
إسرائيليتين هما (هيدروما ودهاليا) وكانتا تشاركان في المجهود الحربي
الإسرائيلي في ميناء إيلات التجاري، وهذه هي العملية التي استشهد فيها
الرقيب فوزي البرقوقي وقام زميل مجموعته بسحب جثمانه حتى الشاطئ حتى لا
تستغل إسرائيل الموضوع إعلاميا.

كيف كان وقع العملية برغم انها لم تحقق أهدافها المرجوة؟
كانت العملية جيدة جدا وأدت لضجة كبيرة داخل وخارج إسرائيل ورفعت الروح
المعنوية للقوات المسلحة وفي الوقت ذاته أدركت إسرائيل أننا تمكنا من
الوصول إلى إيلات وأننا نريد "بيت شيفع" و"بات يم" فأصدروا تعليمات
للناقلتين بعدم المبيت في ميناء إيلات بحيث تقوم بالتجول في البحر بداية من
آخر ضوء وحتى أول ضوء لأن قوات الضفادع البشرية لا يمكنها العمل نهارا.

وهل توقفت الناقلتين عن مهاجمة السواحل المصرية؟
لا.. على العكس، فقد قامتا تحت الغطاء الجوي بالهجوم على جزيرة شدوان وهي
جزيرة صخرية مصرية تقع في البحر الأحمر وأسروا عددا من الرهائن واستولوا
على كميات كبيرة من الذخائر،
.... ونقلوها بواسطة "بيت شيفع" واثناء تفريغ
الذخيرة انفجر بعضها مما أدى لمقتل نحو 60 اسرائيليا وتعطل باب الناقلة
الذي كان يعمل بطريقة هايدروليكية..
وكيف استغلت مصر هذا الحادث؟
تم نقل هذة المعلومات للقيادة المصرية عن طريق نقطة المراقبة الموجودة في
العقبة وقدرت إسرائيل أننا سنستغل فترة وجود الناقلتين بالهجوم عليهما
فقاموا بعمل تجهيزات كثيرة جدا لإعائقة أي هجوم محتمل فتم إغلاق الميناء
بالشباك وتم تحريك لنشات لضرب عبوات ناسفة مضادة للضفادع البشرية وخرجت
طائرات الهليكوبتر لإطلاق قنابل مضيئة للرؤية وتم وضع كشافات قوية جدا حول
الناقلتين بحيث يتم اكتشاف اي حركة تحت العمق وعلى مسافة 100 متر فضلا عن
زيادة الحراسة على الناقلتين.
الملازم أول / رامي عبد العزيز

لكنكم صممتم على تنفيذ العملية واستغلال الفرصة.. نعم.. تمت دراسة
كل هذه التغيرات وحصلت القوات البحرية على الضوء الأخضر للقيام بعملية قبل
إصلاح العطب في الناقلة،
.... وتم تشكيل مجموعتين الأولى بقيادتي وكنت برتبة
ملازم أول ومعي الرقيب علي أبو ريشة والثانية بقيادة الملازم أول رامي عبد
العزيز ومعه الرقيب محمد فتحي وتحركنا من الإسكندرية بمعداتنا الى العراق
حيث هبطنا في مطار h3 واستقبلنا أعضاء من منظمة فتح الفلسطينية ومنها
سافرنا برا إلى عمان في الأردن حيث قمنا بالمبيت لليلة واحدة قمنا خلالها
بتجهيز الألغام (لغم مع كل فرد) والمعدات وانتقلنا إلى ميناء العقبة حيث
استقبلنا ضابط أردني برتبة رائد تطوع للعمل معنا بغير علم سلطات بلاده لأن
المنطقة كلها هناك كانت مغلقة عسكريا فكان من الضروري ان نحصل على معاونة
من أحد أفراد القوات المسلحة الأردنية.













__________________________________
نعم عملية الضفادع البشريه فى ايلات
كانت لها فعل السحر
بها عادت الروح القتاليه للجندى المصرى
كانت بمثابى رد اعتبار ونحن كنا نعانى اثار هزيمة 1967
لقد كانوا رجالا استحقوا كلمة وحوش وفعلا هم كانوا وحوش
وكلهم يستحقون كلمة قبطان لانهم كانوا ابطال
كنا فخورين بعملية ايلات لانها من العمليات المنظمه والمدروسه وكتب الله لها النجاح
انهم حقا رجال
(من المؤمنين رجالا صدقوا ماعاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا)

شكرا اختى الحبيببه عسوله على موضوع الرائع لقد ذكرتينى بملحمه سجلها التاريخ وسجلتها العقول المصريه
تقبلى مرورى
رسلان
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعالى لتعرف القصة الحقيقية لعملية ايلات والتى تم تقديمها فى فيلم الطريق الى ايلات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القصة الحقيقية لحياة سوزان مبارك بالصور
» القصة الحقيقية للبطل جمعة الشوان (احمد الهوان) بالتفصيل على لسان البطل نفسه
» القصة الحقيقية لاسطورة دراكولا (قصة حقيقية واغرب من الخيال)
» القصة الحقيقية لشيخ العرب الأمير همام بن يوسف مع زياد الهمامى
» القصة الحقيقية الكاملة لحادث اخصاء المطرب احمد عدوية كما يرويها شاهد العيان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مترو :: محطه السياسه :: رصيف زمان وايام زمان-
انتقل الى: