منتديات مترو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حفلات الشيخ ياسين التهامى mp3 للتحميل , تحميل حفلات ياسين التهامى
النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Emptyالسبت مارس 30, 2024 2:48 pm من طرف الزقم

»  تحميل كتاب شمس المعارف , كتاب السحر الأسود , بحجم 32 ميجا تحميل
النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Emptyالسبت مارس 30, 2024 2:26 pm من طرف الزقم

» كتاب ( نهايـــــــة العالــــــم ) للدكتور ‘‘ محمد العريفي ‘‘ من أغرب الكتب وأكثرها مبيعا للتحميل المباشر وعلى اكثر من سيرفر علامات الساعة بالصور والخرائط
النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Emptyالإثنين أبريل 10, 2023 5:37 pm من طرف الزقم

» كلما ابتعدنا
النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Emptyالخميس نوفمبر 19, 2020 12:46 pm من طرف ربيع محمد

» تحميل جميع البومات ام كلثوم
النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2019 10:36 pm من طرف نبيل سويلم

» فيلم القشاش بصيغة 3gp للهواتف المحموله برابط مباشر
النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Emptyالخميس نوفمبر 28, 2019 4:40 pm من طرف sjody

» المقادير لابن الباديه
النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Emptyالخميس أكتوبر 24, 2019 7:53 am من طرف ربيع محمد

» تحميل نغمة سلام قول من رب رحيم , نغمة لطفى لبيب سلام قول من رب رحيم للتحميل
النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Emptyالخميس أكتوبر 17, 2019 9:41 pm من طرف الزقم

» 1000 لعبة من العاب الاتارى بتاعة زمان تعمل على اى جهاز للتحميل على سيرفرات متعدده
النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Emptyالخميس أكتوبر 17, 2019 8:59 pm من طرف الزقم

» سفينتى*سفينة الحب*السلطان العاشق
النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Emptyالخميس أكتوبر 03, 2019 6:27 pm من طرف عماد الصغير

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
body onbeforeprint="onbeforeprint()" onafterprint="onafterprint()"onselectstart="return false" oncontextmenu="return false">

 

 النامصة هل تدخل النار يوم القيامة

اذهب الى الأسفل 
+2
عسوله
رسلان
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رسلان
ناظر محطة السياسة
ناظر محطة السياسة
رسلان


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6439
نقاط : 10010
تاريخ التسجيل : 14/06/2010
العمر : 63
الموقع : الصعيد

النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Empty
مُساهمةموضوع: النامصة هل تدخل النار يوم القيامة   النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Emptyالخميس يونيو 02, 2011 12:59 pm

السؤال


إذا أحف حواجبي هل أدخل النار؟ إني موحدة الحمد لله.
الإجابــة



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن إزالة بعض شعر الحواجب يعتبر من النمص الذي ثبت فيه حديث الصحيحين في لعن النامصة والمتنمصة، ويخشى على فاعلته من دخول النار إن لم يعف الله عنها .

ولهذا ننصحك بالعزم على الالتزام بشرع الله تعالى، والبعد عن المعاصي، وعدم إزالة شيء من شعر حاجبيك. وإذا حصل منك شيء من ذلك فبادري بالتوبة وتجديد العزم الصادق على البعد عن العود لذلك، وإذا صدقت التوبة من هذا وتقبلها الله، فنرجو لك السلامة من الوعيد؛ لأن التائب من الذنب كمن لا ذنب له .

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رسلان
ناظر محطة السياسة
ناظر محطة السياسة
رسلان


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6439
نقاط : 10010
تاريخ التسجيل : 14/06/2010
العمر : 63
الموقع : الصعيد

النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النامصة هل تدخل النار يوم القيامة   النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Emptyالخميس يونيو 02, 2011 1:07 pm

رسلان كتب:
السؤال


إذا أحف حواجبي هل أدخل النار؟ إني موحدة الحمد لله.
الإجابــة



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن إزالة بعض شعر الحواجب يعتبر من النمص الذي ثبت فيه حديث الصحيحين في لعن النامصة والمتنمصة، ويخشى على فاعلته من دخول النار إن لم يعف الله عنها .

ولهذا ننصحك بالعزم على الالتزام بشرع الله تعالى، والبعد عن المعاصي، وعدم إزالة شيء من شعر حاجبيك. وإذا حصل منك شيء من ذلك فبادري بالتوبة وتجديد العزم الصادق على البعد عن العود لذلك، وإذا صدقت التوبة من هذا وتقبلها الله، فنرجو لك السلامة من الوعيد؛ لأن التائب من الذنب كمن لا ذنب له .

والله أعلم.
_____________________

معلش انا وجدت هذا الموضوع واعجبنى كثيرا
لانى معظم بنات ونساء المسلمين يقعون فيه فقررت انى انقله لحضراتكم
ليعلم الجميع ان النماص حراااام
وتعم الفائده على بناتنا ونساءنا

شكرا وتقبلوا تحياتى
رسلان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عسوله
راكب درجه اولى
راكب درجه اولى
عسوله


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 706
نقاط : 1004
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النامصة هل تدخل النار يوم القيامة   النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Emptyالخميس يونيو 02, 2011 7:37 pm

الان يا استاذ رسلان يتم عمل (تشقير) للحواجب
بمعنى وضع حناء بلون البشرة لتحديد الحواجب دون تنميص
ولا اعلم هل هذه الطريقه حرام ام مباحه
يا ريت الاخ ايهاب يدلنا على الحكم الشرعى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LOLO&
من اسره مترو
من اسره مترو
LOLO&


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2452
نقاط : 3795
تاريخ التسجيل : 10/05/2011
العمر : 29

النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النامصة هل تدخل النار يوم القيامة   النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Emptyالخميس يونيو 02, 2011 7:57 pm

اختي عسولة لفد سالت احد العلماء في هذا الامر وقالوه انها ليست حرام
وجزاك الله خيرا اخي رسلان على هذا الموضوع القيم وسلمت يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجوى احمد
راكب درجه فاخره
راكب درجه فاخره
نجوى احمد


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 938
نقاط : 1270
تاريخ التسجيل : 18/10/2009

النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النامصة هل تدخل النار يوم القيامة   النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Emptyالخميس يونيو 02, 2011 8:45 pm

شكرا اختى لولو على اجابتك
لانى فعلا كنت محتاره هل حرام ولا حلال
وهل هو تغير لخلق الله ولا لأ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب عبد المنعم
من اسره مترو
من اسره مترو
ايهاب عبد المنعم


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2083
نقاط : 2636
تاريخ التسجيل : 05/04/2011
العمر : 47
الموقع : بهتيم/شبرا الخيمة

النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النامصة هل تدخل النار يوم القيامة   النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Emptyالجمعة يونيو 03, 2011 2:12 am

عسوله كتب:
الان يا استاذ رسلان يتم عمل (تشقير) للحواجب
بمعنى وضع حناء بلون البشرة لتحديد الحواجب دون تنميص
ولا اعلم هل هذه الطريقه حرام ام مباحه
يا ريت الاخ ايهاب يدلنا على الحكم الشرعى


جزاكم الله خيرا اخى / رسلان -- واختى / عسولة
للامانة فلقد كنت اجهل معنى التشقير لذلك كنت اجهل حكمه لكن والفضل لله تعالى فلقد افدتمونى بهذا الموضوع فبحثت لمعرفة حكم كنت لا اعلمه فجزاكم الله خيرا على ذلك ، واليكم خلاصة فهمى للحكم والله الموفق :
فلابد لنا اولا ان نعلم ما هو النمص وما هو التشقير حتى نخرج بالفائدة فى الحكم
1-النمص :النمص لغة:رقة الشعر أو دقته
قال ابن الأثير في النهاية:"النامصة هي التي تنتف الشعر من وجهها".
وفي تهذيب اللغة :
"قال الليث: النمص دقة الشعر، ورقته، حتى تراه كالزغب، ورجل أنمص الرأس أنمص الحاجب، وربما كان أنمص الجبين، وامرأة نمصاء تتنمص أي تأمر نامصة فتنمص شعر وجهها نمصا، أي تأخذه عنها بخيط
والنمص اصطلاحاً:اختلف الفقهاء في تعريف النمص على قولين:
القول الأول:
أن النمص هو إزالة شعر الوجه، ولم يقصره هؤلاء على إزالة شعر الحاجب، وهو قول جمهور أهل العلم، فهو مذهب الأحناف،
وقول للمالكية، ومذهب الشافعية، ومذهب الحنابلة ، وهو الرأى الراجح والمأخوذ به عند الجمهور
قال القرطبي:"والمتنمصات جمع متنمصة، وهي التي تقلع الشعر من وجهها بالمنماص، وهو الذي يقلع الشعر
القول الثاني:
أن النمص هو إزالة شعر الحاجب، وهو قول للأحناف، والمالكية، والشافعية، وقول أبي داود في سننه.
قال أبو داود في "السنن" : "النامصة التي تنقش الحاجب حتى ترقه
حكم النمص:محرم بأحماع أهل العلم والفقه لدليل أن امرأة جاءت إلى ابن مسعود فقالت : أنبئت أنك تنهى عن الواصلة قال : نعم فقالت : أشيء تجده في كتاب الله أم سمعته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : أجده في كتاب الله وعن رسول الله فقالت : والله لقد تصفحت ما بين دفتي المصحف فما وجدت فيه الذي تقول قال : فهل وجدت فيه ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا قالت : نعم قال : فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن النامصة والواشرة والواصلة والواشمة إلا من داء قالت المرأة : فلعله في بعض نسائك قال لها : ادخلي فدخلت ثم خرجت فقالت : ما رأيت بأسا قال : ما حفظت إذا وصية العبد الصالح { وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه }
2- أما حكم التشقير:فهو ثلاثة انواع ، نوع ليس على صاحبته شىء فهو مباح واثنان فيهما جدل .
النوع الاول : صبغ جميع شعر الحاجب بلون غير لونه الأصلي وهو جائز لعدم وجود أدلة على التحريم .
النوع الثانى :صبغ طرفي الحاجب بحيث يظهر الحاجب دقيقا ورقيقا بسبب الصبغ بلون يشبه لون الجلد.
النوع الثالث :صبغ كامل الحاجب بلون يشبه لون الجلد، ثم يرسم عليه بالقلم حاجبا رقيقا دقيقا.
فالنوع الثاني، والثالث قد اختلف أهل العلم المعاصرون فى حكمهما
الرأى الأول :وهو رأى الغالبية من أهل العلم والرأى الراجح ذهبوا الى أن التشقير بهذه الصفة لا يجوز لما فى ذلك من صورة مطابقة تماما للنمص من ترقيق للحاجبين من أعلى وأسفل وتلك هى صورة النمص المحرمة شرعا كما أن الأمر يزداد حرمة إذا كان ذلك الفعل تقليدا وتشبها بالكفار، أو كان في استعماله ضرر على الجسم، أو الشعر؛ لقول الله _تعالى_ : " ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة" ، وقوله _صلى الله عليه وسلم_ : " لا ضرر ولا ضرار " حيث ثبت طبيا أن التشقير يزيد من نمو الشعر فى هذه الأماكن كما أن المواد الكيماوية المستخدمة تؤثر على الجلد بالسلب على المدى البعيد .
الرأى الثانى :أن التشقير بهذه الصفة يجوز ، ويستدل أصحاب هذا القول بأن الأصل في تجمل المرأة هو الجواز .
خلاصة الحكم :الأقرب للصواب والله أعلم أنه محرم لثلاثة أدلة عقلية وهى
1-أن التشقير بمعنى النمص المحرم لكون علته هى تغيير الخلقه طلبا للحسن وذلك محرم فثبت ان النمص لو كان لعلة مرض أو علاج فهو جائز فتأكد ان العلة لو كانت لطلب الحسن بتغيير الخلقه فهى حرام التشقير شأنه هنا من شأن النمص فى الحرمانية ويؤيد ذلك رواية الترمذي بلفظ: "مبتغياتٍ للحسن مغيراتٍ خلق الله" ، كما ثبت أن النساء يستخدمون التشقير هذه الأيام عوضا عن النمص وذلك لكونه يضفى مزيدا من الجمال للمرأة ويغير من شكلها للأحسن وذلك هو عين التحريم .
2-أن استخدام التشقير يؤدي إلى خروج الشعر بكثافة، بسبب تأثير المواد التي تصنع منها صبغة الشعر، وقد ثبت هذا في واقع النساء، وخروج الشعر بكثافة يجعل المرأة تستخدم النمص المحرم شرعاً؛ لأن التشقير يصبح لا يجدي نفعاً مع تزايد خروج الشعر بشكل لايخفيه التشقير ، والقاعدة الشرعية أن ما أدى إلى محرم فهو محرم .
3-أن المركبات الكيميائية التي تصنع منها صبغة الشعر فيها أضرار صحية خطيرة ، والأبحاث الطبية التي كُتبت في هذا الموضوع كثيرة ،يقول أحد الباحثين : "أشار أحد العلماء إلى أن الوكالة العالمية لأبحاث السرطان (larc) قد بينت أن بعض المركبات التي تدخل في تركيب بعض صبغات الشعر ذات تاثير تطفري شديد لحيونات المعامل، ومن هذه المواد على وجه الخصوص مادة بارافينيلين داي أمين (ppd) ...، وتختلف نسبة هذه المادة المسموح بها في صبغات الشعر، ففي بعض الدول (أمريكا، أوروبا) تُلْزم المصانع بألا تزيد هذه الصبغة عن 3%، بينما نجد أن دولاً أخرى لم تحدد نسبة قياسية لهذه المادة، الأمر الذي جعل بعض الشركات والمصانع غير الموثوق بها تتلاعب بأرواح الناس، وتزيد من نسبة مادة (ppd) في الصبغات التي تنتجها بنسبة عالية جداً، مما أدى إلى حدوث مشكلات صحية لمن تعامل مع هذه الصبغات، واحتمال حدوث مشكلات أخرى في المستقبل"
نصيحتى لأخواتى :
أخواتى ان كان الأمر فيه خلاف من حيث التحريم والجواز فأننى أميل الى من ذهبوا الى تحريم التقشير من باب أتقوا الشبهات كما أن جمال المرأة ليس متوقفا على ذلك الشىء بل يمكن للمرأة أن تظهر جمالها لزوجها بطرق عديدة فعلى المرأة أن تبحث عن طريقة ترضى بها زوجها دون أن تغضب بها ربها ، فلاطاعة لمخلوق فى معصية الخالق . والله تعالى أعلى وأعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رسلان
ناظر محطة السياسة
ناظر محطة السياسة
رسلان


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6439
نقاط : 10010
تاريخ التسجيل : 14/06/2010
العمر : 63
الموقع : الصعيد

النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النامصة هل تدخل النار يوم القيامة   النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Emptyالسبت يونيو 04, 2011 12:29 am

[quote="عسوله"]الان يا استاذ رسلان يتم عمل (تشقير) للحواجب
بمعنى وضع حناء بلون البشرة لتحديد الحواجب دون تنميص
ولا اعلم هل هذه الطريقه حرام ام مباحه
يا ريت الاخ ايهاب يدلنا على الحكم الشرعى[quote]
___
معلش ياعسوله يا ختى لو كنت اتعديت حدودى ولاكن كنت اقصد
التوعيه فقط لغير ويعلم الله انى بعزكم جميعا ونحن بيت واحد وعائله واحده
واشكرك على تعليقك الرائع الذى اظهر شجاعتك وقوة شخصيتك
تقبلى تحيات / اخوكى فى الله
رسلان_______
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رسلان
ناظر محطة السياسة
ناظر محطة السياسة
رسلان


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6439
نقاط : 10010
تاريخ التسجيل : 14/06/2010
العمر : 63
الموقع : الصعيد

النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النامصة هل تدخل النار يوم القيامة   النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Emptyالسبت يونيو 04, 2011 12:34 am

LOLO& كتب:
اختي عسولة لفد سالت احد العلماء في هذا الامر وقالوه انها ليست حرام
وجزاك الله خيرا اخي رسلان على هذا الموضوع القيم وسلمت يداك
_---------------
شكرا لكى يا اختى على ردك الوافى والشجاع واعلمى انى كنت اقصد التوعيه لكل اخواتى المسلمات
(الحديث الشريف يقول من لم يهمه امر المسلمين فهو رد)
واترك الناحيه الدينيه لاخى الشيخ علاء
وتقبلى تحياتى

رسلان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رسلان
ناظر محطة السياسة
ناظر محطة السياسة
رسلان


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6439
نقاط : 10010
تاريخ التسجيل : 14/06/2010
العمر : 63
الموقع : الصعيد

النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النامصة هل تدخل النار يوم القيامة   النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Emptyالسبت يونيو 04, 2011 12:39 am

نجوى احمد كتب:
شكرا اختى لولو على اجابتك
لانى فعلا كنت محتاره هل حرام ولا حلال
وهل هو تغير لخلق الله ولا لأ
__________
اهلا يا اختى نجوى اولا كل سنه وانتى طيبه بمناسبة الشهر الكريم شهر رجب ولامه الاسلاميه بكل خير
ثانيا ارجوا ان تتقبلوا الموضوع لانى كنت اقصد من وراءه التوعيه والاحتراس من الخطاء
ثالثا الف شكر على اهتمامك ورد
رابعا كنت اتمنى ان تذكرى اخيكى رسلان فى رد
شكراااا لكى وتقبلى تحيات اخيكى فى الله // رسلان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رسلان
ناظر محطة السياسة
ناظر محطة السياسة
رسلان


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6439
نقاط : 10010
تاريخ التسجيل : 14/06/2010
العمر : 63
الموقع : الصعيد

النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النامصة هل تدخل النار يوم القيامة   النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Emptyالسبت يونيو 04, 2011 12:50 am

ايهاب عبد المنعم كتب:
عسوله كتب:
الان يا استاذ رسلان يتم عمل (تشقير) للحواجب
بمعنى وضع حناء بلون البشرة لتحديد الحواجب دون تنميص
ولا اعلم هل هذه الطريقه حرام ام مباحه
يا ريت الاخ ايهاب يدلنا على الحكم الشرعى


جزاكم الله خيرا اخى / رسلان -- واختى / عسولة
للامانة فلقد كنت اجهل معنى التشقير لذلك كنت اجهل حكمه لكن والفضل لله تعالى فلقد افدتمونى بهذا الموضوع فبحثت لمعرفة حكم كنت لا اعلمه فجزاكم الله خيرا على ذلك ، واليكم خلاصة فهمى للحكم والله الموفق :
فلابد لنا اولا ان نعلم ما هو النمص وما هو التشقير حتى نخرج بالفائدة فى الحكم
1-النمص :النمص لغة:رقة الشعر أو دقته
قال ابن الأثير في النهاية:"النامصة هي التي تنتف الشعر من وجهها".
وفي تهذيب اللغة :
"قال الليث: النمص دقة الشعر، ورقته، حتى تراه كالزغب، ورجل أنمص الرأس أنمص الحاجب، وربما كان أنمص الجبين، وامرأة نمصاء تتنمص أي تأمر نامصة فتنمص شعر وجهها نمصا، أي تأخذه عنها بخيط
والنمص اصطلاحاً:اختلف الفقهاء في تعريف النمص على قولين:
القول الأول:
أن النمص هو إزالة شعر الوجه، ولم يقصره هؤلاء على إزالة شعر الحاجب، وهو قول جمهور أهل العلم، فهو مذهب الأحناف،
وقول للمالكية، ومذهب الشافعية، ومذهب الحنابلة ، وهو الرأى الراجح والمأخوذ به عند الجمهور
قال القرطبي:"والمتنمصات جمع متنمصة، وهي التي تقلع الشعر من وجهها بالمنماص، وهو الذي يقلع الشعر
القول الثاني:
أن النمص هو إزالة شعر الحاجب، وهو قول للأحناف، والمالكية، والشافعية، وقول أبي داود في سننه.
قال أبو داود في "السنن" : "النامصة التي تنقش الحاجب حتى ترقه
حكم النمص:محرم بأحماع أهل العلم والفقه لدليل أن امرأة جاءت إلى ابن مسعود فقالت : أنبئت أنك تنهى عن الواصلة قال : نعم فقالت : أشيء تجده في كتاب الله أم سمعته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : أجده في كتاب الله وعن رسول الله فقالت : والله لقد تصفحت ما بين دفتي المصحف فما وجدت فيه الذي تقول قال : فهل وجدت فيه ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا قالت : نعم قال : فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن النامصة والواشرة والواصلة والواشمة إلا من داء قالت المرأة : فلعله في بعض نسائك قال لها : ادخلي فدخلت ثم خرجت فقالت : ما رأيت بأسا قال : ما حفظت إذا وصية العبد الصالح { وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه }
2- أما حكم التشقير:فهو ثلاثة انواع ، نوع ليس على صاحبته شىء فهو مباح واثنان فيهما جدل .
النوع الاول : صبغ جميع شعر الحاجب بلون غير لونه الأصلي وهو جائز لعدم وجود أدلة على التحريم .
النوع الثانى :صبغ طرفي الحاجب بحيث يظهر الحاجب دقيقا ورقيقا بسبب الصبغ بلون يشبه لون الجلد.
النوع الثالث :صبغ كامل الحاجب بلون يشبه لون الجلد، ثم يرسم عليه بالقلم حاجبا رقيقا دقيقا.
فالنوع الثاني، والثالث قد اختلف أهل العلم المعاصرون فى حكمهما
الرأى الأول :وهو رأى الغالبية من أهل العلم والرأى الراجح ذهبوا الى أن التشقير بهذه الصفة لا يجوز لما فى ذلك من صورة مطابقة تماما للنمص من ترقيق للحاجبين من أعلى وأسفل وتلك هى صورة النمص المحرمة شرعا كما أن الأمر يزداد حرمة إذا كان ذلك الفعل تقليدا وتشبها بالكفار، أو كان في استعماله ضرر على الجسم، أو الشعر؛ لقول الله _تعالى_ : " ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة" ، وقوله _صلى الله عليه وسلم_ : " لا ضرر ولا ضرار " حيث ثبت طبيا أن التشقير يزيد من نمو الشعر فى هذه الأماكن كما أن المواد الكيماوية المستخدمة تؤثر على الجلد بالسلب على المدى البعيد .
الرأى الثانى :أن التشقير بهذه الصفة يجوز ، ويستدل أصحاب هذا القول بأن الأصل في تجمل المرأة هو الجواز .
خلاصة الحكم :الأقرب للصواب والله أعلم أنه محرم لثلاثة أدلة عقلية وهى
1-أن التشقير بمعنى النمص المحرم لكون علته هى تغيير الخلقه طلبا للحسن وذلك محرم فثبت ان النمص لو كان لعلة مرض أو علاج فهو جائز فتأكد ان العلة لو كانت لطلب الحسن بتغيير الخلقه فهى حرام التشقير شأنه هنا من شأن النمص فى الحرمانية ويؤيد ذلك رواية الترمذي بلفظ: "مبتغياتٍ للحسن مغيراتٍ خلق الله" ، كما ثبت أن النساء يستخدمون التشقير هذه الأيام عوضا عن النمص وذلك لكونه يضفى مزيدا من الجمال للمرأة ويغير من شكلها للأحسن وذلك هو عين التحريم .
2-أن استخدام التشقير يؤدي إلى خروج الشعر بكثافة، بسبب تأثير المواد التي تصنع منها صبغة الشعر، وقد ثبت هذا في واقع النساء، وخروج الشعر بكثافة يجعل المرأة تستخدم النمص المحرم شرعاً؛ لأن التشقير يصبح لا يجدي نفعاً مع تزايد خروج الشعر بشكل لايخفيه التشقير ، والقاعدة الشرعية أن ما أدى إلى محرم فهو محرم .
3-أن المركبات الكيميائية التي تصنع منها صبغة الشعر فيها أضرار صحية خطيرة ، والأبحاث الطبية التي كُتبت في هذا الموضوع كثيرة ،يقول أحد الباحثين : "أشار أحد العلماء إلى أن الوكالة العالمية لأبحاث السرطان (larc) قد بينت أن بعض المركبات التي تدخل في تركيب بعض صبغات الشعر ذات تاثير تطفري شديد لحيونات المعامل، ومن هذه المواد على وجه الخصوص مادة بارافينيلين داي أمين (ppd) ...، وتختلف نسبة هذه المادة المسموح بها في صبغات الشعر، ففي بعض الدول (أمريكا، أوروبا) تُلْزم المصانع بألا تزيد هذه الصبغة عن 3%، بينما نجد أن دولاً أخرى لم تحدد نسبة قياسية لهذه المادة، الأمر الذي جعل بعض الشركات والمصانع غير الموثوق بها تتلاعب بأرواح الناس، وتزيد من نسبة مادة (ppd) في الصبغات التي تنتجها بنسبة عالية جداً، مما أدى إلى حدوث مشكلات صحية لمن تعامل مع هذه الصبغات، واحتمال حدوث مشكلات أخرى في المستقبل"
نصيحتى لأخواتى :
أخواتى ان كان الأمر فيه خلاف من حيث التحريم والجواز فأننى أميل الى من ذهبوا الى تحريم التقشير من باب أتقوا الشبهات كما أن جمال المرأة ليس متوقفا على ذلك الشىء بل يمكن للمرأة أن تظهر جمالها لزوجها بطرق عديدة فعلى المرأة أن تبحث عن طريقة ترضى بها زوجها دون أن تغضب بها ربها ، فلاطاعة لمخلوق فى معصية الخالق . والله تعالى أعلى وأعلم
________________
اخى ايهاب شكرا لردك الشافى الذى قطع الشك باليقين
اجدت فى ردك وافادتنا جميعا
وتقبل تحياتى
رسلان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب عبد المنعم
من اسره مترو
من اسره مترو
ايهاب عبد المنعم


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2083
نقاط : 2636
تاريخ التسجيل : 05/04/2011
العمر : 47
الموقع : بهتيم/شبرا الخيمة

النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النامصة هل تدخل النار يوم القيامة   النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Emptyالسبت يونيو 04, 2011 12:57 am

أشكرك اخى رسلان
فموضوعاتك القيمة هى دائما تأخذنا الى معرفة أحكام لم نكن نعلمها وذلك دليل على انك دائما تأتى بالمفيد وما نزداد به معرفة
جزاك الله خيرا
وتقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رسلان
ناظر محطة السياسة
ناظر محطة السياسة
رسلان


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6439
نقاط : 10010
تاريخ التسجيل : 14/06/2010
العمر : 63
الموقع : الصعيد

النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النامصة هل تدخل النار يوم القيامة   النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Emptyالسبت يونيو 04, 2011 1:06 am

ايهاب عبد المنعم كتب:
أشكرك اخى رسلان
فموضوعاتك القيمة هى دائما تأخذنا الى معرفة أحكام لم نكن نعلمها وذلك دليل على انك دائما تأتى بالمفيد وما نزداد به معرفة
جزاك الله خيرا
وتقبل مرورى
شكراااا اخى ايهاب ربنا يبارك فيك
ولقد كنت رائعا فى ردك على موضوعى واعطيته قيمه
وساهمت فى قبوله لدى الاخوات المحترمات وكان ذات اهميه
لو لا الشيخ ايهاب بالمنتدى لكنا عانينا فى احكام بعض الموضوعات الدينيه
بارك الله فيك وزادك الله من فضله وعلمه
ارجوك تتقبل تحيات اخيك فى الله
رسلان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LOLO&
من اسره مترو
من اسره مترو
LOLO&


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2452
نقاط : 3795
تاريخ التسجيل : 10/05/2011
العمر : 29

النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النامصة هل تدخل النار يوم القيامة   النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Emptyالسبت يونيو 04, 2011 3:16 am

شكرا اخي رسلان
ولا توجد اي مشكله
كماجاءفي(الحديث الشريف يقول من لم يهمه امر المسلمين فهو رد)
يجب علينا ان نوعي بعضنا وننصح بعضنا لطاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رسلان
ناظر محطة السياسة
ناظر محطة السياسة
رسلان


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6439
نقاط : 10010
تاريخ التسجيل : 14/06/2010
العمر : 63
الموقع : الصعيد

النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النامصة هل تدخل النار يوم القيامة   النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Emptyالخميس يونيو 09, 2011 8:06 pm

LOLO& كتب:
شكرا اخي رسلان
ولا توجد اي مشكله
كماجاءفي(الحديث الشريف يقول من لم يهمه امر المسلمين فهو رد)
يجب علينا ان نوعي بعضنا وننصح بعضنا لطاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
وجزاك الله خيرا

"""""""""""""""""""""""""""""""
شكرا لكى اختى لولو
وانا باحترم الشجاعه وثقافتكم العاليه المتواجده بكم
وتقبلى تحياتى


اخيكى فى الله رسلان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤمنه بالله
راكب مميز
راكب مميز
مؤمنه بالله


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 345
نقاط : 619
تاريخ التسجيل : 07/10/2009

النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النامصة هل تدخل النار يوم القيامة   النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Emptyالخميس يونيو 09, 2011 8:43 pm

جزاكم الله كل خيرا جمعيعكم اخوتى الاعزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رسلان
ناظر محطة السياسة
ناظر محطة السياسة
رسلان


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6439
نقاط : 10010
تاريخ التسجيل : 14/06/2010
العمر : 63
الموقع : الصعيد

النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النامصة هل تدخل النار يوم القيامة   النامصة هل تدخل النار يوم القيامة Emptyالجمعة يونيو 10, 2011 1:50 pm

مؤمنه بالله كتب:
جزاكم الله كل خيرا جمعيعكم اخوتى الاعزاء

_______________________________________________
ولكى كل الخير اختى
اردت الطرح لمابه من فائده تعم على اخواتى وزميلاتى
شكرا لكى وتقبلى تحياتى
رسلان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النامصة هل تدخل النار يوم القيامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تخيل يوم القيامة •·.·´¯`·.·•
» حلت له شفاعتي يوم القيامة
» حلت له شفاعتي يوم القيامة
» دعاء الذي يجعل 70000 ملك يستغفر لك الى يوم القيامة
» فيديو : أهوال يوم القيامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مترو :: محطه الدين :: رصيف الفقه والحديث-
انتقل الى: