الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» قصة حياة ابو هريرة
السبت ديسمبر 09, 2017 12:44 am من طرف السلطان العاشق

» شركة سقارة لتصنيع اوشاش الابواب الام دي اف
الإثنين نوفمبر 13, 2017 3:01 pm من طرف مصطفى درش

» تصنيع اوشاش ابواب mdf ملزوق قشرة ارو ومجنه وعادة
الإثنين نوفمبر 13, 2017 2:58 pm من طرف مصطفى درش

» اوشاش ابواب ام دي اف ملزوق وعاده للبيع
الإثنين نوفمبر 13, 2017 2:55 pm من طرف مصطفى درش

» دمعة اشتياق السلطان العاشق
السبت سبتمبر 30, 2017 3:03 am من طرف السلطان العاشق

» الكتاب الممنوع من النشر - السياسة بين الحلال والحرام - تركي الحمد للتحميل المباشر
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 9:31 pm من طرف codec2011

» تهنئه بالعام الهجري
الأحد سبتمبر 24, 2017 4:58 pm من طرف ربيع محمد

» مصحات التشيك للعلاج الطبيعي خدمات مجانية 2017
السبت يونيو 03, 2017 3:12 pm من طرف وزة وزة

» أكبر مكتبة عامة على الفور شيرد بها مئات الكتب القيمة وتستحق التحميل
الثلاثاء مايو 09, 2017 9:52 am من طرف عقيل الواسطي

» ودارت الايام لام كلثوم ...بصوت عبد الحليم حافظ
الثلاثاء مايو 02, 2017 6:57 am من طرف امين غريب

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
body onbeforeprint="onbeforeprint()" onafterprint="onafterprint()"onselectstart="return false" oncontextmenu="return false">

شاطر | 
 

 (الانطلاق إلى دنيا المال و الأعمال)..مشروعات صغيرة تهمك ..وناجحة ,.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mido messi
ناظر محطة الفرفشة
ناظر محطة الفرفشة
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6134
نقاط : 8769
تاريخ التسجيل : 29/03/2011
الموقع : القاهرة

مُساهمةموضوع: (الانطلاق إلى دنيا المال و الأعمال)..مشروعات صغيرة تهمك ..وناجحة ,.   الخميس مارس 08, 2012 4:52 pm

مشروعااااااااات صغيرة وناجحة ودراسات جدوى /
=======================
1/ صناعة الطوب الاسمنتي يدويا:
================




المصدر: كتاب (الانطلاق إلى دنيا المال و الأعمال) للمهندس علي حسين شاهين /
المشروع عبارة عن مصنع يدوي قليل التكاليف لإنتاج طوب البناء الإسمنتي المجوف المعروف في بعض البلاد العربية بالبلوك) يتم تطويره على عدة مراحل ، و هو مشروع ناجح بشرط أن يحسن المستثمر إدارته بذكاء و صبر و روية ، و هو من أهم المشاريع الاستثمارية .
و تنبع أهمية المشروع من التالي :
1. سهولة إقامة المشروع .
2. صغر حجم رأس المال الذي يحتاجه ابتداءً قياساً بمشاريع أخرى .
3. عدم حاجة المشروع إلى مكان خاص ليقام عليه ، بل يمكن إقامته في أي مكان .
4. ضخامة وارداته قياساً بصغر حجم رأس المال .
5. توفر احتياجاته و رخص ثمنها في البداية على الأقل .
6. قلة عدد حيثيات المشروع و قلة تعقيداتها .
7. الإقبال الشديد على هذا النوع من الطوب و على الأخص في البلدان التي تكون تكاليف البناء فيها مرتفعة لسهولة استخدامه و لرخص ثمنه .
8. التطور السريع للمشروع على عكس غيره من المشاريع التي تحتاج إلى مدة أطول .
مراحل بدء المشروع :
و لكي نضمن نجاح هذا المشروع لا بد قبل البدء من دراسته – كأي مشروع آخر - دراسة وافية بغض النظر عن المشاريع المشابهة ، فلكل مشروع خصوصيته ، و بمعنى آخر يجب دراسة هذا المشروع دراسة دقيقة متجردة .
كما يجب اتباع سياسة الخطوة خطوة فيما يخص مراحل المشروع .
و يمكننا بهذا الصدد تقسيم المشروع إلى ثلاث مراحل/..
=======================

ا- احتياجات المشروع للمرحة الأولى :
================

طريق وضع اليد على قطعة من الأرض من الأملاك العامة (على الأخص في المناطق السكنية حديثة الإنشاء حيث تتوفر مثل هذه الأراضي و يكثر الطلب على الطوب موضوع الدراسة) ، و أرجو - على كل حال - أن لا يقلق المستثمر بشأن قطعة الأرض ، فالمصنع يمكن نقله بسهولة متناهية من مكان إلى مكان آخر ، بل يمكن تأسيسه متنقلاً منذ البداية ليسهل تحري أماكن البناء و الإعمار ، بل من الممكن في حالة أخذ تعهدات تجهيز الطوب لأبنية المشاريع الضخمة نقل كل معدات المصنع إلى أماكن البناء و مباشرة الانتاج موقعياً مما يترتب عليه توفير أجور النقل ، و ستكون هذه بالتالي نقطة في صالح المشروع .
2. شراء المكبس الخاص بالبلوك من الطراز الأحادي (بلوكة واحدة في كل كبسة) ، و توجد منه ثلاثة أنواع ؛ الأول نوع أجنبي (منه الإيطالي و هو أجودها ثم الألماني و الدانماركي على التوالي ، كما توجد منه أنواع تشيكية و يوغسلافية و تركية) أما عيوب الأنواع الأجنبية المستوردة فمنها أنها آلية بالكامل و فيها شيء من التعقيد و توجد صعوبة في الحصول على قطع الغيار في حال العطل ، بالإضافة إلى ارتفاع ثمنها مما يؤثر سلباً على سعر المنتوج الذي يجب مراعاة أن يكون سعره منخفضاً ، و كذلك كون المشروع لا زال في خطواته الأولى ، و أما النوع الثاني فيتم إنتاجه محلياً في معامل متخصصة في صناعته و هو خال من أي تعقيد ، و النوع المحلي ينقسم أيضاً إلى قسمين ، الأول منهما نصف آلي و الثاني – و هو ما يعنينا في هذه المرحلة – يدوي و بسيط جداً ، فهو عبارة عن قالب تصب فيه خلطة الإسمنت ثم يتم ضغطه يدوياً و من ثم يتم سحب القالب إلى الخارج لتبقى الطوبة في مكانها فتحمل برفق إلى مكان التنشيف ، و يمتاز هذا النوع بأنه رخيص الثمن جداً و يمكن صناعته بسهولة .
و يمكننا تقسيم الأنواع المحلية بعد ذلك من حيث جودة الصنع إلى قسمين تنتج الأول منهما معامل حديثة متخصصة و موثوقة ، و إنتاج هذه المعامل يكون مطابقاً للمواصفات القياسية ، و يكون المكبس بالتالي – و على الأخص في حال النوع نصف الآلي - قليل الأعطال و ذو قدرة على التحمل ، و تنتج الثاني معامل بدائية غير موثوقة ، و تكون مواصفات انتاجها على العكس من النوع الأول ، و على ذلك فأنا أنصح بالنوع الأول من الانتاج المحلي بطبيعة الحال ، و لكن لا بد من توفر الخبرة في الشخص الذي يباشر عملية شراء المكبس لتجنب الوقوع في شراء نوع رديء ، كما أنصح بعدم التركيز على رخص الثمن ، لأن المكابس الرخيصة كثيرة الأعطال ستؤثر سلباً على الالتزام بمواعيد تسليم الانتاج ، و بالتالي ستضر بالمشروع .
3. شراء خزان ماء حجم 3 متر مكعب (من الأفضل أن يكون من البلاستيك فهو رخيص الثمن و عمره طويل نسبياً و تكلفة نقله و تثبيته أقل).
4. قد يحتاج المشروع إلى حفر بئر ارتوازية و شراء مضخة ماء في بعض الحالات ، فيجب مراعاة ذلك .
5. شراء احتياجات المشروع من المواد الأولية (اسمنت ، رمل ، حصى) و لتكن ابتداءً على النحو التالي :


تكاليف المرحلة الأولى من المشروع :


مجموع تكاليف المرحلة الأولى للمشروع : 600 دولار .
و يجب ملاحظة صغر حجم هذا المبلغ الذي لا يكفي عند الكثيرين لشراء حاجيات الأطفال في العيد ، و سيكون ذلك بلا شك من دواعي مثابرة المستثمر و صبره حتى يقف المشروع على قدميه .
و يمكننا مع تصور كون المشروع في بداياته ، و كونه لم يحز بعد ثقة الزبائن أنه سوف يصطدم بصعوبة التسويق لذا يجب على صاحب المشروع أن يبادر إلى عمل الدعاية بواسطة نشر كارت المصنع في مظان البناء من الأماكن حديثة التشييد و محال بيع المواد الإنشائية و لدى أصحاب مكاتب و سيارات نقل المواد الإنشائية .
في هذه المرحلة سوف تكون طاقة المصنع الإنتاجية 60 قطعة في الساعة ، و معنى هذا أن وجبة العمل الواحدة (8 ساعات) : ستنتج 480 قطعة .
و إذا علمنا أن القطعة الواحدة تكلف 15 سنتاً مواد أولية + 3 سنتات للعامل على المكبس عن كل قطعة + 2 سنت أجور نقل + 2 سنت أجور أخرى (كهرباء ، مياه ، مخلفات .. الخ) و تباع بـ 30 سنتاً ، و إذا كان ثمن 480 قطعة = 144 دولاراً و طرحنا 105.6 سنتاً تكاليف المواد و أجور عمال و نقل فسيكون صافي الربح 38.4 سنتاً لكل ثمان ساعات عمل ، و هو ربح جيد جداً إذا قيس برأس المال المتواضع ، و بكون المشروع في مرحلته الأولى .
إن بطء عملية التسويق في بداية الأمر سيجعلنا نفترض أن البيع لن يكون يومياً ، فعلى أحسن الاحتمالات ستكون هناك فترات بين كل صفقة و أختها ، و يجب أن لا يزعج ذلك المستثمر فهو طبيعي جداً في البداية ، و لو استطاع المستثمر بيع عشر صفقات في الشهر الأول فسوف يكون هذا مؤشر جيد على نجاح المشروع ، و لو حسبنا – مع هذا الافتراض المنطقي جداً – النتيجة فسوف تكون كالتالي :
38.4 x 10 = 384 دولاراً و هو مبلغ يزيد على نصف رأس المال ، و هذا قد لا يتيسر لأي مشروع آخر بنفس كلفة مشروعنا هذا أو أكبر منها .
أما نتائج المرحلة الأولى للمشروع فستكون هي الأساس الذي ستنبني عليه المرحلة الثانية ، بل ستنبني عليه باقي مراحل المشروع . فقد صار للمشروع زبائنه ، و صار له رأس مال جيد و خبرات جديدة
بعد مضي السنة الأولى من بدء المشروع و ملاحظة ازدياد الطلب على إنتاج المعمل ، و شعور صاحب المشروع بأنه لم يعد باستطاعته تلبية جميع الطلبات و خسارته بالتالي لعدد من الصفقات فسيبدأ المستثمر – بلا شك – بالتفكير في توسيع المشروع ، أو بمعنى آخر في الانتقال إلى المرحلة الثانية من المشروع .
ب - المرحلة الثانية ؛ و تتلخص هذه المرحلة في النقاط التالية :
1. استبدال المكابس اليدوية بأخرى نصف آلية (يمكنك هنا بيع المكابس و القوالب المستخدمة) .
2. زيادة الانتاج بالتالي إلى 960 قطعة في كل يوم عمل ، و هذا معناه أن ربحك سيتضاعف مرتان ، و لكن لا تنسى – لكي تكون حساباتك دقيقة - أن هناك نسبة سيخسرها المشروع من جراء استهلاك الآلات و هي تقرب من 5% من الأرباح .
احتياجات المرحلة الثانية للمشروع :
1. مكبس بلوك نصف آلي عدد 2، و منه نوعان أحادي القالب أو متعدد القوالب ، أما الأحادي فينتج في كل كبسة قطعة واحدة و المتعدد يمكنه إنتاج 2-5 قطع في كل كبسة ، و أنا أفضل الثنائي لأنه أسهلها و أقلها أعطالاً .
2. ضاغط هواء (كومبريسور) يعمل بالوقود أو الكهرباء و أنا أفضل الأول لتلافي التوقفات الناتجة عن انقطاع التيار الكهربائي ، و للاستفادة منه في المناطق غير المجهزة بالتيار الكهربائي ، و خاصة في حال الإنتاج الموقعي.
3. خزان وقود 200 لتر كحد أدنى و يفضل خزان ذو سعة أكبر .
4. طقم عُدد يدوية (مفكات + مفاتيح و عُدد أخرى) يستفاد منها عند الأعطال المفاجئة .
تكاليف المرحلة الثانية :


يكون مجموع ذلك : 1200 دولار ..
و مع تصاعد أرباحك بنسبة كبيرة و زيادة الطلب في هذه المرحلة سوف تستطيع - إن أحسنت إدارة مشروعك و ترشيد مصروفاتك - أن تستعد بعد مرور سنتين على بدء المرحلة الثانية إلى تدشين المرحلة الثالثة التي ستكون بمثابة الانتقالة الكبرى لمشروعك أو الانقلاب العظيم من مشروع يدوي صغير إلى مشروع آلي عملاق ، ليس ذلك من الأحلام في شيء ، بل هو حقيقة تؤكدها الأرقام .
ج - المرحلة الثالثة ، و تتلخص في التالي :
1. إدخال شركاء في المشروع (يمكن أن يكونوا مجرد مضاربين أو شركاء حقيقيين) و لاحظ أن كون المشروع في مرحلته الثانية يعمل و يربح سيكون دافعاً للمستثمرين للدخول معك .
2. شراء قطعة أرض لتكون مقراً ثابتاً لمشروعك .
3. التحول إلى أن يكون المصنع آلياً بالكامل و شراء الماكينة التي تنتج البلوك دون تدخل من الإنسان إلا بتزويدها بالمواد الأولية ، و أفضل أنواعها الإيطالي كما تقدم ، و يوجد نوع تركي جيد و رخيص نسبياً (انظر الصور و التفاصيل) .
ماكينة HPR 620 لإنتاج البلوك الألي و حجر الرصيف صنعت هذه الماكينة في تركيا على نوعين أحدهما أتوماتيكي و الأخر نصف أتوماتيكي. حيث أن الماكينة الأتوماتيكية تعمل بنظام PLC, ويمكن الإستفادة من الماكينة في إنتاج كل أنواع الطوب الإسمنتي للبناء و الأرصفة و ذلك بتغيير القوالب. و يتم الإنتاج فوق لوح من الخشب. و يتم نقل المنتجات الخارجة من الماكينة بعد صفها على شكل 8 صفوف مرتبة بواسطة الرافعة الشوكية.
و تبلغ تكلفة الماكينة من النوع الآلي عشرون ألف دولار + تكاليف الشحن .
4. شراء سيارة نقل حمولة 2-4 طن ليتولى مصنعك إيصال الانتاج إلى المستهلكين مباشرة .
5. توظيف عمالة ثابتة (إلا العاملين على المكبس فمن الأفضل أن يكونوا عمالاً باليومية) .
6. شراء رافعة شوكية .
7. تسجيل المصنع لدى الجهات ذات العلاقة ليكتسب الصفة الرسمية .
تكاليف المرحلة الثالثة :
و يجب عند ملاحظة ضخامة التكاليف النسبية في هذه المرحلة الانتباه للفقرة الأولى ، فصاحب المشروع لم يعد وحده ، بل هناك شركاء أو مستثمرون .


و مجموع ذلك :
39000 دولار ، و هو مبلغ ضخم في نظرك الآن ، و لكن تعال ننظر إلى الأرباح و الواردات المتوقعة بإذن الله تعالى :
إن طاقة ماكينة البلوك الآلية هي 400 قطعة في الساعة ، و معنى ذلك أن إنتاج ثمان ساعات عمل (وجبة عمل واحدة) سيكون 3200 قطعة و نتيجة الوجبتين (و هو أقل الممكن) ستكون 6400 ، و بعملية حساب بسيطة ستكون النتيجة كالتالي :
6400 x 30. سنتاً = 1920 دولاراً – 960 دولاراً مواد أولية – 448 دولاراً مصاريف نقل و عمال و كهرباء – 128 دولاراً استهلاك الآلات و ضرائب = 384 دولاراً ، و هو ذات المبلغ الذي كان المشروع يحصله في شهر كامل في مرحلته الأولى .
إنه مصدر جيد جداً للدخل مع وجود مجال واسع لتطويره و زيادة مدخولاته .
=================================

وتابعوا معايا مشاريع اخرى ..
---
-----------------
--

_________________


حبيبتى..
ضمينى قبلينى..
انثرينى لملمينى..

اسكنينى..
الى الابد..
بداخلك..

احبك ..احبك ..



================================
==
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mido messi
ناظر محطة الفرفشة
ناظر محطة الفرفشة
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6134
نقاط : 8769
تاريخ التسجيل : 29/03/2011
الموقع : القاهرة

مُساهمةموضوع: رد: (الانطلاق إلى دنيا المال و الأعمال)..مشروعات صغيرة تهمك ..وناجحة ,.   الخميس مارس 08, 2012 5:00 pm

تربية الارانب
========



.مقدمــة
تعتبر لحوم الأرانب من أغنى اللحوم بالبروتين ( 22 - 25 ٪ ) بالإضافة إلى سهولة هضمها لقلة محتواها من الدهون ( 5 - 6 ٪ ) وإنخفاض نسبة الكوليسترول بها( 25 ملليجرام / 100 جرام ) كما يتميز الأرنب بإرتفاع كفاءته فى إنتاج اللحم مقارنة بغيرة من الحيوانات الزراعية لذلك فان الإعتماد على الأرانب كأحد مصادر البروتين الحيوانى أمر تمليه الظروف المحلية بالإضافة إلى أن إنتاج الأرانب يتناسب مع جميع مستويات الإنتاج سواء الكبير منها أو الصغير وبالتالى فهى مجال إستثمارى للجميع خاصة شباب الخريجين والفتيات فى الريف .
وتعتبر الأرانب من المشاريع التى إذا أحسن إدارتها حققت ربحاً مجزياً حيث تنفرد عن غيرها من مشروعات الإنتاج الحيوانى بالآتى:

1- سهولة تربيتها حيث تقوم الأم بإرضاع صغارها ورعايتهم حتى الفطام.

2- الأرانب لا تنافس الإنسان فى غذائه حيث لا تعتمد على الحبوب فى علائقها بل يمكن إستخدام مخلفات التصنيع الغذائى ومواد غذائية غير تقليدية فى تكوين علائق الأرانب .
3- يسهل تربية الأرانب بأعداد كبيرة فى مكان محدود نظراً لحجمها الصغير.
4 - كفاءتها العالية فى تحويل الغذاء إلى لحم وسرعة النمو حيث وجد أن الحصول على كيلو جرام من لحوم الأرانب يستغرق 25 ٪ من الوقت اللازم للحصول على كيلو جرام من اللحم البقرى.
5- سرعة دوران رأس المال المستثمر حيث يمكن بيع خلفة الأرانب فى عمر شهرين تقريباً.
سلالات الأرانب وأداؤها الإنتاجى
هناك عدد من سلالات الأرانب تصل إلى أكثر من 40 سلالة وتربى لأغراض مختلفة( لحم- فراء- صوف- معارض) .
وسوف نعرض نبذه عن بعض السلالات الشهيرة الأجنبية والمحلية وأداؤها الإنتاجى
1- النيوزيلندى الأبيضNew Zealand White :
نشأهذا النوع فى الولايات الأمريكية ثم إنتشر فى معظم دول العالم ،لون الفراء أبيض متوسط وزن الذكر البالغ 4 – 5 كجم ومتوسط وزن الأنثى البالغة 4.5 - ٥.٥ كجم ويمتاز بجودة اللحم وسرعة النمو هدوء الطبع ذو خصوبة عالية يمكن للأنثى الجيدة إن تنتج حوالى 50 أرنب فى العام - وزن النتاج عند عمر شهرين 1.8 كجم أيضا تمتاز إناثه بالمقدرة الأمية العالية ( إنتاج ورعاية الصغار ) . ينصح بتربيته لدى المبتدئين ومحدودى الخبرة .


4- الكاليفورنيـا: California
نشأ فى الولايات المتحدة الأمريكية لونه أبيض فيما عدا الأنف والأذنين والذيل فإما أن تكون سوداء أو بنى غامق أو رمادى غامق وزن الذكر البالغ 4.5- ٥ كجم والأنثى البالغة ٥ - ٥.٥ كجم ذو خصوبة عالية تعطى الأنثى ٨٤ أرنبا فى السنه ووزن النتاج 1.8 كجم عند عمر شهرين وهو منتشر بكثرة فى معظم أنحاء العالم ونشأ هذا النوع من خلط ثلاثة أنواع من الأرانب هى الهمالايا والشنشلا والنيوزلندى الأبيض.

2- البوسكــات: Bouscat
من الأنواع كبيرة الحجم نشأ فى فرنسا - اللون أبيض ولون العين أحمر قرنفلى والآذان طويلة والرأس كبير وهو من السلالات التى أدخلت فى مصر منذ مدة طويلة وله مقدرة على التأقلم ومتوسط وزن الأرانب البالغة 5 - 6.8 كجم ومتوسط عدد الصغار فى البطن 6 - 7 صغار ويربى لأغراض إنتاج اللحم والفراء ويستخدم أيضاً
هذا النوع فى الخلط مع الأنواع صغيرة ومتوسطة الحجم لزيادة مقدرتها على إنتاج اللحم .

4- الجاينت فلاندر: Gaint Flander
توجد حوالى ثمانى سلالات منها الرمادى و الأبيض والجبلى وهو من السلالات كبيرة الحجم ، ومتوسط وزن الذكر البالغ 5 - 7 كجم و الأنثى البالغة 6 كجم - اللون رمادى يشوبه البياض خاصة فى منطقة البطن والرأس عريضة والآذان طويلة ومتوسط إنتاج البطن حوالى 8 أفراد - ويربى لإنتاج اللحم والفراء كما يستخدم فى برامج الخلط مع الأنواع الأخرى لتحسين صفاتها الإنتاجية.

5- الفلمش جاينت: Flemish Giant
نشأ هذا النوع فى إنجلترا رمادى اللون- ووزن الأرنب البالغ 4.5- 9 كجم ومتوسط عدد الخلفة في البطن 7- 8 أفراد سرعة النمو ليست عالية ويربى بغرض الهواية والمعارض.
6- الأنجورا: Bouscat
نشأ هذا النوع من الأنجورا ذات ألوان متعددة إلا أن أهمها وأكثرها إنتشاراً هو اللون الأبيض . ويربى بغرض إنتاج الصوف ويغطى الصوف الوجه والآذان والأرجل بغزارة حيث ينتج الأرنب 0.8 - 1 كجم من الصوف فى السنة وتنتج الأم خمسة بطون فى السنة ومتوسط عدد الخلفة فى البطن 4 صغار ، ويخلط صوف الأنجورا مع صوف الأغنام أو الخيوط النايلون ويصنع من هذا الخليط أقمشة غالية الثمن. وهناك عدة أنواع من الأنجورا هى الإنجليزى والفرنسى والألمانى والصينى.
7- الشنشلا: Chinchilla
نشأ فى فرنسا - اللون الرمادى - و هو من الأنواع التى لاقت قبولا لدى المربيين فى مصر متوسط وزن الأرنب البالغ 2.5 - 3.1 كجم ومتوسط عدد الخلفة فى البطن 5 - 7 أفراد وعادة ما يربى لإنتاج الفراء .


تكــوين قطيــع الأرانــب
عند بداية المشروع يفضل للمربى خاصة إذا كان مبتدئاً شراء أعداد قليلة من الأرانب وعند عمر من 2 - 3 شهور وتظل بالمزرعة تحت رعاية المربى حتى تتأقلم على المساكن التى تربى فيها إلى أن تصل إلى عمر النضج الجنسى حيث يبدأ برنامج الإنتاج بالمزرعة .
1- إختيار إناث التربية:
إن من أهم العوامل التى تؤدى إلى نجاح مشاريع الأرانب هى الاهتمام باختيار أمهات التربية وكذلك تفهم سلوك إناث التربية واحتياجاتها من الرعاية والتغذية المتزنة . ويجب أن يراعى الآتى عند اختيار الأمهات :
1- أن تكون للأنثى من 8 - 10 حلمات ظاهرة وكاملة التكوين.
2- إستطالة الجسم وأن تكون عظام الحوض عريضة ومنتظمة التكوين حتى لايقابل المربى بمشاكل عسر الولادة والإجهاض.
3- أن تكون الأم هادئة الطباع وغير سمينة ولايظهر بها ترسبات دهنية.
4- أن تكون الأم خالية من الأمراض والتشوهات وبصحة جيدة.
5- يجب أن يكون الشكل الخارجى مطابق للمواصفات المظهرية الخاصة بالسلالة.
2- إختيار ذكور التلقيح:
للذكور دور هام فى مزارع تربية الأرانب فهو المسئول عن نصف الصفات الوراثية للقطيع. لذا يجب الاهتمام بانتقاء الذكور المخصصة للتلقيح.
تختار الذكور عادة من عمر أكبر من الإناث بشهر حتى تستطيع أن تقوم بدورها فى عملية التلقيح والإخصاب بكفاءة . وفى الإنتاج المكثف يخصص ذكر واحد لكل 8 إناث أما فى الإنتاج التقليدى فإنه يخصص ذكر لكل 10 إناث . ويجب مراعاة عدم استخدام الذكر لأكثر من مرة واحدة يومياً أو مرتان عند الضرورة و 3 مرات أسبرعياً.
* ومن الضرورى الاهتمام باختيار الذكور التى تتوفر بها الصفات المظهرية الآتية:
1- يتم فحص الخصيتان فى كيس الصفن ويجب أن تكونا صلبتين متماسكتين ومتماثلتين فى الحجم ولها ملمس إسفنجى طرى.
2- تستبعد الذكور ذات الخصية الصغيرة أو الخصية الواحدة خارج الجسم والأخرى داخل تجويف البطن ولم تنزل إلى كيس الصفن.
3- يضغط على جوانب الخصية ليبرز القضيب ويتم استبعاد الذكور التى يلاحظ بها عيوب أو أى تشوهات خلقية.
4- تستبعد الذكور الكسولة الغير نشيطة والمصابة بالسمنة.
رعايــة الأرانـب
أولاً: عمليات التناسل فى الأرانب
الأرانب حيوانات مستحدثة التبويض أى لايحدث لها تبويض تلقائياً مثلما يحدث فى إناث الأبقار والجاموس والغنم ولكن يتم حدوثه بعد تلقيح أو إثارة الإنثى بنحو عشر ساعات . وبالتالى فإنه لايوجد لها دورة شبق بمعنى الكلمة . . . ولكن يرى البعض وجود دورات شبق ( تكون فيها الإناث عندها القابلية للتلقيح أكثر من أى فترة أخرى) . هذه الفترات تتراوح مدتها بين 4- 6 أيام تقبل خلالها الأنثى التلقيح من الذكر.

1- عملية التلقيح:
فى سلالات الأرانب المتوسطة الحجم المستخدمة فى مصر مثل النيوزيلندى والكاليفورنيا لايجب تلقيح الإناث قبل أن تصل إلى عمر 5 - 6 شهور حيث يتراوح وزنها فى هذا العمر من 3 - 3.25 كجم . ويقوم المربى أولاً بفحص الأنثى قبل إجراء عملية التلقيح حيث يجب أن تكون بحالة صحية جيدة ولاتعانى من مشاكل تنفسية أو تقرح العرقوب أو النحافة ثم يتم فحص الفتحة التناسلية فإن كانت ممخطة وذات لون وردى غامق دل ذلك على أن عملية التلقيح ستنجح بنسبة 80 - 90٪ . وتتم عملية التقليح عادة فى القفص الخاص بالذكر حيث تنقل الأنثى إليه والتى يجب أن تحدث أمام المربى وتستغرق وقتاً من 2 - 3 دقائق تنتهى بأن ينقلب الذكر على أحد جنبيه وقد يطلق صراخاً أيضاً ، ثم تعاد الأنثى إلى القفص الخاص بها بعد تسجيل تاريخ التلقيح ورقم الذكر الملقح . أما فى حالة رفض الأنثى للتلقيح فإنها تنزوى فى أحد أركان القفص أو تجرى من الذكر ولاتمكنه من القيام بعملية التلقيح . ويمكن فى هذه الحالة أن يقوم المربى بعرضها على ذكر آخر أو إعادة تقديمها إلى الذكر مرة أخرى بعد 24 ساعة وفى حالة رفضها التلقيح تحقن بڤيتامين هـ ( 0.5 سم3 ) تحت الجلد .
ويفضل أن تتم عملية التلقيح فى الصباح الباكر أو فى المساء لتفادى درجة الحرارة العالية التى تثبط الرغبة الجنسية لكل من الذكر والأنثى خاصة فى فصل الصيف ولايفضل استخدام الذكور فى التلقيح عقب تناولها الغذاء مباشرة حيث تدخل فى مرحلة خمول تستمر حوالى ساعتين بعد تناول الغذاء وتقل خصوبتها .


2- تشخيص الحمـل:
التأكد من حدوث الحمل ضرورة إقتصادية كبيرة للمربى حتى يتمكن من ضبط وتنسيق برامج الإنتاج عن طريق إعادة تلقيح الإناث الغير حامل أو تجهيز أماكن الولادة ومستلزماتها للأمهات الحوامل . كذلك يعتبر اختباراً لكفاءة التلقيح وتوفيراً للمدة التى تقضيها الأم وهى فارغة بدون حمل مايزيد من استهلاك العليقة وإشغال الأقفاص دون إنتاج مقابل.
وتوجد عدة طرق للتأكد من حدوث الحمل إلا أن أهمها وأكثرها كفاءة ودقة هى اختبار الجس الذى يجرى خلال الفترة من 10 - 14 يوماً من التلقيح ويتم بتحسس الأجنة المتطورة فى قرنى الرحم عن طريق جدار البطن من الخارج بوضع اليد أسفل البطن ثم تمرير أصابع اليد مع الضغط الخفيف على جوانب البطن فيمكن للمربى المتمرن الإحساس بالأجنة ككريات صغيرة على امتداد قرنى الرحم . وينصح بعدم إجراء هذه العملية بعد اليوم الـ ٤1 من التلقيح لأن ذلك قد يتسبب فى تلف ونفوق الأجنة كما يصعب على المربى تشخيص الحمل بدقة قبل اليوم العاشر من التلقيح.
إذا ثبت وجود الحمل توضع الأم تحت مستوى غذائى جيد وتغذى تغذية مفتوحة حتى الشبع إلى نهاية فترة الحمل . أما إذا لم يثبت الحمل يجرى عرض الأنثى على الذكر لإعادة تلقيحها فى نفس يوم اختبار الحمل وإذا رفضت التلقيح يتكرر عرضها يومياً على الذكر حتى تقبل التلقيح.
3- فترة الحمل فى الأرانب:
فترة الحمل فى الأرانب حوالى 31 يوماً وأحياناً قد تحدث الولادة مبكراً بعد اليوم 29 من التلقيح وقد يكون السبب فى ذلك زيادة عدد الخلفة فى البطن أو قد تتأخر حتى اليوم 35 من التلقيح وقد يكون السبب قلة عدد الخلفة فى البطن أو وجود أفراد كبيرة فى الحجم .

4- تجهيز صندوق الولادة:
يقوم المربى قبل موعد الولادة بفترة من 4 - 5 أيام بتجهيز صناديق الولادة بفرشها بنشارة الخشب أو قش الأرز وتقوم الأم بندف جزء من شعر جسمها ( من البطن وجانبى الفخذ ) وتخلطها بمادة الفرشة لتجهيز المهد الذى سوف يستقبل صغارها . ويجب أن يراعى المربى أن تكون مادة الفرشة نظيفة وخالية من مخلفات القوارض.
5- الــولادة:
عادة ماتحدث الولادة فى الأرانب دون أن يشعر بها المربى لأنها غالباً تحدث أثناء الليل أو فى الصباح الباكر ونادراً ما تحدث الولادة أثناء النهار . ولاتلد أنثى الأرانب كل صغار البطن دفعة واحدة ولكنها تلد الواحد تلو الآخر حيث تلد الأنثى أول صغارها ثم تقوم بتخليصه من الأغشية الجنينية ثم تلعقه لتجففه من السوائل الجنينية والدم حيث تؤدى هذه العملية إلى تنشيط الدورة الدموية للصغار وتنبه عملية التبرز ليتخلص من السوائل الموجودة بالأمعاء ثم تقوم الأم بإرضاعه وتكرر هذه العملية مع باقى الصغار حتى تكتمل ولادة كل خلفه البطن وتستغرق هذه العملية من 15 - 10 دقيقة حسب عدد الخلفة المولودة.
بعد إنتهاء الولادة تقوم الأم بندف كمية أخرى من شعر جسمها لتغطى به صغارها ثم تترك الأم صندوق الولادة وتخرج إلى القفص حيث تشرب كمية كبيرة من الماء ثم تستلقى على أرضية القفص لتستريح من متاعب الولادة وهى تراقب صغارها .
وتولد صغار الأرانب عارية وأعينها مغلقة إلا أن حيويتها تكون عالية جداً ودائمة الحركة ويبدأ الشعر يغطى جسمها من اليوم الرابع كما تبدأ أعينها فى التفتح إبتداء من اليوم العاشر وعندما تصل إلى عمر 14 يوم تبدأ فى الخروج من صندوق الولادة ، وابتداء من اليوم 21 تبدأ الصغار فى تناول كميات من العلف بالإضافة إلى ماترضعه من لبن الأم

.6- فحص الخلفة بعد الولادة:
يقوم المربى بفحص الخلفة فى صباح اليوم التالى بعد الولادة بحذر شديد وبعد غلق الفتحة الموصلة بين قفص الأم وصندوق الولادة ويقوم بإخراج الخلفة الميتة والمشوهة أو مخلفات الولادة التى لم تتخلص منها الأم . كما يقوم المربى أيضاً بفحص الأم وفحص حلماتها للتأكد من أنها ترضع صغارها خاصة عند أول ولادة للأم وإذا لم ترضع الصغار فإن الخلفة تبدو غير ممتلئة المعدة والجلد عند البطن منكمش.

يقوم المربى بعد ذلك بتسجيل بيانات هذه الولادة من عدد الصغار الكلى وعدد الحى والميت والمشوه منها وحالة الأم حيث تمكنه هذه البيانات من الحكم على كفاء ة هذه الأم.
7- التبنـى:
من العمليات الفنية والمقصود بها هو أن تقوم أنثى برعاية وإرضاع صغاراً غير أبنائها يكون قد تم ولادتها فى نفس الوقت تقريباً. ويجرى التبنى فى الحالات الآتية:
1- الأمهات التى تلد عدد كبير من الصغار يزيد عن ثمانية.
2- نفوق الأم بعد الولادة.
3- إصابة الأمهات بعد الولادة بأحد الأمراض التى تجعلها غير قادة على رعاية وإرضاع الولدة مثل التهاب الضرع أو التهاب الرحم.
4- هجر الأم لخلفتها.
5- عدم قيام الأم بإرضاع صغارها وقد يكون نتيجة عدم تطور الغدد اللبنية لصغر عمر الأم.
6- الأمهات التى تلد عدداً صغيراً من الخلفة( 1 - 3) حيث تلقح الأنثى فى نفس يوم الولادة وتوجه للحمل مرة أخرى حيث يستفاد منها فى إنتاج بطن أخرى.
وتختار الأمهات البديلة الهادئة الطباع والتى تكون ولدت عدد من الصغار لايقل عن 5 - 6 أفراد وتتم العملية بوضع الصغار التى يجرى لها عملية التبنى مع صغار الأم البديلة بعد عزل الأم عن طريق غلق الفتحة الموصلة بين قفص الأم وصندوق الولادة لفترة 3- 4 ساعات حتى تكتسب رائحة العش ولاترفضهم الأم البديلة . ويمكن أيضاً عن طريق تعطيل حاسة الشم عند الأم البديلة بواسطة دعك أنفها بأى مادة مثل زيت الكافور أو الڤانيليا أو الكولونيا ولايهم هنا لون الصغار حيث أن الأم لن تميزهم إلا بحاسة الشم فقط . ويراعى عدم تبنى أكثر من ثلاثة صغار للأم الواحدة وأيضاً تجانس حجم الصغار مع حجم صغار الأم البديلة . ويفضل إجراء عملية التبنى خلال الأسبوع الأول من الولادة لأن عدم تنبيه إنتاج اللبن بواسطة الرضاعة يؤدى إلى نقص إنتاج اللبن تدريجياً فلا تستطيع الأم استيعاب الأعداد الزائدة من الصغار.
ويجدر الإشارة إلى أنه كلما كانت هناك أعداد كبيرة من الإناث التى يتم تلقيحها فى فترات متقاربة كلما ساعد ذلك المربى على القيام بعملية التبنى بكفاءة حيث تزداد فرصة وجود أمهات بديلة.

8- الحمـل الكـاذب:
إذا حدث تنبيه للأنثى بالدرجة التى تكفى لإحداث التبويض كأن تثار الأنثى بأنثى أخرى أو تلقح بذكر عقيم يحدث ما يسمى بالحمل الكاذب حيث تسلك الأنثى مسلك الأنثى الحامل وتبدأ فى ندف الشعر من جسمها وتقوم بتجهيز عش الولادة بعد 16 يوماً من التلقيح ويستدل من ذلك على أن الحمل كاذب وليس حملاً حقيقياً وفى هذه الحالة يمكن تلقيح الأنثى فوراً ويحدث الحمل بنسبة كبيرة .
9- الرضاعة وإنتاج اللبن فى الأرانب:
تقوم الأم بإرضاع صغارها مرة واحدة كل 24 ساعة وتقوم بعملية الرضاعة بعد منتصف الليل أو فى الصباح الباكر بمتوسط 3 دقائق فى المرة الواحدة وتؤدى هذه العملية وهى واقفة.
ويقدر إنتاج الأنثى من اللبن بحوالى 30 - 50 جم فى اليومين الأولين بعد الولادة ثم يزيد حى يصل إلى 200- 250 جم عند نهاية الأسبوع الثالث من الولادة.
ويعتبر لبن الأرانب من أغنى الألبان فى مكوناته مقارنة بلبن الحيوانات الأخري . ويحتوي لبن أمهات الأرانب على نسبة عالية من البروتين تصل إلى 13٪ وهذه النسبة تعادل أربعة أضعاف مثيلتها فى لبن الأبقار ويحتوى كذلك على 10٪ دهن . ونتيجة لتلك المكونات العالية فى لبن الأرانب يمكن الحصول على معدل نمو سريع لصغار الأرانب مقارنة بالحيوانات الأخرى حيث وجد أن كل 2.5 جم لبن تعطى جراماً واحداً نمو مما يتطلب تزويد الأمهات المرضعة بعلائق وتغذية متزنة لإنتاج تلك المكونات العالية فى اللبن .
10- إعادة تلقيح الأم بعد الولادة:
تكون الخصوبة عالية جداً فى إناث الأرانب عقب الولادة بعدة ساعات وتقل تدريجياً حتى تصل أدناها بعد 21 يوم من الولادة ثم تأخذ فى الارتفاع التدريجى من جديد . لذا فإن تلقيح الأنثى ثانى يوم بعد الولادة يعطى أعلى نسبة حمل إلا أن اتباع هذا الأسلوب بدون أى اعتبارات أخرى يؤدى إلى الإجهاد الشديد للأم وتعرضها للضعف والهزال وقد يؤدى بحياتها نتيجة تكرار الحمل والولادة.
لذلك يلجأ المربى إلى وضع برنامج لإعادة تلقيح الأمهات بعد الولادة على أساس
عدد الصغار التى ترعاها الأم كالآتى:
1- الأمهات التى تلد ثلاثة صغار فأقل تلقح فى خلال 48 ساعة بعد الولادة. ويتم فطام صغارها قبل اليوم 28 من الولادة حتى تتاح الفرصة للأم للاستعداد للولادة التالية.
2- الأمهات التى تلد من 4- 7 صغار تلقح بعد 6 أيام من الولادة.
3- الأمهات تلد ثمانية صغار فأكثر تلقح بعد فطام صغارها حفاظاً على صحة الأم وحيوية النتاج.
4- الأمهات التى تلد خلفة ميتة أو أن تموت خلفتها بعد الولادة بفترة قصيرة تلقح فى اليوم التالى بعد الولادة.
5- حالات الإجهاض تترك للراحة 3 أيام ثم تعرض الأم للتلقيح.
وبعض المربين يتبعوا نظاماً آخر لتلقيح الإناث بعد الولادة حيث يتم تلقيح الأمهات فى نفس يوم الولادة لبطنين متتاليتين وفى المرة الثالثة تترك الأنثى دون تلقيح حتى يتم فطام صغارها لإعطاء فرصة للراحة واستعادة حيويتها ثم تلقح . . . وهكذا .
والهدف من وضع هذه البرامج هو الحصول على أكبر عدد من البطون من الأم فى السنة حتى تكون التربية اقتصادية.
وهنا يجب ملاحظة أن نظام الإنتاج الجيد هو الذى يمكن الأمهات من أن تنتج عدداً كبيراً من الصغار ذات الحيوية الجيدة عند الفطام وليس فقط عند الميلاد.

11- فطـام الخلفـة:
يتم فطام الصغار المولودة عندما يصل عمرها من 28 – 35 يوماً حيث تقل كمية اللبن التى تنتجها الأم خاصة إذا كانت حاملاً كما أن الصغار فى هذا العمر تكون قد تعودت على تناول الغذاء الموجود فى معلفة الأم وبالتالى فإنها تكون مستعدة للتغذية على العلف فقط بالإضافة إلى أنها تستفيد منه بدرجة أكبر مما لو غذيت الأم على هذا العلف مباشرة ثم تحوله فى جسمها إلى لبن ترضعه لهذه الصغار.
وقد يحدث للأرانب الصغيرة حديثة الفطام مايسمى بصدمة الفطام نتيجة إبعادها عن أمها وعن المكان التى تعودت عليه . لذا يفضل نقل الأم إلى قفص آخر حيث أنها أكثر تحملاً من النتاج المفطوم لصدمة ترك القفص إلى قفص آخر .
ويجب أن يتأكد المربى من أن الأرانب المفطومة قد تعلمت كيف تشرب من الحلمات أو النبل المخصصة للشرب وإذا لم تتناول الأرانب حديثة الفطام الغذاء المقدم لها دل ذلك على أنها لم تتناول مياه الشرب وعلى المربى فى هذه الحالة أن يقوم بفك صمام حلمات الشرب قليلاً حتى ينساب الماء منها على شكل قطرات وبذلك تستدل الأرانب حديثة الفطام على الماء.
ويفضل تحديد كمية الغذاء التى تقدم إلى الأرانب خلال الأسبوع الأول من الفطام ( حوالى 50 جم / اليوم ) ثم تزداد تدريجياً اعتباراً من الأسبوع الثانى لتجنب مشاكل الإسهال فى النتاج عقب الفطام كما ينصح بعدم تقديم البرسيم أو العليقة الخضراء الأسبوع الأول بعد الفطام.

12 تمييز الجنس( التجنيس) :
يتم تجنيس الأرانب الصغيرة عند الفطام حيث يمكن هذا المربى من الوفاء بإحتياجاته من حيث توفير الأرانب المباعه سلالات والمعدة لقطيع الإحلال وأرانب التسمين.
وتجرى هذه العملية بمسك الأرانب على راحة اليد بحيث يكون فى وضع مقلوب ( أى الرأس إلى الأسفل ) ويبعد الذيل إلى الخلف بواسطة الإبهام ويضغط برفق على الفتحه التناسلية حتى يظهر الغشاء المخاطى المحمر والذى يكون مايشبه الدائره فى الذكور ومايشبه الشق الطولى فى الإناث.

13- ترقيم الأرانب :
إذا ربى عدد كبير من الأرانب أو ربى قطيع لإنتاج السلالات فمن الضرورى أن يكون هناك وسيلة للتمييز بين الأفراد حتى يتمكن المربى من تسجيل نسب الحيوانات للرجوع إلى السجلات عند إنتخاب قطيع الإستبدال . وأفضل طريقة لترقيم الأرانب هى طريقة الوشم حيث يجرى وشم رقم وحرف على السطح الداخلى للأذن ويستخدم لهذه العملية ألة وشم يدوية وعادة مايتم وشم الإناث فى الأذن اليمنى والذكور فى الأذن اليسرى ، أو أن يتم ترقيم الإناث بأرقام زوجية وترقيم الذكور بأرقام فردية لسهولة التمييز بين الجنسين ، وتجرى عملية الوشم بتنظيف الأذن من الداخل بمطهر مثل الكحول ثم يخرم السطح الداخلى للأذن بألة الوشم ثم يوضع حبر الوشم على هذه الثقوب فى الحال.
وقد يجرى ترقيم الأرانب بإستخدام نمر معدنية أو من البلاستيك وهذه الطريقة غير مفضله لأن النمر قد تسبب إلتهاب الأذن أو قد يجذبها الأرنب فتسقط ويصبح الأرنب مجهول ويصعب تحديد رقمه وتمييزه خاصة مع وجود حالات أخرى بدون ارقام .

أعداد
د/يوسف كمال
ا.د/ حاتم عبد السلام

=============================

_________________


حبيبتى..
ضمينى قبلينى..
انثرينى لملمينى..

اسكنينى..
الى الابد..
بداخلك..

احبك ..احبك ..



================================
==
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mido messi
ناظر محطة الفرفشة
ناظر محطة الفرفشة
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6134
نقاط : 8769
تاريخ التسجيل : 29/03/2011
الموقع : القاهرة

مُساهمةموضوع: رد: (الانطلاق إلى دنيا المال و الأعمال)..مشروعات صغيرة تهمك ..وناجحة ,.   الخميس مارس 08, 2012 5:05 pm

تربية السمك علي الاسطح
===========





يقوم هذا المشروع على استغلال أسطح المنازل وعمل مزارع سمك وعن كيفية عمل نظام زراعة الأسماك على الأسطح يوضح الباحث أحمد توفيق صاحب الفكرة إن النظام يتكون من حاويات بلاستيكية مملوءة بالماء بطول مترين، وعرض متر واحد، وسُمك 40سم؛ حيث تأخذ حوالي 400 لتر مياه ينمو فيها السمك، ويتم ضخ هواء داخل الماء عن طريق مضخة هواء صغيرة لإمداد الأسماك بالأوكسجين اللازم، ثم يتم رفع المياه بواسطة مضخة صغيرة لتمر على النباتات النامية في المنضدة المملوءة ببيئة "البرليت" ليتم بعد ذلك حجز المواد العضوية على بيئة البرليت، ويقوم النبات بامتصاص الأمونيا الناتجة من إفرازات الأسماك، ثم يعود الماء مرة أخرى إلى حوض الأسماك نظيفًا خاليًا من المواد العضوية، وبالتالي لا نحتاج إلى تغيير المياه، بل يتم إضافة مياه خالية من الكلور لحوض السمك مباشرة كلما نقص ماؤه.

ويتم تربية 100 - 150 سمكة في كل 400 لتر ماء، وهذا ينتج حوالي 30 - 35 كجم من الأسماك خلال فترة من 4 - 6 أشهر، وتختلف طبقًا لاختلاف حجم الزريعة التي تبدأ بها الزراعة.
وقد كان الاعتقاد السائد أن هذا النظام لا يصلح إلا مع المحاصيل الورقية كالخضراوات، إلا أن تجارب أجريت عليه مؤخرًا أثبتت فاعليته مع المحاصيل الثمرية كالفراولة. كما أنه يلائم كافة أنواع الأسماك؛ حيث تمت تجربته مع أسماك البلطي والبوري والثعبان والجمبري.


أماكن الحصول على زريعة الأسماك
================



المفرخ الصناعي السمكي بالعباسة – محافظة الشرقية.
تليفون مفرخ العباسة : 9121321 / 055

المفرخ الصناعي السمكي بفوه – محافظة كفر الشيخ .
تليفون مفرخ فوه: 2976215 /047

المفرخ الصناعي السمكي بصفط خالد – محافظة البحيرة.
تليفون مفرخ صفط خالد : 3487230 /045

المفرخ الصناعي السمكي بصان الحجر – محافظة الشرقية .
تليفون مفرخ صان الحجر : 2990220 /055

المفرخ الصناعي السمكي بالمنزلة – محافظة الدقهلية .
تليفون مفرخ المنزلة : 9130303 /050

المفرخ الصناعي السمكي ببني سويف.
تليفون مفرخ بنى سويف : 9205076 /082

المفرخ الصناعي السمكي بالمنيا.
تليفون مفرخ المنيا : 2290034 /086

المفرخ الصناعي السمكي بأسيوط.
تليفون مفرخ أسيوط : 4920566 /088

المفرخ الصناعي السمكي بسوهاج.
تليفون مفرخ سوهاج : 2621085 /093

المفرخ الصناعي السمكي بنجح حمادي – قنا.
تليفون مفرخ نجع حمادى : 6558593 /096

محطة تحضين و تفريخ الأسماك بالخاشعة – كفر الشيخ.
تليفون الخاشعة : 2512296 /047

محطة تحضين و تفريخ الأسماك بأبو الشقاف – البحيرة .
تليفون أبو الشقاف : 99155642 /045

مركز تجميع الزريعة شرق دمياط – محافظة دمياط.
تليفون دمياط : 324327 /057

مركز تجميع الزريعة بجمصة – محافظة الدقهلية .
تليفون الدقهلية : 7752152 /050

مركز تجميع الزريعة بالإسماعيلية .
تليفون الاسماعيلية : 3339382 /064

مركز تجميع الزريعة بالسويس .
تليفون السويس : 3230548 /062

مركز تجميع الزريعة بالجميل – بورسعيد.
تليفون بورسعيد : 3228883 /066

====================
==

_________________


حبيبتى..
ضمينى قبلينى..
انثرينى لملمينى..

اسكنينى..
الى الابد..
بداخلك..

احبك ..احبك ..



================================
==
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mido messi
ناظر محطة الفرفشة
ناظر محطة الفرفشة
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6134
نقاط : 8769
تاريخ التسجيل : 29/03/2011
الموقع : القاهرة

مُساهمةموضوع: رد: (الانطلاق إلى دنيا المال و الأعمال)..مشروعات صغيرة تهمك ..وناجحة ,.   الخميس مارس 08, 2012 5:13 pm

صناعة الجبن الابيض
==========






مقدمة

تفتقد صناعة الجبن الأبيض فى جمهورية مصر العربية الى المعامل الصغيرة المطورة فنيا وتكنولوجيا لتصنيع اللبن ومنتجاته. وتؤكد الدراسات فى هذا المجال أن غالبية المصانع الموجودة بالفعل هى مصانع كبيرة تحتاج الى استثمارات ضخمة وأن المعامل الصغيرة الموجودة تعتمد على الطرق التقليدية اليدوية البسيطة، وهى علاوة على ما تحتويه من مشاكل مرتبطة بالتلوث الغذائي فهي أيضا طرق بطيئة فى الإنتاج ولا تحقق العائد الاقتصادي المرجو منها.
أهداف المشروع
يهدف المشروع الى إنتاج الجبن الأبيض باستخدام آلة تستخدم تكنولوجيا حديثة ومطورة تعتمد على إنتاج الجبن فى مرحلة واحدة بدلا من استخدام عدد كبير من الآلات للتصنيع ويحقق ذلك علاوة على منع التلوث الناتج من انتقال اللبن من مرحلة لأخرى سرعة فى الإنتاج وانخفاض فى التكاليف.
الإنتاجية
تختلف أنواع الجبن من ناحية درجة الملوحة ونسبة الدسم ويقوم هذا المشروع بإنتاج الجبن الطرى بدرجات مختلفة من الملوحة والدسم مثال:
 الجبن الدمياطي ذو الملوحة العالية والدسم المرتفع.
 الجبن الطرى ذو الملوحة المنخفضة والدسم المنخفض.
 جبن طرى خالي الملوحة.
 جبن طرى خالي الدسم.
 القشـدة.
وتقدر إنتاجية المشروع 1600 كجم/شهر.
خط الانتاج و المعدات المطلوبة

تتلخص مراحل إنتاج الجبن فى المراحل التالية:
 مرحلة البسترة.
 مرحلة الإضافات.
 مرحلة التمليح.
 مرحلة الكبس.
 مرحلة التعبئة والتغليف




ويعتمد المشروع على استخدام ماكينة مطورة لتصنيع الجبن ومجموعة من المعدات هى مبرد استقبال اللبن - وعاء تجهيز إضافة المنفحة - ثلاجة حفظ - سخان مياه - جهاز قياس ( نسبة الدهون ).
الخامات

تتوفر خامات المشروع من الألبان الطازجة على مدار العام ويفضل اللبن ذو الدسم المتوسط والمنخفض لصناعة الجبن الأبيض والقشدة والجبن القريش. وكل من الخامات أيضا مواد حافظة وإضافات - منفحة - ملح طعام نقى - خامات تعبئة.
المساحة و الموقع
يلزم لهذا المشروع مساحة 80م2 مغطاة للتصنيع والتخزين ومزود بالمستلزمات الخدمية من كهرباء 220فولت بقدرة 4 ك.وات ومصدر للمياه 1م3/يوم ومصدر جيد للتهوية مطابقا للمواصفات الصحية ومصدر جيد للصرف الصحي.
العمالة
يتميز المشروع بإيجاد فرص عمل لشباب الخريجين بالإضافة الى العمالة الحرفية ويحتاج المشروع الى حوالي 10 أفراد.
التسويق و المبيعات
يتم تسويق المنتجات لمحلات البقالة والسوبر ماركت وتجار الجملة بالإضافة الى المشاركة بالمعارض المحلية.
التحليل المالى للمشروع

يشير التحليل المالي لهذا المشروع الى نتائج إيجابية مشجعة للاستثمار فى هذا المجال وقد تم حساب التكاليف الاستثمارية على أساس أسعار السوق المحلى لعام 96. وقد اشتملت الدراسة المالية لتنفيذ هذا المشروع على العناصر التالية:
 تكاليف رأس المال الثابت وتقدر بمبلغ 24200 جنية شاملة قيمة الآلات والمعدات والتجهيزات المطلوبة.
 تكاليف رأس المال العامل لدورة مدتها شهر واحد وتنقسم الى:
o تكاليف مباشرة قيمتها 6355 جنية وتشمل الخامات والأجور.
o تكاليف غير مباشرة قيمتها 1177 جنية تتضمن (إيجار مباني - طاقة كهربائية - صيانة - مصاريف تسويق - إهلاكات - احتياطي طوارئ)
 وعلى ذلك تقدر التكاليف الاستثمارية للمشروع بمبلغ 31732 جنية.
 وتصل قيمة المبيعات لمنتجات المشروع خلال دورة رأس المال العامل الى 9331 جنية.
 وبذلك يحقق المشروع خلال العام الأول أرباحا تقدر بنسبة 68% من قيمة الاستثمارات.


=================================



_________________


حبيبتى..
ضمينى قبلينى..
انثرينى لملمينى..

اسكنينى..
الى الابد..
بداخلك..

احبك ..احبك ..



================================
==
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mido messi
ناظر محطة الفرفشة
ناظر محطة الفرفشة
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6134
نقاط : 8769
تاريخ التسجيل : 29/03/2011
الموقع : القاهرة

مُساهمةموضوع: رد: (الانطلاق إلى دنيا المال و الأعمال)..مشروعات صغيرة تهمك ..وناجحة ,.   الخميس مارس 08, 2012 5:17 pm

مشروع الحضانة
========



مكونات المشروع
========

يتكون المشروع من التالي:
==============


 صالة فسيحه لاتقل مساحتها عن 200 متر مربع ، جيدة التكييف ، أرضياتها من الفينيل أو الخشب وذلك لدواعي طبيه بحته في مثل هذا السن .
 غرف نوم مكيفه ، ذات إضاءة معتمه نوعا ما ( عددها يحدده حجم المشروع وحجم الإستقطاب) تحتوي كل غرفه على ستة أسره حجم صغير ( ويمكن يكون العدد أكثر حسب المساحه) .
 دورات مياه تتناسب تجهيزاتها مع أعمار الأطفال وإحتياجاتهم .
 غرفة تحتوي على خزائن ودواليب متخصصه لمستلزمات الأطفال الخاصه بكل طفل منهم والتي عادة ما يحضرها الأهل معهم .
 غرفه خاصه لأستقبال أهل الأطفال والإجراءات الإداريه وكافة متعلقات الإداره .
 غرفه خاصه بالعاملات تخصص لفترات إستراحتهن وتبديل ملابسهن.
 مطبخ مجهز بكامل إحتياجات الدار.
 غرفة خاصه بالغسيل والكوي ومستلزمات النظافه.
 سياره فان لنقل الأطفال.
العناصر البشريه للمشروع
 سائق .
 أربع عاملات ( تم إحتساب 50 متر مربع لكل عامله) .
 مربيه ( أو أكثر حسب عدد الأطفال) .
التكلفه التقريبيه للمشروع
( + أو -) 10%
المساحه المطلوبه للمشروع
حدود 400 متر مربع أو عدد 2 شقه المبلغ 2*18000= 36000 ريال يحسب نصف المبلغ فقط .
 ( عملية فتح الشقق على بعضها البعض لخلق مساحة 200متر مربع حره ) واعادة الترميم=10000ريال .
التجهيزات
 تكييف 9 وحدات *1200= 10800 .
 أرضيات فينيل 200 متر * 22 ريال ( سعر التوريد والتركيب=4400 .
 ستائر المنيوم شرائح ( لدواعي النظافه وطول الخدمه)2000 .
 تجهيزات سمعيه وبصريه والعاب مختلفه ومنوعه 10000 .
 إناره ولوازم كهربائيه 2000 .
 عدد12 سرير( تم احتساب عدد غرفتين نوم )ر مع كافة لوازمها 12*500=6000 .
 عدد6 خزائن ملابس 6*280= 1680 .
 عدد6 دواليب تخزين ( مدرجه)6*300=1800 .
 عدد 2 سرير كبير مع تجهيزاته 1200

 المطبخ تجهيزات اساسيه ( ثلاجه ، غساله ، فرن ، فرن ميكرويف )=4300 .
 لوازم مطبخ ثانويه وتجهيزات 2000 .
 لوازم غسيل وادوات نظافه وتجهيزات مختلفه 1500 .
 دفعه + قيمة قسط شهري لسياره فان كيا (6000) .
 تكلفة استقدام 4 عاملات منزل ( مع امكانية نقل الكفاله)14000 .
 تجهيز غرفة مكتب الاداريه ولوازمه 5000 .
 راتب شهرين مقدم للعاملات بواقع 1000 ريال= 4000 .
 راتب شهرين للإداريه 2500= 5000 .
 إجمالي التكلفه التقريبيه= 109680 ريال .
 + 10 % = 120648 .
 ـــ 10% =98712 .
=
=================
==

_________________


حبيبتى..
ضمينى قبلينى..
انثرينى لملمينى..

اسكنينى..
الى الابد..
بداخلك..

احبك ..احبك ..



================================
==
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mido messi
ناظر محطة الفرفشة
ناظر محطة الفرفشة
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6134
نقاط : 8769
تاريخ التسجيل : 29/03/2011
الموقع : القاهرة

مُساهمةموضوع: رد: (الانطلاق إلى دنيا المال و الأعمال)..مشروعات صغيرة تهمك ..وناجحة ,.   الخميس مارس 08, 2012 5:23 pm

صناعة المربات والعصائر
==============




المقدمة
يعتبر الاتجاه الى مشروعات التصنيع الغذائي من أفضل وأنسب الحلول لحفظ الإنتاج الزراعي وتسويقه ومن هذه المشروعات صناعة المربات والعصائر التى تكمل المنظومة الاقتصادية للمناطق الزراعية أو الريفية ومناطق الأراضي الزراعية المستصلحة.
أهداف المشروع
يهدف هذا المشروع الى إنتاج المربات والعصائر باستخدام التكنولوجيا المتاحة مع استخدام احدث معايير عدم التلوث وسرعة الإنتاج وخفض التكاليف ومراعاة الطرق العلمية السلمية في التصنيع والتخزين.

الإنتاجية
يقوم المشروع بإنتاج المربات بأنواعها والمشروبات المركزة مثل :
 مربات الفواكه المتنوعة (حسب فصول الإنتاج).
 الشراب الطبيعي والمشروبات المحلية المركزة.
 المشروبات المبردة الطازجة.
 الكمبوت.
وتقدر إنتاجية المشروع الى حوالي 25000 علبة شهريا.
خط الانتاج و المعدات المطلوبة
 خط إنتاج العصائر ينقسم الى عدة مراحل وهى الفرز - الغسيل - التقشير وإزالة النواة - عصر الثمار - تصفية العصير - الإضافات - تصفية الشراب - التعبئة والتغليف.
 خط إنتاج المشروبات المركزة يتم على عدة مراحل هى: الفرز - الغسيل - التخمير - التصفية - تحديد مستوى التركيز - إضافة السكر - التعبئة والتغليف.
 خط إنتاج المربات ويتم على عدة مراحل هى الإعداد الأولى للثمار - إضافة السكر الى الثمار - التسوية - التعبئة والتغليف.
ويستخدم في ذلك معدات منها غلاية - موقد بوتوجاز - أحواض تنظيف للفاكهة ذات القشر السميك - أحواض تنظيف الفواكه السريعة التلف - وحدة تقشير الفواكه - وحدات عصر - وحدات تعقيم - أواني




طهى المربات - مفرمة للفواكه
==============


الخامات
تتوافر خامات المشروع من الفواكه الطازجة والسكر ومواد الحفظ على مدار العام ومنها.
 الفواكه الطازجة مثل : كمثرى - برتقال - برقوق - بلح - تفاح - تين - جوافة - خوخ - فراولة - عنب - مشمش - مانجو - موز - يوسف أفندى - رمان.
 المنتجات المجففة المحلية مثل: تمر هندي - عرق سوس - كركديه.
 المواد السكرية
 حامض الستريك ( ملح الليمون).
 بنزوات الصوديوم.
 العبوات : زجاجات ( ذات أشكال قياسية) ، برطمانات زجاجية (سعات مختلفة).
ال
مساحة و الموقع
يحتاج المشروع مساحة في حدود 150 م2 مغطاة للتصنيع والتخزين مع تغليف حائطي مناسب لعمليات النظافة وتغليف أرضى من البلاط الأسـمنتي الخشن لتلافى انزلاق العاملين ومزود بالمستلزمات الخدمية من كهرباء بقدرة 11ك.وات ومياه تصل كميتها 5م3 يوميا وصرف صحي بمواصفات جيدة.
العمالة
يتميز المشروع بإيجاد فرص لشباب الخريجين بالإضافة الى العمالة الحرفية ويحتاج المشروع الى حوالي 16 فرد.
التسويق و المبيعات

تتميز المنتجات بالشريحة التسويقية العالية التى يمكن توزيعها في جميع أنحاء الجمهـورية ومن منافذ التسويق محلات السوبر ماركت – تجار الجملة – صناعى الحاويات.
التحليل المالى للمشروع
يشير التحليل المالي لهذا المشروع الى نتائج إيجابية مشجعة للاستثمار فى هذا المجال وقد تم حساب التكاليف الاستثمارية على أساس أسعار السوق المحلى لعام 97.
وقد اشتملت الدراسة المالية لتنفيذ هذا المشروع على العناصر التالية:
 تكاليف رأس المال الثابت وتقدر بمبلغ 36600 جنية شاملة قيمة الآلات والمعدات والتجهيزات المطلوبة
.
 تكاليف رأس المال العامل لدورة مدتها شهر واحد وتنقسم الى:
o تكاليف مباشرة قيمتها 49575 جنية وتشمل الخامات والأجور.
o تكاليف غير مباشرة قيمتها 1342 جنية تتضمن (إيجار مباني - طاقة كهربائية - صيانة - مصاريف تسويق - إهلاكات - احتياطي طوارئ)
 وعلى ذلك تقدر التكاليف الاستثمارية للمشروع بمبلغ 87517 جنية.
 وتصل قيمة المبيعات لمنتجات المشروع خلال دورة رأس المال العامل الى 50750 جنية.
وبذلك يحقق المشروع خلال العام الأول أرباحا تقدر بنسبة 172% من قيمة الاستثمارات.

===================================

=================================
==

_________________


حبيبتى..
ضمينى قبلينى..
انثرينى لملمينى..

اسكنينى..
الى الابد..
بداخلك..

احبك ..احبك ..



================================
==
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mido messi
ناظر محطة الفرفشة
ناظر محطة الفرفشة
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6134
نقاط : 8769
تاريخ التسجيل : 29/03/2011
الموقع : القاهرة

مُساهمةموضوع: رد: (الانطلاق إلى دنيا المال و الأعمال)..مشروعات صغيرة تهمك ..وناجحة ,.   الخميس مارس 08, 2012 5:29 pm

ماكينات صنع نشارة الخشب
===============





ماكينات لعمل نشارة الاخشاب لمزارع الدواجن و مزارع الخيول

هو مشروع مربح بالفعل لوجود طلب دائم لنشارة الاخشاب لمزارع الدواجن لانها ضرورية لامتصاص مخلفات الدواجن ولا بديل لها كما انها تستخدم بعد دورة تربية الدواجن كسماد عالي الجودة ولهذه الاسباب فهي مطلوبة وتباع بسعر 750 جنية للطن تقريبا
اما عن الارباح
فيمكن توفير الاخشاب الصغيرة والكبيرة من مصادرها ونورد الاخشاب ايضا التي يتم بها عمل النشارة ونأخذ كل الانتاج بسعر الطن ३०० جنية مصري
كما يمكن توفير قطع الاخشاب ( طرد منشار ) وكذلك جذوع الاشجار واي مخلفات خشبية للانتاج باطوال تبدأء من ५० سم بسعر الطن مائه وسبعون جنيها
وبعد تحويلها الي نشارة تباع بسعر 750 جنية




واما عن الماكينة تابع للاطلاع علي كيفية التشغيل
الماكينة صناعة مصرية ممتازة وذات كفائة عالية

======================

اكينة انتاجية 500 كجم ساعة بسعر 35 الف جنية مصري او 6000 دولار
ماكينة انتاجية 300 كحم ساعة بسعر 25 الف جنية او 4400 دولار

تقبل المخلفات الخشبية وجزوع الاشجار الكبيرة والصغيرة لغاية 50 سم
علما بان النشارة مطلوبة جدا ولا تحتاج الي تسويق مثل معظم المشاريع راجع الفديوهات






ارباح انتاج المشروع

تكلفة انتاج واحد طن من نشارة مزارع الدواجن جدوي دراسة جدوي مبسطة للمشروع
طن خشب سعر السوق بدون نقل = 150 جنية مصري
سعر نقل الطن لمكان التصنيع =50 جنية
تكلفة عمالة لواحد طن خشب = 20 جنية
تكلفة كهرباء لواحد طن نشارة = 10 جنيهات
استهلاك ماكينة لواحد طن =10 جنيهات
مجموع تكلفة واحد طن = 240جنيها
سعر مبيع واحد طن نشارة بسعر السوق حاليا = سبعمائة وخمسون جنيها للطن

================================
==

_________________


حبيبتى..
ضمينى قبلينى..
انثرينى لملمينى..

اسكنينى..
الى الابد..
بداخلك..

احبك ..احبك ..



================================
==
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mido messi
ناظر محطة الفرفشة
ناظر محطة الفرفشة
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6134
نقاط : 8769
تاريخ التسجيل : 29/03/2011
الموقع : القاهرة

مُساهمةموضوع: رد: (الانطلاق إلى دنيا المال و الأعمال)..مشروعات صغيرة تهمك ..وناجحة ,.   الخميس مارس 08, 2012 5:33 pm

تعبئة وتغليف المحاصيل
============





تعتمد الطرق المختلفة لحفظ وطهى الخضراوات والمواد الغذائية على الأساليب التى تسـاعد على وقف
نشاط ونمو البكتريا الضارة لضمان صلاحيتها للاستهلاك لفترة معينة محتفظة بكل مواصفاتها من النكهة والرائحة والمظهر وكذلك القيمة الغذائية.
أهداف المشروع
يهدف المشروع الى إنتاج الخضراوات المطهيه باستخدام أحدث الطرق العلمية للتصنيع الغذائي والتعبئة لتلبية الطلب المتزايد بالأسواق المحلية وذلك لتسهيل مهمة المستهلك في تجهيز الطعام خاصة الأسر العاملة.
الانتاجية
تتنوع اتجاهات المشروع فمنها صلصة الطماطم - خضراوات متنوعة مطهية - البقوليات المطهية.
وتقدر إنتاجية المشروع بحوالي 9000 علبة / شهر وهو ما يعادل حوالي 2.5 طن من الخضراوات والبقوليات.
خط الانتاج و المعدات المطلوبة
تجرى مجموعة عمليات وتجهيزات على الخضراوات حسب نوع المنتج ودرجة الطهى وتتلخص مراحل
التصنيع فيما يلى:
 اختيار الأصناف الصالحة لعمليات الطهى.
 الغسيل - التقشير - التجهيز - السلق والتسوية - التعبئة - التسخين الابتدائي - غلق العبوة - المعاملة الحرارية والتعقيم - التبريد المفاجئ - التعبئة والتخزين.
ويستخدم في ذلك المعدات الشائعة في الصناعات الغذائية منها




أحواض غسيل ( نقع ) - أحواض غسيل ميكانيكية - ماكينة غربلة وتنقية الحبوب - سيور متحركة - مواقد طهى - أواني لطهى الخضار - جهاز تعقيم حراري للمعلبات - جهاز غلق المعلبات - أواني متدرجة - خلاط - مبرد سريع - موائد تجهيز - عدد يدوية متنوعة.
الخامات
تتوافر خامات المشروع في السوق المحلى على مدار العام ومن أهم الخامات المطلوبة:
 بقوليات جافة ( فول - عدس - فاصوليا - لوبيا - حمص الشام )..الخ.
 خضراوات طازجة ( طماطم - فاصوليا خضراء - قلقاس - بطاطس ).. الخ.
 ملح طعام مواد حفظ.
 خامات تعبئة وتغليف ذات نوعيات مختلفة.

المساحة و الموقع
يحتاج المشروع مساحة في حدود 200 م2 مغطاة شاملة أماكن التصنيع والتخزين على أن يجهز الموقع بمصدر كهرباء 380 فولت بقدرة 9 ك.وات ومصدر مياه حوالي 10 متر مكعب يومي بالإضافة الى تجهيزات الصرف الصحي المناسبة.
العمالة
يتميز المشروع بإيجاد فرص عمل لشباب الخريجين بالإضافة الى العمالة الحرفية ويحتاج المشروع الى حوالي 17 فرد.
التسويق و المبيعات

يتم التسويق عن طريق طرح عينات من المنتجات لتجار الجملة أو استغلال المعارض للمنتجات الغذائية أو عن طريق الأسواق المتاحة للتصدير بوزارة التموين أو وزارة الزراعة حيث أن منتجات المشروع من المنتجات ذات الشريحة التسويقية العالية.
التحليل المالى للمشروع
يشير التحليل المالي لهذا المشروع الى نتائج إيجابية مشجعة للاستثمار فى هذا المجال وقد تم حساب التكاليف الاستثمارية على أساس أسعار السوق المحلى لعام 97.

وقد اشتملت الدراسة المالية لتنفيذ هذا المشروع على العناصر التالية:
 تكاليف رأس المال الثابت وتقدر بمبلغ 72600 جنية شاملة قيمة الآلات والمعدات والتجهيزات المطلوبة.
 تكاليف رأس المال العامل لدورة مدتها شهر واحد وتنقسم الى:
o تكاليف مباشرة قيمتها 9627 جنية وتشمل الخامات والأجور.
o تكاليف غير مباشرة قيمتها 2169 جنية تتضمن (إيجار مباني - طاقة كهربائية - صيانة - مصاريف تسويق - إهلاكات - احتياطي طوارئ)
 وعلى ذلك تقدر التكاليف الاستثمارية للمشروع بمبلغ 84396 جنية.
 وتصل قيمة المبيعات لمنتجات المشروع خلال دورة رأس المال العامل الى 14350 جنية.
 وبذلك يحقق المشروع خلال العام الأول أرباحا تقدر بنسبة 36% من قيمة الاستثمارات.

===================================
==

_________________


حبيبتى..
ضمينى قبلينى..
انثرينى لملمينى..

اسكنينى..
الى الابد..
بداخلك..

احبك ..احبك ..



================================
==
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(الانطلاق إلى دنيا المال و الأعمال)..مشروعات صغيرة تهمك ..وناجحة ,.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مترو :: محطه الابداع :: رصيف الهوايات والابتكارات والاشغال اليدوية :: قطار المشروعات الصغيرة ودراسات الجدوى-
انتقل الى: