الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مصحات التشيك للعلاج الطبيعي خدمات مجانية 2017
السبت يونيو 03, 2017 3:12 pm من طرف وزة وزة

» أكبر مكتبة عامة على الفور شيرد بها مئات الكتب القيمة وتستحق التحميل
الثلاثاء مايو 09, 2017 9:52 am من طرف عقيل الواسطي

» ودارت الايام لام كلثوم ...بصوت عبد الحليم حافظ
الثلاثاء مايو 02, 2017 6:57 am من طرف امين غريب

» القضاء علي النمل الابيض
الجمعة مارس 31, 2017 1:46 am من طرف اسماء عثمان

» منحة ادارة الحياة ( المسوق المحترف) من شركة ايه ام جروب
الثلاثاء مارس 14, 2017 12:36 am من طرف اسماء عثمان

» شركة ماستر تيك لتصنيع وتصميم ماكينات التعبئة والتغليف
الثلاثاء مارس 14, 2017 12:35 am من طرف اسماء عثمان

» انتريهات و اطقم جلد طبيعي ايطالي و تركي
السبت فبراير 25, 2017 1:04 pm من طرف اسماء عثمان

» هل شاهدت شجر الكيوي من قبل؟
السبت فبراير 25, 2017 1:04 pm من طرف اسماء عثمان

» شركة ابادة حشرات وقوارض
السبت فبراير 25, 2017 1:04 pm من طرف اسماء عثمان

» بالصور, خبراء: يجب ان تأكلوا حشرات لانها مفيدة !!
السبت فبراير 25, 2017 1:03 pm من طرف اسماء عثمان

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
body onbeforeprint="onbeforeprint()" onafterprint="onafterprint()"onselectstart="return false" oncontextmenu="return false">

شاطر | 
 

 «ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال» جرس إنذار للإصابة بـ«تضخم عضلة القلب» ونزيف المخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Eyad
من اسره مترو
من اسره مترو
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1471
نقاط : 3360
تاريخ التسجيل : 02/02/2011
العمر : 31
الموقع : سيتى ستارز

مُساهمةموضوع: «ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال» جرس إنذار للإصابة بـ«تضخم عضلة القلب» ونزيف المخ    الإثنين مايو 23, 2011 11:13 am


الإصابة بعيوب خلقية وبعض الأورام، والمعاناة من السمنة، والعوامل الوراثية، أسباب قد تؤدى إلى إصابة الطفل بارتفاع ضغط الدم، وهو ما يحذر أطباء الأطفال من مضاعفاته، لما له من آثار ضارة على عضلة القلب ومخ الطفل.
قالت الدكتورة سونيا على الصعيدى، أستاذ طب الأطفال بجامعة القاهرة، إن إصابة الأطفال بارتفاع ضغط الدم يعد مؤشراً قوياً لمعاناتهم من أعراض مرضية معينة، تسببت فى إصابتهم بضغط الدم، منها أمراض الكلى والسمنة والغدد، والإصابة ببعض الأورام، والانفعالات النفسية، وجميعها يتسبب فى ارتفاع ضغط الدم، وأضافت: «إصابة الأطفال بارتفاع ضغط الدم، ليست له سن معينة، لكن الأسر تنتبه له فى أغلب الأحوال فى عمر ٦ أشهر».
وأوضحت أن معاناة الأطفال من ضيق فى الشريان الأورطى، يعد أحد أسباب ارتفاع ضغط الدم، وهو ما يمكن للأطباء اكتشافه بسهولة من خلال ظهور نبضات الطفل فى اليد دون ظهورها فى القدم، ومعاناة الطفل من «النهجان» وهبوط وعدم قدرته على الرضاعة بشكل جيد.
وقالت الدكتورة «سونيا» إن المرض يظهر فى الشريحة العمرية ما بين سن ٤ و٥ سنوات، مع مراعاة أن أغلب إصابات أطفال المدن بالمرض، يرجع إلى إصابتهم بالسمنة الناتجة عن تناول الوجبات السريعة، والمشروبات الغازية بكثرة، أما أطفال الوجهين البحرى والقبلى فيكثر إصابتهم بالمرض، بسبب العادات الغذائية للأسرة، فى تناول وجبات تحتوى على كميات كبيرة من الملح، وقد يضاف إليها المخللات والجبن القديم وغيرهما، ومنهم أطفال محافظتى الأقصر وأسوان.
وأضافت: «معاناة الطفل من أى ألم، قد تسبب له ارتفاع ضغط الدم، كما أن الفتيات من أطفال الشوارع اللاتى يتناولن حبوب منع الحمل، دون استشارة طبية، يتعرضن لارتفاع ضغط الدم».
وحذرت «سونيا» من خطورة إهمال الأطفال الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، لأن أعراضه تتسبب فى إصابتهم بتضخم وضعف فى عضلة القلب، بالإضافة إلى بعض المشاكل فى المخ، قد تصل إلى حد النزيف.
وأكدت أهمية معالجة المرض، الذى يتسبب فى ارتفاع ضغط الدم، ويكون العلاج بالأدوية تحت إشراف الطبيب، مع الحرص على ممارسة الطفل الرياضة بصفة منتظمة.
من جانبها، رجحت الدكتورة ليرين الشاذلى، أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس، إصابة الأطفال بارتفاع ضغط الدم نتيجة معاناتهم من عيوب خلقية فى الكلى، أو مشاكل فى الحالب، نتيجة عامل الوراثة، وتنصح «ليرين» بترشيد تناول الطفل الملح فى الطعام، وتهيئة الظروف المحيطة به، لتجنب انفعاله وارتفاع ضغطه، وإذا لم يستجب الطفل لذلك يتناول الأدوية المخفضة لضغط الدم.
وقالت: «قد يتسبب علاج الطفل بأدوية تحتوى على الكورتيزون فى ارتفاع ضغط الدم، وفى تلك الحالة ينخفض ضغط الدم، ويعود لطبيعته بالتقليل من تلك الأدوية أو منعها، لكننا أحياناً نجد حالات مصابة بارتفاع فى ضغط الدم، دون أن نجد سبباً أو تفسيراً واضحاً لها».
وعن أكثر الأعراض التى يمكن من خلالها معرفة إصابة الطفل بارتفاع فى ضغط الدم، أشارت الدكتورة «ليرين» إلى أن من بينها الصداع المتكرر مع البكاء، و«الزغللة» فى العين، ونزيف الأنف من الناحيتين، لأن نزيف الأنف من ناحية واحدة قد يكون لمرض فى الأنف نفسه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سندريلا
راكب درجه فاخره
راكب درجه فاخره
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 778
نقاط : 1293
تاريخ التسجيل : 26/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: «ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال» جرس إنذار للإصابة بـ«تضخم عضلة القلب» ونزيف المخ    الثلاثاء يونيو 07, 2011 10:35 pm

شكرا اخى اياد على المعلومات القيمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
«ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال» جرس إنذار للإصابة بـ«تضخم عضلة القلب» ونزيف المخ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مترو :: محطه كل الناس :: رصيف الصحه والطب البديل-
انتقل الى: