الجنس : عدد المساهمات : 6439نقاط : 10010 تاريخ التسجيل : 14/06/2010العمر : 63 الموقع : الصعيد
موضوع: ارجوك ياشيخ ايهاب تدخل للتوضيح الإثنين أكتوبر 29, 2012 11:15 pm
اسمع الرئيس مرسى وهو يقراء الايه الكريمه انما يخشى الله من عباده العلماء وقول لى هل اخطى الرئيس فى النطق والتشكيل فى القراءه واذا كان اخطى فى التشكيل هل يستحق النقد من بعض مشايخ الازهر رغم ان هناك علماء يفتون بفتاوه احيانا غبر مقنعه وياتون با ايات قراءنيه يغطون بها الفتاوى وشكرا لك استاذى واليك الفديو *****************************
------------------------------------------------- ياريت نركز شويه على من يسيئون للإسلام بعمد وليس عن غير قصد.. وياريت نشيل الرئيس محمد مرسي من دماغنا شويه، وسايبين أشخاص آخرين يعيثون فسادا فى الارض".
احمد ابو سلمان من اسره مترو
الجنس : عدد المساهمات : 1282نقاط : 1837 تاريخ التسجيل : 21/07/2011العمر : 62 الموقع : الخرطوم
موضوع: رد: ارجوك ياشيخ ايهاب تدخل للتوضيح الثلاثاء أكتوبر 30, 2012 1:48 pm
الاستاذ المعلم رسلان كتب,,,. اسمع الرئيس مرسى وهو يقراء الايه الكريمه انما يخشى الله من عباده العلماء وقول لى هل اخطى الرئيس فى النطق والتشكيل فى القراءه واذا كان اخطى فى التشكيل هل يستحق النقد من بعض مشايخ الازهر رغم ان هناك علماء يفتون بفتاوه احيانا غبر مقنعه وياتون با ايات قراءنيه يغطون بها الفتاوى وشكرا لك استاذى
قال الله تعالى : ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ ) فاطر/28 .
فالفاعل هنا : (العلماءُ) فهم أهل الخشية والخوف من الله . واسم الجلالة (الله) : مفعول مقدم . وفائدة تقديم المفعول هنا : حصر الفاعلية ، أي أن الله تعالى لا يخشاه إلا العلماءُ ، ولو قُدم الفاعل لاختلف المعنى ولصار : لا يخشى العلماءُ إلا اللهَ ، وهذا غير صحيح فقد وُجد من العلماء من يخشون غير الله . ولهذا قال شيخ الإسلام عن الآية : " وَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ كُلَّ مَنْ خَشِيَ اللَّهَ فَهُوَ عَالِمٌ . وَهُوَ حَقٌّ ، وَلا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ كُلَّ عَالِمٍ يَخْشَاهُ " انتهى من "مجموع الفتاوى" (7/539) . وانظر : "تفسير البيضاوي" (4/418) ، و "فتح القدير" (4/494) . وأفادت الآية الكريمة أن العلماء هم أهل الخشية ، وأن من لم يخف من ربه فليس بعالم . قال ابن كثير رحمه الله : " إنما يخشاه حق خشيته العلماء العارفون به ، لأنه كلما كانت المعرفة للعظيم القدير أتم والعلم به أكمل ، كانت الخشية له أعظم وأكثر . قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله تعالى : (إنما يخشى الله من عباده العلماء) قال : الذين يعلمون أن الله على كل شيء قدير... وقال سعيد بن جبير : الخشية هي التي تحول بينك وبين معصية الله عز وجل . وقال الحسن البصري : العالم من خشي الرحمن بالغيب ، ورغب فيما رغب الله فيه ، وزهد فيما سخط الله فيه ، ثم تلا الحسن : (إنما يخشى الله من عباده العلماء إن الله عزيز غفور) . وعن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال : ليس العلم عن كثرة الحديث ، ولكن العلم عن كثرة الخشية . . . وقال سفيان الثوري عن أبي حيان التيمي عن رجل قال : كان يقال العلماء ثلاثة : عالم بالله عالم بأمر الله ، وعالم بالله ليس بعالم بأمر الله ، وعالم بأمر الله ليس بعالم بالله . فالعالم بالله وبأمر الله : الذي يخشى الله تعالى ويعلم الحدود والفرائض ، والعالم بالله ليس بعالم بأمر الله : الذي يخشى الله ولا يعلم الحدود ولا الفرائض . والعالم بأمر الله ليس العالم بالله : الذي يعلم الحدود والفرائض ولا يخشى الله عز وجل " انتهى من تفسير ابن كثير (4/729) باختصار . وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" (17/21) : " قوله تعالى : ( إنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ) وَالْمَعْنَى أَنَّهُ لا يَخْشَاهُ إلا عَالِمٌ ; فَقَدْ أَخْبَرَ اللَّهُ أَنَّ كُلَّ مَنْ خَشِيَ اللَّهَ فَهُوَ عَالِمٌ كَمَا قَالَ فِي الآيَةِ الأُخْرَى : ( أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ ) الزمر/9 " انتهى . وقال السعدي رحمه الله : " فكل مَنْ كان بالله أعلم ، كان أكثر له خشية ، وأوجبت له خشية الله الانكفاف عن المعاصي ، والاستعداد للقاء مَنْ يخشاه ، وهذا دليل على فضل العلم ، فإنه داعٍ إلى خشية الله ، وأهل خشيته هم أهل كرامته ، كما قال تعالى : ( رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ ) البينة/8 " انتهى . والحاصل : أن الفاعل في الآية هم العلماء . ومعنى الآية : أن الله تعالى لا يخشاه أحدٌ إلا العلماءُ ، وهم الذين يعرفون قدرته وسلطانه . وليس معنى الآية أن الله تعالى هو الذي يخشى العلماء ، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا . نسأل الله تعالى أن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح . والله أعلم .
الريس فعلا مجتاج راحة كتير منكم حتي يستطيع ان يعمل والخطا في قراءة الايات يحدث عادي من العالم والمبتدئ وغيره بدون قصد والذي يقراء القران ويخطئ لاينقص من اجره والا كانت ذرية لكي نتركه خوفا من الخطا وانا دائما تعجبني غيرتك علي الدين اخي رسلان واكيد القول الفصل عند شيخنا الفاضل ايهاب اثابه واياك الله خيرا..
رسلان ناظر محطة السياسة
الجنس : عدد المساهمات : 6439نقاط : 10010 تاريخ التسجيل : 14/06/2010العمر : 63 الموقع : الصعيد
موضوع: رد: ارجوك ياشيخ ايهاب تدخل للتوضيح الثلاثاء أكتوبر 30, 2012 2:07 pm
الله الله نوووور عليك اخى الاستاذ احمد بو سليمان الرجل الورع شكرا لتوضيحك وشرحك المفصل لقد افادتنى جزاك الله خيرااااااااااااااا ومنتظر اخى الشيخ ايهاب علشان استمتع بكلماته هو كمان شكرا عمى الاستاذ احمد تقبل تحياتى
احمد ابو سلمان من اسره مترو
الجنس : عدد المساهمات : 1282نقاط : 1837 تاريخ التسجيل : 21/07/2011العمر : 62 الموقع : الخرطوم
موضوع: رد: ارجوك ياشيخ ايهاب تدخل للتوضيح الثلاثاء أكتوبر 30, 2012 2:28 pm
حتي اعتلاء شيخنا ايهاب عربته في المترو اليك التالي,,
قال الله تعالى (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ)[فاطر : 28]
بيان العلم للذين يخشون الله من الامام ناصر محمد اليماني
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على مُحمد واله التوابين المُتطهرين وسلامُ على المُرسلين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ))
إنما العلم الذي يرفع درجات المؤمنين هو العلم في معرفة عظمة وصفات ربهم الذي خلقهم سُبحانه ولن تجدوه يخشى الله إلا العُلماء بمعرفة ربهم سواء يكون عالم دين أو أمي لا يقراء ولا يكتب فلن يخشى الله من عباده إلا العُلماء بمعرفة عظمة ربهم سُبحانه تصديقاً لقول الله تعالى))
{إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ} صدق الله العظيم
وبيان ذلك لا يخاف الله من كافة عباده إلا العُلماء بمعرفة ربهم فيقدروه حق قدره فيُكبروه تكبيراًُ سُبحانه وتعالى علوا كبيراً ويتوصلون إلى معرفة عظمة الله بالتفكر في أنفسهم تصديقاً لقول الله تعالى))
(وَفِي أَنفُسِكُمْ ۚ أَفَلَا تُبْصِرُونَ) ﴿٢١﴾ صدق الله العظيم
فيتفكر في نفسه فهل هو الذي خلق نفسه وجوابه معلوم كلا إذا من خلقه فلا بُد أن يكون له خالق لأن العقل والمنطق يرفض أن يكون وجوده من غير شئ أوجده ومنطق العقل من الكتاب يقول أن لكُل فعل فاعل تصديقاً لقول الله تعالى))
((أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ))صدق الله العظيم
بمعنى أنه لا بُد ان يكون لهم شئ أخر خلقهم إلا في حالة واحدة إن يكونوا هم الذين خلقوا أنفسهم ولكن الإنسان يعلمُ أنه ليس من خلق نفسه فمن الذي خلقه فلا بُد ان يكون هناك له شئ سواه قام بخلقه فيتوصل أن له ربا خلقه وهو الله الذي ليس كمثله شئ وهو اللطيف الخبير ومن ثم ينظر إلى ما حولة في الأرض يجد الكثير من أيات ربه الدالة على وحدانيته وعُظمتهُ سُبحانه حتى يوقن بعظمة ربه تصديقاً لقول الله تعالى)
ومن بعد التفكر يزداد يقينا بمعرفة ربه ولقاءه لأنه توصل إلى نتيجة علم اليقين بالعقل والمنطق أنه لا يمكن أن يخلق الله هذا الخلق كُله باطلاً وعبثاً سُبحانه ومن ثم يتوصل إلى مخافة الله فيخشى عذابه فيستعد للقاه تصديقاً لقول الله تعالى))
((وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ))صدق الله العظيم
أولئك هم عباد الله العُلماء بعظمة ربهم من خلال التفكر في خلقه سُبحانه فيتوصل إلى اليقين تصديقاً لقول الله تعالى(( (( وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ ))صدق الله العظيم
فمن عرف الله فهو من العُلماء بمعرفة ربه ولن يخشاه سواهم من عباده وأما الذين لا يتفكرون في عظمة ربهم فهم غافلون عن الحق مهما علموا فهم جاهلين فمن جهل الله فقد جهل العلم كُله ومن عرف الله فقد عرف العلم كُله ولا ينقصه إلا البصيرة من ربه فيتعلمها أو يسئل عنها التي تعلمه كيف يعبد ربه من بعد إتخاذ قراره أن لا يعبد إلا الله وحده لا شريك له فاطر السماوات والأرض وأول حُجة على الإنسان المُلحد لإقناعه هو خلقه وقال الله تعالى)
وهاكذا تُحاجون المُلحدون حتى تُعرفوهم بربهم الذي لم يخلقهم عبثاً علهم يحذرون فيدركوا الحكمة من خلقهم فيعبدوا الله وحده لا شريك له الذي خلقهم ليعبدوه وحده لا شريك له علهم يرشدون وسلامُ على المُرسلين والحمدُ لله رب العالمين)
رسلان ناظر محطة السياسة
الجنس : عدد المساهمات : 6439نقاط : 10010 تاريخ التسجيل : 14/06/2010العمر : 63 الموقع : الصعيد
موضوع: رد: ارجوك ياشيخ ايهاب تدخل للتوضيح الثلاثاء أكتوبر 30, 2012 2:33 pm
شكرا اخى احمد على الوصله الرائعه علم ينتفع به حقا سلمت يداك تقبل مرورى
حوريه من الجنه راكب درجه ثالثه
الجنس : عدد المساهمات : 375نقاط : 627 تاريخ التسجيل : 07/10/2009
موضوع: رد: ارجوك ياشيخ ايهاب تدخل للتوضيح الثلاثاء أكتوبر 30, 2012 5:36 pm
اخى واستاذى العزيز رسلان
الرئيس مرسي لم يخطئ فى الايه كما يعتقد البعض
فنحن نعلم جميعا ان هناك عشرة قراءات مختلفه للقران الكريم يطول شرحها فى هذا المقام
ولكن دعنا فى المثال الذى ضربه الرئيس مرسي
هناك قراءة تقول انما يخشى الله من عباده العلماء
وهى بوضع فتحه على لفظ الجلاله وضمه على العلماء
فيصبح الفاعل هنا العلماء
وهى تعنى ان العلماء هم من يخشون الله خوفا وطمعا لما لديهم من علم
كما فسرها اخى الاستاذ احمد
وهناك قراءة تقول ان الضمه توضع على لفظ الجلاله والفتحه على العلماء
فيصبح الفاعل هنا لفظ الجلاله الله
وهى تعنى ان الله يخشى العلماء تقربا ورحمه كما فسرها الرئيس مرسي
وكلا القرائتين صحيحه
والله اعلم
رسلان ناظر محطة السياسة
الجنس : عدد المساهمات : 6439نقاط : 10010 تاريخ التسجيل : 14/06/2010العمر : 63 الموقع : الصعيد
موضوع: رد: ارجوك ياشيخ ايهاب تدخل للتوضيح الثلاثاء أكتوبر 30, 2012 5:39 pm
حوريه من الجنه كتب:
اخى واستاذى العزيز رسلان
الرئيس مرسي لم يخطئ فى الايه كما يعتقد البعض
فنحن نعلم جميعا ان هناك عشرة قراءات مختلفه للقران الكريم يطول شرحها فى هذا المقام
ولكن دعنا فى المثال الذى ضربه الرئيس مرسي
هناك قراءة تقول انما يخشى الله من عباده العلماء
وهى بوضع فتحه على لفظ الجلاله وضمه على العلماء
فيصبح الفاعل هنا العلماء
وهى تعنى ان العلماء هم من يخشون الله خوفا وطمعا لما لديهم من علم
كما فسرها اخى الاستاذ احمد
وهناك قراءة تقول ان الضمه توضع على لفظ الجلاله والفتحه على العلماء
فيصبح الفاعل هنا لفظ الجلاله الله
وهى تعنى ان الله يخشى العلماء تقربا ورحمه كما فسرها الرئيس مرسي
وكلا القرائتين صحيحه
والله اعلم
******************************** شكرا لكى اختى حوريه من الجنه لقد اجادتى التوضيح وا فادتى جزاكى الله خير الجزاء
ايهاب عبد المنعم من اسره مترو
الجنس : عدد المساهمات : 2083نقاط : 2636 تاريخ التسجيل : 05/04/2011العمر : 47 الموقع : بهتيم/شبرا الخيمة
موضوع: رد: ارجوك ياشيخ ايهاب تدخل للتوضيح الأربعاء أكتوبر 31, 2012 12:33 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولاً : جزاكم الله خيراً أخى الغالى أحمد أبو سلمان لردك الشافى ، وأخى رسلان لطلبك التوضيح ، وأختى الغالية حورية للتوضيح وأعتذر للتأخير لكونى إنشغلت لبعض الوقت مع أقارب لى
ثانياً : وحتى أختصر فى الحوار ليصل المعنى للجميع فما عليه أهل العلم أحبابى هو القراءة كالتالى " إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ " بنصب لفظ الجلالة " اللهَ " ورفع " العلماءُ " والمعنى هو أن من يخشى الله من عباده هم العلماء فكل من خشى الله كان عالماً أى عالماً بالله والدليل خشيته لله ، والعلم هنا أحبابى يقصد به العلم بالله وليس علم كعلم الكيمياء أو الرياضه أو الطب وغيره فقد نجد كيميائياً يخشى الله فهو عالم ونجد قارءاً للكتب الدينية ويحفظها عن ظهر قلب ولا يخشى الله فهو جاهل بالله لأن الفيصل بين العالم هنا وبين الجاهل هو خشية الله . أما قراءة "اللهُ " بالرفع ، وقراءة " العلماءَ " بالنصب فهى قراءة شاذة وغير معروفة إلا من طريق ما ذكره بعض المفسرون مثل ما جاء فى تفسير القرطبى عن قراءة عمر بن عبد العزيز وأبو حنيفة ، حيث قال أن الخشية فى هذه القراءة إستعارة والمعنى هو : إنما يجلهم ويعظمهم ، وجاء فى تفسير روح البيان أنها قراءة شاذة لكنها مفيدة لهذا المعنى السابق ، وجاء فى تفسير النيسابورى أن المعنى يكون : أى لا يعظم الله ولا يجل من الرجال إلا العلماء به دون غيرهم .
الخلاصة أحبابى : أن القراءة برفع لفظ الجلالة قراءة شاذة وقد قرأت فى فتوى للشيخ أبن عثيمين رحمه الله بياناً بأن أبو حنيفة لم يقرأ بها وأنها حتى لا توجد من بين القراءات الشاذة ، إلا أن تفسير النيسابورى والقرطبى ذكرو هذه القراءة على أنها قراءة شاذة
فما ذكره الدكتور مرسى يحتمل ما جاء فى تفسير روح البيان بأن المعنى هو أن الله يعظمهم من بين جميع عباده كما يعظم المهيب المخشى من الرجال بين الناس ، وقد زيل المؤلف هنا كلامه بأن هذه قراءة شاذة ذكرها للإفادة . والله تعالى أعلى وأعلم
احمد ابو سلمان من اسره مترو
الجنس : عدد المساهمات : 1282نقاط : 1837 تاريخ التسجيل : 21/07/2011العمر : 62 الموقع : الخرطوم
موضوع: رد: ارجوك ياشيخ ايهاب تدخل للتوضيح الأربعاء أكتوبر 31, 2012 7:14 am
ايهاب عبد المنعم كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولاً : جزاكم الله خيراً أخى الغالى أحمد أبو سلمان لردك الشافى ، وأخى رسلان لطلبك التوضيح ، وأختى الغالية حورية للتوضيح وأعتذر للتأخير لكونى إنشغلت لبعض الوقت مع أقارب لى
ثانياً : وحتى أختصر فى الحوار ليصل المعنى للجميع فما عليه أهل العلم أحبابى هو القراءة كالتالى " إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ " بنصب لفظ الجلالة " اللهَ " ورفع " العلماءُ " والمعنى هو أن من يخشى الله من عباده هم العلماء فكل من خشى الله كان عالماً أى عالماً بالله والدليل خشيته لله ، والعلم هنا أحبابى يقصد به العلم بالله وليس علم كعلم الكيمياء أو الرياضه أو الطب وغيره فقد نجد كيميائياً يخشى الله فهو عالم ونجد قارءاً للكتب الدينية ويحفظها عن ظهر قلب ولا يخشى الله فهو جاهل بالله لأن الفيصل بين العالم هنا وبين الجاهل هو خشية الله . أما قراءة "اللهُ " بالرفع ، وقراءة " العلماءَ " بالنصب فهى قراءة شاذة وغير معروفة إلا من طريق ما ذكره بعض المفسرون مثل ما جاء فى تفسير القرطبى عن قراءة عمر بن عبد العزيز وأبو حنيفة ، حيث قال أن الخشية فى هذه القراءة إستعارة والمعنى هو : إنما يجلهم ويعظمهم ، وجاء فى تفسير روح البيان أنها قراءة شاذة لكنها مفيدة لهذا المعنى السابق ، وجاء فى تفسير النيسابورى أن المعنى يكون : أى لا يعظم الله ولا يجل من الرجال إلا العلماء به دون غيرهم .
الخلاصة أحبابى : أن القراءة برفع لفظ الجلالة قراءة شاذة وقد قرأت فى فتوى للشيخ أبن عثيمين رحمه الله بياناً بأن أبو حنيفة لم يقرأ بها وأنها حتى لا توجد من بين القراءات الشاذة ، إلا أن تفسير النيسابورى والقرطبى ذكرو هذه القراءة على أنها قراءة شاذة
فما ذكره الدكتور مرسى يحتمل ما جاء فى تفسير روح البيان بأن المعنى هو أن الله يعظمهم من بين جميع عباده كما يعظم المهيب المخشى من الرجال بين الناس ، وقد زيل المؤلف هنا كلامه بأن هذه قراءة شاذة ذكرها للإفادة . والله تعالى أعلى وأعلم
انه القول الفصل
(والله تعالى أعلى وأعلم)
رسلان ناظر محطة السياسة
الجنس : عدد المساهمات : 6439نقاط : 10010 تاريخ التسجيل : 14/06/2010العمر : 63 الموقع : الصعيد
موضوع: رد: ارجوك ياشيخ ايهاب تدخل للتوضيح الأربعاء أكتوبر 31, 2012 1:37 pm
اخى الاستاذ الجليل والعالم الورع بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك لقد قلت وقولك الفصل شكرا لحضرتك نك قمت بالرد ومعذرة ان كنت استعجلتك تقبل تحياتى
ايهاب عبد المنعم من اسره مترو
الجنس : عدد المساهمات : 2083نقاط : 2636 تاريخ التسجيل : 05/04/2011العمر : 47 الموقع : بهتيم/شبرا الخيمة
موضوع: رد: ارجوك ياشيخ ايهاب تدخل للتوضيح الأربعاء أكتوبر 31, 2012 8:25 pm
جزاك الله خيراً أخى الغالى أحمد أبو سلمان تحيتى لك
ايهاب عبد المنعم من اسره مترو
الجنس : عدد المساهمات : 2083نقاط : 2636 تاريخ التسجيل : 05/04/2011العمر : 47 الموقع : بهتيم/شبرا الخيمة
موضوع: رد: ارجوك ياشيخ ايهاب تدخل للتوضيح الأربعاء أكتوبر 31, 2012 8:27 pm
جزاك الله خيراً أخى وأستاذى الغالى رسلان وشكراً لتعليقك الكريم تقبل منى خالص التحية والتقدير