منتديات مترو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حفلات الشيخ ياسين التهامى mp3 للتحميل , تحميل حفلات ياسين التهامى
شرح طريقة تصميم البرامج للمبتدئين Emptyالسبت مارس 30, 2024 2:48 pm من طرف الزقم

»  تحميل كتاب شمس المعارف , كتاب السحر الأسود , بحجم 32 ميجا تحميل
شرح طريقة تصميم البرامج للمبتدئين Emptyالسبت مارس 30, 2024 2:26 pm من طرف الزقم

» كتاب ( نهايـــــــة العالــــــم ) للدكتور ‘‘ محمد العريفي ‘‘ من أغرب الكتب وأكثرها مبيعا للتحميل المباشر وعلى اكثر من سيرفر علامات الساعة بالصور والخرائط
شرح طريقة تصميم البرامج للمبتدئين Emptyالإثنين أبريل 10, 2023 5:37 pm من طرف الزقم

» كلما ابتعدنا
شرح طريقة تصميم البرامج للمبتدئين Emptyالخميس نوفمبر 19, 2020 12:46 pm من طرف ربيع محمد

» تحميل جميع البومات ام كلثوم
شرح طريقة تصميم البرامج للمبتدئين Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2019 10:36 pm من طرف نبيل سويلم

» فيلم القشاش بصيغة 3gp للهواتف المحموله برابط مباشر
شرح طريقة تصميم البرامج للمبتدئين Emptyالخميس نوفمبر 28, 2019 4:40 pm من طرف sjody

» المقادير لابن الباديه
شرح طريقة تصميم البرامج للمبتدئين Emptyالخميس أكتوبر 24, 2019 7:53 am من طرف ربيع محمد

» تحميل نغمة سلام قول من رب رحيم , نغمة لطفى لبيب سلام قول من رب رحيم للتحميل
شرح طريقة تصميم البرامج للمبتدئين Emptyالخميس أكتوبر 17, 2019 9:41 pm من طرف الزقم

» 1000 لعبة من العاب الاتارى بتاعة زمان تعمل على اى جهاز للتحميل على سيرفرات متعدده
شرح طريقة تصميم البرامج للمبتدئين Emptyالخميس أكتوبر 17, 2019 8:59 pm من طرف الزقم

» سفينتى*سفينة الحب*السلطان العاشق
شرح طريقة تصميم البرامج للمبتدئين Emptyالخميس أكتوبر 03, 2019 6:27 pm من طرف عماد الصغير

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
body onbeforeprint="onbeforeprint()" onafterprint="onafterprint()"onselectstart="return false" oncontextmenu="return false">

 

 شرح طريقة تصميم البرامج للمبتدئين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسد الغابه
راكب درجه ثالثه
راكب درجه ثالثه
اسد الغابه


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 418
نقاط : 714
تاريخ التسجيل : 30/09/2009

شرح طريقة تصميم البرامج للمبتدئين Empty
مُساهمةموضوع: شرح طريقة تصميم البرامج للمبتدئين   شرح طريقة تصميم البرامج للمبتدئين Emptyالخميس يناير 12, 2012 4:29 pm

أحبتي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
احسست أنه من المهم جداً أن نعرف ماهي الخطوات المهمة الأولية لبناء
البرامج بأي لغة كانت من لغات البرمجة ولأنه يترتب على ذلك نجاح البرنامج
أو فشله في تحقيق أهدافه وعمله بشكل نهائي سليم.

ليست لدي الخبرة الكبيرة في ذلك ولعل المجال هنا يتسع لأصحاب الخبرة ولنستفيد من رؤيتهم وتجاربهم السابقة مع البرمجة.

سأسرد لكم بعض مما تعلمته وعملت به وكانت ناجحة معي.

قبل الشروع في تعلم لغة برمجة ما أياً كان نوعها لابد أولاً من معرفة هندسة
البرمجيات وطرق حلها، ولعل الجميع هنا يعرف ما يسمى بالخوارزميات.

قبل البدء في التكلم عن هندسة البرمجيات والخوارزميات، قد يتبادر إلى أذهان
البعض منكم أن المسألة لا تحتاج إلى كل هذا التعقيد وانك سبق وأن عملت
برامجك دون أن تسمع عن هذه الهندسة او تلك الخوارزميات.

نعم قد تستطيع صنع الأزرار أو بالأحرى رسمها بواسطة الفجوال بيسك أو
الدلفي، وصنع الحركات وجعل البرنامج يستجيب مع المستخدم، ولكن هذا النوع من
البرمجة اشبه ما يكون ببرنامج رسم وتصميم أكثر من كونه برمجة تتختاطب مع
موارد النظام واستغلال قدرات الجهاز والذاكرة في حل العقد والتوصل للهدف من
هذا البرنامج.
فهل سبق وأن صنعت برنامجاً بهدف لحل مشكلة معينة أو لحل معادلات رياضية أو لتخزين سجلات قواعد البيانات والاستفادة من خلالها ؟
اذا لابد وأنك قد اتبعت خوارزماً معيناً وليس بالضرورة رسم المربعات والمستطيلات له.


والسؤال الذي يطرح نفسه هنا ماهي هندسة البرمجيات؟
ان هندسه البرامج هو القيام بتحليل كامل قبل القيام باي برمجه من قبل
المبرمجين. ان من يقوم بهذه المهمه ممكن ان يكون فريق من المبرمجين او فريق
مخصص قد يمثلون شركة برمجية مثلاً.

هندسه البرنامج تقوم على الاسس التاليه:
1- جمع المتطلبات من الزبون أو الجهة المتقدمة بهذا الطلب فقد يكون الزبون
منشأة معينة أو احدى المحلات التجارية أو قد تكون فكرة البرنامج نابعة منك
لتسهل على نفسك بعض العمليات.
2- يعتبر تصميم البرنامج من أهم العمليات في البرنامج لأنه على ضوء ذلك
يقتنع الزبون بالبرنامج أو لا أو قد تعيد تصميمه من أجل ان يتناسب معه،
فيجب ان يكون التصميم سهلا واضحا لا تعقيد فيه، حتى يسهل استخدامه لأن
البرنامج وجد لتسهيل مهمة وليس لتعقيدها ليس ذلك فحسب بل أنك ستوفر على
نفسك مجهود كبير في كتابة الأكواد والاجراءات في حال ما اذا كنت قد صممت
البرنامج بطريقة سلسة وسهلة، بالطبع بعد تجربة البرنامج أكثر من مرة وعرضه
على الزبون وتعديله يتحقق لك أفضل النتائج باذن الله.
3- البرمجه وهذه اسهل مهمه بعد التصميم فكتابة الأكواد ماهي إلا مخاطبة
البرنامج كما أنني اخاطبكم الآن فالتحليل في البداية أصعب بكثير من كتابة
البرنامج فلو تم التحليل بشكل منطقي سليم بعدها يسهل تنفيذ الأوامر
وتطبيقها فعلياً.
4- اختبار البرنامج وهذه نقطه مهمه ولا بد ان تكون في الحسبان خلال القيام
بالتصميم. وكثير من الشركات تضع نسخه مجانيا للمحللين وكثير من الناس لاخذ
ردة فعلهم من البرنامج والتأكد من خلوه من اية مشاكل.
5- اخيرا لابد من الاخذ في الاعتبار من سوف يستعمل البرنامج حيث انك لابد
ان تجعل البرنامج سهلاً بعيداً عن التعقيد والرموز الغير واضحة للمستخدم
وتجعل البرنامج اكثر حيوية وممتع في نفس الوقت.
فمثلا لاحظ ان MS WORD يعتبر صعباً بالنسبة لشخص مبتدئ لكثرة الأيقونات
والقوائم امام المستخدم العادي ويتطلب دروس خاصه لفهم استعماله بل تنتج كتب
من أجل ذلك ما بالك وان MICROSOFT المنتجه للبرنامج من اكثر الشركات تقدما
في مجال تسهيل مهمه المستخدم في برامجها فما بالك بما هو خفي في هذا
البرنامج الضخم جدا.
حقيقة أنا شخصيا لا استعمل الوورد إلا في الكتابات المعقدة أما حفظ النصوص وكتابتها فتكون عادة في المفكرة تماماً كموضوعي هذا.

ولتحقيق الهدف المنشود من البرنامج يجب أولاً معرفة المشكلة وتحديدها
تماماً، نقصد هنا بالمشكلة أي الغرض من البرنامج كبرامج البيع والشراء وذلك
بسؤال الجهة المقدمة للطلب ومعرفة النظام المتبع الذي سيسير عليه
البرنامج.
بعد تحديد المشكلة يجب تحديد المدخلات أي نوع البيانات التي سنتعامل معها، بعدها نقوم بعرض المخرجات كنتائج.

ومن الممارسة للبرمجة تستطيع انت شخصياً اتباع خطة معينة لكتابة الأكواد
والاجراءات الفرعية واستدعائها من داخل البرنامج ويستحسن اتباع طريقة
البرمجة غرضية التوجه وهذا سيكون موضوع مستقل ان سنحت لي الفرصة ان شاء
الله.

اذكر هنا باختصار العمليات العامة الهامة لأي برنامج -:
1- تحديد المشكلة .

2- تحديد المدخلات .

3- تحديد المخرجات .

4- اختيار الحل الأمثل .

5- كتابة البرنامج .

6- اختبار وتصحيح البرنامج .

7- توثيق البرنامج .

اذا كنت تستخدم برامج تحت بيئة الوندوز فلابد من تحديد البرنامج أولا ثم
تصميم واجهة البرنامج المظهرية وبعدها تبدأ بتفعيل الكائنات وجعلها تستجيب
لأي اجراء وذلك بكتابة الاجراءات بحسب لغة البرمجة التي تستخدمها.

فبعد عمل مسودة أو خورارزمية تصمم واجهة وشاشات البرنامج وكما نطلق عليها واجهة البرنامج .
تحتوي واجهة البرنامج على القوائم ومربعات الحوار والازرار والكائنات
والرسومات التي يراها المستخدمون عندما يقومون بتشغيل البرنامج تحت بيئة
وندوز بالطبع.

من المفيد رسم واجهة البرنامج بشكل مبدأي عند التخطيط لبناء برنامج جديد
لأنه سيساعدك هذا العمل على تصميم الواجهة كما يساعدك ايضا على التفكير في
كيفية عمل البرنامج .

فمثلا لو اخترنا لغة البرمجة فجوال بيسك أو VB متوافق مع الوندوز فانه لابد من الآتي:

1- انشاء الواجهة باستعمال النموذج وادوات التحكم في فيجوال بيسك.

2- اعداد خصائص كائنات الواجهة وترتيبها.

3- كتابة الاجراءات.

4- اختبار البرنامج .

5- اتباع الأخطاء وتصحيحها.

6- توثيق البرنامج وتصريفه وتوزيعه وذلك باخراج ملف تنفيذي يمثل البرنامج.

اعتذر منكم ان كان هناك تعقيد في اسلوبي واتمنى من الجميع المشاركة بما لديهم والفائدة لي وللجميع باذن الله.
دمتم لي وللمنتدى، وشكراً لقرائتك لهذا الموضوع.


تحياتي :منتديات مترو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح طريقة تصميم البرامج للمبتدئين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح فيديو لاسهل طريقة لعمل الفورمات وتسطيب الوندوز للمبتدئين
» طريقة كسر حماية الموبايل .. حل مشكلة تسطيب البرامج فى الجوال
» شرح طريقة عمل وندوز اكس بى خاص بك + تحميل البرامج التى تساعدك فى عمل النسخة
» شرح طريقة استخدام برنامج Crack Lock لتفعيل البرامج التجريبية وجعلها دائمه + البرنامج
» أفضل 50 برنامج من البرامج الخاصة بالجيل الثالث مع الشرح وكل البرامج فى ملف واحد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مترو :: محطه البرامج :: رصيف مشاكل الكمبيوتر وحلولها-
انتقل الى: