منتديات مترو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حفلات الشيخ ياسين التهامى mp3 للتحميل , تحميل حفلات ياسين التهامى
أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا   {أعجاز القران الكريم} أسبح  أخى يرحمك الله Emptyالسبت مارس 30, 2024 2:48 pm من طرف الزقم

»  تحميل كتاب شمس المعارف , كتاب السحر الأسود , بحجم 32 ميجا تحميل
أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا   {أعجاز القران الكريم} أسبح  أخى يرحمك الله Emptyالسبت مارس 30, 2024 2:26 pm من طرف الزقم

» كتاب ( نهايـــــــة العالــــــم ) للدكتور ‘‘ محمد العريفي ‘‘ من أغرب الكتب وأكثرها مبيعا للتحميل المباشر وعلى اكثر من سيرفر علامات الساعة بالصور والخرائط
أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا   {أعجاز القران الكريم} أسبح  أخى يرحمك الله Emptyالإثنين أبريل 10, 2023 5:37 pm من طرف الزقم

» كلما ابتعدنا
أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا   {أعجاز القران الكريم} أسبح  أخى يرحمك الله Emptyالخميس نوفمبر 19, 2020 12:46 pm من طرف ربيع محمد

» تحميل جميع البومات ام كلثوم
أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا   {أعجاز القران الكريم} أسبح  أخى يرحمك الله Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2019 10:36 pm من طرف نبيل سويلم

» فيلم القشاش بصيغة 3gp للهواتف المحموله برابط مباشر
أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا   {أعجاز القران الكريم} أسبح  أخى يرحمك الله Emptyالخميس نوفمبر 28, 2019 4:40 pm من طرف sjody

» المقادير لابن الباديه
أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا   {أعجاز القران الكريم} أسبح  أخى يرحمك الله Emptyالخميس أكتوبر 24, 2019 7:53 am من طرف ربيع محمد

» تحميل نغمة سلام قول من رب رحيم , نغمة لطفى لبيب سلام قول من رب رحيم للتحميل
أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا   {أعجاز القران الكريم} أسبح  أخى يرحمك الله Emptyالخميس أكتوبر 17, 2019 9:41 pm من طرف الزقم

» 1000 لعبة من العاب الاتارى بتاعة زمان تعمل على اى جهاز للتحميل على سيرفرات متعدده
أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا   {أعجاز القران الكريم} أسبح  أخى يرحمك الله Emptyالخميس أكتوبر 17, 2019 8:59 pm من طرف الزقم

» سفينتى*سفينة الحب*السلطان العاشق
أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا   {أعجاز القران الكريم} أسبح  أخى يرحمك الله Emptyالخميس أكتوبر 03, 2019 6:27 pm من طرف عماد الصغير

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
body onbeforeprint="onbeforeprint()" onafterprint="onafterprint()"onselectstart="return false" oncontextmenu="return false">

 

 أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا {أعجاز القران الكريم} أسبح أخى يرحمك الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدالعابد
من اسره مترو
من اسره مترو
محمدالعابد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2351
نقاط : 3681
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 69
الموقع : القاهره

أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا   {أعجاز القران الكريم} أسبح  أخى يرحمك الله Empty
مُساهمةموضوع: أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا {أعجاز القران الكريم} أسبح أخى يرحمك الله   أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا   {أعجاز القران الكريم} أسبح  أخى يرحمك الله Emptyالثلاثاء يناير 25, 2011 5:46 pm

ظلمات البحار العميقة وحركة الأمواج الداخلية

آيات الإعجاز:

قال الله تعالى:

{أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي
بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ
مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ
بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ
يَرَاهَا وَمَنْ لَمْ يَجْعَلْ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ}
[النور: 40].

التفسير اللغوي:

جاء في لسان العرب:

يغشاه: غشيت الشيء تغشية إذا غطيته.
لجّي: لُجة البحر: حيث لا يدرك قعره...

ولجّ البحر: الماء الكثير الذي لا يُرى طرفاه.
ولُجّ الليل: شدة ظلمته وسواده.

فهم المفسرين:

ذكر الإمام القرطبي

في تفسيره للآية الكريمة ما يلي: "المراد بهذه الظلمات
ظلمة السحاب وظلمة الموج وظلمة الليل وظلمة البحر،
فلا يبصر مَنْ كان في هذه الظلمات شيئاً".

مقدمة تاريخية:


لقد اعتقد الإنسان قديماً بخرافات

عديدة عن البحار والمحيطات، ولم تتوفر
للبحارة آنذاك معرفة علمية حقيقية
عن الأحوال السائدة في أعماق البحار
حيث كانت المعلومات عن التيارات البحرية نادرة.

وهذا ما حدا بالخرافات إلى الإحاطة بالبحار الراكدة

التي لا يمكن أن تعبرها البواخر، حيث
اعتقد الرومان القدماء بوجود أسماك مصاصة
لها تأثيرات سحرية على إيقاف حركة السفن
، ورغم أن القدماء كانوا على علم بأن الرياح
تؤثر على الأمواج والتيارات السطحية إلا أنه
كان من الصعوبة بمكان معرفة شيء عن
الحركات الداخلية في البحار.

ويبين تاريخ العلوم أن الدراسات المتصلة بعلوم البحار

وأعماقها لم تبدأ إلا في بداية القرن الثامن عشر
عندما اخترعت الأجهزة المناسبة لمثل هذه
الدراسات الدقيقة، ومن هذه الأجهزة التي استعملت
لقياس عمق نفاذ الضوء في مياه المحيط
هو "قرص
سيتشي" (The Secchi disk) وهو عبارة عن قرص أبيض يتم
إنزاله في الماء ليسجل العمق الذي تتعذر رؤيته كنقطة قياسية.

ومع نهاية القرن التاسع عشر تم استخدام الوسائل التصويرية

التي تم تطويرها خلال الثلاثينات من القرن العشرين
، حيث استعملت الخلايا الكهروضوئية.

ويعود الفضل في تفسير ظاهرة الأمواج

الداخلية للدكتور "إيكمان" (V.W.Ekman) في أوائل القرن العشرين.

حقائق علمية:
أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا   {أعجاز القران الكريم} أسبح  أخى يرحمك الله Sea1
- اكتشف العلماء أن البحار والمحيطات مغطاة بسحب ركامية كثيفة تحجب قسماً كبيراً من ضوء الشمس.
- تمتص مياه البحار ألوان الطيف الضوئي تدريجياً كلما زادت هذه الألوان تعمقاً، فتنشأ مستويات من الظلمات داخل هذه البحار ويشتد الظلام بعد عمق 1000 متر حتى إذا أخرج الإنسان يده لم يراها.
- كشفت علوم البحار الحديثة عن وجود أمواج عاتية في البحار العميقة.
- استطاع العلماء من مشاهدة

الأسماك في البحار العميقة على
عمق يتراوح بين (600 م – 2700 م) والتي
تستخدم أعضاء مضيئة لترى في الظلام وتلتقط فريستها.

التفسير العلمي:

كشفت علوم البحار الحديثة في النصف الثاني

من القرن العشرين عن أسرار مدهشة في
أعماق البحار والمحيطات، وسنقتصر هنا على ذكر
ظاهرتين هما: ظلمات البحر العميقة وحركة الأمواج الداخلية.

- الظاهرة الأولى: ظلمات البحر العميقة:

غالباً ما تكون البحار والمحيطات مغطاة بسحب ركامية

كثيفة تحجب قسماً كبيراً من ضوء الشمس، كما
يظهر في أكثر صور الأقمار الاصطناعية، فتعكس هذه
الغيوم كمية كبيرة من أشعة الشمس وتحجب قسماً
كبيراً من ضوئها، وأما الضوء الباقي فيعكس الماء قسماً
منه، ويمتص القسم الآخر، الذي يتناقص تناقصاً رأسياً
مع تزايد عمق المياه. وهذا ما أشارت إليه الموسوعة البريطانية.

وقد

ذكر جيرلوف في كتابه (Marine Optics) أنه ينخفض مستوى الإضاءة
في مياه المحيط المكشوفة إلى
نسبة 10% من مستواه عند السطح
على عمق 35 متراً، وإلى 1% على
عمق 85 م، وإلى 0.1% على
عمق 135م، وإلى 0.01% على عمق 190م.
ويشتد الظلام بعد عمق 1000 متر
حتى إذا أخرج الإنسان يده لا يراها.

هذه الحقائق العلمية المدهشة ذكرها القرآن الكريم

الذي أنزل على عرب في الصحراء
لا يعرفون السباحة ولا خوض البحار والمحيطات،
حيث جاء في الآية الأربعين من سورة النور
قول الله تعالى:
{أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ
مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ
إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَنْ
لَمْ يَجْعَلْ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ}،
فهذه الآية تتطابق مع تلك الحقائق،
إذ قررت أن البحار العميقة غالباً ما تعلوها السحب،
وفي قوله تعالى:
{أَوْ كَظُلُمَاتٍ}
تدل على انعدام الرؤية ويؤكد ذلك أيضاً قوله تعالى:
{فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ}
فاللجي هو الشديد الظلمة والعمق، والأسماك
في ذاك العمق ليس لها عيون بل إنها
مجهزة بنور بيولوجي كما ورد في الموسوعة البريطانية
وهذا وجه
قوله تعالى:
{وَمَنْ لَمْ يَجْعَلْ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ}
فهذه الأسماك قادرة على استبيان
طريقها ومعرفته من خلال أعضاء منيرة خلقها الله تعالى في جسمها.

وقاع البحر المنحدر يتغير لونه بصورة تدريجية إلى

الأزرق حتى يختفي تماماً مع تزايد العمق، كما أن
نفاذ ألوان طيف الضوء إلى البحار تتناسب عكسياً
مع ازدياد العمق، فكلما زاد العمق نشأت ظلمة
حالت دون رؤية بعض ألوان الطيف الضوئي. ولذلك
قال الله تعالى
{َظُلُمَات} ولم يقل (ظلمة)
وقال:
{ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ}.

لقد

لاحظ الدكتور "وليام هي" “HAY” أن الصيادين قادرون على استخدام
الاختلاف الظاهر في لون الماء لتحديد العمق
بدقة ملحوظة، وأبسط جهاز علمي لقياس
عمق نفاذ الضوء في
مياه المحيط هو قرص سيتشي (The Secchi disk) الذي يتم إنزاله
في الماء ليسجل العمق الذي تتعذر رؤيته كنقطة قياسية (أساسية).

2- الظاهرة الثانية: حركة الأمواج الداخلية.
أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا   {أعجاز القران الكريم} أسبح  أخى يرحمك الله Sea
إن صورة طبقات الأمواج التي تعلو إحداها الأخرى على سطح البحر تأخذ بالعقول، وهذه الظاهرة للأمواج معروفة تماماً لدى البحارة والصيادين، ولكن الشيء الأشد غرابة الذي لم يعرفه الإنسان إلا قبل مائة سنة فقط، هو تلك الأمواج الداخلية الموجودة في أعماق البحار، والتي تتولد على امتداد السطح الفاصل بين طبقتين من المياه المختلفة من حيث الكثافة والضغط

والحرارة والمد والجزر وتأثير الرياح كما ورد
في الموسوعة البريطانية. والاختلاف في
كثافة المحيط المفتوح أقل منه في المناطق
الساحلية التي تصب فيها المياه العذبة من
أنهار وجداول وغيرها. ويتشكل السطح
الفاصل بين الكثافات المختلفة عند منطقة
الهبوط الحراري الرئيسي فيفصل مياه السطح
الدافئة عن مياه الأعماق الباردة. وقد يتراوح سمك
طبقة المياه الدافئة من بضع عشرات إلى مئات من الأمتار.

وهذه الأمواج التي تتشكل على هذا

السطح الفاصل بين الطبقتين المائيتين المختلفتين
في الكثافة والملوحة والحرارة، تشبه الموجات السطحية
، ولكن لا يمكن أن تشاهد بسهولة من فوق سطح الماء
، وتستهلك عملية تكونها جزءاً كبيراً من الطاقة التي كان
يمكن استخدامها لدفع سفينة ما إلى الأمام.

فنجد بعض السفن التي تبحر في هذه المياه

تفقد فجأة قدرتها على التقدم،
داخلةً فيما يعرف بظاهرة
المياه الراكدة التي كان الفضل في تفسيرها
ودراستها للدكتور السويدي فان إيكمان (V.W.Ekman) في
أوائل القرن العشرين
كما جاء في الموسوعة البريطانية
. وقد قال عز وجل:
{ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ}
والمعنى أن الموج يغشى البحر اللجي
وهذا ما أكده علماء البحار حيث قالوا بأن البحر اللجي العميق
يختلف عن البحر السطحي وأن الأمواج الداخلية
لا تتكون إلا في منطقة الانفصال بين البحر السطحي
والبحر العميق. ولهذه الأمواج الداخلية أنواع مختلفة
أهمها ما ينشأ في المضايق والقنوات، فمثلاً عند
مضيق جبل طارق، يتسبب التدفق الداخلي
للتيار السطحي القوي، والتدفق الخارجي للتيار
السفلي، في دخول الأمواج الداخلية من المحيط الأطلسي
إلى المضيق، كأنها أمواج متكسرة، مثل الأمواج المزبدة
على الشاطىء، مما يتسبب في قدر كبير من الاضطرابات الداخلية.

إذن: هناك سحاب وهناك موج سطحي وأمواج داخلية،

فإذا سقط الشعاع الضوئي من الشمس، فإن السحاب
يمتص بعضه فتحدث ظلمة، فإذا سقط على الموج السطحي
عكس هذا الموج بعضه أيضاً، فإذا نزل الشعاع إلى
الموج الداخلي انعكس وحدثت ظلمة، ثم إن كثافة الماء
العميق تمتص ما بقي من أشعة الشمس
على عمق 1000 مترٍ، فيتم الظلام في
هذه المنطقة أي في البحر اللجي العميق {ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ}.

المراجع العلمية:

ذكرت الموسوعة البريطانية: "إن جزيئات

الماء والأملاح الذائبة، والمواد العضوية
، والأجسام الدقيقة العالقة تجتمع معاً لتسبب
انخفاضاً في شدة الإشعاعات الشمسية المتاحة كلما ازدادت تعمقاً".

وتذكر الموسوعة البريطانية أيضا:

"بشكل عام، أي فصيلة من الأسماك صنف (Osteichthyes) موجودة
في أقصى أعماق المحيطات، عادة
فوق الـ 600 م وحتى
إلى حد 2700 م (2000 إلى 9000 قدم). الفصائل التي
تمثل أكثر من دزينة من العائلات السمكية
البحرية، تتميز بأفواه كبيرة وبوجود عضو مضيء
على بعض أو عدة أجزاء من الجسم. والأعضاء
التي تنتج الضوء تقوم بجذب فريستها أو الأزواج الممكنة.
هذه الميزات وغيرها من السمات الغريبة التي تتميز
بها أسماك البحر العميق، تظهر التكيفات
التطورية مع الضغط الشديد والبرد وبالأخص بيئتهم المظلمة".

وأيضا تذكر الموسوعة البريطانية: "الأمواج موجودة

أيضاً في السطوح الداخلية للمحيطات، هذه
السطوح تمثل أطباقاً من التغير السريع
في كثافة الماء مع ازدياد العمق، والأمواج
التي تصحبها تدعى الأمواج الداخلية.

سبب وجود هذه الأمواج الداخلية يكمن في

تأثير قوى المد والجزر أو في تأثير الرياح أو تقلبات الضغط.
أحياناً، يمكن لسفينة ما أن تسبب في
حدوث أمواج داخلية إذا كانت هناك
طبقة علوية قليلة العمق والملوحة".

ويذكر نفس المصدر (الموسوعة البريطانية):

"كشف "إيكمان" عن نظريته ومواهبه التجريبية
في دراسته لما يسمى بالماء الراكد الذي يؤدي
إلى تحريك بطيء للقوارب لتصبح تتردد واقفة في
مكانها بسبب انتشار طبقة من المياه العذبة فوق
هذا البحر والآتية من ذوبان الثلوج".

وجه الإعجاز:

وجه الإعجاز في الآية القرآنية الكريمة

هو تصريحها بوجود ظلمات في أعماق البحار متراكمة
فوق بعضها البعض، ووجود أمواج داخلية في
البحار والمحيطات العميقة والتي غالباً ما تغطي هذه
البحار والمحيطات سحب ركامية تحجب قدراً مهماً
من أشعة الشمس، وهذا ما كشفت عنه دراسات علماء
البحار في أواخر القرن التاسع عشر وفي القرن العشرين.
البرزخ البحري

أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا   {أعجاز القران الكريم} أسبح  أخى يرحمك الله Hydroglobeالصور الحديثة التي التقطت للبحار قد اثبتت أن بحار الدنيا ليست موحدة التكوين .. بل هي تختلف في الحرارة والملوحة والكثافة ونسبة الأوكسجين ..

وفي صورة التقطت بالاقمار الصناعية .. ظهر كل بحر بلون مختلف عن البحر الآخر .. فبعضها أزرق قاتم وبعضها أسود وبعضها أصفر .. وذلك بسبب اختلاف درجات الحرارة في كل بحر عن الآخر .. وقد التقطت هذه الصورة بالخاصية الحرارية وبالأقمار الصناعية

ومن سفن الفضاء .. وظهر خط أبيض رفيع
يفصل بين كل بحر وآخر
قال تعالى :
( مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ )
نجد أن وسائل العلم الحديث قد وصلت
إلى تصوير البرزخ بين البحرين .. وبينت معنى
( لَّا يَبْغِيَانِ) بأن مياه أي بحر حين تدخل إلى البحر الآخر
عن طريق البرزخ فلا تبغي مياه بحر
على مياه بحر آخر فتغيرها
المصدر " الأدلة المادية على وجود الله "

فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي


الرياح لواقح

آيات الإعجاز:

قال الله تعالى:

{وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنْ السَّمَاءِ
مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ}
[الحجر: 22].


التفسير اللغوي:

جاء في مختار الصحاح في مادة لقح:

لقح: ألقح الفحل الناقة والريح السحاب

ورياح لواقح ولا تقل ملاقح وهو من النوادر وقيل
الأصل فيه مُلقحةٌ ولكنها لا تلقح
إلا وهي في نفسها لاقح كأن الرياح لقحت بخير
فإذا أنشأت السحاب وفيها خير وصل ذلك إليه.

فهم المفسرين:

قال ابن عباس في تفسير

قوله تعالى:
{وأرسلنا الرياح لواقح}؛
قال: لواقح للشجر والسحاب
. وهو قول الحسن وقتادة والضحاك من التابعين.
وذكر هذا القول أيضاً الطبري والقرطبي.

وقال طائفة من المفسرين: لواقح جمع لاقح، أي: حاملة

للسحاب والخير، وضدها الريح العقيم.
فعلى الأول: تكون لواقح جمع ملقحة.
وعلى الثاني: تكون جمع لاقح.

ولا معارضة بينهما، فلقد صوب إمام المفسرين الطبري

كِلا القولين جميعاً، ذلك بأن الرياح تُلقَّحُ بمرورها
على التراب والماء والشجر فيكون فيها اللقاح
، وهي بذلك لاقحة نفسها. كما أنها ملقحة لغيرها،
وإلقاحها السحاب والشجر هو عملها فيهما.

حقائق علمية:

التلقيح الريحي ضروري في عملية الإخصاب

وخاصة للنباتات ذات الأزهار الفاقدة لجاذبية الحشرات.

التفسير العلمي:

قال الله تعالى في كتابه العزيز:

{وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنْ السَّمَاءِ
مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ}
[الحجر: 22].

وقد جاء في تفسير هذه الآية أن الرياح هي

لواقح للشجر والسحاب وهو قول ابن عباس
وبعض التابعين، وقال الإمام الطبري إن الرياح حاملة للسحاب والخير.

أما علماء النبات فقد أصبح من المقرر عندهم

أن التلقيح عملية أساسية للإخصاب وتكوين البذور
، حيث تنتقل حبيبات اللقاح (Pollen Grain) من العناصر الذكرية
للزهرة (Anthers) إلى العناصر الأنثوية فيها (Stigmas) حيث يتم الإخصاب.

والتلقيح قد يكون بين العناصر الذكرية والأنثوية

للزهرة الواحدة أو النبتة الواحدة
ويسمى عندئذ بـ "التلقيح الذاتي" (Self Pollination) وقد يكون بين
نبتتين منفصلتين ويسمى حينئذ بـ "التلقيح المختلط" (Cross Pollination) .

تختلف طرق انتقال حبيبات اللقاح باختلاف

نوع النبات، فهناك فضلاً عن التلقيح
بواسطة الإنسان –كما في تأبير
النخل مثلاً- ثلاثة طرق أخرى، وهي:

- التلقيح بواسطة الحيوانات: كالحشرات (Insect Pollination) والطيور

(Bird Pollination).
- التلقيح بواسطة المياه (Water Pollination).
- التلقيح بواسطة الرياح (Anemophily).

إنّ للرياح، كم تذكر الموسوعة العالمية

دوراً هاماً في عملية نقل اللقاح في
النباتات التي تفتقد الأزهار ذات الرائحة
والرحيق والألوان الجاذبة للحشرات حيث
تقوم الرياح بنشر اللقاح على مسافات
واسعة، فعلى سبيل المثال:
تنشر الرياح لقاح الصنوبر (Pine) على مسافة قد تصل
إلى 800 كيلومتر قبل أن يلتقي اللقاح بالعناصر الأنثوية ويتم التلقيح.

من جملة النباتات التي تعتمد على

التلقيح الريحي بشكل أساسي:
الصنوبريات و القراص والحور والسنديان والقنّب والبندق.

كما جاء في الموسوعة البريطانية الجديدة

أن مما يسهل انتشار اللقاح بواسطة الرياح،
كون عناصر الزهرة الذكرية التي تتولى
إنتاج اللقاح معرضة للهواء بحيث يسهّل
انتشار اللقاح. وكون الزهرة ما أورقت بعد
، أو كونها في أعلى الشجرة أو النبتة.

أوَ ليست هذه الحقائق العلمية هي تأكيدات لما جاء في كتاب

الله تعالى:
{وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنْ السَّمَاءِ مَاءً
فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ}؟
فهل كان محمد صلى الله عليه وسلم عالِم نبات
ليصدر عنه مثل هذا القول وهو النبي الأمي؟
أم هل كانت عنده دراسات حول النباتات
وهو قاطن الصحراء منذ أكثر من أربعة عشر قرناً؟

مراجع علمية:

جاء في الموسوعة العالمية:

"إن التلقيح الريحي هو خاصية للنباتات

ذات الأزهار غير المميزة والتي تفتقد
–عادة- الأريج والرحيق الجاذب للحشرات
حيث أن كمية وافرة من اللقاح الجاف الخفيف
الوزن ينتج فتحمله الرياح عابرة به
مسافات شاسعة إلى العنصر الأنثوي.

ثم إن تلك الكميات الموجودة في الهواء من ذلك اللقاح

هي السبب الرئيسي للحمّى المعروفة بـ "حمّى القش"
والتي تصيب الأشخاص ذوي الحساسية المفرطة".

كما ذكرت الموسوعة البريطانية الجديدة:

"ولتسهيل التعرض للريح، تزهر الزهرة –غالباً

- قبل نمو الأوراق في الربيع، أو قد تنمو الزهرة في
أعلى الشجرة أو النبتة، ويغلب أن تكون
المياسم طويلة ومقوسة لمنح مساحة
أوسع لالتقاط حبيبات اللقاح".

وجه الإعجاز:

وجه الإعجاز في الآية الكريمة هو إشارتها إلى أن

الرياح تقوم بعملية التلقيح الريحي للنباتات،
فقال تعالى:
{وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنْ السَّمَاءِ
مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ}

وهذا ما كشف عنه علماء النباتات في القرون الأخيرة

.
إنسلاخ النهار

أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا   {أعجاز القران الكريم} أسبح  أخى يرحمك الله Clemلقد كشف العلم الحديث أن الليل يحيط بالأرض من كل مكان , وأن الجزء الذي تتكون فيه حالة النهار هو الهواء الذي يحيط بالأرض , ويمثل قشرة رقيقة تشبه الجلد , و إذا دارت الأرض سلخت حالة النهار الرقيقة التي كانت متكونة بسبب انعكاسات الأشعة القادمة من الشمس على الجزئيات الموجودة في الهواء مما يسبب النهار , فيحدث بهذا الدوران سلخ النهار من الليل والله يقول : ( وَآيَةٌ لَّهُمْ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُم مُّظْلِمُونَ )يس : 37

إن القرآن الكريم لم يأت بالدلائل التي

تؤكد لنا أن الأرض كروية في آية واحدة
بل جاء بها في آيات متعددة .. لماذا ؟
.. لأن هذه القضية كونية كبرى .. ولأن الكتب القديمة
التي أنزلها الله قبل القرآن الكريم قد حرفت بشريا ..
فأوجدت تصادما بين الدين والعلم .. ولذلك يأتي
القرآن الكريم ليعطينا الدليل تلو الدليل على كروية الأرض
: يقول الله سبحانه وتعالى :
( لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ
وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ )
سورة يس : 40
.. الله سبحانه وتعالى في هذه الآية الكريمة
يرد على اعتقاد غير صحيح كان موجودا عند العرب
وقت نزول القرآن .. ويجئ الحق ليصحح هذا الاعتقاد الخاطئ
فيقول :
( اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ )
أي أنكم تعتقدون أن النهار لا يسبق الليل
.. ولكن الله يقول لكم : إن الليل أيضا لا يسبق النهار
.. ومعنى أن النهار لا يسبق الليل وأن الليل لا يسبق النهار
.. أنهما موجودان معا على سطح الكرة الأرضية
.. وحيث إنه لم يحدث تغيير في خلق الكون أو في
القوانين الكونية العليا بعد أن تم الخلق
.. بل بقيت ثابتة تسير على نظام دقيق حتى قيام الساعة
.. فلو كانت الأرض على شكل هندسي آخر مربع أو مثلث أو غير ذالك
.. لكان في ساعة الخلق وجد النهار أولا
.. ولكن لا يمكن أن يوجد الليل والنهار معا في
وقت واحد على سطح الكرة الأرضية
.. إلا إذا كانت الأرض كروية
.. فيكون نصف الكرة مضيئا والنصف الآخر مظلما
. ولكن الله سبحانه وتعالى
أراد أن يؤكد هذا المعنى
.. فذكر آية أخرى تحدد معنى كروية الأرض ودورانها فقال جل جلاله
: ( وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِّمَنْ أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا )
سورة الفرقان : 62
.. ما معنى خلفة ؟
... معناها أن الليل والنهار يخلف كل منهما الآخر
.. فمثلا في الحراسات المستمرة
.. تأتي نوبة حراسة لتخلف نوبة سبقتها ثم تأتي
النوبة الثالثة لتخلف الثانية وهكذا
.. وإذا فرضنا أن مصنعا يعمل أربعا وعشرين ساعة متوالية
.. فأنه يكون هناك أربع ورديات تخلف كل منهما الآخرى
.. ولكننا لا بد أن ننتبه إلى أنه في كل هذه النظم
.. لا بد أن تكون هناك وردية هي التي بدأت ولم تخلف أحدا
.. فإذا قررنا وضع الحراسة على مكان فإن الوردية الأولى
التي تبدأ الحراسة لا تخلف أحدا لأنها البداية
. وإذا بدأنا العمل في المصنع فإن الوردية الأولى التي
افتتحت العمل لم تخلف أحدا لأنه لم يكن
هناك في المصنع عمل قبلها
.. وهكذا في كل شيء في الدنيا
.. يخلف بعضه بعضا
.. تكون البداية دائما وليس هناك شيء قبلها تخلفه
.. ولكن الحق سبحانه وتعالى قال
: ( وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً )
ومادام الله هو الذي جعل فلا بد أن يكون ذلك قد حدث ساعة الخلق
.. فأوجد الليل والنهار خلفة على الأرض ولكننا كما أوضحنا
.. فإن ساعة البداية في كل شيء لا يكون فيها خلفة
.. أي لا يخلف شيء شيئا قبله
.. فهذه هي البدايات
.. ولكن الله يقول لنا : إنه في ساعة البداية كان الليل والنهار خلفة
.. إذن فلا بد أن يكون الليل والنهار قد
وجدا معا ساعة الخلق في الأرض
.. بحيث أصبح كل منهما خلفة للآخر
.. فلم يأت النهار أولا ثم خلفه الليل
.. لأنه في هذه الحالة لا يكون النهار خلفة بل يكون بداية
.. ولم يأت الليل أولا ثم يخلفه النهار لأنه في
هذه الحالة لن يكون الليل خلفه بل يكون بداية
ولا يمكن أن يكون الليل والنهار كل منهما خلفة للآخر
إلا إذا وجدا معا ونحن نعلم أن الليل والنهار يتعاقبان
علينا في أي بقعة من بقاع الأرض
.. فلا توجد بقعة هي نهار دائم بلا ليل
.. ولا توجد بقعة هي ليل دائم بلا نهار
.. بل كل بقاع الأرض فيها ليل وفيها نهار
.. ولو أن الأرض ثابتة لا تدور حول نفسها
.. ووجد الليل والنهار معا ساعة الخلق فلن
يكونا خلفة ولن يخلف أحدهما الآخر
.. بل يظل الوضع ثابتا كما حدث ساعة الخلق
.. وبذلك لا يكون النهار خلفة لليل ولا الليل خلفة للنهار
.. ولكن لكي يأتي الليل والنهار يخلف كل منهما الآخر
.. فلا بد أن يكون هناك دوران للأرض لتحدث حركة تعاقب الليل والنهار
.. فثبوت الأرض منذ بداية الخلق لا يجعل الليل والنهار يتعاقبان
.. ولكن حركة دوران الأرض حول نفسها هي
التي ينتج عنها هذا التعاقب أو هذه الخلفة
التي أخبرنا الله سبحانه وتعالى بها إذن
فقول الحق سبحانه وتعالى
: ( وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً )
يحمل معنيين المعنى الأول : أنهما خلقا معا
.. فلم يسبق أحدهما الآخر
.. وهذا إخبار لنا من الله سبحانه وتعالى بأن الأرض كروية
.. والمعنى الثاني : أن الأرض تدور حول نفسها
.. وبذلك يتعاقب الليل والنهار
المصدر " كتاب توحيد الخالق الجزء الأول "

عبد المجيد الزنداني
.. المصدر " الأدلة المادية على وجود الله "

لفضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا {أعجاز القران الكريم} أسبح أخى يرحمك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أعجاز من القران اكتشاف قطرة للعين من سورة يوسف
» أعجاز القران فى دلالات السياق القرآنية على وجود الثقوب السوداء
» رساله الى اخى صلاح الدين لماذا التهكم يا اخى يرحمك الله
» الاعجاز العلمى فى القران الكريم
»  كل شي عن القران الكريم,,,,

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مترو :: محطه الدين :: رصيف اولى الالباب :: قطار الاعجاز العلمى فى القرآن الكريم والسنة النبوية-
انتقل الى: