منتديات مترو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حفلات الشيخ ياسين التهامى mp3 للتحميل , تحميل حفلات ياسين التهامى
من هم الخوارج، وهل كفار أم مسلمون؟ Emptyالسبت مارس 30, 2024 2:48 pm من طرف الزقم

»  تحميل كتاب شمس المعارف , كتاب السحر الأسود , بحجم 32 ميجا تحميل
من هم الخوارج، وهل كفار أم مسلمون؟ Emptyالسبت مارس 30, 2024 2:26 pm من طرف الزقم

» كتاب ( نهايـــــــة العالــــــم ) للدكتور ‘‘ محمد العريفي ‘‘ من أغرب الكتب وأكثرها مبيعا للتحميل المباشر وعلى اكثر من سيرفر علامات الساعة بالصور والخرائط
من هم الخوارج، وهل كفار أم مسلمون؟ Emptyالإثنين أبريل 10, 2023 5:37 pm من طرف الزقم

» كلما ابتعدنا
من هم الخوارج، وهل كفار أم مسلمون؟ Emptyالخميس نوفمبر 19, 2020 12:46 pm من طرف ربيع محمد

» تحميل جميع البومات ام كلثوم
من هم الخوارج، وهل كفار أم مسلمون؟ Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2019 10:36 pm من طرف نبيل سويلم

» فيلم القشاش بصيغة 3gp للهواتف المحموله برابط مباشر
من هم الخوارج، وهل كفار أم مسلمون؟ Emptyالخميس نوفمبر 28, 2019 4:40 pm من طرف sjody

» المقادير لابن الباديه
من هم الخوارج، وهل كفار أم مسلمون؟ Emptyالخميس أكتوبر 24, 2019 7:53 am من طرف ربيع محمد

» تحميل نغمة سلام قول من رب رحيم , نغمة لطفى لبيب سلام قول من رب رحيم للتحميل
من هم الخوارج، وهل كفار أم مسلمون؟ Emptyالخميس أكتوبر 17, 2019 9:41 pm من طرف الزقم

» 1000 لعبة من العاب الاتارى بتاعة زمان تعمل على اى جهاز للتحميل على سيرفرات متعدده
من هم الخوارج، وهل كفار أم مسلمون؟ Emptyالخميس أكتوبر 17, 2019 8:59 pm من طرف الزقم

» سفينتى*سفينة الحب*السلطان العاشق
من هم الخوارج، وهل كفار أم مسلمون؟ Emptyالخميس أكتوبر 03, 2019 6:27 pm من طرف عماد الصغير

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
body onbeforeprint="onbeforeprint()" onafterprint="onafterprint()"onselectstart="return false" oncontextmenu="return false">

 

 من هم الخوارج، وهل كفار أم مسلمون؟

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رسلان
ناظر محطة السياسة
ناظر محطة السياسة
رسلان


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6439
نقاط : 10010
تاريخ التسجيل : 14/06/2010
العمر : 63
الموقع : الصعيد

من هم الخوارج، وهل كفار أم مسلمون؟ Empty
مُساهمةموضوع: من هم الخوارج، وهل كفار أم مسلمون؟   من هم الخوارج، وهل كفار أم مسلمون؟ Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2011 12:29 am

