منتديات مترو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حفلات الشيخ ياسين التهامى mp3 للتحميل , تحميل حفلات ياسين التهامى
شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..) Emptyالسبت مارس 30, 2024 2:48 pm من طرف الزقم

»  تحميل كتاب شمس المعارف , كتاب السحر الأسود , بحجم 32 ميجا تحميل
شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..) Emptyالسبت مارس 30, 2024 2:26 pm من طرف الزقم

» كتاب ( نهايـــــــة العالــــــم ) للدكتور ‘‘ محمد العريفي ‘‘ من أغرب الكتب وأكثرها مبيعا للتحميل المباشر وعلى اكثر من سيرفر علامات الساعة بالصور والخرائط
شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..) Emptyالإثنين أبريل 10, 2023 5:37 pm من طرف الزقم

» كلما ابتعدنا
شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..) Emptyالخميس نوفمبر 19, 2020 12:46 pm من طرف ربيع محمد

» تحميل جميع البومات ام كلثوم
شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..) Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2019 10:36 pm من طرف نبيل سويلم

» فيلم القشاش بصيغة 3gp للهواتف المحموله برابط مباشر
شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..) Emptyالخميس نوفمبر 28, 2019 4:40 pm من طرف sjody

» المقادير لابن الباديه
شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..) Emptyالخميس أكتوبر 24, 2019 7:53 am من طرف ربيع محمد

» تحميل نغمة سلام قول من رب رحيم , نغمة لطفى لبيب سلام قول من رب رحيم للتحميل
شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..) Emptyالخميس أكتوبر 17, 2019 9:41 pm من طرف الزقم

» 1000 لعبة من العاب الاتارى بتاعة زمان تعمل على اى جهاز للتحميل على سيرفرات متعدده
شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..) Emptyالخميس أكتوبر 17, 2019 8:59 pm من طرف الزقم

» سفينتى*سفينة الحب*السلطان العاشق
شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..) Emptyالخميس أكتوبر 03, 2019 6:27 pm من طرف عماد الصغير

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
body onbeforeprint="onbeforeprint()" onafterprint="onafterprint()"onselectstart="return false" oncontextmenu="return false">

 

 شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دموع الامل
راكب درجه ثانيه
راكب درجه ثانيه
دموع الامل


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 500
نقاط : 804
تاريخ التسجيل : 30/09/2009

شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..) Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..)   شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..) Emptyالخميس ديسمبر 24, 2009 2:21 pm

*&*بسم الله الرحمن الرحيم *&*


قال صلي الله عليه وسلم : (( يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم
الذين لا يسترقون ولا يتطيرون , ولا يكتوون , وعلى ربهم يتوكلون )) رواه
مسلم .



وفي رواية البخاري، وذلك إن قوله: (( لا يرقون))
كلمة غير صحيحة، ولا تصح عن النبي علبه الصلاة والسلام،إن هذه اللفظة لفظة شاذة، وخطا لا يجوز اعتمادها،


والصواب: (( هم الذين لا يسترقون)) أي: لا يطلبون من أحد إن يقرا عليهم
إذا أصابهم شئ، لانهم معتمدون علي الله، ولان الطلب فيه شئ من الذل، لأنه
سؤال الغير، فربما تحرجه ولا يريد إن يقرا، وربما إذا قرا عليك لا يبرا
المرض فتتهمه، وما أشبه ذلك، لهذا قال لا يسترقون.

قوله: (( ولا يكتوون)) يعني: لا يطلبون من أحد إن يكويهم إذا مرضوا، لان الكي عذاب بالنار، لا يلجا إليه إلا عند الحاجة.


وقوله: (( ولا يتطيرون)) يعني: لا يتشاءمون لا بمرئي، ولا بمسموع، ولا بمشموم، ولا بمذوق، يعني: لا يتطيرون أبدا.

وقد كان العرب في الجاهلية يتطيرون، فإذا طار الطير وذهب نحو اليسار تشاءموا،

وإذا رجع تشاءموا، وإذا تقدم نحو الإمام صار لهم نظر آخر، وكذلك نحو اليمين وهكذا.

والطيرة محرمة، لا يجوز لاحد إن يتطير لا بطيور، ولا بأيام، ولا بشهور، ولا بغيرها، وتطير

العرب فيما سبق بشهر شوال إذا تزوج الإنسان فيه،

ويقولون: إن الإنسان إذا تزوج في شهر شوال لم يوفق، فكانت عائشة رضي الله
عنها تقول: (( سبحان الله، إن النبي صلي الله عليه وسلم تزوجها في شوال،
ودخل بها في شوال، وكانت احب نسائه إليه)) كيف يقال إن الذي يتزوج في شوال
لا يوفق.

وكانوا يتشاءمون بيوم الأربعاء، ويوم الأربعاء يوم كأيام الأسبوع ليس فيه تشاؤم.

وكان بعضهم يتشاءم بالوجوه، إذا راء وجها ينكره تشاءم، حتى إن بعضهم إذا فتح

دكانه، وكان أول من يأتيه رجل اعور أو اعمي، اغلق دكانه، وقال اليوم لا رزق فيه.

والتشاؤم ، كما انه شرك اصغر، فهو حسرة علي الإنسان، فيتألم من كل شئ
يراه، لكن لو اعتمد علي الله وترك هذه الخرافات، لسلم، ولصار عيشه صافيا
سعيدا.

أما قوله: ( وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) فمعناه: انهم يعتمدون علي الله

وحده في كل شئ، لا يعتقدون علي غيره، لأنه جل وعلا قال في كتابه: ( وَمَنْ يَتَوَكَّلْ
عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ)(الطلاق: من الآية3)،

ومن كان الله حسبه فقد كفي كل شئ.

هذا الحديث العظيم فيه صفات من يدخل الجنة بلا حساب ولا عذاب.
فهذه أربع صفات:
لا يسترقون، ولا يكتوون، ولا يتطيرون، وعلي ربهم يتوكلون.

أورد بعض العلماء إشكالا علي هذا الحديث، وقال: إذا اضطر الإنسان إلى القراءة، أي

إلى إن يطلب من أحد إن يقرا عليه، مثل إن يصاب بعين، أو بسحر، أو أصيب بجن

واضطر، هل إذا ذهب يطلب من يقرا عليه، يخرج من استحقاق دخول الجنة بغير حساب
ولا عذاب؟

فقال بعض العلماء: نعم هذا ظاهر الحديث، وليعتمد علي الله وليتصبر ويسال الله العافية.

وقال بعض العلماء: بل إن هذا فيمن استرقي قبل إن يصاب، أي: بان قال: أقرا
علي إن لا تصيبني العين، أو إن لا يصيبني السحر أو الجن أو الحمي، فيكون
هذا من باب طلب الرقية لامر متوقع لا واقع،

جاء في القول المفيد لابن عثيمين ـ رحمه الله عند شرحه لباب:
من حقق التوحيد،
دخل الجنة بغير حساب ما يلي:

واستفعل بمعنى طلب الفعل ...
وهنا استرقى؛ أي: طلب الرقية، أي لا يطلبون من أحد أن يقرأ عليهم، لما يلي:

1 ـ لقوة اعتمادهم على الله.
2 ـ لعزة نفوسهم عن التذلل لغير الله.
3 ـ ولما في ذلك من التعلق بغير الله.

ثم مما قال عند تعليقه على المسألة السابعة عشرة ما يلي: فالإنسان إذا أتاه من

يرقيه ولم يمنعه؛ فإنه لا ينافي قوله: " ولا يسترقون"، لأن هذا على ثلاث مراتب:

المرتبة الأولى: أن يطلب من يرقيه، وهذا قد فاته الكمال.

المرتبة الثانية: أن لا يمنع من يرقيه، وهذا لم يفته الكمال؛ لأنه لم يسترق ولم يطلب.

المرتبة الثالثة: أن يمنع من يرقيه، وهذا خلاف السنة؛ فإن النبي
صلى الله عليه وسلم لم يمنع عائشة أن ترقيه، وكذلك الصحابة لم يمنعوا أحدا يرقيهم؛
لأن هذا لا يؤثر على التوكل.

وكذلك الكي. فإذا قال إنسان: الذين يكوون غيرهم هل يحرمون من هذا؟

الجواب: لا! لان الرسول صلي الله عليه وسلم يقول: (( ولا يكتوون)) أي: لا
يطلبون من يكويهم، ولم يقل ولا يكوون، وهو عليه الصلاة والسلام قد

كوي اكحل سعد بن معاذ رضي الله عنه .

والله الموفق .

أسأله سبحانه أن نكون منهم ...
ويوفقنا لذلك ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحاب
من اسره مترو
من اسره مترو



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1010
نقاط : 1493
تاريخ التسجيل : 22/10/2009

شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..)   شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..) Emptyالسبت مايو 29, 2010 2:39 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تاج الليل
من اسره مترو
من اسره مترو



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1262
نقاط : 2116
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..)   شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..) Emptyالسبت مايو 29, 2010 3:01 pm

كالعادة
قلم ألماسي
مميز



ننتظرجديدك


دمت بخير..........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين..)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لا تتعلق بغير الله
» تفسير حديث يقتتل عند كنزكم هذا ثلاثة كلهم ابن خليفة (شرح حديث الرايات السود) ملاحم وفتن اخر الزمان
» تحميل اناشيد قناة طيور الجنة , اناشيد واغانى طيور الجنة , اغانى طيور الجنة للتحميل
» يأتي زمان علي أمتي يحبون خمس وينسون خمس
» أشتاااق،،،، لاولئك الذين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مترو :: محطه الدين :: رصيف الفقه والحديث-
انتقل الى: