الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» قصة حياة ابو هريرة
السبت ديسمبر 09, 2017 12:44 am من طرف السلطان العاشق

» شركة سقارة لتصنيع اوشاش الابواب الام دي اف
الإثنين نوفمبر 13, 2017 3:01 pm من طرف مصطفى درش

» تصنيع اوشاش ابواب mdf ملزوق قشرة ارو ومجنه وعادة
الإثنين نوفمبر 13, 2017 2:58 pm من طرف مصطفى درش

» اوشاش ابواب ام دي اف ملزوق وعاده للبيع
الإثنين نوفمبر 13, 2017 2:55 pm من طرف مصطفى درش

» دمعة اشتياق السلطان العاشق
السبت سبتمبر 30, 2017 3:03 am من طرف السلطان العاشق

» الكتاب الممنوع من النشر - السياسة بين الحلال والحرام - تركي الحمد للتحميل المباشر
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 9:31 pm من طرف codec2011

» تهنئه بالعام الهجري
الأحد سبتمبر 24, 2017 4:58 pm من طرف ربيع محمد

» مصحات التشيك للعلاج الطبيعي خدمات مجانية 2017
السبت يونيو 03, 2017 3:12 pm من طرف وزة وزة

» أكبر مكتبة عامة على الفور شيرد بها مئات الكتب القيمة وتستحق التحميل
الثلاثاء مايو 09, 2017 9:52 am من طرف عقيل الواسطي

» ودارت الايام لام كلثوم ...بصوت عبد الحليم حافظ
الثلاثاء مايو 02, 2017 6:57 am من طرف امين غريب

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
body onbeforeprint="onbeforeprint()" onafterprint="onafterprint()"onselectstart="return false" oncontextmenu="return false">

شاطر | 
 

 تعرفي على مناطق اختباء الجراثيم بالمنزل‎

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رؤي سيف
راكب مميز
راكب مميز
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 303
نقاط : 632
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

مُساهمةموضوع: تعرفي على مناطق اختباء الجراثيم بالمنزل‎   الثلاثاء يوليو 13, 2010 11:55 pm

بسم الله الرحمن الرحيم ..

مووضوع عجبني ................واستفدت منه وحبيت افيدكم ...
اتركم مع الموووضوع..



إذا دخلتم للمنزل وازدادت أعراض الحساسية ، وإذا بدأ أنفكم يسيل وعيونكم تدمع وواجهتم صعوبة فى التنفس خلال فصل الربيع ، فربما هناك شيئاً في المنزل محملاً بالبكتريا والجراثيم والفطريات، وللتعرف على هذا الأمر على ربة المنزل أن تحرص علي إتباع الطرق الصحيحة فى النظافة ، بالتعرف على الأماكن التي تختبئ بها الجراثيم وبذلك تحمي أسرتها من الحساسية والتمتع بجو صحي داخل المنزل.
قبل التعرف على أكثر الأماكن التي تتواجد بها الجراثيم وتنشر فيها الفيروسات ، ينصحك الخبراء باختيار مواد التنظيف المناسبة بحيث لا تساهمي في انتشار المواد الكيماوية في أرجاء المنزل حيث تنظفين ، لأن ذلك يزيد من أعراض كثيرة يعانى منها معظم الناس كالحساسية وغيرها من الأمراض .
وقدم أطباء البرنامج الأمريكي "the drs" مجموعة من الإرشادات كشفوا من خلالها عن بعض الأماكن التي تختبئ بها الجراثيم ولا تنتبه لها معظم النساء أثناء التنظيف ، الأمر الذي يزيد من أعراض الحساسية ، وللتعرف أكثر على الأمر تابعي معنا نصائح الخبراء التالية :


1 - ممسحة الأحذية

: 99% من الأحذية تكون مصبوغة وهي تحتوي على بكتريا متحولة ، وهناك أمران يمكن لربة المنزل فعلها ، رش ممسحة الأرجل مرة أسبوعياً بمعقم الأقمشة ، ومن الأفضل ترك الأحذية خارج المنزل فهذا يمنع البكتريا من الدخول.


2 - المادة العازلة على باب الثلاجة :

83 % من المواد العازلة للأبواب تحوى الفطريات الشائعة، ومع كل مرة تفتحين فيه باب الثلاجة وتغلقيه تقومين بنشر الفطريات في الهواء ، وبالتالي يتم تلوث الغذاء ، والحل قومي بمسح مرة في الأسبوع بمادة تنظيف فعالة أو معقمة .


3 - غسالة الأطباق :

يمكن لأنواع مختلفة من الطعام أن تعلق في مصارف المياه ، وهذا يجعل البكتريا تنمو وتعيق النظافة الجيدة لأطباق ، وللتخلص من هذه المشكلة احضري كوب زجاجي نظيف وصبي فيه الخل الأبيض ، وضعيه في آلة تنظيف الأطباق وهي فارغة ، ثم شغليها باستخدام وضعية الماء الساخن للتعقيم.


4 - رأس علبة صابون الأيدي السائل على الحوض :

وإذا فكرتِ في ذلك لوجدتِ أن هذا المكان يتعرض دائما للضغط من قبل الأصابع المتسخة ، وللإبقاء علي هذا المكان نظيفاً يمكنك مسحه بمضاد للجراثيم كل بضعة أيام.


5- معطرات الجو :

إذا كنتِ تلجئين دائماً لاستخدام ملطف للجو للتخلص من الروائح ، فأنتِ بذلك تعرضين أسرتك للتسمم بالمواد الكيميائية ، لذا استخدمي مزيج من خل التفاح أو صودا الخبز مع قليل من الماء ورشيها في الغرفة لإزالة الروائح الكريهة .


6 - غسالة الملابس :

25% من آلات غسل الملابس تحتوي على بكتريا متحولة ، ويكفي زوج واحد من الملابس الداخلية أن يلوث الملابس كلها بالبكتريا والفيروسات ، لذا يجب غسل الملابس الداخلية بإضافة كوب من مبيض الثياب إلى الماء وتأكدي من تشغيل الغسالة فى درجة حرارة 140 وهي الأكثر سخونة.


7 - السرير :

الجميع يقضي ثلث عمره في السرير ، ولا يدرون على ماذا يستلقي ، يشير الخبراء إلى أن عرق الجسم المكون من (ماء – زيوت) يتغلغل فى الفراش ويتفاعل مع المواد الأخرى كالغبار والبكتريا والجلد المتساقط والعث والألياف ، كل ذلك يشاركك الفراش كل ليلة ، بالإضافة إلى وجود حشرات صغيرة مخيفة وهي "البق" التى تكون عدوانية ، وتتواجد بكثرة بغرف الفنادق وتتنقل بين حقائب وملابس النزلاء وبل تنتقل معهم أينما ذهبوا ، تعشق الدماء لذلك تعض الإنسان، وحين تلجأ للعض فإنها تدخل تحت الجلد وتتسبب فى رد فعل تحسسية تظهر على شكل حبوب وغالباً لا يتمكن الإنسان من رؤيتها بالعين المجردة في السرير لكن يمكن اكتشافها عند رؤية نقاط صغيرة من الدم على الملاءات ، لأنها تموت مع تقلب الإنسان أثناء النوم.
فإذا كان أحد أفراد أسرتك مصاب بحساسية فى هذا الوقت من العام ، فإن وجود عوامل الحساسية في السرير قد يزيد الأمر سوءاً ، وللتخلص من هذا الأمر أنتِ فى حاجة إلى أشعة الشمس والتهوية الجيدة للغرفة.
وهنا يمكن للفراش أن يكون عامل تغيير حين يتعلق الأمر بالصحة ، لذا ينصح الأطباء عند اكتشاف أي نتوءات أو أماكن غير مستوية فإن العمود الفقري يصاب باعوجاج ، هذا الأمر يتسبب في آلام حادة في الرقبة والظهر ، وللتغلب على ذلك اقلبي الفراش على الجانب الآخر واعكسيه كل 6 أشهر ، وبذلك تتغير النتوءات مع الوقت وسيكون سطح الفراش مستوياً أكثر ، أما استبدال الفراش فيكون كل 8 سنوات.



8 – الوسادة :

هي أيضاً تحتوي على الشعر ودهون الجسم والعرق واللعاب التي تتغلغل داخل الوسادة كل ليلة وهى مواد تدخل إلى القماش والحشوة ، وهي عوامل أساسية لنمو البكتريا المسببة للرائحة وعث الغبار ، والنائم على الوسادة يتنفس هذا كله مباشرة طوال اليوم ، ولا عجب من أن حساسية الناس تزداد سوءاً بالليل ، وينصح الخبراء بضرورة تغيير الوسائد كل عام ، وعلى الأقل يجب استبدال غطاء الوسائد كل أسبوع للتخلص من تلك الأوساخ ، والغطاء النظيف يخلصك من الحساسية ، مع الحرص على استخدام الوسائل الجيدة ، ليس الغطاء فقط وإنما الحشوة التي تحته أيضاً .

وإذا كنتِ غير متأكدة من أن عليكِ استبدال الوسادة أو لا ، يمكنك عمل اختبار صغير لها ، والخدعة الجيدة هي طيها ثم النوم عليها لمدة 30 ثانية ، وحين تنتهي ، من الطبيعي أن ترتد مرة ثانية لتعود إلى وضعها وشكلها الطبيعي ، وإذا لم يحدث ذلك وظلت مطوية فقد حان الوقت للتخلص منها على الفور .

9 – السجاد :

نوعية السجادة يؤثر على نوعية الهواء في المنزل لأنها تحتوي على الغبار السيئ والجراثيم ، بسبب السير عليها دوماً لذا فهي مملوءة بالبكتريا ، ويجلس عليها الأطفال يلعبون ويتدحرجون ، لذا يمكن أن تكون مخبأً آخر للحساسية وما شابه ، يمكن أن يتم تنظيفها لكن هذا لن يعقمها من البكتريا وما يعلق فيها ، لذا ما ينصح به هو تنظيفها بالبخار مرة فى العام ، كما يمكن تخفيف تراكم الغبار من خلال عدم انتعال الأحذية بالمنزل.


إسفنجة المطبخ:
ربما سمعت عن الجراثيم التي تتكاثر على إسفنجة المطبخ

(قد يكون هناك ما يقارب 20 مليون جرثومة عليها الآن).

ولكن الحل بسيط:
أن طريقة تنظيف الاسفنجة يمكن أن تترك عليها ملايين من الجراثيم والبكتيريا التي قد تسبب مرضك. وفقا للباحثين من دائرة الزراعة الامريكية، تنظيف الاسفنجة يكون بنقعها في محلول مبيض، عصير الليمون، أو الماء.
ماذا تفعل؟
يقال بأن افضل طريقة لتنظيف الإسفنجة القذرة هو وضعها في الميكروويف (لدرجة حرارة عالية ولمدة دقيقة واحدة) أو في غسالة

الأطباق ، وهي كافية لقتل 99.9 % من الجراثيم.



شراشف السرير:

هل ذهبت في رحلة مؤخرا؟

إذا كانت الاجابة نعم، يمكن أن تكون قد حملت معك بعض المسافرين غير المرغوب بهم، مثلا حشرات الفراش، تلك الحشرات الصغيرة المتعطشة للدماء، والتي تحمل معها فيروسات التهاب الكبد ب، والعديد من الامراض الخطيرة. ولكن المشكلة الكبرى تكمن في الحساسية، وردود الفعل للعدوى التي يمكن أن تنجم عن عضات البق.
وفقا لوكالة حماية البيئة
(Environmental Protection Agency) لقد زاد عدد حشرات الفراش واصبحت مشكلة صحية متزايدة. وتظهر الحشرات التي تختبئ في ثنايا الفرشات والمفارش ، وتتكاثر في غرف النوم في الفنادق تستمتع بضيوفها الكثر وتنتقل معهم إذا امكن إلى بيوتهم.

ماذا تفعل؟
إذا كنت قادما من رحلة سفر مؤخرا، وشعرت بوجود عضات أو قرصات غريبة وغامضة على جسمك، فيجب أن تغسل ثيابك التي كانت في الرحلة معك جيدا في ماء ساخن ومع محلول مطهر، كذلك فكر جيدا في تنظيف حقيبة السفر بشكل جيد وحتى كنسها بالمكنسة الكهربائية لضمان عدم وجود حشرات عالقة داخلها.




الكمبيوتر المحمول:

حتى لو كنت الشخص الوحيد الذي يستعمله، كمبيوترك المحمول قذر. وجدت دراسة أجراها باحثون في نظام الرعاية الصحية في جامعة كارولينا الشمالية بأن لوحات المفاتيح كانت محملة بالجراثيم تماما كأي مرحاض عام.
ويوجد حاليا على لوح مفاتيحك 41 جرثومة لكل بوصة مربعة. ولكن بعض الاجهزة العامة يمكن أن تعج بما يقارب 21.000 جرثومة لكل بوصة مربعة. وفقا لفيليب ام. تيرنو، دكتوراه ، مدير البيولوجيا المجهرية السريرية و المناعة بالمركز الطبي في جامعة نيويورك، "على الاقل نقوم بتنظيف المراحيض بأقوى المنظفات."


ماذا تفعل؟

ويقول تيرنو أفضل طريقة للحفاظ على الكمبيوتر المحمول أو لوحة مفاتيح الكمبيوتر نظيفا هو باستعمال ورق التنظيف المطهر المبلل بشكل يومي قبل الاستعمال. لذا احتفظ بكيس جاهز قرب الكمبيوتر لسلامتك.



ستارة الاستحمام:

وفقا لما ذكره بحث اجراه مركز الصحة والبيئة والعدل ، يمكن أن تكون ستائر الاستحمام و البطانات المصنوعة من الكلوريد واﻷنتيمون (PVC) ضارة بالصحة.
وتقترح هذه الدراسة بأن المواد الكمياوية التي تطلقها PVC تشكل خطرا على ساكني البيت. وبينما لا يزال هناك بعض الجدل بين خبراء الصحة حول مقدار ضرر هذه المواد الكيميائية، يعتقد الكثيرون بأنه كلما قل التعرض للمواد الكيميائية، كلما كان ذلك افضل.

ماذا تفعل؟

تحقق من ملصق ستارة الاستحمام لمعرفة ما إذا كانت مصنوعة من فينيل أو PVC. وبينما لا تعلن معظم الشركات المصنعة عن هذه المعلومات ، إلا أن بعض تجار التجزئة مثل Ikea منعت استعمال هذه المادة في ستائر الاستحمام، ووعدت بالتخلص تدريجيا من هذه المواد في منتجاتها الاخرى.


غسالة ملابسك:

لا احد يفكر بأن غسالة الثياب يمكن أن تكون مصدر جذب للجراثيم – لأنها تنظف الملابس! ولكن ليس إذا كنت تستخدم غسالة عامة وخصوصا تلك التي لا تستعمل الماء الساخن.
والسبب: يمكن أن تشجع درجات الحرارة المنخفضة على انتشار الجراثيم. وجد الباحثون في جامعة أريزونا بأن الفيروسات المعوية مثل التهاب الكبد A يمكن أن تنتقل بسهولة من الملابس الداخلية الملوثة إلى الأخرى أثناء عملية الغسل. وحتى أسوأ بعض جراثيم يمكن أن تبقى في الغسالة العامة وتجد طريقها إلى ملابسك الخاصة.

ماذا تفعل؟

أغسل الملابس الداخلية و المناشف بشكل منفصل باستخدام مادة الكلور إذا أمكن، وأغسل المناشف في كمية ماء لا تقل عن 155 درجة ، بحيث تقتل معظم الجراثيم. إذا كنت غير متأكد من درجة حرارة المياه تحدث مع إدارة المبنى.


جهاز رطوبة الجو:

راقب جهاز الرطوبة المنزلي جيدا، يقول الخبراء إذا لم ينظف الجهاز جيدا فقد يكون مصدرا للعديد من الجراثيم مثل legionella التي تسبب التهابات الجهاز التنفسي.

ماذا تفعل؟

إذا كنت ترغب في النوم مع جهاز الرطوبة في نفس الغرفة ، تأكد من تنظيفه على الأقل بضعة مرات في الأسبوع — يمكنك استعمال كوب من الكلور إلى 19 كوب من الماء
(بالنسبة للجهاز تساوي هذه الكمية نصف أو كوب كامل من الكلور)
اتركها في الجهاز لعدة دقائق قبل شطفها جيدا.


مقبض الباب:

فكر في عدد الاشخاص الذين امسكوا بمقبض الباب خلال الساعات 48 الماضية، جارك، عامل التنظيف، صديقك،الاطفال – وغيرهم. والان فكر في كل الاماكن التي يمكن أن يكون هؤلاء الاشخاص بها قبل الامساك بمقبض الباب. الحمام، المتجر، ملعب الرمل. الآن كل هذه الجراثيم على مقبض الباب.
معظم الناس ينسون حماية انفسهم عندما يتعلق الامر بمقابض الابواب، فتجدهم يمسكون مقبض باب الحمام في المطعم أو المول حتى بعد أن غسلوا ايديهم جيدا بالماء والصابون. الفيروسات كائنات متطورة يمكنها أن تعيش لايام على مقابض الابواب ويمكن أن تنتقل بسهولة منها إلى يديك وإلى اجزاء أخرى من جسمك.

ماذا تفعل؟

يفضل أن تستعمل المناديل المعقمة دائما في رحلاتك خارج المنزل. استعمل مقابض نحاسية في منزلك. فهي تحوي 95 بالمائة جراثيم اقل من المقابض المعدنية الاخرى. كذلك يعتقد الخبراء بأن جرثومة MRSA، لا تستطيع البقاء على مقابض النحاس.


المملحة:

متى كانت أخر مرة قمت بها بتنظيف عبوات الملح و الفلفل ؟ بالضبط ولا مرة. لن نخيفك ولكن تخيل عدد المرات التي امسكت بها في المملحة ويديك ملطختان بالدجاج او السمك او اللحوم النيئ. ثم تخيل من امسك المملحة بعد ذلك.


ماذا تفعل؟
تقول إليزابيث سكوت ، دكتوراه، أستاذ مساعد ومدير مركز سيمونز للصحة العامة بكلية سيمونز، "لا احد يفكر في تنظيف عبوات الملح و الفلفل ولكن لتجنب التسمم الغذائى ، ينبغي عليك ذلك، وأفضل طريقة هي باستعمال مطهرات المسجلة في حماية البيئة." وبالطبع غسل اليدين جيدا قبل استعمال هذه البهارات في الطعام

حنفية المطبخ


حلقة الحنفيه (الفلتر)التى تدفع بالماء قد تحتوى على شبكة تنقية الماء الموضوعه بالحنفيه للتحكم فى تدفق المياه والتى هى مصدر موفر ونظيف للبيئه قد تشكل مكان جيد لنمو البكتريا والجراثيم

فالماء الجارى يجعل سدادة الحنفيه رطبه دائما
حيث ان البكتريا تعمل كحائط قوى ومتين ملتصق بالفلتر الذى يتساقط منه المياه ويسقط فى الاطباق او الاطعمه التى تقومين بغسلها اسفل الحنفيه


الحل المقترح
هو تنظيف فلتر الحنفيه بفكه ووضعه داخل محلول مطهر فتره كافيه ثم غسله وشطفه جيدا بالماء
وترك الماء الجارى يتساقط من الحنفيه قبل تركيبك للفلتر مره اخرى




2- سجادة الاستقبال الموجوده خارج باب المنزل



هى ليست فقط سجاده لاستقبال الضيوف ولكنها تستقبل الحشرات والبكتريا والجراثيم من نعال الاحذيه ايضا
واوضحت دراسه ان 96% من السجاد الموضوع خارج المنزل هى اكثر المناطق اتساخا


الحل المقترح
رش الموكيت او السجاده الموضوعه خارج باب البيت برذاذ سائل مطهر للجراثيم اسبوعيا
وترك الاحذيه خارج باب المنزل
وعدم وضع اكياس البقاله او الاطعمه عليها




3- المكنسه



فرشاة وكيس المكنسه هما اكثر المناطق المحتويه على [size=9]جراثيم ويمكن تشبيها بالوجبات والولائم المقدمه على عجلات بالنسبه للجراثيم
وتتكون الجراثيم والبكتريا بها من بقايا الاطعمه والغبار التى تقوم المكنسه بامتصاصها
ثم عند تشغيلك لها تبدأ هذه الجراثيم بالانتشار من فتحات الهواء الموجوده بالمكنسه اليك مباشرة

الحل المقترح
هو تنظيف كيس المكنسه بصفه دوريه ومنتظمه
وعند تنظيفك للمنزل حاولى ترك المكنسه خارج باب الغرفه التى تقومين بتنظيفها
تنظيف الوعاء الداخلى للمكنسه برشه برذاذ سائل مطهر



4- فوط ومناشف تجفيف الاطباق



فى دراسه امريكيه حديثه وجد ان الاسفنجه المستعمله لغسل المواعين وفوط تجفيف الاطباق اكثر الاماكن لنمو البكتريا
وقد تسبب هذه البكتريا امراض والتهابات جلديه مدى الحياه

الحل المقترح
اتركى الاطباق والاكواب تجف بالهواء دون استعمال مناشف او فوط
استعمال مناشف ورقيه لمسح الواح التقطيع
غسل مناشف المطبخ مرتين اسبوعيا ونقعها بمطهر وماء ساخن



5- وعاء سائل صابون الاطباق



تتركز حوالى 25% من البكتريا كطبقه على سطح الصابون لانه لا يتم فتح هذه الاوعيه وتنظيفها بعد انتهاء الصابون منها

وبمجرد لمسك لاخذ صابون ينتقل البكتريا من يدك للصابون ويتم خلطها بكل اجزاء الصابون لتتكون بيئه جيده للبكتريا


الحل المقترح
غسل اليدين بعد اخذ الصابون لمدة 15-20 ثانيه بالماء الدافء جدا
استخدام جل مطهر بعد انتهائك من غسل يديك




6- زجاجات الكاتشاب الموجوده بالمطاعم


حيث يتم تداول الزجاجه من يد لاخرى غير نظيفه او مغسوله قبل االامساك بها فتكون مكان صالح لنمو البكتريا

الحل المقترح
استعمال مناديل مطهره مبلله لمسحها قبل استعمالها




7- سدادة احكام المطاطيه بالثلاجه



تحتوى سدادة الاحكام وخاصة الموجوده بالفريزرعلى 83% من العفن والبكتريا وينتشر اكثر مع كل يد تقوم بفتح الثلاجه كل مره

الحل المقترح
استعمال مناديل مطهره على الاقل مره اسبوعيا لمسح سدادات الاحكام المطاطيه بها




8- التلفون الخلوى( المحمول - الموبايل-الهاتف النقال )

يحمل اطنان من البكتريا التى تسبب التهابات جلديه او التهابات بالعين او المعده
وحيث يلجأ البعض لوضع الهاتف داخل غلاف بلاستيكى او من الجلد لحمايته فانه يقوم بخلق بيئه مناسبه لتكاثر البكتريا

الحل المقترح
استعمال مناديل مطهره كل اسابيع قليله لتنظيف الهاتف



9- تابلوه (لوحة اجهزه القياس الداخليه للعربه)

هى ثان اكبر مكان ملائم لتكاثر البكتريا والعفن
لانها تبقى دافئه لفترات طويله نتيجه الشمس فتنمو البكتريا بها
وعند تشغيلك للعربه تقوم البكتريا بالانطلاق من كل منافذ ومخارج التهويه الداخليه لتصل اليكى وقديسبب مشاكل للرئه مثل امراض الربو وغيرها

الحل المقترح
مسح العربيه بصفه دوريه ومنتظمه من

الداخل بمناديل مبلله ومطهره


10- مصارف المياه بالمطبخ



عند رميك للاكل المتبقى بعد الغداء كالدجاج او السبانخ وغيرها فانك تقومى بعمل بيئه جيده للبكتريا
وتحتوى مصارف المياه الراكده بالمطبخ على 500,000 نوع من البكتريا
والتواليت يحوى على 1,000 نوع اخر من البكتريا

الحل المقترح
استعمال محلول تبييض مخفف -صابون-ماء لغسل مصارف الحوض والحمام بصفه دوريه



[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت المنصوره
راكب درجه فاخره
راكب درجه فاخره
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 782
نقاط : 1192
تاريخ التسجيل : 07/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: تعرفي على مناطق اختباء الجراثيم بالمنزل‎   الأربعاء يوليو 14, 2010 6:43 pm

شكرا يا قمر على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس
ناظره محطه الاغانى
ناظره محطه الاغانى
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 788
نقاط : 1523
تاريخ التسجيل : 30/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: تعرفي على مناطق اختباء الجراثيم بالمنزل‎   الخميس يوليو 15, 2010 5:40 pm

موضوع اكثر من رائع
تسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رؤي سيف
راكب مميز
راكب مميز
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 303
نقاط : 632
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: تعرفي على مناطق اختباء الجراثيم بالمنزل‎   الجمعة يوليو 16, 2010 10:34 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعرفي على مناطق اختباء الجراثيم بالمنزل‎
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مترو :: محطه كل الناس :: رصيف الصحه والطب البديل-
انتقل الى: