من صفات الله تعالى واسمائه التى من احصاها دخل الجنة
وليس الاحصاء حفظا فقط بل ايمانا موقنا بها والعمل بها
الوكيل ــــــــــ
وانه تعالى الوكيل اى المتصرف فى كل شىء وكيف يشاء ,او حفيظ عليه او شهيد
(الله خالق كل شىء وهو على كل شىء وكيل ) الزمر ايه 62
القدير ــــــــــــــــ
وانه تعالى القدير اى المتصف بالقدرة التامة ( ان الله على كل شىء قدير ) البقرة ايه 20
فلا شىء من الممكنات وهى التى يجوز وجودها وعدمها الا وهو فى قبضة قدرته وتحت قهره وسلطانه
العليم ــــــــــــــــــــــ
وانه سبحانه هو العليم اى المتصف بالعلم (وهو بكل شىء عليم ) البقرة ايه 29
يعلم ازلا كل شىء . واجبا كان او مستحيلا او ممكنا , على وجه الاحاطة به على ما هو به دون سبق خفاء
وانه تعالى احصى عدد كل شىء , واحاط به (واحصى كل شىء عددا ) الجن ايه 28
(وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة فى الارض ولا فى السماء ) يونس ايه 61
(يعلم ما يلج فى الارض وما خرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها وهو معكم اين ما كنتم والله بما تعملون بصير ) الحديد ايه 4
( فانه يعلم السر وأخفى ) طه ايه 7
( ويعلم ما فى البر والبحر وما تسقط من ورقة الا يعلمها ولا حبة فى الارض ولا رطب ولا يابس الا فى كتاب مبين ) الانعام ايه 59
المريد ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وانه تعالى المريد للكائنات فهو متصف بالارادة , وهى تتعلق بايجاد الاشياء الممكنة فى اوقاتها المحددة لها , على وفق ما سبق به من على , فلا موجود منها الا وهو مستند الى مشيئته وصادر عن ارادته فهو تعالى ( فعال لما يريد ) البروج 3
( كذلك يضل الله من يشاء ويهدى من يشاء ) المدثر ايه 31
( فمن يرد الله ان يهديه يشرح صدره للاسلام ومن يرد ان يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد فى السماء ) الانعام ايه 125
وانه تعالى مدبر للحادثات ( يدبر الامر من السماء الى الارض ) السجدة ايه 5
وانه لا يكون كائن من خير او شر , نفع او ضر الا بقضائه ومشيئته , فما شاء كان وما لم يشأ لم يكن , ولو اجتمع الخلق كلهم على ان يحركوا فى الوجود ذرة او يسكنوها دون ارادته تعالى لعجزوا عنه
السميع البصير ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ونؤمن انه تعالى السميع البصير ـ اى متصف بالسمع والبصرـ لجميع الموجودات بدون حاسة والة , لتنزهه تعالى عن مشابهة الحوادث ( والحوادث ليست الجرائم كلا ماعاذا الله ) , فلا يعزب عن رؤيته هواجس الضمير , وخفايا الوهم والتفكير , ولا يشذ عن سمعه دبيب النملة السوداء , فى الليلة الظلماء , على صخرة صماء . (ليس كمثله شىء وهو السميع البصير ) الشورى ايه 11
المتكلم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ونؤمن انه تعالى متكلم بكلام لا يشبه كلام الخلق ولا يصح ان نصف كلامه بغير ما جاء عنه تعالى لان ذلك جراءة على الله تعالى فقد اخبر عن نفسه بانه كلم موسى تكليما وأنه لا يكلم يوم القيامة بعض ارباب الكبائر
فنكتفى باثبات الكلام له سبحانه وتعالى مقتصرين على ما ورد فى القران الكريم
اما القران كلام الله سنفرد له موضوعا خاصا ان شاء الله