مقدمة /
الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد و على آله وصحبه و سلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين ، ثم أما بعد :-
نتكلم عن تابعي جليل ابوه عمر بن الخطاب وجده علي بن ابي طالب وجدته فاطمة الزهراء وخالاه الحسن والحسين رضي الله عن الجميع .
ويلقب بابن الخليفتين لان اباه عمر كان خليفة وجده علي كان خليفة .
رضي الله عنهم وعن الصحابة أجمعين.
اولا / نسبه :
زيد بن عمر بن الخطاب القرشي العدوي أمه أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب مات مع أمه في يوم واحد وكان مولده في آخر حياة أبيه سنة ثلاث وعشرين ومات وهو شاب في خلافة معاوية في ولاية سعيد بن العاص على المدينة صلى عليه أخوه من أبيه عبدالله بن عمر بن الخطاب وشهد الصلاة عليه خالاه الحسن والحسين (1)
قال أبو عمرابن عبد البر رضي الله عنه زيد بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أمه أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب رضي الله عنه من فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.(2)
ثانيا / من هي امه :
امه هي
- أم كلثوم * بنت علي بن أبي طالب بن عبدالمطلب بن هاشم، الهاشمية، شقيقة الحسن والحسين.
ولدت في حدود سنة ست من الهجرة، ورأت النبي صلى الله عليه وسلم، ولم ترو عنه شيئا.
خطبها عمر بن الخطاب وهي صغيرة، فقيل له: ما تريد إليها ؟ قال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سبي ونسبي "
وروى عبد الله بن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن جده، أن عمر تزوجها فأصدقها أربعين ألفا.
ونقل الزهري وغيره: أنها ولدت لعمر زيدا.
وقيل: ولدت له رقية.
وروى ابن أبي خالد، عن الشعبي، قال: جئت وقد صلى ابن عمر على أخيه زيد بن عمر، وأمه كلثوم بنت علي.
يقال: وقعت هوسة (يقصد هوشة ) بالليل، فركب زيد فيها، فأصابه حجر فمات منه، وذلك في أوائل دولة معاوية.
رحمه الله.(3)
ثالثا / عمق العلاقة بين الصحابي الجليل عمر من جهة وعلي والحسن والحسين من جهة اخرى :
وهذا الزواج مما يدل على عمق العلاقة بين الصحابي الجليل علي بن ابي طالب والصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنهم اجمعين
قال احسان الهي طهير
(وتدل على العلاقات ا****دة بين الخلفاء الثلاثة وبين علي رضي الله عنهم أن علياً زوج ابنته من فاطمة
الزهراء رضي الله تعالى عنها، عمر الفاروق أمير المؤمنين وخليفة الرسول الأمين عليه السلام.
،
اخيرا /
مرثية في ابن الخليفتين زيد بن عمر بن الخطاب
ألا ليت أمي لم تلدني ... ولم أك في الغواة لدى البقيع
ولم أر مصرع ابن الخير زيد ... وهدته هنالك من صريع
هو الرزء الذي عظمت وجلت ... مصيبته على الحي الجميع
كريم في النجار تكنفته ... بيوت المجد والحسب الرفيع
شفيع الجود ما للجود حقاً ... سواه إذ تولى من شفيع
أصاب الحي حي بني عدي ... مجللة من الخطب الفظيع
وخصهم الشقاء به خصوصاً ... لما يأتون من سوء الصنيع
بشؤم بنى حذيفة أن فيهم ... معاً نكداً وشؤم بني مطيع (6)
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
(1) الايثار بمعرفة الاثار لابن حجر العسقلاني .
(2) الاستيعاب لابن عبد البر .
(3) سير اعلام النبلاء للذهبي .
(4) الشيعة والسنة ,احسان الهي ظهير .
(5) الشيعة والسنة , احسان الهي ظهير .
(6) الاستيعاب لابن عبد البر .
__________________