mamado من اسره مترو
الجنس : عدد المساهمات : 1497 نقاط : 2413 تاريخ التسجيل : 06/10/2010 الموقع : العجوزة-الجيزة
| موضوع: المذاهب الفقهية السنية السبت أغسطس 27, 2011 3:01 am | |
| المذاهب الفقهية السنية
أهل السنة والجماعة أو "معتقد أهل السنة" هي أكبر طائفة إسلامية. مصادر التشريع السني هي القرآن وسنة نبي الإسلام محمد المتمثلة في الأحاديث النبوية المنسوبة إليه، ويأخذون الفقه عن الأئمة الأربعة، ويقرون بصحة خلافة الخلفاء الأربعة الأوائل أبو بكر وعمر وعثمان وعلي، ويؤمنون بعدالة كل الصحابة
المذاهب الفقهية السنية
تعود نشأة المذاهب الفقهية السنية إلى بداية الإسلام، وخاصة بعد وفاة النبي محمد صلى الله عليه و سلم، حيث اجتهد صحابته وأتباعه والمسلمين عامة في تطبيق أقواله وأفعاله.
مع انتشار الإسلام وتوسعه وتعرضه للكثير من القضايا الجديدة الدينية والتشريعية كانت هناك حاجة ملحة للخروج باجتهادات لهذه القضايا الفقهية المستجدة وتلبية حاجات الناس والإجابة عن تساؤلاتهم ومن هنا نشأت جماعة من المتفقهين (العالمين) في الدين تعلم الناس في كل إقليم شؤون دينهم ودنياهم.
إن التوسع الجغرافي للإسلام وتنوع البيئات التي انتشر بها، وأيضا قابلية الكثير من النصوص الشرعية الإسلامية للاجتهاد فيها حسب الظروف والحالات أديا إلى نشوء مدارس فقهية منتشرة في الأمصار الإسلامية، وأصبح لكل عالم فقيه أتباع يعملون على نشر فتاواه وحتى العمل ضمن القواعد التي يضعها لإصدار فتاوى جديدة.
المذاهب الفقهية الأربعة التي انتشرت بشكل واسع عند اهل السنة وأصبحت رسمية في معظم كتبهم هي حسب ظهورها: 1.مذهب أبي حنيفة النعمان
2.مذهب مالك بن أنس
3.مذهب الشافعي
4.مذهب أحمد بن حنبل
وهذه المذاهب ما هي إلا مدارس فقهية، إتفقت في الأصول، وإختلفت في الفروع. ولا يوجد بينها اختلاف في العقيدة، كما أن هناك مذاهب فقهية أخرى غير هذه الأربع لكنها لم تنتشر ويحصل لها الاشتهار مثل هذه المذاهب الأربعة. ومنها على سبيل المثال: المذهب الظاهري ومذهب الأوزاعي ومذهب الليث بن سعد وغيرهم
عقيدة أهل السنة والجماعة
أصول الفقه
أصول الفقه لأهل السنة تقوم علي القرآن الكريم والسنة النبوية (حديث نبوي) والاجماع والقياس. السنة النبوية مجموعة في كتب السنة العشرة ومنها صحيحي البخاري ومسلم وكتب السنن الأربعة كسنن أبي داود وسنن النسائي والمسانيد كمسند أحمد بن حنبل وغيرها كمصدر للاعتقاد والتشريع. لذلك فإن كل ما ورد في القرآن هو شرع للمسلمين وكل ما صَحَّ من سنة محمد،
أركان الإسلام
مأخوذة من حديث أبي هريرة، وهي الركائز التي يبنى عليها الإسلام، وبفعلها يعتبر الإنسان مسلماً. وأركان الإسلام الخمس كما ذكرت في الحديث هي:
الشهادتان: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله إقامة الصلاة إيتاء الزكاة صوم رمضان حج البيت لمن أستطاع إليه سبيلا
أركان الإيمان أ الإيمان بالله الإيمان بالملائكة الإيمان بالكتب السماوية الإيمان بالرسل الإيمان باليوم الآخر الإيمان بالقدر خيره وشره
أركان التوحيد
هذه الأركان لم يبينها محمد ولا الصحابة عليهم رضوان الله على الرغم من أهمية موضوعها حيث لم يرد بها نص قرآني أو حديث نبوي أو قول صحابي ولم يقل بها غالبية علماء أهل السنة ومنهم الأئمة الأربعة أبو حنيفة ومالك والشافعي وأحمد بن حنبل وإنما انفرد بالقول بها السلفية ،وهي بحسب رأي السلفية تنقسم إلى:
توحيد الألوهية توحيد الربوبية توحيد الأسماء والصفات
| |
|
mamado من اسره مترو
الجنس : عدد المساهمات : 1497 نقاط : 2413 تاريخ التسجيل : 06/10/2010 الموقع : العجوزة-الجيزة
| موضوع: رد: المذاهب الفقهية السنية السبت أغسطس 27, 2011 3:07 am | |
|
علماء وأئمة أهل السنة والجماعةالصحابة
التابعين أبو حنيفة النعمان مالك بن انس الشافعي أحمد بن حنبل علي بن حزم الأندلسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري مصنف كتاب صحيح البخاري مسلم بن الحجاج النيسابوري مصنف كتاب صحيح مسلم أحمد بن شعيب النسائي صاحب سنن النسائي سليمان بن الأشعث الازدي صاحب سنن أبي داوود عيسى بن سورة الترمذي صاحب جامع الترمذي ابن ماجه صاحب سنن ابن ماجه
المدارس الفكرية السنية ينقسم أهل السنة والجماعة في تحقيق العقيدة إلى ثلاث مدارس فكرية هي :
الأثرية: يعتمد هذا المنهج في الاعتقاد والتشريع على التلقي من نصوص القرآن والحديث وتقديمها على العقل وسائر النقل من أقوال أو آراء تخالف النصوص المثبتة الواضحة، بينما يفتح مجال الاجتهاد فيما لم يثبت أو يصح فيه نص. والسلف بمفهوم أهل السنة جميعا هي الفترة الزمنية التي أشار إليها محمد بن عبد الله وهي القرون الثلاثة الأولى من الأمة الإسلامية، والتي شهد لها محمد بالخيرية بحسب بعض الأحاديث في كتب السنة، وهم الصحابة والتابعون وتابعو التابعين.
السلفية: وهم جماعة ظهروا في القرن الرابع الهجري نسبوا آراء لابن حنبل فيما اعتبروه إثباتًا لما ورد من الصفات لله في القرآن والسنة. من أعلامهم ابن تيمية وابن قيم الجوزية، وفي العصر الحديث ظهروا في شبه الجزيرة العربية على يد محمد بن عبد الوهاب بالتزامن مع تكوين الدولة السعودية الأولى .
أهل النظر العقلي، الذين استخدموا علم الكلام لإثبات العقائد الدينية، وهم:
الأشاعرة: وهي من مدارس أهل السنة والجماعة التي واجهت المعتزلة باستخدام أساليب المنطق وعلم الكلام في الدفاع عن النصوص وتوضيحها. وسميت بالأشعرية نسبة إلى أبو الحسن الأشعري وهو الذي عمل على التصدي للمعتزلة باستخدام حجج عقلية وبراهين منطقية سعيا لإثبات عقيدة السلف. وأبو منصور الماتريدي وإليهما ينسب الأشاعرة والماتريدية. واتبعهم كثير من أئمة السنة مثل البيهقي والنووي والغزالي والعز بن عبد السلام والسيوطي والقرطبي وابن عساكر والزبيدي وكثيرون غيرهم.
الماتريدية: نسبة إلى أبو منصور الماتريدي وعمل كذلك على إثبات عقيدة السلف باستخدام علم الكلام. وتعتبر أفكارهم قريبة للغاية للأشاعرة.
الصوفية: نسبة للتصوف وهو منهج أو طريق يسلكه العبد للوصول إلى الله، أي الوصول إلى معرفته والعلم به، والتحقق بمقام الإحسان، وذلك عن طريق الاجتهاد في العبادات واجتناب المنهيات، وتربية النفس وتطهير القلب من الأخلاق السيئة، وتحليته بالأخلاق الحسنة. والصوفية يتبعون من حيث المقدمات العقائدية المدارس المعروفة عند أهل السنة، أي الأثرية والأشاعرة والماتريدية، ويتبعون أحد المذاهب الفقهية السنيّة الأربعة، ويأخذون بالكشف والإلهام الذين لا يعارضان القرآن والسنة.وقد تنوعت الطرق التي يسلكها المربون في تربيتهم لمريديهم فنشأ عنها ما عرف
بـ "الطرق الصوفية"، أشهرها عند أهل السنة:
الطريقة الدسوقية الطريقة البرهانية الطريقة الشاذلية الطريقة القادرية الطريقة التيجانية الطريقة الرفاعية
| |
|