الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مصحات التشيك للعلاج الطبيعي خدمات مجانية 2017
السبت يونيو 03, 2017 3:12 pm من طرف وزة وزة

» أكبر مكتبة عامة على الفور شيرد بها مئات الكتب القيمة وتستحق التحميل
الثلاثاء مايو 09, 2017 9:52 am من طرف عقيل الواسطي

» ودارت الايام لام كلثوم ...بصوت عبد الحليم حافظ
الثلاثاء مايو 02, 2017 6:57 am من طرف امين غريب

» القضاء علي النمل الابيض
الجمعة مارس 31, 2017 1:46 am من طرف اسماء عثمان

» منحة ادارة الحياة ( المسوق المحترف) من شركة ايه ام جروب
الثلاثاء مارس 14, 2017 12:36 am من طرف اسماء عثمان

» شركة ماستر تيك لتصنيع وتصميم ماكينات التعبئة والتغليف
الثلاثاء مارس 14, 2017 12:35 am من طرف اسماء عثمان

» انتريهات و اطقم جلد طبيعي ايطالي و تركي
السبت فبراير 25, 2017 1:04 pm من طرف اسماء عثمان

» هل شاهدت شجر الكيوي من قبل؟
السبت فبراير 25, 2017 1:04 pm من طرف اسماء عثمان

» شركة ابادة حشرات وقوارض
السبت فبراير 25, 2017 1:04 pm من طرف اسماء عثمان

» بالصور, خبراء: يجب ان تأكلوا حشرات لانها مفيدة !!
السبت فبراير 25, 2017 1:03 pm من طرف اسماء عثمان

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
body onbeforeprint="onbeforeprint()" onafterprint="onafterprint()"onselectstart="return false" oncontextmenu="return false">

شاطر | 
 

 عدم التركيز اسبابه علاجه ولتتمتع بزاكرة حديدية (مجموعه مقالات)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سهر
راكب درجه فاخره
راكب درجه فاخره
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 912
نقاط : 1334
تاريخ التسجيل : 30/09/2009

مُساهمةموضوع: عدم التركيز اسبابه علاجه ولتتمتع بزاكرة حديدية (مجموعه مقالات)   الخميس نوفمبر 11, 2010 7:44 pm

المقاله الاولى
وهذه الحالة أو الطبع يبتلى به العديد من الشبان والفتيات أيضاً ، خاصة أولئك الذين يستغرقون في أحلام اليقظة كثيراً ، ولو تركت هذه الحالة وشأنها لاستحالت إلى عادة ولأثّرت بشكل سلبي على تفكير الشاب واستيعابه لا سيما وأنّ التركيز مطلوب في مراحل التعلّم المختلفة .
ومرّة أخرى نقول لك : إنّ الخروج من هذه الأزمة أو المشكلة أمر ممكن إذا راعينا عدداً من الأمور :
أ . جرِّب أن تركّز على شيء معيّن لفترة طويلة نسبياً ، علّق نظراتك على لوحة فنّية معلّقة على الجدار .. ادرس كلّ دقائقها في اللون والظلال والحركات واللفتات حتى لا تغادر شيئاً منها .. ثمّ اغمض عينيك وراجع اللوحة في ذهنك .. اُنظر كم التقطت منها وكم فاتك ، وأعد المحاولة ، فإن هذا التمرين سيغرس فيك حالة التركيز .
ب . طريقك المعتاد الذي تمشيه أو تقطعه من البيت إلى المدرسة وبالعكس ، حاول أن تستذكره بقعة بقعة ومعلماً معلماً ، فهذا التمرين سينمّي لديك أيضاً حالة الانتباه والاستذكار ، ذلك أنّ التركيز وشدّ الانتباه يشبه إلى حدّ كبير أيّة قوّة عضلية أو عقلية تنمو بالمراس والمداومة ، وحتى تنشط ذاكرتك درِّبها ومرِّنها دائماً في التقاط المعلومات ومراجعتها لأ نّك إذا أهملت ذلك أصيبت الذاكرة بالضمور .
ج . لا تنتقل من فكرة إلى فكرة بسرعة .. أطل الوقوف عند فكرة معيّنة .. استغرق فيها ، كما لو كنت تتأمّل مشهداً أمامك .. فهذا يساعدك على التركيز وتثبيت الانتباه وجمعه .
د . تتبّع موضوعاً ما ، أو حدثاً ما خطوة خطوة ، منذ ولادته وحتى ختامه ، تابع أخبار زلزال وقع في منطقة معيّنة ، أو حريق شبّ في إحدى الغابات ، أو عدوان عسكري على مدينة أو دولة ، فالمتابعة وملاحقة التطورات والتفاصيل تثري في عملية التركيز .
هـ . احتفظ بدفتر مذكرات صغير (أجندة) .. دوّن فيها ما تريد القيام به من نشاط ، أي قائمة بأعمال النهار ومسؤولياتك .. أو اكتب على ورقة أو قصاصة ما تنوي عمله قبل أن تخرج من البيت ، وراجعها باستمرار ، وأشِّر على ما تمّ إنجازه .
و . قوّ حافظتك في حفظ القرآن والأحاديث الشريفة والحكم وأبيات الشعر الجميلة ، والنكات الظريفة ، والقصص المعبّرة ، فإنّ الذاكرة إذا قويت في جانب فإنّها يمكن أن تقوى في جانب آخر .
ز . وجِّه اهتمامك بما يقوله محدّثك لا بما يلبسه أو بما تحمله من ذكريات الماضي عنه .. واحصر ما يقوله في نقاط .. ويمكنك أن تعمد إلى كتابة ملخص بما يقول حتى تتمكّن من الردّ على كل النقاط أو أهم ما ورد في حديثه .
هذه وغيرها أساليب عملية التقطناها لك عن ممارسة وتجربة حياتية أثبتت جدواها .. جرِّبها فلعلّها تطرد عنك حالة الشرود الذهني وضعف التركيز
**************
المقاله الثانية

1- ابحث عن موقف تحدي
من المعروف أن الإنسان لا يستغل إلا جزء فقط من طاقاته الذهنية أثناء القيام بعمل ما فالأعمال التي نقوم بها في الأغلب هي أعمال روتينية ا و عادية إلى درجة تثير ضجرا لبعض والنتيجة إهمال في اعمل أو ملل عميق بسبب غياب الحافز فقد ثبت علميا أننا نبلغ أقصى حدود الفاعلية الذهنية إذا كانت قدراتنا على نفس مستوى التحديات التي نجابهها وكنتيجة لذلك يمكن لأي إنسان أن يحول أي عمل روتيني ممل يقوم به مهمة مثيرة يجند فيها جميع ملكاته فكما ينصح المتخصصون
على كل إنسان ان يخترع لنفسه قوانين خاصة يعمل بها وان يضع لنفسه أهدافا قريبة و أخرى بعيدة وان يدخل في سباق مع الزمن وكلما كانت التحديات اكبر كان ذلك تحريضا لقدراتك على التركيز لتعمل بأعلى كفاءة لها

2- تحدث الى نفسك

اذا تحدث الإنسان إلى نفسه بصوت مرتفع أثناء أداء عمل ذهني معين فانه يخلق نوع من الضوضاء الداخلية تساعد على عمل حاجز أمام المثيرات الخارجية المعاكسة كما انه اذا تحدث الى نفسه بصوت مرتفع فانه يجبر نفسه على التفكير فيما يفعله فلا يشتت ذهنه عن الهدف النهائي الذي ينبغي الوصول اليه بل يزيد تركيزه فيه و إلماما بجميع الوسائل المؤدية اليه وقد ثبت ما لهذه الطريقة من مزايا من خلال المشاهدات التي قام بها العلام النفسي لمجموعة من الأشخاص أثناء تدريبهم على الير حفاة على الفحم المتقد وقد شملت التجربة 27 شخصا وخرج العلا م العالم النفسي منها بالحقيقة التالية ان بعض الأشخاص الذين شردت أذهانهم اثناء التمرين أصيبت أقدامهم بحروق أما هؤلاء الذين تمكنوا من التركيز وهم يرددون عبارة ( رغوة منعشة ) فقد انتهوا من التمرين بدون اضرار


3- ارح ذهنك من وقت الأخر
احرص منحين الى اخر ا على إراحة ذهنك قليلا لتتمكن من إعادة شحن بطاريته لانطلاق من جديد وبقوة من نفس النقطة التي تكون قد قفة عندها واذا شعرت انك تفقد التركيز بفعل الضغوط النفسية التي تعيشها تنفس بعمق وتخيل انك موجود في مكان اخر وهدا وأجمل او اتبع نصيحة احد المختصين انحني إلى الإمام وأرخ ذراعيك وعضلاتك اذا شعرت انك بدأت تستعيد نشاطك واصل عملك فاذا انتهيت منه لا تبدأ في غيره في الحال بل خذ قسطا من الراحة واعد شحن بطارياتك

تدومون بكامل تركيزكم
***********************
المقالة الثالثه


( عدم التركيز )

اخي القارىء : نتحدث في هذا الباب عن مرض اسمه عدم التركيز ، وعدم التركيز يعني ان الانسان ينادى فلا يسمع ، يقرأ فلا يحفظ ، سريع السرحان ، لا يعرف ماذا يريد ، ينسى في حينه ما كان قبل دقائق وما الى ذلك ، وهذا المرض موجود وسندخل بطريقة علاجه مباشرة ، ويقوم بالعلاج صاحب المرض واذا كان صغيرا يقوم به امه او اباه وهو على مسمع .

طريقة علاج عدم التركيز
يستمر العلاج من مرض عدم التركيز لمدة خمس ايام وهي على النحو التالي :
في اليوم الاول : الاغتسال بماء الوضوء غسلا شرعيا بعد صلاة الفجر وقبل بزوغ الشمس على نية الطهارة من الخبث والخبائث ثم قراءة مجموعة التسبيح ، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة " يس " ، وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة المغرب قراءة دعاء التحصين وهو موجود على صفحة روحانيات ، وبعد صلاة العشاء قراءة سورة " الرحمن " ثم قراءة مجموعة الاستغفار .

وفي اليوم الثاني : وبعد صلاة الفجر قراءة سورة " هود " ، وفي وقت الضحى قراءة مجموعة الاستغفار ، وبعد صلاة الظهر قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة العصر قراءة سورة " النجم " ، وبعد صلاة المغرب قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة العشاء قراءة مجموعة الاستغفار ثم قراءة دعاء التحصين .

وفي اليوم الثالث : الاغتسال بماء الوضوء بعد صلاة الفجر وقبل بزوغ الشمس ثم قراءة سورة " الشورى " ، وفي وقث الضحى قراءة مجموعة الاستغفار ، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة " الكهف " ، وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة المغرب قراءة مجموعة التسبيح ، وبعد صلاة العشاء قراءة سورة " الملك " ثم قراءة دعاء التحصين .

وفي اليوم الرابع : وبعد صلاة الفجر قراءة سورة " البقرة " ، وبعد صلات الظهر قراءة سورة " يس " ، وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة المغرب قراءة سورة " هود " ، وبعد صلاة العشاء قراءة سورة " الحديد " ثم قراءة مجموعة الاستغفار .

وفي اليوم الخامس : الاغتسال بماء الوضوء غسلا شرعيا بعد صلاة الفجر وقبل بزوغ الشمس على نية الطهارة من الخبث والخبائث ثم قراءة سورة " الواقعة " ، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة " البقرة " وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة المغرب قراءة دعاء التحصين ، وبعد صلاة العشاء قراءة سورة " الدخان " ثم قراءة مجموعة الاستغفار .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عدم التركيز اسبابه علاجه ولتتمتع بزاكرة حديدية (مجموعه مقالات)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مترو :: محطه كل الناس :: رصيف الصحه والطب البديل-
انتقل الى: