الجنس : عدد المساهمات : 6134نقاط : 8769 تاريخ التسجيل : 29/03/2011الموقع : القاهرة
موضوع: موضوع: غلطات ترتكبها يوم الجمعة الثلاثاء يونيو 07, 2011 4:09 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1 .ترك صلاة الجمعة 2. ترك الاغتسال والتزين والطيب والسواك يوم الجمعة 3. عدم التبكير الي صلاة الجمعة 4.ترك قرآءة سورة الكهف 5. ترك الصلاة على النبي في يوم الجمعة 6. ترك تحية المسجد والامام يخطب ((أو تركها كلية)) 7.الجلوس في مؤخرة المسجد لمن جاء مبكراً 8. تخطي الرقاب يوم الجمعة 9. صلاة تحية المسجد بعد الاذان او بين الخطبتين 10. الكلام اثناء الخطبة 11.التسوك اثناء الخطبة وكثرة الحركات 12. الاحتباء يوم الجمعة والامام يخطب
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين**
مخالفات في يوم الجمعة يوم الجمعة يوم من الايام التي تملؤها النفحات الربانية ولكن هناك بعض المخالفات التي يقع فيها بعض اخواننا واخواتنا في يوم الجمعة وقد نقلتها من كتاب ارشاد السالكين الي اخطاء المصلين للشيخ محمود المصري
1.ترك صلاة الجمعة
ترك صلاة الجمعة هو في حد بيسيبها؟؟
اه كتير والناس دي بيفوتها ثواب كبير جدا زي الاحاديث اللي نشرناها قبل الجمعة ولكن هناك اناس لا يتعظون الا بالترهيب
فكتب في الكتاب
قال صلى الله عليه وسلم (((من ترك ثلاث جمع تهاونا بها ، طبع الله على قلبه)) خلاصة الدرجة: صحيح
قال صلى الله عليه وسلم (((من ترك ثلاث جمعات من غير عذر كتب من المنافقين)) خلاصة الدرجة: صحيح
2. ترك الاغتسال والتزين والطيب والسواك يوم الجمعة
في ناس كتيرة بتنزل الجمعة بعد ما يصحى من النوم وده فيه مخالفة لامر الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال ((غسل الجمعة واجب على كل محتلم والسواك وان يمس من الطيب ما يقدر عليه)) اخرجه البخاري
وقال بن عمر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم((اذا جاء احدكم الى الجمعة فليغتسل))اخرجه البخاري وفي رواية مسلم ((اذا اراد احدكم ان يأتي الجمعة فليغتسل))
قال الامام الشوكاني والحديث يدل على مشروعية غسل الجمعة وقد ذهب جمهور العلماء من السلف والخلف وفقهاء الامصار الي انه مستحب قال القاضي عياض: وهو المعروف من مذهب مالك وأصحابه.
3. عدم التبكير الي صلاة الجمعة
انا مش عارف يعني الناس بتفوت الثواب في الحديثين اللي جايين دول ازاي؟؟!!!؟؟
((( من غسل يوم الجمعة واغتسل ، ثم بكر وابتكر ، ومشى ولم يركب ، ودنا من الإمام ، واستمع ، وأنصت ، ولم يلغ ، كان له بكل خطوة يخطوها من بيته إلى المسجد ، عمل سنة ، أجر صيامها وقيامها))) صحيح الجامع
الشاهد ((بكر وابتكر ))
كل ده قبل ما يبدأ الامام الخطبة
((( من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ، ثم راح . فكأنما قرب بدنة . ومن راح في الساعة الثانية ، فكأنما قرب بقرة . ومن راح في الساعة الثالثة ، فكأنما قرب كبشا أقرن . ومن راح في الساعة الرابعة ، فكأنما قرب دجاجة . ومن راح في الساعة الخامسة ، فكأنما قرب بيضة . فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر ))) صحيح مسلم
إن الملائكة ليقومون يوم الجمعة على أبواب المسجد معهم الصحف ، يكتبون الناس الأول و الثاني و الثالث ، حتى إذا خرج الإمام طويت الصحف الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1958 خلاصة الدرجة: حسن
4.ترك قرآءة سورة الكهف
قرآءة سورة الكهف
يغفل كثير من المصلين قراءة سورة الكهف ((ليلة الجمعة أو يوم الجمعة)) مع أن قراءتها مستحبة لما فيها من الاجر العظيم
من قرأ سورة { الكهف } يوم الجمعة أضاء له النور ما بينه و بين البيت العتيق الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6471 خلاصة الدرجة: صحيح
من قرأ سورة { الكهف } في يوم الجمعة ، أضاء له النور ما بين الجمعتين الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6470 خلاصة الدرجة: صحيح
5. ترك الصلاة على النبي في يوم الجمعة
إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة ، فيه خلق آدم ، و فيه قبض ، و فيه النفخة ، و فيه الصعقة ، فأكثروا علي من الصلاة فيه ، فإن صلاتكم معروضة علي ، إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء الراوي: أوس بن أوس الثقفي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2212 خلاصة الدرجة: صحيح
6. ترك تحية المسجد والامام يخطب ((أو تركها كلية))
ناس كتيرة مش بتصلي تحية المسجد ومنهم اللي لما يدخل المسجد ويلاقي الامام بيخطب بيقعد لسماع الخطبة ويترك تحية المسجد والثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم انه كان بيأمر من دخل المسجد أن يصلي ركعتين حتى لو جلس كان بيأمره يقوم يصلي تلك الركعتين
جاء سليك الغطفاني يوم الجمعة . ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد على المنبر . فقعد سليك قبل أن يصلي . فقال له النبي صلى الله عليه وسلم " أركعت ركعتين " قال : لا . قال : قم فاركعهما الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 875 خلاصة الدرجة: صحيح
7.الجلوس في مؤخرة المسجد لمن جاء مبكراً
وانا بستعجب من الناس اللي زي كده لو كان في طابور عيش او طابور في بنك يجري علشان يكون في الاول لكن في المسجد ((ياعم بطل تشدد اقعد في أي مكان وخلاص))!!! لا طبعا الصف الاول له اجر والثاني اقل والثالث وهكذا في حديث ذكرته الذي ذكرنا فيه ((ودنا من الامام)) دي من ضمن شروط انك تحصل على كل خطوة بسنة صيامها وقيامها
8. تخطي الرقاب يوم الجمعة دي همسكها من ناحيتين بالنسبة ليك كمخالف جاء رجل والرسول يخطب وتخطي رقاب الناس فقال له الرسول (( اجلس ، فقد آذيت و آنيت .)) الراوي: عبدالله بن بسر و جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 155 خلاصة الدرجة: صحيح
وبالنسبة ليك كجالس
بمعني لو انت جالس وجاء رجل تخطى بينك وبين اللى جنبك عندك اكتر من حل انك تبغضه وتدخل الشيطان بينكم او انك تتغاضى عن فعله وتحافظ على الايمانيات بتاعتك في اليوم ده ولما يخرج من المسجد حاول تعرفه خطأه
9. صلاة تحية المسجد بعد الاذان او بين الخطبتين
بعض المصلين إذا دخل المسجد ووجد المؤذن يؤذن فإنه ينتظر حتى ينتهي الاذان ثم يصلى تحية المسجد وهذا خطأ لأنه بذلك كان حريصاً على السنة ((متابعة الاذان)) ومفرطاً في الواجب ((سماع الخطبة)) فكان له أن يصلي تحية المسجد اثناء الاذان ليجلس لسماع الخطبة وبعضهم إذا وجد الخطيب يخطب يجلس دون أن يصلي تحية المسجد فاذا جلس الخطيب لجلسة الاستراحة قام فصلى تحية المسجد وهذا خطأ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والامام يخطب فليصلّ ركعتين وليتجوز فيهما)) أخرجه مسلم وقال الامام الشوكاني ((وليتجوز فيهما)) فيه مشروعية التخفيف لتلك الصلاة ليتفرغ لسماع الخطبة.
10. الكلام اثناء الخطبة
دي بقى مصيبة تلاقي الامام بيخطب وكام واحد ماسكين السجادات بتاعتهم وعلى الحيطة مسنودين يا اما بيتكلموا عن مقاطعة الفيس بوك يوم 24 اكتوبر واللى بيتكلم مين هيكسب في ماتش ولا في كاس العالم واللى بيحكي في مواضيع تافهة ويضيعوا ثواب سنين صيام وقيام نظراً لانهم لغوا ومستمعوش للخطبة والرسول قال ((إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة: انصت والامام يخطب فقد لغوت)) اخرجه البخاري
يعني الكلام ممنوع من بعد ما الامام يقول ((السلام عليكم ))
11.التسوك اثناء الخطبة وكثرة الحركات
وهذه من المخالفات الشائعة في أكثر المساجد – الا من رحم الله – وقد نهي النبي عن ذلك فقال ((من مس الحصى فقد لغى)) رواه بن ماجه عن ابي هريرة صحيح الجامع ومس الحصى كان على ايام النبي كان المسجد رمل مش سجادات زي ايامنا دلوقتي فكان بيبقي في حصى صغير فكان ممكن الواحد يلعب فيهم فالرسول نهى عن ذلك
كل ده علشان تركز في الخطبة والكلام اللي فيها
12. الاحتباء يوم الجمعة والامام يخطب
يعني ايه الاحتباء؟
الاحتباء هو أن يضم الانسان رجليه إلي بطنه بثوب يجمعهما به مع ظهره ويشده عليها وقد يكون الاحتباء باليدين عوضا عن الثوب ((يعني بيحضن رجله وهو قاعد)) فعن معاذ بن أنس قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم ((نهى عن الحبوة يوم الجمعة والامام يخطب)) ونهى عنها لان الاحتباء يجلب النوم فلا يسمع الخطبة ويعرض طهارته للانتقاض ويضاف إلى ما سبق أن الاحتباء يسبب كشف العورة أحيانا خاصة إذا كان ما تحت ثوبه من الملابس القصيرة.
هذا والله اعلى واعلم نسأل الله القبول وما وفقني الله فمن الله وما أخطأت فيه فمني ومن الشيطان وليس في الشيخ محمود المصري أي ذنب انما انا ناقل من كتابه لربما سهوت عن شئ فاسأل الله ان يغفر لي وان يردنا الى دينه ردا جميلا.