| محرمات استهان بها كثير من الناس | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
رسلان ناظر محطة السياسة
الجنس : عدد المساهمات : 6439 نقاط : 10010 تاريخ التسجيل : 14/06/2010 العمر : 63 الموقع : الصعيد
| موضوع: محرمات استهان بها كثير من الناس الأربعاء يناير 18, 2012 11:42 pm | |
| =darkred>محتويات الموضوع / المقدمة الشرك بالله عبادة القبور الذبح لغير الله تحليل ما حرم الله أو تحريم ما أحل الله السحر والكهانة والعرافة الاعتقاد في تأثير النجوم والكواكب في الحوادث وحياة الناس اعتقاد النفع في أشياء لم يجعلها الخالق كذلك الرياء بالعبادات الطيرة الحلف بغير الله تعالى الجلوس مع المنافقين أو الفساق استئناسا بهم أو إيناسا لهم ترك الطمأنينة في الصلاة العبث وكثرة الحركة في الصلاة سبق المأموم إمامه في الصلاة عمدا إتيان المسجد لمن أكل بصلا أو ثوما أو ماله رائحة كريهة الزنا اللواط امتناع المرأة من فراش زوجها بغير إذن شرعي طلب المرأة الطلاق من زوجها لغير سبب شرعي الظهار وطء الزوجة في حيضها إتيان المرأة في دبرها عدم العدل بين الزوجات الخلوة بالأجنبية مصافحة المرأة الأجنبية تطيب المرأة عند خروجها ومرورها بعطرها على الرجال سفر المرأة بغير محرم تعمد النظر إلى المرأة الأجنبية الدياثة التزوير في انتساب الولد لأبيه وجحد الرجل ولده أكل الربا كتم عيوب السلعة وإخفاؤها عند بيعها بيع النجش البيع بعد النداء الثاني يوم الجمعة القمار والميسر السرقة أخذ الرشوة وإعطاؤها غصب الأرض قبول الهدية بسبب الشفاعة استيفاء العمل من الأجير وعدم إيفائه أجره عدم العدل في العطية بين الأولاد سؤال الناس المال من غير حاجة الاستدانة بدين لا يريد وفاءه أكل الحرام شرب الخمر ولو قطرة واحدة استعمال آنية الذهب والفضة والأكل والشرب فيها شهادة الزور سماع المعازف والموسيقى الغيبة النميمة الاطلاع على بيوت الناس دون إذن تناجي اثنين دون الثالث الإسبال في الثياب تحلي الرجال بالذهب على أي صورة كانت لبس القصير والرقيق والضيق من الثياب للنساء وصل الشعر بشعر مستعار لآدمي أو لغيره للرجال والنساء تشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال صبغ الشعر بالسواد تصوير ما فيه روح في الثياب والجدران والورق ونحو ذلك الكذب في المنام الجلوس على القبر والوطء عليه وقضاء الحاجة في المقابر عدم الاستتار من البول التسمع إلى حديث قوم وهم له كارهون سوء الجوار المضارة في الوصية اللعب بالنرد لعن المؤمن ولعن من لا يستحق اللعن النياحة ضرب الوجه والوسم في الوجه هجر المسلم فوق ثلاثة أيام دون سبب شرعي> > | |
|
| |
رسلان ناظر محطة السياسة
الجنس : عدد المساهمات : 6439 نقاط : 10010 تاريخ التسجيل : 14/06/2010 العمر : 63 الموقع : الصعيد
| موضوع: رد: محرمات استهان بها كثير من الناس الأربعاء يناير 18, 2012 11:57 pm | |
| ارجوا من شيخنا الجليل لتوضيح والافاده
لايفتى ومالك بالمدينه شكرا اخى الشيخ ايهاب | |
|
| |
فرحة الحب من اسره مترو
الجنس : عدد المساهمات : 1748 نقاط : 2390 تاريخ التسجيل : 22/10/2011
| موضوع: رد: محرمات استهان بها كثير من الناس الخميس يناير 19, 2012 12:17 am | |
| جزاك الله خيرا شيخنا الجليل رسلان وجعله الله في ميزان حسناتك وتقبل الله منا ومنك صالح الاعمال وهدانا واياكم الى ما يحبه ويرضاه
| |
|
| |
رسلان ناظر محطة السياسة
الجنس : عدد المساهمات : 6439 نقاط : 10010 تاريخ التسجيل : 14/06/2010 العمر : 63 الموقع : الصعيد
| موضوع: رد: محرمات استهان بها كثير من الناس الخميس يناير 19, 2012 12:51 am | |
| بارك الله فيكى اختى فرحة الحب وشكرا لكى ولمرورك الطيب الذى اسعدنى
ويتقبل الله منى ومنكى
رسلان | |
|
| |
رسلان ناظر محطة السياسة
الجنس : عدد المساهمات : 6439 نقاط : 10010 تاريخ التسجيل : 14/06/2010 العمر : 63 الموقع : الصعيد
| موضوع: رد: محرمات استهان بها كثير من الناس الخميس يناير 19, 2012 12:54 am | |
| | |
|
| |
mido messi ناظر محطة الفرفشة
الجنس : عدد المساهمات : 6134 نقاط : 8769 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 الموقع : القاهرة
| موضوع: رد: محرمات استهان بها كثير من الناس الخميس يناير 19, 2012 2:38 am | |
| شكرا اخى رسلان لمجهودك المتواصل فى توثيق المعلومات المفيدة عن كل امور حياتنا من خلال الاتيان بكل ماهو متعلق بديننا الحنيف واتمنى من الله ان يرزقك علما وافرا ويجود عليك بالصحة والعافية والقبول والرضا اللهم امين..وتقبل تقديرى الكامل لكل مجهوداتك المتميزة وجهادك فى سبيل اعلاء كلمة الحق والدين وثبت الله قلبك على الايمان وشكراااااااااااااااااااا
| |
|
| |
رسلان ناظر محطة السياسة
الجنس : عدد المساهمات : 6439 نقاط : 10010 تاريخ التسجيل : 14/06/2010 العمر : 63 الموقع : الصعيد
| موضوع: رد: محرمات استهان بها كثير من الناس الخميس يناير 19, 2012 11:59 am | |
| - mido messi كتب:
- شكرا اخى رسلان لمجهودك المتواصل فى توثيق المعلومات المفيدة عن كل امور حياتنا من خلال الاتيان بكل ماهو متعلق بديننا الحنيف واتمنى من الله ان يرزقك علما وافرا ويجود عليك بالصحة والعافية والقبول والرضا اللهم امين..وتقبل تقديرى الكامل لكل مجهوداتك المتميزة وجهادك فى سبيل اعلاء كلمة الحق والدين وثبت الله قلبك على الايمان وشكراااااااااااااااااااا
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" تقبل الله منى ومنك والمسلمين اخى ميدوو اشكرك كثيراااا لتتبعك مساهماتى وردودك عليها دائما تحفز كل الاعضاء وسباق فى الردود وانتهاج الاسلوب الرائع فى تقديمك لكل عضوا بالمنتدى لقد تملكت قلوبنا جميعا الجميع يحبك فى الله وهذا من رضا الله عليك ومن حظنا ان يرزقنا الله بشخصية محترمه مثلك شكررررررررررا مرررررررررررررره تانه وتقبل تحياتى | |
|
| |
ايهاب عبد المنعم من اسره مترو
الجنس : عدد المساهمات : 2083 نقاط : 2636 تاريخ التسجيل : 05/04/2011 العمر : 47 الموقع : بهتيم/شبرا الخيمة
| موضوع: رد: محرمات استهان بها كثير من الناس الجمعة يناير 20, 2012 5:43 pm | |
| جزاك الله خيراً أخى وأستاذى الغالى رسلان باين عليك عاوز تخلينى 24 ساعة أمام الكمبيوتر الموضوع جميل وفعلاً يشوقنى للخوض فيه وأنا أعدك بأن أقوم بتحضير كل فعل أو مجموعة من هذه الأفعال للحديث عنها على مرات عدة فإسأل الله لى التوفيق تحيتى لك أخى الغالى وتقبل مرورى | |
|
| |
رسلان ناظر محطة السياسة
الجنس : عدد المساهمات : 6439 نقاط : 10010 تاريخ التسجيل : 14/06/2010 العمر : 63 الموقع : الصعيد
| موضوع: رد: محرمات استهان بها كثير من الناس الجمعة يناير 20, 2012 11:33 pm | |
| - ايهاب عبد المنعم كتب:
- جزاك الله خيراً أخى وأستاذى الغالى رسلان
باين عليك عاوز تخلينى 24 ساعة أمام الكمبيوتر الموضوع جميل وفعلاً يشوقنى للخوض فيه وأنا أعدك بأن أقوم بتحضير كل فعل أو مجموعة من هذه الأفعال للحديث عنها على مرات عدة فإسأل الله لى التوفيق تحيتى لك أخى الغالى وتقبل مرورى """""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" شكرا استاذنا وشيخناالجليل لااهتمامك بالموضوع وانا اثق نك دها يا شيخ ربنا يوفقك بالتوفيق ان شاء الله شكرا لمرورك | |
|
| |
ايهاب عبد المنعم من اسره مترو
الجنس : عدد المساهمات : 2083 نقاط : 2636 تاريخ التسجيل : 05/04/2011 العمر : 47 الموقع : بهتيم/شبرا الخيمة
| موضوع: رد: محرمات استهان بها كثير من الناس السبت يناير 21, 2012 10:36 pm | |
| إن أعظم ما عصي به الله منذ بدء الخليقة إلى يومنا هذا الشرك به سبحانه ، حتى وصف الله هذا الذنب بالظلم العظيم ، فقال تعالى : { إن الشرك لظلم عظيم } وما ذلك إلا لما فيه من الجناية العظيمة في حق الخالق جلَّ جلاله . فالله هو الذي خلق ، وهو الذي رزق ، وهو الذي يحيي ، وهو الذي يميت ، ومع كل هذه النعم ، وهذه المنن ، والمشرك يجحد ذلك وينكره ، بل ويصرف عبادته وتعظيمه لغير الله سبحانه . فما أعظمه من ظلم وما أشده من جور ، لذلك كانت عقوبة المشرك أقسى العقوبات وأشدها ، ألا وهي الخلود الأبدي في النار ، قال تعالى في بيان ذلك : { إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار } وكل ذنب مات العبد من غير أن يتوب منه حال الحياة فإمكان العفو والمغفرة فيه يوم القيامة واردٌ إلا الشرك والكفر ، فإن الله قد قطع رجاء صاحبه في المغفرة قال تعالى : { إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيما }
والشرك نوعان :شرك أكبر ، وشرك أصغر .
الشرك الأكبر :
وهو الذى يخرج من الملة ، وهو أنواع : 1- شرك في الربوبية : وهو اعتقاد أن ثمة متصرف في الكون بالخلق والتدبير مع الله سبحانه . وهذا الشرك ادعاه فرعون لنفسه : { فقال أنا ربكم الأعلى } فأغرقه سبحانه إمعاناً في إبطال دعواه ، إذ كيف يغرق الرب في ملكه الذي يسيره ؟!
2- شرك في الألوهية : وهو صرف العبادة أو نوع من أنواعها لغير الله ، كمن يتقرب بعبادته للأصنام والأوثان والقبور ونحوها ، بدعوى أنها تقرِّب من الله ، فكل هذا من صور الشرك في الألوهية ، والله لم يجعل بينه وبين عباده في عبادته واسطة من خلقه ، بل الواجب على العباد أن يتقربوا إليه وحده من غير واسطة فهو المستحق لجميع أنواع العبادة ، من الخوف والرجاء والحب والصلاة والزكاة وغيرها من العبادات القلبية والبدنية ، قال تعالى : { قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين }
3- شرك في الأسماء والصفات : وهو اعتقاد أن ثمة مخلوق متصف بصفات الله عز وجل كاتصاف الله بها ، كمن يعتقد أن بشراً يعلم من الغيب مثل علم الله عز وجلَّ ، أو أن أحدا من الخلق أوتي من القدرة بحيث لا يستعصي عليه شيء ، فأمره بين الكاف والنون ، فكل هذا من الشرك بالله ، وكل من يدعي ذلك فهو كاذب دجَّال .
وقد جمع النبي صلى الله عليه وسلم كل هذه الأنواع في جملة واحدة من جوامع الكلم حين سئل عن الشرك بالله فقال: ( أن تجعل لله ندا وهو خلقك ) متفق عليه ، والند هو المثيل والنظير فكل من أشرك بالله سواء في الربوبية أو الألوهية أو الأسماء والصفات فقد جعل له نداً ومثيلاً ونظيراً .هذه هي أنواع الشرك الأكبر
الشرك الأصغر
فهو وإن لم يكن مخرجا من الملة إلا أن صاحبه قد أرتكب ذنباً عظيماً ، وإذا لقي العبد ربه به من غير توبة منه في حال الحياة ، كان تحت المشيئة إن شاء عفا عنه ، وإن شاء عذبه ثم أدخله الجنة ، ومن أمثلة الشرك الأصغر الحلف بغير الله من غير أن يعتقد الحالف أن منزلة المحلوف به كمنزلة الله عز وجل في الإجلال والتعظيم ، فإن من اعتقد ذلك كان حلفه كفرا أكبر مخرجا من الملة ، ومن أمثلته أيضاً قول القائل : ما شاء الله وشئت ، فقد جاء يهودي إلى النبي صلى الله فقال : ( إنكم تشركون ، تقولون : ما شاء الله وشئت ، وتقولون والكعبة ، فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم : إذا أرادوا أن يحلفوا أن يقولوا ورب الكعبة ويقولون : ما شاء الله ثم شئت ) رواه النسائي .
ومن أنواع الشرك الأصغر الرياء ، وهو أن يقصد العبد بعبادته عَرَضَ الدنيا ، من تحصيل جاه أو نيل منزلة ، قال تعالى : { فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا } وروى الإمام أحمد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر ، قالوا : وما الشرك الأصغر ؟ يا رسول الله ، قال : الرياء ، يقول الله عز وجل لهم يوم القيامة : إذا جُزِيَ الناس بأعمالهم اذهبوا إلى الذين كنتم تراءون في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء)
| |
|
| |
رسلان ناظر محطة السياسة
الجنس : عدد المساهمات : 6439 نقاط : 10010 تاريخ التسجيل : 14/06/2010 العمر : 63 الموقع : الصعيد
| موضوع: رد: محرمات استهان بها كثير من الناس السبت يناير 21, 2012 11:08 pm | |
| ربنا يبارك فيك اجادت فا افضت وجلت بنا فى العلم لتروينا منه سبحانه جلاجلاله هو الخالق البارى المصور شكرا اخى بارك الله فيك وجعل ما قدمته لنا فى ميزان حسناتك تقبل مرورى | |
|
| |
mido messi ناظر محطة الفرفشة
الجنس : عدد المساهمات : 6134 نقاط : 8769 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 الموقع : القاهرة
| موضوع: رد: محرمات استهان بها كثير من الناس السبت يناير 21, 2012 11:09 pm | |
| جزاك الله كل الخير عنا يا ناظرنا الهمام انا عارف ان الناظر رسلان هو السبب لكن دى حركات النظار مع بعض هههههههه عموما انا عارف ومتاكد انك لها وربنا يعينك وجعلة الله بميزان حسناتك وزادك الله من فضلة وحب الاعضاء لك تقبل احتراماتى وتحياتى لشخصك الكريم
| |
|
| |
رسلان ناظر محطة السياسة
الجنس : عدد المساهمات : 6439 نقاط : 10010 تاريخ التسجيل : 14/06/2010 العمر : 63 الموقع : الصعيد
| موضوع: رد: محرمات استهان بها كثير من الناس السبت يناير 21, 2012 11:20 pm | |
| - mido messi كتب:
- جزاك الله كل الخير عنا يا ناظرنا الهمام
انا عارف ان الناظر رسلان هو السبب لكن دى حركات النظار مع بعض هههههههه عموما انا عارف ومتاكد انك لها وربنا يعينك وجعلة الله بميزان حسناتك وزادك الله من فضلة وحب الاعضاء لك تقبل احتراماتى وتحياتى لشخصك الكريم
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" اهلا بيك دكتور ميدو دايما سهران كده وتعبان معانا اكيد بتحضرلنا حاجه كويسه يعنى زى ماتقول كده قنبلة 2012 استاذنا وحبيببنا الشيخ ايهاب مش جديد عليه ده علامه دائما وابدا متواجد للتوضيح والافاده لنا جميعا ندعوا الله له بالصحه والعافيه ويبقى لنا عالما مستنيرا يفيدنا ويرشدنا وينصحنا اما انت يا دكتور انا الليله علقت على صور اياد الاربعه الكبار فى السن اللى معاهم لاب توب وفاتحين الاميل وبيكلموا واحد على الكام بجدد هما مفصلين وكويسين انزل رصيف الصور وشوف التعليق انا سهران معاك لغاية الفجر حتى الصلاه ان شاء الله خليك معانا نتابع مع بعض اعملك شاى معايه انا بشربه حبر فيه فول سودانى كمان مش مملح لا ده حاجه اسبيشيال يلا باى | |
|
| |
ايهاب عبد المنعم من اسره مترو
الجنس : عدد المساهمات : 2083 نقاط : 2636 تاريخ التسجيل : 05/04/2011 العمر : 47 الموقع : بهتيم/شبرا الخيمة
| موضوع: رد: محرمات استهان بها كثير من الناس السبت يناير 21, 2012 11:30 pm | |
| - رسلان كتب:
- ربنا يبارك فيك
اجادت فا افضت وجلت بنا فى العلم لتروينا منه سبحانه جلاجلاله هو الخالق البارى المصور شكرا اخى بارك الله فيك وجعل ما قدمته لنا فى ميزان حسناتك تقبل مرورى جزاك الله خيراً أخى وأستاذى / رسلان وهذا الفضل يعود إلى الله تعالى ثم إلى سيادتكم حيث فتحت لى الباب للدخول إلى هذا الموضوع الشيق والممتع أسأل الله أن ييسر لى الخوض فيه ، وأن يعطيك مثل أجره تحياتى لك أخى الغالى | |
|
| |
ايهاب عبد المنعم من اسره مترو
الجنس : عدد المساهمات : 2083 نقاط : 2636 تاريخ التسجيل : 05/04/2011 العمر : 47 الموقع : بهتيم/شبرا الخيمة
| موضوع: رد: محرمات استهان بها كثير من الناس السبت يناير 21, 2012 11:42 pm | |
| - mido messi كتب:
- جزاك الله كل الخير عنا يا ناظرنا الهمام
انا عارف ان الناظر رسلان هو السبب لكن دى حركات النظار مع بعض هههههههه عموما انا عارف ومتاكد انك لها وربنا يعينك وجعلة الله بميزان حسناتك وزادك الله من فضلة وحب الاعضاء لك تقبل احتراماتى وتحياتى لشخصك الكريم
وجزاك خيراً أخى / ميدو والله هى أحسن حركات يعنى لا تقولى ميسى ولا بركات هههههههههههههههههههههههه فعلا أخى ميدو فلقد أرشدنى أخى وأستاذى العزيز / رسلان إلى هذا الطريق بصيغة تحمل ذكاء المعلم وهو لذلك كفء ولكن جزاه الله خيراً على ذلك وأشكرك أخى الغالى / ميدو على تواصلك الدائم وتشجيعك المستمر فمرورك وردودك تسعدنى كثيراً فأنت نعم الأخ أسأل الله أن يجمعنا دائماً على طاعته إيه رأيك بأه نروح نسهر مع أستاذنا رسلان ونشرب شاى صعيدى وناكل سودانى من اللإسبيشيال بتاعه أصل أنا أكيل سودانى قديم وياما قشرت سودانى ههههههههههههه تحياتى لك أخى الغالى / ميدو ميسى | |
|
| |
رسلان ناظر محطة السياسة
الجنس : عدد المساهمات : 6439 نقاط : 10010 تاريخ التسجيل : 14/06/2010 العمر : 63 الموقع : الصعيد
| موضوع: رد: محرمات استهان بها كثير من الناس السبت يناير 21, 2012 11:52 pm | |
| - ايهاب عبد المنعم كتب:
- رسلان كتب:
- ربنا يبارك فيك
اجادت فا افضت وجلت بنا فى العلم لتروينا منه سبحانه جلاجلاله هو الخالق البارى المصور شكرا اخى بارك الله فيك وجعل ما قدمته لنا فى ميزان حسناتك تقبل مرورى
جزاك الله خيراً أخى وأستاذى / رسلان وهذا الفضل يعود إلى الله تعالى ثم إلى سيادتكم حيث فتحت لى الباب للدخول إلى هذا الموضوع الشيق والممتع أسأل الله أن ييسر لى الخوض فيه ، وأن يعطيك مثل أجره تحياتى لك أخى الغالى """""""""""""""""""""""""""""""""""""طط شكر لااهتمامك اخى ربنا يجعلك دائم متواجد بينا ونستمتع بعلمك وتحليلاتك الجميله | |
|
| |
ايهاب عبد المنعم من اسره مترو
الجنس : عدد المساهمات : 2083 نقاط : 2636 تاريخ التسجيل : 05/04/2011 العمر : 47 الموقع : بهتيم/شبرا الخيمة
| موضوع: رد: محرمات استهان بها كثير من الناس السبت يناير 28, 2012 2:27 am | |
| عبادة القبور
الحمد لله رب العالمين سبحانه له الحمد اللهم لك الحمد إذا رضيت ، ولك الحمد إن لم ترضى ، ولك الحمد حتى الرضا ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، وصفيه من خلقه وحبيبه ، الرحمة المهداة من رب العالمين أما بعد فهذا بيان ما جاء فى كتاب" فتح المجيد فى شرح كتاب التوحيد " وفيه أن سبب كفر بنى آدم وتركهم دينهم هو الغلو فى الصالحين ، ذلك لما فيه من بيان الشرك بالله تعالى فى ألوهيته سبحانه ، وهو أعظم ذنب عُصى الله به ، لذلك نجد قول رب العزة سبحانه "يأهل الكتاب لا تغلوا فى دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق إنما المسيح عيسى بن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه " ومعنى الغلو هنا هو الإفراط فى التعظيم بالقول والإعتقاد ، أى لا ترفعوا المخلوق عن منزلته التى أنزله الله إياها ، فتنزلوه المنزلة التى لا تنبغى إلا لله تعالى ، والخطاب وإن كان لأهل الكتاب فإنه عام يتناول جميع الأمة تحذيراً لهم من أن يفعلوا بنبيهم صلى الله عليه وسلم فعل النصارى فى عيسى عليه السلام ، وفعل اليهود فى العزير كما قال تعالى " ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون " ومن كل ذلك فكل من دعا نبياً أو ولياً من دون الله فقد إتخذه إلهاً وضاهأ النصارى فى شركهم فقد غلوا فى عيسى عليه السلام فهم بذلك أفرطوا ، وضاهأ اليهود فى تفريطهم حيث عادوه وسبوه وتنقصوه وبذلك فرطوا . بعد كل هذه المقدمة نجد أن اليهود والنصارى قد غالوا فى دينهم حيث أنزلوا أنبيائهم منزلة الخالق سبحانه وهو أعظم أنواع الشرك بالله فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ونهانا عن القيام بمثل ما قامت به اليهود والنصارى وحذر وشدد فى التحذير من مماثلة أفعالهم ، فقد روى فى الصحيحين عن عائشة رضى الله عنها أن أم سلمة ذكرت لرسول الله صلى الله عليه وسلم كنيسة رأتها بأرض الحبشة وما فيها من الصور . فقال صلى الله عليه وسلم " أولئك إذا مات فيهم الرجل الصالح أو العبد الصالح بنوا على قبره مسجداً وصوروا فيه تلك الصور ، أولئك شرار الخلق عند الله " قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : فهؤلاء جمعوا بين فتنة القبور وفتنة التماثيل . وقوله صلى الله عليه وسلم " أولئك شرار الخلق عند الله " يقتضى تحريم بناء المساجد على القبور وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم من فعل ذلك كما سيأتى :
# قال البيضاوى : لما كانت اليهود والنصارى يسجدون لقبور الأنبياء تعظيماً لشأنهم ، ويجعلونها قبلة يتوجهون فى الصلاة نحوها وإتخذوها أوثاناً لعنهم النبى صلى الله عليه وسلم .
# قال القرطبى : وإنما صور أوائلهم الصور ليتأسوا بها ويتذكروا أعمالهم الصالحة ، فيجتهدوا كإجتهادهم ، ويعبدون الله عند قبورهم ، ثم خلفهم قوم جهلوا مرادهم ووسوس لهم الشيطان أن أسلافهم كانوا يعبدون هذه الصور ويعظمونها ، فحذر النبى صلى الله عليه وسلم عن مثل ذلك ، سداً للذريعة المؤدية إلى ذلك .
# قال شيخ الإسلام رحمه الله : وهذه العلة التى لأجلها نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن إتخاذ المساجد على القبور ، لأنها هى التى أوقعت كثيراً من الأمم إما فى الشرك الأكبر أو فيما دونه من الشرك ، فإن النفوس قد أشركت بتماثيل الصالحين ، وتماثيل يزعمون أنها طلاسم الكواكب ونحو ذلك ، فإن الشرك بقبر الرجل الذى يُعتقد صلاحه أقرب إلى النفوس من الشرك بخشبة أو حجر ، ولهذا تجد أهل الشرك يتضرعون عندها ، ويخشعون ويخضعون ويعبدون بقلوبهم عبادة لا يفعلونها فى بيوت الله ولا وقت السَحَر ، ومنهم من يسجد لها ، وأكثرهم يرجون من بركة الصلاة والدعاء عنها ما لا يرجونه فى المساجد ، فلأجل هذه المفسدة حسم النبى صلى الله عليه وسلم مادتها . حتى نهى عن الصلاة فى المقبرة مطلقاً وإن لم يقصد المصلى بركة البقعة بصلاته ، كما يقصد بصلاته بركة المساجد ، وذلك كنهيه صلى الله عليه وسلم عن الصلاة وقت طلوع الشمس وغروبها ، لأنها أوقات يقصد فيها المشركون الصلاة للشمس ، فكان النهى حينئذ وإن لم يَقصد ما قصده المشركون سداً للذريعة ، فكيف لو كان الرجل يصلى عند القبور متبركاً بالصلاة فى تلك البقعة فهذا عين المحادة لله ولرسوله والمخالفة لدينه وإبتداع دين لم يأذن به الله . عن جُندب بن عبد الله قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يموت بخمس وهو يقول :":إنى أبرأ إلى الله أن يكون لى منكم خليل فإن الله قد إتخذنى خليلاً ، كما إتخذ إبراهيم خليلاً ، ولو كنت متخذاً من أمتى خليلاً لأتخذت أبا بكر خليلاً ، ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم مساجد ، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإنى أنهاكم عن ذلك "
# قال الخلخالى :وإنكار النبى صلى الله عليه وسلم صنيعهم هذا مخرج على وجهين : أحدهما :أنهم يسجدون لقبور الأنبياء تعظيماً ، وذلك هو الشرك الجلى . الثانى :أنهم يجوزون الصلاة فى مدافن الأنبياء والتوجه لها حال الصلاة ، نظراً منهم بذلك إلى عبادة الله والمبالغة فى تعظيم الأنبياء وهذا هو الشرك الخفى فلذلك استحقوا اللعن .
# قال بن القيم رحمه الله : وبالجملة فمن له معرفة بالشرك وأسبابه وذرائعه وفهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مقاصده ، جزم جزماً لا يحتمل النقيض أن هذه المبالغة واللعن والنهى بصيغته – صيغة " لا تفعلوا " وصيغة " أنى أنهاكم عن ذلك " – ليس لأجل النجاسة بل هو لأجل نجاسة الشرك اللاحقه لمن عصاه ، وارتكب ما عنه نهاه ، واتبع هواه ، ولم يخش ربه ومولاه ، وقلّ نصيبه أو عدم من " لا اله الا الله " ، فأبى المشركون إلا معصية لأمره وإرتكاباً لنهيه ، وغرهم الشيطان بأن هذا تعظيم لقبور المشايخ والصالحين ، وكلما كنتم لها أشد تعظيماً وأشد فيهم غلواً كنتم بقربهم أسعد ، ومن أعدائهم أبعد ، ولعمرالله من هذا الباب دخل الشيطان على عُبَّاد يعوق ويغوث ونسرا ، ودخل على عُبَّاد الاصنام منذ كانوا إلى يوم القيامة فجمع المشركون بين الغلو فيهم والطعن فى طريقهم ، فهدى الله أهل التوحيد لسلوك طريقتهم وإنزالهم منازلهم التى أنزلهم الله إياها من العبودية وسلب خصائص الإلهية عنهم .
# قال شيخ الإسلام : أما بناء المساجد على القبور فقد صرح عامة الطوائف بالنهى عنه ، متابعة للأحاديث الصحيحة . وصرح أصحاب مالك والشافعى بتحريمه ، قال ولا ريب فى القطع بتحريمه .
# وقال بن القيم : يجب هدم هذه القباب التى بنيت على القبور ، لأنها أُسست على معصية الرسول صلى الله عليه وسلم ، وقد أفتى جماعة من الشافعية بهدم ما فى القرافة من الأبنية منهم ابن الجميزى والظهير الترمينى وغيرهما.
# قال القاضى ابن كج : ولا يجوز أن تجصص القبور ولا أن يبنى عليها قباب ولا غير قباب والوصية بها باطلة .
# وقال الأذرعى : وأما بطلان الوصية ببناء القباب وغيرها من الأبنية وإنفاق الأموال الكثيرة فلا ريب فى تحريمه .
# قال القرطبى : فى حديث جابر رضى الله عنه " نهى النبى أن يجصص القبور أو يبنى عليه " وبظاهر هذا الحديث قال مالك ، وكره البناء والجص على القبور ، وقد أجازه غيره ، وهذا الحديث حجة على ذلك .
# قال بن رشد : كره مالك البناء على القبر وجعل البلاطة المكتوبة وهو من بدع أهل الطول ، أحدثوه إرادة الفخر والمباهاة والسمعه ، وهو مما لا إختلاف عليه .
# قال الزيلعى فى شرح الكنز : ويكره أن يبنى على القبر ، وذكر قاضى خان : أنه لا يجصص القبر ولا يبنى عليه لما روى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن التجصص وللبناء فوق القبر ، والمراد بالكراهة عند الحنفية رحمهم الله كراهة التحريم ، وقد ذكر ذلك ابن نجيم فى شرح الكنز .
# وقال الشافعى رحمه الله : أكره أن يَعظُم مخلوق حتى يجعل قبره مسجداً مخافة الفتنة عليه وعلى من بعده من الناس ، وكلام الشافعى رحمه الله يبين أن مرده بالكراهة كراهة التحريم .
# قال الشارح رحمه الله : وجزم النووى رحمه الله فى المهذب بتحريم البناء مطلقاً ، وذكر فى شرح مسلم نحوه أيضاً .
# وقال أبو محمد عبد الله بن أحمد بن قدامه إمام الحنابلة صاحب المصنفات الكبار كالمغنى ، وقال الكافى وغيرهما رحمه الله : ولا يجوز إتخاذ المساجد على القبور ، لأن النبى صلى الله عليه وسلم قال : " لعن الله اليهود والنصارى .... " .
# قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله : وأما المقبرة فلا فرق فيها بين الجديدة والعتيقة ، إنقلبت تربتها أو لم تنقلب ، ولا فرق بين أن يكون بينه وبين الأرض حائل أو لا ، لعموم الاسم وعموم العلة ، ولأن النبى صلى الله عليه وسلم لعن الذين إتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ، ومعلوم أن قبور الأنبياء لا تنجس .
بهذا القدر أكتفى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
| محرمات استهان بها كثير من الناس | |
|