]خوارج طائفة عندها غلو، مجتهدة في الدين عندهم اجتهاد في الصلاة والقراءة وغير ذلك، ولكن عندهم غلو، يكفرون أهل المعاصي لشدة غلوهم يرون من زنى كفر، من شرب الخمر كفر، من عق والديه كفر، يكفرون بالذنوب، قال فيهم النبي - صلى الله عليه وسلم-: (يمرق مارقة على حين ... من المسلمين يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم، وقراءته مع قراءتهم، يمرقون من الإسلام ثم لا يعودون إليه)، هؤلاء هم الخوارج عندهم تنطع، إذا قرأ تعجبك قراءتهم إذا صلوا تعجبك صلاتهم ولكنهم عندهم غلو في تكفير الناس، يرون من زنى كفر من سرق كفر، من شرب الخمر كفر، فلهذا قال فيهم النبي صلى الله عليه وسلم: (يمرقون من الإسلام مروق السمن من الرضيع، لئن أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد، فإنه أينما لقيتهم فاقتلوهم، فإن في قتلهم أجراً لمن قتلهم) والجمهور على أنهم عصاة مبتدعة ضالون، ولكن لا يكفرونهم، والصواب أنهم كفار بهذا، قوله: (يمرقون من الإسلام ثم لا يعودون إليه) دليل على أنهم كفار، (ولئن أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد) عاد كفار، والصحيح والظاهر من الأدلة أنهم بهذا التنطع وبتكفيرهم المسلمين، وتخليدهم في النار أنهم كفارٌ بهذا؛ لأنهم يرون العاصي كافر ومخلد في النار، فهذا ضلال بعيد والعياذ بالله، وخروجاً عن دائرة الإسلام نعوذ . نسأل الله العفو والعافية شكر الله لكم... [/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mamado
من اسره مترو
من اسره مترو
mamado


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1497
نقاط : 2413
تاريخ التسجيل : 06/10/2010
الموقع : العجوزة-الجيزة

من هم الخوارج، وهل كفار أم مسلمون؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هم الخوارج، وهل كفار أم مسلمون؟   من هم الخوارج، وهل كفار أم مسلمون؟ Emptyالثلاثاء أغسطس 16, 2011 2:06 am



نشأة الخوارج والتعريف بهم

عرّف أهل العلم الخوارج بتعريفات منها ما بيّنه أبو الحسن الأشعري أن اسم الخوارج يقع على تلك الطائفة التي خرجت على رابع الخلفاء الراشدين علي بن أبي طالب ، وبيّن أن خروجهم عليه هو العلة في تسميتهم بهذا الاسم، حيث قال رحمه الله تعالى: "والسبب الذي سموا له خوارج خروجهم على علي t لما حكم"



فالخوارج هم أولئك النفر الذين خرجوا على عليٍّt بعد قبوله التحكيم في موقعة صفين، ولهم ألقاب أخرى عرفوا بها غير لقب الخوارج، ومن تلك الألقاب الحرورية والشراة والمارقة والمحكمة وهم يرضون بهذه الألقاب كلها إلا بالمارقة؛ فإنهم ينكرون أن يكونوا مارقين من الدين كما يمرق السهم من الرمية



ومن أهل العلم من يرجّح بداية نشأة الخوارج إلى زمن النبي r ويجعل أول الخوارج ذا الخويصرة الذي اعترض على الرسول في قسمة ذهب كان قد بعث به علي من اليمن

، ويتضح ذلك من الحديث النبوي الشريف الذي رواه الصحابي الجليل أبو سعيد الخدريt حيث قال:



بَعَثَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ إِلَى رَسُولِ
اللَّهِ مِنَ الْيَمَنِ بِذُهَيْبَةٍ فِي أَدِيمٍ مَقْرُوظٍ لَمْ تُحَصَّلْ مِنْ تُرَابِهَا. قَالَ: فَقَسَمَهَا بَيْنَ أَرْبَعَةِ نَفَرٍ بَيْنَ عُيَيْنَةَ بْنِ حِصْنٍ وَالأَقْرَعِ بْنِ حَابِسٍ وَزَيْدِ الْخَيْلِ، وَالرَّابِعُ إِمَّا عَلْقَمَةُ بْنُ عُلاَثَةَ وَإِمَّا عَامِرُ بْنُ الطُّفَيْلِ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِهِ: كُنَّا نَحْنُ أَحَقَّ بِهَذَا مِنْ هَؤُلاَءِ. قَالَ: فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ r، فَقَالَ: "أَلاَ تَأْمَنُونِي وَأَنَا أَمِينُ مَنْ فِي السَّمَاءِ، يَأْتِينِي خَبَرُ السَّمَاءِ صَبَاحًا وَمَسَاءً". قَالَ: فَقَامَ رَجُلٌ غَائِرُ الْعَيْنَيْنِ مُشْرِفُ الْوَجْنَتَيْنِ نَاشِزُ الْجَبْهَةِ كَثُّ اللِّحْيَةِ مَحْلُوقُ الرَّأْسِ مُشَمَّرُ الإِزَارِ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، اتَّقِ اللَّهَ! قَالَ: "وَيْلَكَ! أَوَلَسْتُ أَحَقَّ أَهْلِ الأَرْضِ أَنْ يَتَّقِيَ اللَّهَ".



قَالَ: ثُمَّ وَلَّى الرَّجُلُ. قَالَ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَلاَ أَضْرِبُ عُنُقَهُ؟! قَالَ: "لاَ، لَعَلَّهُ أَنْ يَكُونَ يُصَلِّي". فَقَالَ خَالِدٌ: وَكَمْ مِنْ مُصَلٍّ يَقُولُ بِلِسَانِهِ مَا لَيْسَ فِي قَلْبِهِ. قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r: "إِنِّي لَمْ أُومَرْ أَنْ أَنْقُبَ عَنْ قُلُوبِ النَّاسِ وَلاَ أَشُقَّ بُطُونَهُمْ". قَالَ: ثُمَّ نَظَرَ إِلَيْهِ وَهُوَ مُقَفٍّ فَقَالَ: "إِنَّهُ يَخْرُجُ مِنْ ضِئْضِئِ هَذَا قَوْمٌ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ رَطْبًا لاَ يُجَاوِزُ حَنَاجِرَهُمْ، يَمْرُقُونَ مِنْ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنْ الرَّمِيَّةِ". وَأَظُنُّهُ قَالَ: "لَئِنْ أَدْرَكْتُهُمْ لأَقْتُلَنَّهُمْ قَتْلَ ثَمُودَ".


فهذا أول خارجي خرج في الإسلام، وآفته أنه رضي برأي نفسه، ولو وقف لعلم أنه لا رأي فوق رأي رسول الله r وأتباع هذا الرجل هم الذين قاتلوا علي بن أبي طالب




الرأي الراجح حول نشأة الخوارج


بالرغم من الارتباط القوي بين ذي الخويصرة والغوغاء الذين خرجوا على عثمان t وبين الخوارج الذين خرجوا على علي t بسبب التحكيم فإن مصطلح الخوارج بالمعنى الدقيق لهذه الكلمة لا ينطبق إلا على الخارجين بسبب التحكيم؛ بحكم كونهم جماعة في شكل طائفة لها اتجاهها السياسي وآراؤها الخاصة، أحدثت أثرًا فكريًّا عقديًّا واضحًا، بعكس ما سبقها من حالات





خلافات وانقسامات الخوارج


الخوارج مثلهم كمثل سائر الفرق الإسلامية لم يمنعهم الاتفاق في الأصول من الاختلاف في الفروع والمسائل، فشهد تاريخهم عددًا من الانقسامات قادها عدد من أعلامهم وأئمتهم، ولقد ظل الخوارج بعيدين عن الانقسام حتى عهد إمامهم نافع بن الأزرق (65هـ)، الذي مثّلت فرقته "الأزارقة" أول انقسام داخل تيار الخوارج العام.



وبعد أن استشرت الانقسامات والاختلافات في المسائل والفروع ظلت الجماعات الرئيسية في حركة الخوارج هي:



1- الأزارقة: أتباع نافع بن الأزرق.



2- النجدات: أتباع نجدة بن عامر الحنفي.



3- الإباضية: أتباع عبد الله بن إباض.



4- الصفرية: نسبة إلى زياد الأصفر، أو النعمان بن الأصفر، أو عبد الله بن صفّار على خلاف في ذلك.


ولقد انقرضت هذه الفروع الخارجية ولم يبقَ من الخوارج سوى الإباضية الذين لا تزال لهم بقايا حتى الآن في أجزاء من الوطن العربي وشرقي إفريقيا، وبالذات في عُمان على الخليج العربي، وفي أنحاء من المغرب العربي (تونس والجزائر)، وفي الجنوب الشرقي للقارة الإفريقية (زنجبار)


عقائد الخوارج

مع مرور الزمن استقرت آراء عقائدية خاصة بفرقة الخوارج، خالفوا فيها كتاب الله وسنة رسوله r، ومن هذه الاعتقادات:



1- تكفير صاحب الكبيرة:

إن الخوارج يكفرون مرتكب الكبيرة، ويحكمون بخلوده في النار، وقد استدلوا على معتقدهم ذلك بأدلة، منها قوله تعالى: {بَلَى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} [البقرة: 81]. فقد استدلوا بهذه الآية على تخليد أصحاب المعاصي في النار، وقالوا: إنه لا أمل للعاصي الذي يموت على معصيته في رحمة الله.
. فزعموا أن الخطيئة تحيط بالإنسان، فلا يبقى له معها حسنة مقبولة، حتى الإيمان فإنها تذهبه. ولكن الأمر عكس ما ذهبوا إليه تمامًا، وهذه الآية نفسها تردّ مذهبهم، فقد دلت على أن من أحاطت به خطيئته فإنه يخلد في النار، وليس هناك خطيئة تحيط بالإنسان وتحبط أعماله ويخلد بسببها في النار إلا الكفر والشرك بالله. ويؤيد هذا أن تلك الآية نزلت في اليهود، وهم قد أشركوا بالله وحادوا عن سبيله



2- وكان الأزارقة -فرقة من غلاة الخوارج- يقولون:
إن جميع مخالفيهم من المسلمين مشركون، وإن من لا يسارع إلى دعوتهم واعتناق مذهبهم فإن دمه ودم نسائه وأطفاله حلال، وقد كفّروا علي بن أبي طالب واعتبروا قاتله عبد الرحمن بن ملجم شهيدًا بطلاً



3- وإن (النجدات) من الخوارج يرون أنه لا حاجة إلى إمامٍ إذا أمكن الناس أن يتناصفوا فيما بينهم، فإن رأوا أن التناصف لا يتم إلا بإمام يحملهم على الحق فأقاموه جاز، فإقامة الإمام -في نظرهم- ليست واجبة بإيجاب الشرع، بل جائزة، وإذا وجبت فإنما تجب بحكم المصلحة والحاجة



4- الخلافة لا تنحصر في قومٍ بعينهم
:

كان الخوارج يرون أن الخلافة لا ينبغي أن تنحصر في قوم بعينهم، بل إن كل مسلم صالح للخلافة ما دام قد توافرت فيه شروطها من إيمان وعلم واستقامة، شريطة أن يبايع بها، ولا بأس بعد ذلك في أن يكون من الفرس أو الترك أو الحبش؛ فالمعنى العصبي الأرستقراطي بعيد عن تفكيرهم، بل عدو لمنهجهم ومسلكهم، واقتصار الخلافة على جنس بعينه -كالجنس العربي- أمر يحاربونه كل المحاربة.



فخرجوا على أئمة المسلمين عند أتفه الأسباب، وقد فعلوا ذلك مع أمير المؤمنين علي بن أبي طالب فسفكوا الدماء وقطعوا السبل وضيعوا الحقوق، وسعوا في إضعاف المسلمين حتى تكالبت عليهم الأعداء.



ومما سبق يتضح أن الخوارج خالفت ما كان عليه جمهور المسلمين من اشتراط النسب القرشي في الإمام، وقالوا: إنه لا خصوصية لقريش فيها ولا مزية لهم عن سواهم، بل كل ما صار أهلاً لها، جاز توليته من دون أي نظر في نسبه



5- الثورة على أئمة الجور:

أجمع الخوارج على وجوب الخروج (الثورة) على أئمة الجور والفسق والضعف؛ فعندهم أن الخروج يجب إذا بلغ عدد المنكرين على أئمة الجور أربعين رجلاً ويسمون هذا الحد "حد الشراء"، أي الذين اشتروا الجنة عندما باعوا أرواحهم فعليهم وجب الخروج حتى يموتوا أو يظهر دين الله ويخمد الكفر والجور. ولا يحل عندهم المقام والقعود غير ثائرين إلا إذا نقص العدد عن ثلاثة رجال، فإن نقصوا عن الثلاثة جاز لهم القعود وكتمان العقيدة، وكانوا على "مسلك الكتمان".



وهناك غير "حد الشراء" و"مسلك الكتمان" حد الظهور، وذلك عند قيام دولتهم ونظامهم تحت قيادة "إمام الظهور" و"حد الدفاع" وهو التصدي لهجوم الأعداء تحت قيادة إمام الدفاع. ويعبر أبو الحسن الأشعري عن إجماع الخوارج على وجوب الثورة بقوله: "وأما السيف فإن الخوارج تقول به وتراه إلا أن الإباضية لا ترى اعتراض الناس بالسيف، ولكنهم يرون إزالة أئمة الجور ومنعهم من أن يكونوا أئمة بأي شيء قدروا عليه، بالسيف أو بغير السيف"



6- إثبات إمامة الصِّدِّيق والفاروق وتكفير عثمان وعلي:

فهم يعتقدون أن إمامة أبي بكر وعمر إمامة شرعية لا شك في صحتها ولا ريب عندهم في شرعيتها، وأن إمامتهما كانت برضا المؤمنين ورغبتهم وأنهما سارا على الطريق المستقيم الذي أمر الله به لم يغيِّرا ولم يبدلا حتى توفهما الله تعالى. وهذا المعتقد للخوارج تجاه الشيخين حالفهم فيه السداد والصواب، لكنهم هلكوا فيمن بعدهما؛ حيث قادهم الشيطان وأخرجهم عن الحق والصواب في اعتقادهم في عثمان وعلي -رضي الله عنهما- فلقد حملهم على إنكار إمامة عثمان في المدة التي نقم عليه أعداؤه فيها، كما أنكروا إمامة عليٍّ أيضًا بعد التحكيم، بل أدى بهم سوء معتقدهم إلى تكفيرهما، وتكفير طلحة والزبير ومعاوية وعمرو بن العاص وأبي موسى الأشعري وعبد الله بن عباس، وأصحاب الجمل وصفين.



وقد دوّن أهل العلم هذا المعتقد السيِّئ عنهم في كتبهم.
، فقد قال أبو الحسن الأشعري رحمه الله: "والخوارج بأسرها يثبتون إمامة أبي بكر وعمر وينكرون إمامة عثمان -رضوان الله عليهم- في وقت الأحداث التي نقم عليه من أجلها، ويقولون بإمامة عليٍّ قبل أن يحكم، وينكرون إمامته لما أجاب إلى التحكيم، ويكفرون معاوية وعمرو بن العاص وأبا موسى الأشعري"



7- الاختيار والبيعة هما الطريق لنصب الإمام:

يقف الخوارج مع الرأي القائل بأن "الاختيار والبيعة" هما الطريق لنصب الإمام، ومن ثَمَّ فهم أعداء لفكر الشيعة القائل: إن الإمامة شأن من شئون السماء لا اختصاص فيها للبشر، وإن السماء قد حددت لها أئمة بذواتهم نصّت عليهم، وأوصت لهم قبل وفاة الرسول



وهم أعداء كذلك لمن زعم من السُّنة أن النص والوصية والتعيين قد سبقت من الرسول بالإمامة والخلافة لأبي بكر الصديق ، مثل فرقة "البكرية".



وعندهم -أيضًا- أن الإمامة من الفروع فليست من أصول الدين -خلافًا للشيعة-؛ ولذلك قالوا: إن مصدرها هو الرأي وليس الكتاب أو السنة



8- إثبات صفة العدل لله:

اتفق الخوارج على نفي الجور عن الله بمعنى إثبات القدرة والاستطاعة المؤثرة للإنسان، ومن ثَمَّ تقرير حريته واختياره؛ ففعله المقدور له هو من صنعه على سبيل الحقيقة لا المجاز، ومن هنا فإن مسئوليته متحققة عن فعله هذا، فجزاؤه بالثواب والعقاب عدل، على عكس مؤدَّى قول الجبرية الذي يقتضي قولهم بالجبر إلحاق الجور بالخالق -تعالى عن ذلك- لإثابته من لا يستحق، وعقابه من لا حيلة له في الذنب ولا سبيل له للفكاك من المكتوب المقدور.



9- تنزيه الذات الإلهية عن أي شبهة بالمحدثات:

أجمع الخوارج على تنزيه الذات الإلهية عن أي شبهة بالمحدثات بما في ذلك نفي مغايرة صفات الله لذاته، أو زيادتها عن الذات، وذلك حتى لا يفتح الباب لشبهة توهم تعدد القدماء، وانطلاقًا من هذا الموقف قالوا: بخلق القرآن -كلام الله- حتى لا يؤدي القول "بقدم الكلمة" إلى ما أدى إليه في المسيحية، عندما قال اللاهوتيون بالتثليث؛ لأن "كلمة الله " -عيسى بن مريم- قديمة كالله



10- صدق وعد الله ووعيده:

قالت الخوارج بصدق وعد الله للمطيع، وصدق وعيده للعاصي دون أن يتخلف وعده أو وعيده لسبب من الأسباب



11- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

تميز موقف الخوارج عن بعض الذين قالوا بهذا الأصل من أهل السنة وأصحاب الحديث، ذلك أن الخوارج قد جعلوا لهذا الأصل صلة وثيقة بالفكر السياسي، والتغيير للظلم والجور الذي طرأ ويطرأ على المجتمعات كما جعلوا القوة -قضية السيف- أداة أصيلة وسبيلاً رئيسيًا من أدوات النهي عن المنكر، وسبل التغيير للجور والفساد.



12- وفوق ذلك فإن الخوارج قد جمعتهم تقاليد اشتهرت عنهم في القتال، وزهد اتصفوا به في الثروة، فحررهم ذلك من قيود الحرص على الاقتناء، وأعانهم على الانخراط في الثورات والرحيل الأسرع في ركاب الجيوش الثائرة




دول الخوارج


برزت الخوارج الصفرية في المغرب الأقصى وسيطرت عليه، وظهرت الخوارج الإباضية في المغرب الأدنى والأوسط، وأخضعت أجزاء واسعة لنفوذها





الخلاصة هى:

__________


مما ينبغي تبيينه وتوضيحه، تلك الألفاظ التي شاعت على ألسنة الناس، يطلقونها نبزا لخصومهم، ويلوكونها بألسنتهم دون إدراك واضح لمفاهيمها ومعانيها، من هذه الألفاظ لفظي: الخوارج والتكفير، فما هي حقيقة هذه الألفاظ.
أما لفظ الخوارج، فهو لفظ قديم، وجد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد شاع كثيرا هذا اللفظ في كتب الفرق والمذاهب، وأغلب هذه الكتب تفسر هذا اللفظ على غير تفسيره، وتشرحه على غير حقيقته.
فالخوارج في أغلب كتب المذاهب والفرق المتأخرة تعني: من خرج عن الإمام العدل وهذا خطأ لا صواب منه.
فإن مجرد الخروج عن الإمام العدل بتأويل يسمى بغيا، وجماعتهم هم البغاة، وقد يكون البغاة خوارجا ليس لخروجهم عن الإمام العدل، ولكن لعقيدتهم في الناس.
وقد يكون الرجل خارجيا، والجماعة من الخوارج، ومع ذلك لا يتم لهم الخروج عن الإمام المسلم العدل.

فالخوارج لهم مذهب محدد تجتمع فيه هذه الصفات:
1- التكفير بمطلق الذنوب والمعاصي: فهم يرون جميع المعاصي على مرتبة واحدة، هي مرتبة الكفر الأكبر، مع اختلافهم في الصغائر، فبعض الخوارج يرى كفر فاعلي الصغائر، وبعضهم لا يكفره، وعلى ضوء هذا المذهب نشأت مجموعة من الفرق الخارجية تقترب منه أو تبتعد، فالإباضية مثلا لا يسمون فاعل الكبيرة كافرا بالله، بل يسمونه كافرا بالنعمة، مع التقائهم مع بقية الخوارج بالحكم على آخرة الرجل إن مات على كبيرة أنه خالد في جهنم وليس معرضا للمشيئة كما هو مذهب أهل السنة.

2- وانبثق عن هذه العقيدة المغالية استحلال دم المخالف وتكفيره، فتكفيرهم صاحب المعاصي (الفاسق الملي) ترتب عليه استحلال دمه لكونه مرتدا عندهم، فالمخالف لهم كافر مباح الدم، ومن لا يدخل في إمرة إمامهم وجماعتهم هو كذلك، لأنهم بعدم دخولهم - أي الناس - في جماعتهم وفي طاعة أميرهم داخلون في إمرة فسطاط الكفر، وبقائه في فسطاط الكفر (إمرة غيرهم من المسلمين ) يحكم عليه بالكفر، وبهذا الحكم يبيحون دمه وعرضه وماله.

3- ومن عقائدهم وجوب الخروج على فسطاط الكفر (إمارة غيرهم من المسلمين)، فكثر منهم إراقة دماء المسلمين، وشن المعارك ضد الدولة المسلمة، وبقي أمرهم على هذا الشأن حتى طمس أمرهم نور العلم، فلما ولي عمر بن عبد العزيز أمر الخلافة، أذن لهم بالدخول في أمصار المسلمين، ودخول المساجد، ومقابلة العلماء، ثم مناظرتهم، حتى تبين لهم الحق، فرجعوا عن ترك مواطن العلم ومظانه، وبهذا خف أمرهم وبقيت لهم جيوب صغيرة وهي موجودة إلى اليوم في بعض المناطق، وبقيتهم على مذهب الإباضية.

وقد استخدم لفظ الخوارج بطريقة فجة من قبل السلطات السياسية في اتهام الخصوم، ووجد من يؤيدهم من بعض المشايخ، وسبب استخدام هذا اللفظ وجوده في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتنفيره صلى الله عليه وسلم من أصحابه -أي الخوارج-، ثم في هذه الأحاديث الحجة لدى هذه السلطات لقمع خصومها، حيث حث صلى الله عليه وسلم في هذه الأحاديث على قتل هذا الصنف من المبتدعة، ومما ينبغي معرفته أن ذكر الخوارج في الحديث النبوي ليس لأن الخوارج أعظم الفرق البدعية شرا وضلالا، بل لأنهم أول الفرق ظهورا في المجتمع الإسلامي




منقووووول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجوى احمد
راكب درجه فاخره
راكب درجه فاخره
نجوى احمد


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 938
نقاط : 1270
تاريخ التسجيل : 18/10/2009

من هم الخوارج، وهل كفار أم مسلمون؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هم الخوارج، وهل كفار أم مسلمون؟   من هم الخوارج، وهل كفار أم مسلمون؟ Emptyالجمعة أكتوبر 28, 2011 3:34 pm

لا حول ولا قوة الا بالله

كم من الدما سالت من اشخاص يعتقدون انهم بذلك ينصرون الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هانى غريب
واقف امام شباك التذاكر



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 05/09/2010

من هم الخوارج، وهل كفار أم مسلمون؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هم الخوارج، وهل كفار أم مسلمون؟   من هم الخوارج، وهل كفار أم مسلمون؟ Emptyالإثنين ديسمبر 05, 2011 3:54 pm

نجوى احمد كتب:
لا حول ولا قوة الا بالله

كم من الدما سالت من اشخاص يعتقدون انهم بذلك ينصرون الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من هم الخوارج، وهل كفار أم مسلمون؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مسلمون ومسيحيون معا لأجل القدس..صحيفة السبيل
» هل حذرنا الرسول من الوهابيين والسلفيين بأعتبارهم من الخوارج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مترو :: محطه الدين :: رصيف الفقه والحديث :: قطار المذاهب والاديان والملل والنحل-
انتقل الى: