منتديات مترو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حفلات الشيخ ياسين التهامى mp3 للتحميل , تحميل حفلات ياسين التهامى
عدة المراة التي مات عنها زوجها.. Emptyالسبت مارس 30, 2024 2:48 pm من طرف الزقم

»  تحميل كتاب شمس المعارف , كتاب السحر الأسود , بحجم 32 ميجا تحميل
عدة المراة التي مات عنها زوجها.. Emptyالسبت مارس 30, 2024 2:26 pm من طرف الزقم

» كتاب ( نهايـــــــة العالــــــم ) للدكتور ‘‘ محمد العريفي ‘‘ من أغرب الكتب وأكثرها مبيعا للتحميل المباشر وعلى اكثر من سيرفر علامات الساعة بالصور والخرائط
عدة المراة التي مات عنها زوجها.. Emptyالإثنين أبريل 10, 2023 5:37 pm من طرف الزقم

» كلما ابتعدنا
عدة المراة التي مات عنها زوجها.. Emptyالخميس نوفمبر 19, 2020 12:46 pm من طرف ربيع محمد

» تحميل جميع البومات ام كلثوم
عدة المراة التي مات عنها زوجها.. Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2019 10:36 pm من طرف نبيل سويلم

» فيلم القشاش بصيغة 3gp للهواتف المحموله برابط مباشر
عدة المراة التي مات عنها زوجها.. Emptyالخميس نوفمبر 28, 2019 4:40 pm من طرف sjody

» المقادير لابن الباديه
عدة المراة التي مات عنها زوجها.. Emptyالخميس أكتوبر 24, 2019 7:53 am من طرف ربيع محمد

» تحميل نغمة سلام قول من رب رحيم , نغمة لطفى لبيب سلام قول من رب رحيم للتحميل
عدة المراة التي مات عنها زوجها.. Emptyالخميس أكتوبر 17, 2019 9:41 pm من طرف الزقم

» 1000 لعبة من العاب الاتارى بتاعة زمان تعمل على اى جهاز للتحميل على سيرفرات متعدده
عدة المراة التي مات عنها زوجها.. Emptyالخميس أكتوبر 17, 2019 8:59 pm من طرف الزقم

» سفينتى*سفينة الحب*السلطان العاشق
عدة المراة التي مات عنها زوجها.. Emptyالخميس أكتوبر 03, 2019 6:27 pm من طرف عماد الصغير

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
body onbeforeprint="onbeforeprint()" onafterprint="onafterprint()"onselectstart="return false" oncontextmenu="return false">

 

 عدة المراة التي مات عنها زوجها..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد ابو سلمان
من اسره مترو
من اسره مترو
احمد ابو سلمان


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1282
نقاط : 1837
تاريخ التسجيل : 21/07/2011
العمر : 61
الموقع : الخرطوم

عدة المراة التي مات عنها زوجها.. Empty
مُساهمةموضوع: عدة المراة التي مات عنها زوجها..   عدة المراة التي مات عنها زوجها.. Emptyالثلاثاء أكتوبر 02, 2012 3:49 pm

عدة المراة التي مات عنها زوجها
*****


اما المتوفى عنها زوجها فإن كانت حامل فعدتها
حتى تضع الحمل





وان كانت غير حامل عدتها 4 اشهر وعشرا




....



الحمد لله, والصلاة والسلام على رسول الله,
وبعد





عدة المطلقة:






عدة المطلقة على أنواع





1
ــ إذا لم تصل إلى سن الحيض بعد وكان زوجها قد دخل بها,
(وهي غير حامل في طبيعة الحال), ثم طلقها فعدتها ثلاثة أشهر.





2
ــ إذا وصلت إلى سن اليأس من المحيض, وكان زوجها قد دخل بها,
(وهي غير حامل بطبيعة الحال, لأن اليائسة لا تحمل إلا نادرا جدا) ثم طلقها فعدتها
ثلاثة أشهر.





3
ــ إذا كانت تحيض, (لم تكن صغيرة ولا يائسة) وكان زوجها
قد دخل بها, (ولم تكن حاملا) فعدتها ثلاثة أطهار.





4
ــ إذا لم يكن زوجها قد دخل بها (طلقها قبل أي جماع) (وهي
غير حامل منه بطبيعة الحال) فليس عليها أي عدة.





5
ــ إذا كانت حاملا, فعدتها لا تنتهي إلا بوضع الحمل, فإن
وضعت بعد طلاقها بلحظة انتهت عدتها فورا, وإن حملت منه وطلقها بعد لحظة فلا تنتهي
عدتها إلا بوضع الحمل, ويكون الحمل عادة وغالبا تسعة أشهر.



عدة المتوفى عنها زوجها:






عدة المتوفى عنها زوجها على أنواع.



1
ــ أن يعقد عليها وقد التقيا ولكن لم يكن قد دخل بها
بعد, (وتكون في سن الحيض), (وهي غير حامل بطبيعة الحال) ثم مات عنها, فعدتها أربعة
أشهر وعشرة أيام.







2
ــ أن لا يكون قد رآها في حياته, (وتكون في سن الحيض) ويكون
قد وكل رجلا آخر أن يعقد له عليها, ومات ولم يلتقيا إطلاقا, (وهي غير حامل منها
بطبيعة الحال), فعدتها أربعة أشهر وعشرة أيام.





3
ــ أن تكون في الحالتين السابقتين (التقيا ولم يدخل بها,
أو: لم يلتقيا ولم يدخل بها بطبيعة الحال) وهي صغيرة السن (ولم تصل إلى سن الحيض
بعد, وهي بطبيعة الحال غير حامل منه), ومات عنها, فعدتها أربعة أشهر وعشرة أيام.





4
ــ أن تكون في الحالتين السابقتين (التقيا ولم يدخل بها,
أو: لم يلتقيا ولم يدخل بها بطبيعة الحال) وسنها كبيرة (قد وصلت إلى سن اليأس),
(وهي غير حامل منه بطبيعة الحال), ومات عنها فعدتها أربعة أشهر وعشرة أيام.





5
ــ أن يكون قد دخل بها وهي صغيرة لم تصل إلى سن الحيض,
(وليست حاملا بطبيعة الحال) ثم مات عنها, فعدتها أربعة أشهر وعشرة أيام.





6
ــ أن يكون قد دخل بها وصارت كبيرة وقد وصلت إلى سن
اليأس, (وليست حاملا بطبيعة الحال), ثم مات عنها, فعدتها أربعة أشهر وعشرة أيام.





7
ــ أن يكون قد دخل بها وهي في سن الحيض, لكنها (غير
حامل), ثم مات عنها, فعدتها أربعة أشهر وعشرة أيام.



8
ــ إذا سافر مدة طويلة جدا بعد الدخول, أو سجن مدة طويلة
جدا بعد الدخول, أو هجرها مدة طويلة جدا بعد الدخول, ثم مات ولم يكن قد اقترب منها
منذ سنين طويلة, فإن كانت صغيرة لم تحض أو كانت يائسة من المحيض, أو كانت في سن
الحيض (ولم تكن حاملا بطبيعة الحال) فعدتها أربعة أشهر وعشرة أيام.



9
ــ أن يكون مريضا مقعدا, أو عنّـينا لا يقدر على الجماع,
(وهي بطبيعة الحال غير حامل منه), فعدتها أربعة أشهر وعشرة أيام.





10
ــ أن تكون حاملا, ثم مات عنها, فعدتها لا تنتهي إلا
بوضع الحمل, فإن وضعت بعد وفاته بلحظة انتهت عدتها فورا, وإن حملت منه ومات بعد
لحظة فلا تنتهي عدتها إلا بوضع الحمل, ويكون الحمل عادة وغالبا تسعة أشهر.



والله تعالى أعلم






وصلى الله على محمد وآله وأصحابه وأزواجه
أجمعين أجمعين أجمعين
.



ما يتعلق بالمعتدة من الوفاة




للمرأة المتوفى عنها زوجها تشريع واضح في قضية
العدة، وفق التفصيل الآتي
:


1/
من مات عنها زوجها وهي من ذوات الحيض، ولم تكن حاملا
فعليها أن تعتد بعد وفاة زوجها أربعة أشهر هجرية وعشرة أيام،



قال تعالى: }وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ
وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ
وَعَشْرًا
{.


2/
من مات عنها زوجها وكانت حاملا، فعليها أن تبقى في
الحداد إلى أن تلد، لأن أجل عدتها وضع الحمل، وإن كان الإنجاب بعد الوفاة بيوم
واحد،



ودليله ما وقع في عهد النبي صلى الله عليه وسلم


في قصة سبيعة الأسلمية، امرأة سعد بن خَوْلة؛
حين مات عنها زوجها وهي حامل، فولدت بعد بضعة أيام، ولما طهرت تجمّلت للخطاب،



فدخل عليها رجل يُقال له: أبو السنابل بن
بَعْكَك، فقال لها: رأيتك متجملة تريدين الزواج، ما أنت بناكحة حتى تأتي عليك
أربعة أشهر وعشرة أيام ! يعني أخذَ بظاهر الآية: } يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ
أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا
{


فشكّت في ذلك وهي تقرأ الآية: }وَأُوْلاتُ
الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنّ

فسألت النبي
r فقال لها: (قد انتهت عدتك، ولك أن تتزوجي) .



3/
من مات عنها زوجها ولم يدخل عليها، فهذه عدتها أربعة
أشهر وعشرا، لعموم قوله تعالى: } وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ
أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا{ .



4/
الأرملة التي انقطع عنها الحيض، أو كانت صغيرة لا تحيض،
فعدتهما ثلاثة أشهر هجرية فقط، لقوله تعالى: } وَاللائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ
مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللائِي
لَمْ يَحِضْنَ { .



5/
من ارتفع حيضها ولا تدري سببه، فعليها أن تعتد سنة
هجرية؛ تسعة أشهر للحمل وثلاثة أشهر للعدة.



يعني من توقف حيضها وعمرها ثلاثون أو أربعون أو
غير ذلك ولا تدري سبب ذلك، ففي هذه الحال إذا مات عنها زوجها فعليها أن تمكث سنة
كاملة؛



تسعة أشهر للحمل وثلاثة أشهر للعدة؛ وذلك لأن
هذا هو الغالب غالب الحمل تسعة أشهر، والعدة للتي يئست ثلاثة أشهر
.


أما إذا علمت سبب توقف الدورة، لأنها مثلا
تتعاطى حبوب المنع، فعند ذلك عليها أن تترك الحبوب حتى يرجع إليها الحيض،



فقد يرتفع الحيض بسبب هذه الحبوب سنة أو نصف
سنة إن علمت السبب، فلا تزال في عدة إلى أن ترجع إليها الحيض؛ لأنها علمت السبب
.


6/
امْرَأَةُ اَلْمَفْقُودِ بِمُهْلِكَةٍ أَوْ مِنْ بَيْنِ
أَهْلِهِ، ولَمْ يُعْلَمُ خَبَرُهُ فعلى الزوجة أن تَتَرَبَّصُ أَرْبَعَ سِنِينَ،
وقيل إلى تسعين سنة من عمره، ولكن في هذه



الحالات للقاضي أن يتدخل؛ لأن الزوجة قد تتضرر
أن تبقى مثلا خمسين سنة، أو ستين سنة وهي معلقة، فللقاضي النظر في الأمر،



وله أن يفسخ النكاح
.



7/
من لم تعلم بوفاة زوجها، كأن يكون قد مات في خارج البلد،
فلها عدة المتوفى عنها ويتم حسابها من حين الوفاة حسب حالها، فإن كانت



حاملاً فبوضع الحمل، وإن كانت غير حامل فعدتها
أربعة أشهر وعشرة أيام، وإذا لم تعلم بوفاته إلا بعد ستة أشهر فقد انتهت عدتها قبل
أن تعلم
.


ويترتب على انقضاء العدة أنه يشرع للمرأة
الزواج بعدها مباشرة، لأن تشريع العدة يهدف ابتداء إلى طاعة أمر الله فيما أمر به
عباده في الأوامر





والنواهي، وأيضا لما فيه من حفظ الأنساب، حتى
يتأكد خلو المرأة من الحمل بنزول الحيض أو بالولادة، وبعده تتزوج من تشاء
.





ما يتعلق بالمرأة المتوفى عنها زوجها من أحكام :



1/
المدة في العدة تبدأ من وفاة الزوج، وتنتهي بنهاية
المدة، سواء التزمت الزوجة بأحكام الحداد أو لا، وسواء علمت بوفاة الزوج أو لا،



فإذا مضت أربعة أشهر وعشرة أيام من وقت وفاته
فقد انتهت عدتها
.






2/
يجب على المعتدة لزوم الحداد، وإذا تعمدت المرأة ترك
الإحداد فهي آثمة، وعليها التوبة والاستغفار .



3/
على الأرملة المبيت بمنزل الوفاة إن أمكنها ذلك،لأن
النبي r قال لفريعة بنت مالك: (امكثي في بيتك الذي جاء فيه نعي زوجك حتى يبلغ
الكتاب أجله. قالت:



فاعتددت فيه أربعة أشهر وعشرا ) رواه أبو داود
والترمذي، فلم يرخّص لها أن تتحول، بل أمرها

r بأن تبقى في بيتها ولو كان مستأجرا،



إذا كانت قادرة على دفع أجرته تمكث فيه إلى أن
تنتهي مدة أحدادها
.





4/
إن كان لا يوجد في البلد الذي مات فيه زوجها من يقوم
بمسئولياتها وشئونها، ولا تستطيع أن تقوم هي بشئون نفسها شرعا جاز لها أن تنتقل



إلى بلد آخر تأمن فيه على نفسها، وتجد فيه من
يقوم بشئونها شرعا
.





5/
إذا اعتدت الأرملة في بيت آخر خطأ منها طوال فترة العدة
وهي أربعة أشهر وعشرة أيام، أو بوضع حملها، أيهما كان أسبق؛ فقد انقضت عدتها، وليس
عليها إعادة.






6/
أباح الإسلام للمعتدة الاغتسال، ويجب عليها ذلك من أجل
الحيض، وأباح لها النظافة .






7/
يحرم على المعتدة لباس الشهرة، أو لباس الزينة، وليس لها
أن تلبس لباسا خاصا للحداد، بل تلبس لباسها المعتاد، اللباس الذي تلبسه في بيتها



للاشتغال، ولا يلزم أن يكون أسودا أو أخضرا،
فالتخصيص للباس في الحداد من البدع
.





8/
كذلك أيضا تتجنب المعتدة من الزينة الحلي، بجميع أنواعه
من ذهب أو فضة، بما يكون للتزين وفق العرف .






9/
تمتنع المعتدة من الطيب، سواء الطيب الذي له رائحة
كالورد والدهن والمسك، وما أشبهه، أو الطيب الذي له لون يستحسن، مثل الزعفران
وغيره، فعليها أن تتجنبه



مادامت حادة؛ لأنه قد يذكرها بالزينة وبالرجال،
لكن يجوز لها ذلك إذا طهرت من الحيض خاصة، فلا بأس أن تتبَخَّر ببعض البخور
.





10/
يحرم على المعتدة الكحل الذي للزينة والجمال، مثل كحل
الإثمد، أما إذا اضطرت إلى الاكتحال وليس للزينة وإنما هو للعلاج،كمرهم مثلا، أو
قطرات علاج،



فلا مانع من ذلك،وعليها أن تجتنب الخضاب أي
الحناء؛ لحديث أم سلمة رضي الله عنها، وفيه قوله صلى الله عليه وسلم



:
"ولا تختضب ولا تكتحل". (رواه أبوداود
والنسائي وأحمد).






11/
الطعام أو الشراب الذي فيه طيب كالزعفران وماء الورد
فالحادة ممنوعة منه قياسا على منعه في البدن، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم



:
(ولا تمس طيبا) رواه البخاري



من حديث أم عطية رضي الله عنها، ومسّ كل شيء
بحسبه وهذا مذهب الشافعية، وهو ما رجحه ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله تعالى
.





13/
لا بأس للمعتدة التجميل العادي بالماء والصابون، ولا حرج
عليها في استعمال الشامبو، وقد رخص فيه الشيخان ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله
تعالى



لأن الذي في الصابون ليس طيبا، بل نكهة وليس
طيبا مقصودا، والأولى تركه خروجا من الخلاف، خصوصاً أنه يوجد في الأسواق صابون غير
معطر فتستخدمه خيرا لها
.







14/
الْمُعْتَدَّة مِنْ الْوَفَاةِ لَيْسَ لَهَا أَنْ
تَخْرُجَ إلَى الْحَجِّ, وَلا إلَى غَيْرِهِ، لأَنَّ الْحَجَّ لا يَفُوتُ,
وَالْعِدَّةُ تَفُوتُ .



15/
لو خرجت المرأة لسفر حج أو عمرة أو غيرهما، وتوفي الزوج
وهي في السفر، ففي هذه الحال عليها أن ترجع إذا كانت قريبة إلى منزله حتى تعتد في
منزله،



أما إذا كانت بعيدة؛ أو مات وهي في مكة،
فالصحيح أنها تكمل حجها ولو كانت حادة؛ لأن عليها مشقة أن تترك الإحرام مثلا





أو تترك الحج وقد تجشمت مشقة، فإذا تمت حجها
رجعت إلى منزلها وكملت عدتها في بيتها.
.





16/
يجوز للمعتدة إن كانت طالبة أن تذهب إلى المدرسة لحاجتها
إلى تلقي الدروس، وفهم المسائل وتحصيلها، مع التزامها اجتناب ما يجب على المعتدة
في الوفاة اجتنابه .





17/
المعتدة التي تزوجت عرفيا، أي التي لم يتم تسجيل عقد
الزواج في الدوائر الحكومية، فعليها العدة الشرعية .





18/
إذا طلقت الزوجة طلاقا رجعيا وانقضت عدتها، ثم مات زوجها
فإنه لا تلزمها عدة الوفاة؛ ولا ترث منه؛ لأنها قد انفصلت عن زوجها بانقضاء عدتها .





19/
إذا طلقت الزوجة طلاقا رجعيا، ومات زوجها أثناء عدة
الطلاق، فإنها ترث منه، وتنتقل إلى عدة الوفاة، فتعتد أربعة أشهر وعشرا من يوم
وفاته؛ لأن الرجعية لا تزال زوجة ما دامت في العدة .



20/
إذا طلقت الزوجة طلاقا بائنا كالمطلقة الثالثة، ثم مات
زوجها، وهي في العدة أو بعد انقضاء عدتها، فلا ترث ولا تعتد للوفاة،





لأنّ العلاقة الزوجية قد انقطعت بالطلاق
البائن، إلا أن يكون الزوج قد طلقها في مرض موته، وكان متهما بقصد حرمانها من
الميراث
.





21/
لا بأس بالتعريض للمعتدة بالخطبة من غير التصريح المباشر
بذلك .





22/
المعتدة من وفاة لا تخرج من بيتها ليلا إلا لضرورة، ولا
يجوز لها الخروج لصلاة التراويح مثلا، وعليها أن تصلي في بيتها .



23/
يجوز للمعتدة من وفاة أن تخرج نهاراً للعمل، كمتابعة
الإجراءات الحكومية إذا لم يوجد من يقوم بها بدلا عنها، فإذا جاء الليل



لزمها البقاء في بيتها، ولا تخرج منه إلا لحاجة
أو ضرورة؛ كمراجعة المستشفى عند المرض، وشراء حاجتها من السوق كالخبز ونحوه،







إذا لم يكن لديها من يقوم بذلك .



24/
يجوز لها أن تكلم الرجال وأن تتكلم بالهاتف من غير ريبة،
ولها أن تأذن لمن يدخل بالبيت ممن يمكن دخوله من



محارمها، ولها أن تخرج إلى سطح البيت في الليل
وفي النهار، ولا يلزمها أن تغتسل كل جمعة كما يظنه بعض العامة،







ولا أن تنقض شعرها كل أسبوع .



25/
من البدع المتوارثة عند بعض الناس: المعتدة لا تُكلِّم
أحدا بالهاتف، ولا تغتسل في الأسبوع إلا مرة, ولا تمشي في بيتها حافية، ولا تخرج
في نور القمر، ولا تنظر في المرآة،



وتلتزم اللون الأسود طوال فترة العدة، وما
أشبهه من الخرافات، وهناك أيضا إلزامها بالذهاب إلى مكة لأداء العمرة بعد العدة
مباشرة، كل ما سبق فلا أصل له،



بل لها أن تمشي في بيتها حافية ومنتعلة، تقضي
حاجتها في البيت تطبخ طعامها وطعام ضيوفها، تمشي في ضوء القمر، في السطح وفي حديقة
البيت، تغتسل متى شاءت،



وتبدل ملابسها لأي سبب عندها، وتكلِّم من شاءت
كلاماً ليس فيه ريبة، تصافح النساء، وكذلك محارمها، أما غير المحارم فلا، ولها طرح
خمارها عن رأسها إذا لم يكن عندها غير محرم

.
(
منقول للفائدة)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عدة المراة التي مات عنها زوجها..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المتوفى عنها زوجها.. نفقتها وسكناها
» اجابه الاسئله التي عجز عنها الكثيييير.........
» تحميل فيلم وثائقى :: حرب خاسرة ضد أم المؤمنين : تتناول الفيلم الحرب المفتوحة التي تخوضها الطائفة الشيعية أجمع ضد أم المؤمنين رضي الله عنها بالسب والشتم واللعن
» مفاتيح المراة
» الرجولة فى نظر المراة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مترو :: محطه الدين :: رصيف الفقه والحديث-
انتقل الى: