mamado من اسره مترو
الجنس : عدد المساهمات : 1497 نقاط : 2413 تاريخ التسجيل : 06/10/2010 الموقع : العجوزة-الجيزة
| موضوع: الشيعة....من هم ؟.... وماهي طوائفهم ؟ الأحد أغسطس 21, 2011 2:27 am | |
| من هم الشيعة وماهي طوائفهم
تعريف الشيعة
الشيعة الإمامية الإثنا عشرية هم فرقة تمسكت بحق عليِّ في وراثة الخلافة دون الشيخين وعثمان رضي الله عنهم أجمعين ، وقالوا بإثنى عشر إماماً دخل آخرهم السرداب بسامراء على حد زعمهم ، وهم القسيم المقابل لأهل السنة و الجماعة في ذكرهم وآرائهم المتميزة ، وهم يتطلعون لنشر أفكارهم ومذهبهم ليعم العالم الإسلامي
التأسيس وأبرز الشخصيات :
- الإثنا عشر إماماً الذين يتخذهم الرافضة أئمة لهم يتسلسلون عى النحو التالي :-
1- علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - الذي يلقبونه بالمرتضى - رابع الخلفاء الراشدين، وصهر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد مات غيلة حينما أقدم الخارجي عبدالرحمن بن ملجم على قتله في مسجد الكوفة في 17رمضان سنة40هـ. 2- الحسن بن علي رضي الله عنهما ويلقبونه بالمجتبي 3- الحسين بن علي رضي الله عنهما ويلقبونه بالشهيد. 4- علي زين العابدين بن الحسين (80-122هـ )ويلقبونه بالسَّجَّاد. 5- محمد الباقر بن علي زين العابدين ( ت 114 هـ ) ويلقبونه بالباقر. 6- جعفر الصادق بن محمد الباقر ( ت 148هـ ) ويلقبونه بالصادق. 7- موسى الكاضم بن جعفر الصادق ( ت 183هـ ) ويلقبونه بالكاضم. 8- علي الرضا بن موسى الكاضم ( ت 203 هـ ) ويلقبونه بالرضي. 9- محمد الجواد بن علي الرضا ( 195-226هـ ) ويلقبونه بالتقي. 10- علي الهادي بن محمد الجواد ( 212-254هـ )ويلقبونه بالنقي. 11- الحسن العسكري بن علي الهادي ( 232-260هـ ) ويلقبونه بالزكي. 12- محمد المهدي بن الحسن العسكري ( ...-...) ويلقبونه بالحجة القائم المنتظر.
الأفكـــار والمعتقـــدات :
- الإمامة : وتكون بالنص ، إذ يجب أن ينص الإمام السابق على الإمام اللاحق بالعين لا بالوصف ، وأن الإمامة من الأمور الهامة التي لايجوز أن يفارق النبي صلى الله عليه وسلم الأمة ويتركها هملاً يرى كل واحد منهم رأياً . بل يجب أن يعين شخصاً هو المرجوع إليه والمعــوَّل عليه . - يستدلون على ذلك بأن النبي صلى الله عليه وسلم قد نص على إمامة علي من بعده نصاً ظاهراً يوم غدير خم. - يزعمون بأن علياً قد نص على ولديه الحسن والحسين .. وهكذا .. فكل إمام يعين الإمام الذي يليه بوصية منه .. ويسمونهم الأوصياء. - العصمة : كل الأئمة معصومون عن الخطأ والنسيان ، وعن إقتراف الكبائر والصغائر. - العلم : كل إمام من الأئمة أُودِع العلم من لدن الرسول صلى الله عليه وسلم بما يكمل الشريعة ، وهو يملك علماً لدنياً ولايوجد بينه وبين النبي من فرق سوى أنه لايوحى إليه ،وقد استودعهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أسرار الشريعة ليبينوا للناس مايقتضيه زمانهم. - خوارق العادات : يجوزأن تجري هذه الخوارق على يد الإمام ، ويسمون ذلك معجزة ، وإذا لم يكن هناك نص على إمام من الإمام السابق عليه وجب أن يكون إثبات الإمامة في هذه الحالة بالخارقة. - الغيبة : يرون بأن الزمان لايخلو من حجة لله عقلاً وشرعاً ، ويترتب على ذلك ان الإمام الثاني عشر قد غاب في سردابه كما يزعمون وأن له غيبة صغرى وغيبة كبرى ، وهذا من أساطيرهم. - الرجعة : يعتقدون بأن حسن العسكري سيعود في آخر الزمان عندما يأذن الله له بالخروج ، وهم يقفون كل ليلة بعد صلاة المغرب بباب السرداب وقد قدموا مركباً ، فيهتفون بإسمه ، ويدعونه للخروج، حتى تشتبك النجوم ، ثم ينصرفون ويرجئون الأمر إلى الليلة التالية ، ويقولون بأنه حين عودته سيملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ، وسيقتص من خصوم الشيعة على مدار التاريخ ، ولقد قالت الإمامية قاطبة بالرجعة ، وقالت بعض فرقهم الأخرى برجعة بعض الأموات . - التقية : وهم يعدونها أصلاً من أصول الدين ، ومن تركها كان بمنزلة ترك الصلاة ، وهي واجبة لايجوز رفعها حتى يخرج القائم ، فمن تركها قبل خروجه خرج عن دين الله تعالى وعن دين الإمامية ، كما يستدلون على ذلك بقوله تعالى : ( إلا أن تتـقوا منهم تـقاة ) وينسبون إلى أبي جعفر الإمام الخامس قوله : [ التقة ديني ودين آبائي ولا إيمان لمن لا تقية له ] وهم يتوسعون في مفهوم التقية إلى حد اقتراف الكذب والمحرمات. - المتعة : يرون بأن متعة النساء خير العادات وأفضل القربات مستدلين على ذلك بقوله تعالى : ( فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة ) وقد حرّم الإسلام هذا الزواج الذي تشترط فيه مدة محدودة فيما اشترط أهل السنة وجوب استحضار نية التأبيد ، ولزواج المتعة آثار سلبية كثيرة على المجتمع.
- يعتقدون بوجود مصحف لديهم أسمه مصحف فاطمة : ويروي الكليني في كتابه ( الكافي ) في صفحة 57 طبعة 1278هـ عن أبي بصير (( أي جعفر الصادق )) (( وإن عندنا لمصحف فاطمة عليها السلام ، قال : قلت : وما مصحف فاطمة ؟ قال : مصحف فيه مثل قرآنكم هذا ثلاث مرات ، والله مافيه حرف واحد من قرآنكم )). - البراءة : إنهم يتبرأون من الخلفاء الثلاثة أبو بكر وعمر وعثمان رضوان الله عليهم جميعاً وينعتوهم بأقبح الصفات لأنهم - كما يزعمون - اغتصبوا الخلافة دون علي الذي هو أحق منهم بها ، كما يبدأون بلعن أبوبكر وعمر - رضي الله عنهم وأرضاهم - بدل التسمية في كل أمر ذي بال ، وهم ينالون كذلك من كثير من الصحابة باللعن ، ولا يتورعون عن نيل أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بالطعن واللعن . - المغالاة : بعضهم غالى في شخصية علي رضي الله عنه ، والمغالون من الشيعة رفعوه إلى مرتبة الألوهية كالسبيئية ، وبعضهم قالوا بأن جبريل عليه السلام قد أخطأ في الرسالة فنزل على محمد صلى الله عليه وسلم بدلاً من أن ينزل على علي لأن علياً يشبه النبي صلى الله عليه وسلم كما يشبه الغرابُ الغرابَ ولذلك سموا بالغرابية. - عيد غدير ( خم ) : وهو عيد لهم يصادف اليوم الثامن عشر من ذي الحجة ويفضلونه على عيدي الأضحى والفطر ويسمونه بالعيد الأكبر ، وصيام هذا اليوم عندهم سنة مؤكدة ، وهو اليوم الذي يدَّعون فيه [ أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أوصى فيه بالخلافة لعلي من بعده ].
- يعظمون ( عيد النيروز) وهو من أعياد الفرس ، وبعضهم يقول : غسل يوم النيروز سنة. - لهم عيد يقيمونه في اليوم التاسع من من ربيع الأول ، وهو عيد أبيهم ( بابا شجاع الدين ) وهو لقبٌ لقبوا به ( أبا لؤلؤة المجوسي ) الذي أقدم على قتل عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه .
- يقيمون حفلات العزاء والنياحة والجزع وتصوير الصور وضرب الصدور وكثير من الأفعال المحرمة التي تصدر عنهم في العشرة الأولى من شهر محرم معتقدين بأن ذلك قربى من الله تعالى وأن ذلك يغفر ذنوبهم وسيئاتهم ،
منقوووول وباخنصار.......................والله أعلم
| |
|
mamado من اسره مترو
الجنس : عدد المساهمات : 1497 نقاط : 2413 تاريخ التسجيل : 06/10/2010 الموقع : العجوزة-الجيزة
| موضوع: رد: الشيعة....من هم ؟.... وماهي طوائفهم ؟ الأحد أغسطس 21, 2011 2:57 am | |
| طوائف الشيعة
* الفرقة الكيسانية : احدى الفرق الاسلامية المنقرضة التي خرجت عن التشيع الحق بعد شهادة الامام الحسين (ع) بست سنوات، تفردوا بعقائدهم عن الشيعة وقالت بإمامة محمد بن الحنفية . * الفرقة الزيدية : الزيدية من الفرق الاسلامية الشيعية تبلورت كفرقة في العصر العباسي واتخذت من زيد الشهيد عليه السلام رمزاً لتحركها وانتسبت اليه، وأسس منهجها الاصولي والفقهي اعتماداً على رأي اعلامها في الاقتباس من المذاهب الاخرى. * الفرقة الإسماعيلية : إحدى الفرق الاسلامية الكبرى تشعبت عن الشيعة في منتصف القرن الثاني و تعتبر فرقة باطنية وانتسبت الى اسماعيل ابن الأمام جعفر الصادق عليه السلام ودعت الى امامته متبنية في تحركها نهج الدعوة السرية واظهرت افكاراً غالت فيها كثيراً لاعتمادهم الرأي في فهم بعض الروايات. وقد انقسمت الإسماعيلية إلى فرق عديدة و من أهمها : 1- القرامطة : تعد القرامطة حركة دينية سياسية تفرعت من المباركية إحدى فرق الإسماعيلية دعيت بهذا الاسم نسبة إلى مؤسسها حمدان بن الأشعث قرمط في عهد الخليفة المعتضد العباسي واتبعت تنظيماً سرياً دقيقا ، وكانوا في الأصل على مقالة المباركية ثم خالفوهم وقالوا : لا يكون بعد محمد(ص) غير سبعة من الأئمة . 2- الـدروز : هي فرقة باطنية تؤلِّه الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله ، أخذت جل عقائدها من الإسماعيلية، وهي تنتسب إلى نشتكين الدرزي، نشأت في مصر لكنها لم تلبث أن هاجرت إلى الشام، عقائدها خليط من عدة أديان وأفكار، كما أنها تؤمن بسرية أفكارها، فلا تنشرها على الناس، ولا تعلمها لأبنائها إلا إذا بلغوا سن الأربعين . * الفرقة الخطابية : فرقة من الغلاة المشبهة ظهرت في النصف الأول من القرن الثاني أسسها محمد بن مقلاص بن أبي زينب الأسدي الكوفي المكنى بأبي الخطاب قالوا بألوهية الإمام الصادق (ع) وعزوا أنفسهم إليه ولما اطلع على غلوهم وضلالتهم لعن الإمام (ع) صاحبهم وتبرأ منه . * الفرقة الفطحية : فرقة من فرق الشيعة البائدة خالفت التشيع الأصيل وقالت بإمامة عبدالله بن جعفر الافطح بعد أبيه الامام جعفر الصادق (ع) لأنه الولد الاكبر سنا من ولد الامام ،ولم يعمر عبدالله الافطح طويلا حيث توفـي بعد أبيه الصادق (ع) بشهـرين ولم يعقب ولداً ذكراً فرجع جل أتباعه الى القول بإمامة أخيه موسى الكاظم (ع). * الفرقة الواقفية : فرقة من فرق الشيعة البائدة المندثرة خالفت التشيع الأصيل ظهرت بعد استشهاد الامام الكاظم (ع) وقالت بإمامته ووقفت عليه (ع) ، وانكرت إمامة ابنه الرضا (ع)، طمعاً بالأموال التي ائتمنهم عليها الامام (ع) وتشبثت بروايات لتبرير موقفها العقائدي والسياسي . * العلويون- النصيريون : العلويون إسم سماهم به الفرنسيون والغربيون ، والمحمديون إسم سموا به المسلمين . وإسمهم التاريخي النصيريون ، نسبة الى محمد بن نصير النمري ، والمعروف عنهم أنهم يؤلهون علياً صلوات الله عليه ، ومن ألَّه مخلوقاً أو جعله شريكاً لله تعالى في أمره وخلقه ولو بذرة ، فهو كافر . ويتشهدون الشهادتين ، ويقولون نحن شيعة ، ومن يشهد الشهادتين فهو مسلم ، ولا يصح أن نحكم بكفره ، حتى يثبت عليه ما يوجب ذلك . * الفرقة البابية( البهائية ) : فرقة باطنية منحرفة ظهرت في ايران سنة (1260 هـ / 1844 م) تهدف الى نسخ الشريعة الاسلامية واحلال دينها الجديد الذي اسسه الميرزا علي محمد رضا الشيرازي الملقب بـ (الباب) في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي
الإمامية وتفرعت إلى: الإثنا عشرية وهو غالبية الشيعة الموجودين في زماننا، وبها ثلاث مدارس فكرية رئيسية : الأصولية الإخبارية الشيخية | |
|
mamado من اسره مترو
الجنس : عدد المساهمات : 1497 نقاط : 2413 تاريخ التسجيل : 06/10/2010 الموقع : العجوزة-الجيزة
| موضوع: رد: الشيعة....من هم ؟.... وماهي طوائفهم ؟ الأحد أغسطس 21, 2011 2:59 am | |
| طوائف منقرضةوهي طوائف منقرضة، بعضها انتهى بوفاة مؤسسيها، ومنها طوائف ينعتها المؤرخون بالغلو حيث أن بعضها أله الأئمة فخرج تماما عن أصول الدين الشيعية، وبعضها استمر بعد وفاة مؤسسيها كالواقفية وغيرها، وبعضها كانت في فترة زمنية تبعها غالبية الشيعة ثم تركوها وبقي بعضهم كالفطحية، وهي في غالبها لم يعد لها وجود في ايامنا هذه.
المستعلية الحافظية الكيسانية الجارودية البترية السبعية القرامطة المحمدية السميطية الفطحية الواقفية الثلاث عشرية النفيسية (فرقة) الناوسية الجنينيون السبئية الخطابية البزيغية الهاشمية(فرقة) المختارية
| |
|