الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تصميم ديكورك عندنا ثري دي3d باعلي جوده ة اقل سعر للمترتصميم واجهات فلل مودرن كلاسيك
اليوم في 11:28 am من طرف decor way

» 3d-مصمم ديكور ثري دي - فلل شقق -مودرن - كلاسيك - مجلس - مداخل- غرف -اسقف
السبت مايو 19, 2018 1:27 pm من طرف decor way

»  مصمم ديكور داخلى ثرى دى فلل شقق غرف نوم مجالس بأسعار لا تقارن اطلب تصميمك الان
السبت مايو 19, 2018 10:41 am من طرف decor way

» تصميم ديكورك عندنا ثري دي باعلي جوده ة اقل سعر للمترتصميم واجهات فلل مودرن كلاسيك
الأربعاء مايو 16, 2018 5:17 pm من طرف decor way

» مصمم ثري دي باعلي جوده تصميم داخلي و خارجي واجهات فلل مجلس مقلط استراحه مودرن كلاسيك
الأربعاء مايو 16, 2018 11:20 am من طرف decor way

»  طريق الديكور تصميمات في غايه الاناقه و الذوق اطلب تصميمك الان
الثلاثاء مايو 15, 2018 4:29 pm من طرف decor way

» مصمم ديكور داخلي و خارجي و وجهات مودرن كلاسيك واجهات مجلس مقلط صالون
الثلاثاء مايو 15, 2018 12:27 pm من طرف decor way

» مصمم ديكور ثري دي - فلل شقق -مودرن - كلاسيك - مجلس - مداخل- غرف -اسقف
الإثنين مايو 14, 2018 5:30 pm من طرف decor way

» اطلب تصميم منزلك ثرى دى و احصل علي خرائط التنفيذ مجانا واجهات شقق فلل مودرن كلاسيك
الإثنين مايو 14, 2018 11:28 am من طرف decor way

» تصميم ديكورك عندنا ثري دي باعلي جوده ة اقل سعر للمترتصميم واجهات فلل مودرن كلاسيك
الأحد مايو 13, 2018 5:03 pm من طرف decor way

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
decor way
 
body onbeforeprint="onbeforeprint()" onafterprint="onafterprint()"onselectstart="return false" oncontextmenu="return false">

شاطر | 
 

 كيف تتصرف مع أبنك المدخن ؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة السوسن
من اسره مترو
من اسره مترو
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1457
نقاط : 2423
تاريخ التسجيل : 23/03/2012
العمر : 49

مُساهمةموضوع: كيف تتصرف مع أبنك المدخن ؟؟    الثلاثاء يوليو 24, 2012 10:30 am

دخلت الأم غرفة ابنها البالغ من العمر أحد عشر عاما‏..‏ وفوجئت به يدخن سيجارة‏..‏ وما ان رآها حتي ألقي بالسيجارة من النافذة‏,‏ وأسرع خارجا من غرفته‏..‏ وتلفتت الأم حولها في ذهول‏..‏ لاتدري ماذا تفعل؟ لماذا لجأ ابنها إلي التدخين؟ وكيف تعاقبه؟
وهل تخبر والده بفعلته أم تكتفي بتأنيبه؟
وضعنا تلك التساؤلات أمام الدكتور محمود عبدالرحمن حمودة أستاذ الطب النفسي والأعصاب والحائز علي جائزة الدولة التشجيعية فبادرنا بقوله ان تدخين الأطفال هو انعكاس لتباعد الأم والأب وغياب الحوار الأسري‏,‏ ونعتبره أيضا نوعا من التسيب والإهمال وغياب التوجيه والتربية‏..‏ ففي الوقت الذي يتوقف المدخنون عن التدخين في الدول المتقدمة لزيادة الوعي بأخطاره يتزايد انتشار التدخين في الدول النامية والدول المتخلفة خاصة بين صغار السن والأطفال‏,‏ وذلك لتكثيف شركات التبغ لدعايتها في دول العالم الثالث في محاولة منها لتعويض خسارتها في الدول المتقدمة‏.‏
ومن ناحية أخري فإن الأطفال في سلوكياتهم عادة يقتدون بالكبار‏,‏ وعادة يقلدونهم في تصرفاتهم‏,‏ فإذا كان الأب لا يتوقف عن التدخين داخل البيت وفي وجود الأبناء‏,‏ فإن الأبناء بالتبعية يتعرضون في أول الأمر للتدخين السلبي وذلك باستنشاق هواء الحجرة المعبق بسحب الدخان وهكذا يتهيأون عن طريق ذلك مع القدوة المأخوذة من الأب للتدخين الايجابي‏,‏ فيلجأون لأخذ السجائر من علبة أبيهم‏.‏ أو لأخذ السيجارة من صديق أو رفيق سوء ثم يدخنونها‏,‏ وينطبق عليه هنا المثل القائل‏:‏ إذا كان رب البيت بالدف ضاربا فشيمة أهل البيت كلهم الرقص‏.‏
ولذلك علي الأم التي تفاجأ بطفلها يمسك بالسيجارة ويدخنها أن تراجع نفسها وتصرفاتها وسلوكيات زوجها وما يدور داخل البيت من حوار‏,‏ أو مشكلات‏,‏ والعلاج هنا لايكون بمعالجة ما نتج عن الأسباب فذلك لايجدي‏,‏ ولكن العلاج الحقيقي هو الذي يتوجه لمعالجة الأسباب‏.‏ أي أن محاولة الأم الضغط علي الابن أو إثنائه عن عدم التدخين سوف تكون محاولة فاشلة‏,‏ وذلك لأن الأسباب التي دفعت الطفل للتدخين مازالت موجودة ولم يتم التعامل معها‏,‏ والعلاج الفعال يكمن في التعامل مع أسباب التدخين سواء كانت من داخل الأسرة
مثل وجود أب مدخن أو اضطربات أسرية أو غياب الحوار بين أفرادها وتفكك الروابط الأسرية‏,‏ أو من خارج الأسرة عن طريق رفاق السوء وترك الطفل لهم يتلاعبون به ويسيرونه‏.‏ وهنا علي الأسرة أن تواجه مسئولياتها تجاه أطفالها‏,‏ فكما يقول رسول الله -ص - :‏ كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته‏,‏ فإذا قامت الأسرة بدورها وحققت الرعاية المناسبة لأطفالها فسوف تحميهم من التدخين الذي يدمر مستقبلهم وذلك لأن التدخين هو الخطوة الأولى





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سندريلا
راكب درجه فاخره
راكب درجه فاخره
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 778
نقاط : 1293
تاريخ التسجيل : 26/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: كيف تتصرف مع أبنك المدخن ؟؟    الثلاثاء نوفمبر 06, 2012 11:52 am

اعتقد ان توعيه الطفل لأضرار التدخين بطريقه شيقه

مع استخدام القسوة والشده فى احيان اخرى مع التضديق عليه بحيث يظل اطول فترة امام عين الام من الطرق الجيده لتخلص الطفل من التدخين خاصة عندما نجعله يشعر بتوتر وتأنيب الضمير كلما رأى امامه سيجارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تتصرف مع أبنك المدخن ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مترو :: محطه كل الناس :: رصيف خاص بالمرأة والطفل-
انتقل الى: