بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين
وصل اللهم على محمد واله كما صليت على ابراهيم واله
نعم بالنسبة
للسؤال الاول :خليفة الله في ارضه هو حجة الله وهو القائم مقام الله في الخلق...فالخليفة هو من يقوم مقام من استخلفه في وظيفة مخولة له
قال تعالى : (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ
إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةًقَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ
وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ
مَا لا تَعْلَمُونَ)
والخليفة لله في ارضه نبيا كان او ملكا كطالوت ع او اماما كابراهيم ع او
المهدي ع واجب الطاعة ومنصب من الله وبه يكون امتحاننا نحن المكلفين
والكلام في خلافة الله ربما يطول ويحتاج الى تفصيل نتركه الى ظهور الحاجة
اليه ولكن باختصار شديد اقول
ان المرتكز الاساس لدين الله ((الذي هو الاسلام)) لان الدين عند الله الاسلام هو حاكمية الله وخلافة الله
والايمان هو الايمان بالله وبالخليفة المنصب منه سبحانه والتسليم له وطاعته
وهذا كان به امتحان المكلفين الاوائل الملائكة وابليس لع ....اذ لا احد
منا يشك ان الملائكة وابليس كانوا كلهم يؤمنون بوجود الخالق ولكن ليسوا
كلهم آمنوا بحاكمية الله !
او لنكن دقيقين ليسوا كلهم آمنوا بالمصداق لحاكمية الله = خليفة الله = آدم ع !
وكذلك جرت سنة الله ولن تجد لسنة الله تبديلا
السؤال الثاني :هو كيف يعرف خليفة الله في الارض ؟أهم طريق لمعرفة خليفة الله في أرضه هو
الطريق الأول : الذي عرفت به الملائكة آدم (ع) وهو
النص، فقد نص الله سبحانه وتعالى على آدم (ع) وأنه خليفته في أرضه (وَإِذْ
قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً
قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ
وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ
مَا لا تَعْلَمُونَ) وبعد آدم (ع) كان أيضاً النص هو الطريق لمعرفة خليفة
الله في أرضه ولكن هذه المرة النص الإلهي يعرف عن طريق الخليفة السابق ،
فهو ينص بوصية لأمته على الخليفة الذي بعده بأمر الله سبحانه وتعالى فليس
هو الذي يعين الذي بعده بل الله سبحانه وتعالى هو الذي يعين خليفته في
أرضه في كل زمان ، فقط يكون دور الخليفة السابق هو إيصال هذا النص الإلهي
بالوصية ، ولذا سمي خلفاء الله في أرضه من الأنبياء والمرسلين بالأوصياء
لأن السابق يوصي باللاحق ولا يوجد نبي من الأنبياء (ع) أو الأئمة (ع) إلا
وقد نص عليه الذي قبله ، فإبراهيم (ع) وإسحاق ويعقوب (ع) والأنبياء من بني
إسرائيل (ع) نصوا على موسى وأوصوا به وموسى والأنبياء (ع) أوصوا بعيسى (ع)
. وعيسى أوصى بمحمد (ص) ومحمد (ص) أوصى بالمهدي ع
والنصوص على المهدي ع وانه خليفة الله كثيرة جدا اختار منها امثلة من
السنة والشيعة (بل يوجد نصوص على المهدي ع المعزي او رسول ايليا ع المنقذ
المنتظر عند المسحيين واليهود وفي الانجيل والتوراة الموجودتين
اليوم...اعطيكم النصوص اذا طلبتموها)
من كتب السنة :روى عبد الله بن عمر أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال : ( يخرج
المهدي وعلى رأسه غمامة فيها ملك ينادي : هذا
خليفة الله المهدي فاتّبعوه
) .
نور الأبصار : ص 155 . وينابيع المودة : ص 447
حديث
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:
"يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا يصير إلى واحد منهم ثم تطلع
الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم ثم ذكر شيئا لا
أحفظه فقال فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج فإنه
خليفة الله
المهدي"
وكما في حديث
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أيضا: "بينما نحن عند رسول الله إذ أقبل فتية من
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فلما رآهم النبي اغرورقت عيناه وتغير لونه قال فقلت ما نزال نرى في
وجهك شيئا نكرهه فقال إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا وإن
أهل بيتي سيلقون بعدي بلاء وتشريدا وتطريدا حتى يأتي قوم من قبل المشرق
معهم رايات سود فيسألون الخير فلا يعطونه فيقاتلون فينصرون فيعطون ما
سألوا فلا يقبلونه حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي فيملؤها قسطا كما
ملئوها جورا فمن أدرك ذلك منكم فليأتهم ولو حبوا على الثلج"
والحديث
الذي رواه أحمد: "إذا رأيتم الرايات السود قد جاءت من خراسان فأتوها
فإن فيها
خليفة الله المهدي